المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناع السوق في البورصة يفتقدون المرونة والدعم وقانون يؤمن امتيازات العرض والطلب



دكتور قطر
18-08-2007, 07:39 PM
صناع السوق في البورصة يفتقدون المرونة والدعم وقانون يؤمن امتيازات العرض والطلب

اقتصاد/كويت/بورصة/صناع1-واخيرة
صناع السوق في البورصة يفتقدون المرونة والدعم وقانون يؤمن امتيازات العرض

والطلب الكويت - وقال رئيس مجلس الادارة في شركة الخليج للوساطة المالية خالد الصالح ان كل مجموعة في البورصة تحافظ على مصالح اسهمها وعلى الرغم من ذلك التوجه الا ان البورصة تشهد حاليا نوعا من التوازن اكثر من الفترة الماضية ولكن لابد من تفعيل مشاريع القوانين المنظمة لعملها.

واكد الصالح ان البورصة الكويتية اصبحت محط انظار المستثمرين الاجانب مايستدعي الاهتمام بكل جوانب الاستثمار فيها واعطاء السوق الحرية من جانب صناعه للحفاظ على استقراره. وقال مدير اول ادارة الاصول في شركة الدار لادارة الاصول (آدام) مهند المسباح انه من الاهمية ان يكون لكل سوق مالي صانع يقدم مقترحات مثلما قامت به بعض الشركات الاستثمارية اللاعبة في البورصة ولكن هذا المفهوم استخدم بطريقة خاطئة ما اعطى صورا غير واقعية للدور الحقيقي للصناع بشكل عام.

واضاف ان بعض الشركات تجتهد ولكن من اجل مصلحة اسهمها كي تحافظ عليه عند مستويات سعرية معينة تخدم مصالحها حيث من المفترض ان يكون لصانع السوق اسلوبه المميز اذ تقتضي الضرورة بان تكون الشركة الصانعة معروفة ولها سمعتها على مستوى الشركات الكبيرة.

واكد المسباح ان بعض الشركات تتبنى سهما ما وتوفر له كميات كبيرة للحفاظ على مستواه بل وقد تستغل محافظها الخاصة من اجل السيطرة على مستوى تداوله وسط الاسهم ما يقتضي وجود قانون ينظم هذا العمل ولايترك الامر كما هو متعارف عليه.

واضاف ان مايحدث الان ما هو الا مضاربة لصالح شركات محددة والمفترض ان يكون الطابع الغالب على اداء صناع السوق هو ايجاد نوع من التوازن في التداولات.


(النهاية)