المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلمات التابعة لـ »تريد لينكس« الكويتية تتلقى عرضاً للشراء من مستثمرين أجانب



دكتور قطر
16-08-2007, 05:18 PM
دبي ـ رويترز: قالت الشركة الام لكلمات للاتصالات التي تدير شبكة خطوط ثابتة في العراق ان الشركة تدرس مفاتحات شراء من مستثمرين أجانب يسعون لموطىء قدم في البلاد.
وتتوقع كلمات التي فازت بثالث ترخيص عراقي العام الماضي ان تستفيد من نسبة الانتشار الضعيفة للهواتف في العراق التي تبلغ %4 من عدد السكان.
وقال حسين عبد الرازق المدير العام لتريد لينكس للاتصالات المحدودة وهي شركة كويتية تملك كلمات ان الشركة تلقت مفاتحات شراء من جانب مستثمرين أجانب وهي مستعدة لبيع »حصة كبيرة«.
وقال عبد الرازق لرويترز من الكويت الثلاثاء »اذا تلقينا عرضا يرضي المستثمرين ويحافظ على التزامنا تجاه المجتمع العراقي سنتحمس لمناقشته.«ورفض الافصاح عن هوية الساعين للشراء.
وتتنافس شركات من الشرق الاوسط على ثلاثة تراخيص للهاتف المحمول ستطرحها الحكومة العراقية في مزاد في عمان اعتبارا من اليوم الخميس.وستحل التراخيص التي تبلغ مدتها 15 عاما محل ثلاثة عقود قصيرة الاجل منحت مباشرة بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003.
وارتفعت أعداد مستخدمي الهاتف المحمول الى خمسة ملايين في نهاية عام 2006 من لا شيء تقريبا قبل ثلاثة أعوام لان شبكة الخطوط الثابتة تضررت من جراء العقوبات بعد غزو العراق للكويت عام 1990 ونجت بالكاد من القصف في حرب عام 2003.
وقال عبد الرازق »العراق له تاريخ من سوء خدمة الخطوط الثابتة التي بالكاد تخدم مليون مشترك...وأي مقدم للخدمة بأسعار معقولة يمكن ان يتوقع نموا كبيرا«.
ودفعت كلمات 20 مليون دولار ووقعت ارتباط اداء قيمته خمسة ملايين دولار مقابل ترخيصها ومدته عشر سنوات.وقال عبد الرازق ان الشركة تعتزم استثمار 700 مليون دولار في أول ستة أعوام.

تاريخ النشر: الخميس 16/8/2007