المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقرير اليومي / التوازن في الشراء يزيد السوق متانة بعيداً عن المضاربات العشوائية



دكتور قطر
22-08-2007, 03:34 AM
كتب علاء السمان: قادت القوة الشرائية سوق الكويت للأوراق المالية الى مزيد من المكاسب لمؤشراته العامة خصوصاً المؤشر السعري الذي أغلق أمس مرتفعاً بمقدار 50 نقطة كي يقترب من مستوى 12.600 نقطة.
وتفاعلت شريحة الاسهم التي خضعت للشراء المكثف حيث سجلت مكاسب وارتفاعات ملحوظة على صعيد أسعارها السوقية. فيما استمرت عمليات التجميع على مجموعة الشركات الاستراتيجية التي يتوقع ان تقود السوق الى أرقام قياسية جديدة.
وبدت الوتيرة العامة للتداولات أكثر اعتدالاً من قبل خصوصاً مع قرب الدخول الى الشهر الأخير من الربع الثالث والذي يتوقع ان يشهد الانطلاقة الحقيقية لنشاط السوق في ظل المؤشرات الأولية لنتائج الربع الثالث.
وتؤكد أوساط مالية أن الجيد في توازن التداولات اليومية في سوق الأوراق المالية حالياً، ان الاداء الحالي لا يعتمد على المضاربات العشوائية بأي شكل من الأشكال وذلك ما يتضح من الصعود المفاجئ لسهم بعينه ومن ثم يعاود التراجع مرة أخرى دون اي سبب او عامل محدد. حيث نرى ان هذه الحركة المفاجأة لا تؤثر في المؤشر العام للسوق، فيما اشارت الى ان عمليات الغربلة الحالية التي تشهدها التداولات سينتج عنها سلع متينة كفيلة بحماية المؤشرات العامة وذلك ما تتضح صورته المصغرة خلال الايام الجارية.
وتتوقع الأوساط ان يواصل السوق تماسكه خلال الفترة المقبلة، مؤكدة ان ذلك لا يمنع مرور بعض الاسهم بجولة سريعة للغاية من جني الأرباح على ان تعاود النشاط مرة أخرى.
وتوضح الأوساط ان المقومات الحالية والمعطيات الايجابية التي يزخر بها السوق كفيلة بدعمه الى مستويات جديدة.
وعلى صعيد أداء القطاعات المدرجة لم يشهد قطاع البنوك تغيرات تذكر في ظل التداولات المتواضعة التي شهدها باستثناء سهم التجاري الذي شهد عمليات شراء مكثفة بداية من مستوى 1.380 دينار حتى أغلق عند مستوى 1.400 دينار.
وفي قطاع الاستثمار نشطت بعض الشركات منها مجموعة الأوراق المالية التي شهدت دخول صناديق مقربة بداية من مستوى 465 فلساً حتى أغلق مرتفعاً بمقدار 20 فلساً وسط احتمالات بمزيد من النشاط خلال تداولات اليوم والاسبوع المقبل في ظل الاهتمام الملحوظ من قبل المحافظ والصناديق.
وسجلت المدينة للاستثمار ارتفاعاً بمقدار 20 فلساً كي يغلق سهمها عند مستوى 720 فلساً وسط توقعات بمزيد من المكاسب خلال الاسبوع المقبل حيث تشير ملامح الشراء الذي يخضع لها السهم حالياً الى ان الهدف منها استراتيجي متوسط المدى خصوصاً في ظل الارباح القياسية المنتظرة في الربع الثالث. اضافة الى ان هناك تخارجات تخطط لها حالياً الى جانب ادراج سهم الشركة في دبي بتاريخ 11 سبتمبر المقبل، واستمر سهم التمدين الاستثمارية في نشاطه خلال تداولات الامس بسبب دخول محافظ وصناديق على السهم والاسهم ذات العلاقة باعتبار ان الاسعار الحالية رخيصة جداً بالنظر الى العوائد التي ستجنيها الشركة في حال ظهرت مفاوضات جديدة بشأن بيع الأهلي المتحد وذلك ما أثبتته التجربة السابقة.
وتشهد كل من الصفاة ونور للاستثمار واكتتاب عمليات شراء مكثفة ترقباً لإعلان تطورات جديدة على صعيد تطور استراتيجيات هذه الشركات أو فيما يخص ارباح الربع الثالث التي يتوقع ان تكون جيدة الى حد كبير.
ولوحظ اهتمام جهات استثمارية بسهم الأولى للاستثمار مع قرب ادراج شركة المتحد العقارية السعودية التابعة في السوق السعودي الأمر الذي سينعكس بشكل ايجابي على الأولى للاستثمار خلال المرحلة المقبلة، فيما تركز بعض الصناديق على أسهم واعدة منها الأمان وصكوك وبعض الشركات الأخرى التي يتوقع ان تشهد قفزات خلال المرحلة المقبلة.
وفي قطاع العقار اغلق سهم التمدين والعقارية بالحد الاعلى لارتباطه بسهم التمدين الاستثمارية الذي يشهد نشاطاً ملحوظاً، وتفاعل سهم الدولية للمشروعات الاستثمارية مع القوة الشرائية التي يشهدها حيث حقق أمس مكاسب بمقدار 15 فلساً فيما تركز اهتمام المحافظ بأسهم استراتيجية تجهز للانطلاق منها: المباني ولولوة وعقارات الكويت والتعمير الكويتية والعقارية. ولم يشهد قطاع الصناعة تغيرات لافتة باستثناء عمليات التجميع الهادفة على أسهم الأنابيب والصناعات والمعدات وايضاً القرين وبوبيان للبتروكيماويات.
أما قطاع الخدمات فقد شهد نشاطاً ملحوظاً على بعض الاسهم منها الرابطة التي اعلنت عن فوزها بمناقصة جديدة فيما تواصلت عمليات التجميع على أسهم مركز سلطان والصفوة وصافتك وحيات كوم الى جانب الافكو، ذلك بخلاف اهتمام المحافظ بالاسهم القيادية مثل الهواتف والمخازن على سبيل المثال.
يذكر ان السوق قد أغلق أمس مرتفعاً بمقدار 50 نقطة حيث أغلق عند مستوى 12.571.8 نقطة، فيما حقق الوزني مكاسب بمقدار 0.57 نقطة مغلقاً عند 738.75 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 314.2 مليون سهم بقيمة تقدر بـ 127.8 مليون دينار نفذت من خلال 9188 صفقة نقدية.

زعيم البورصة
22-08-2007, 03:38 AM
يعطيك العافيه اخوي قطر ناسا