تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : صعود العملات عالية المخاطر مع هدوء الأسواق



ROSE
23-08-2007, 08:14 AM
صعود العملات عالية المخاطر مع هدوء الأسواق


- لندن ـ رويترز: - 10/08/1428هـ
تراجعت العملة اليابانية وارتفعت العملات عالية العائد أمس، بعد أن شجع اتجاه الأسواق المالية للهدوء المستثمرين على العودة للمخاطرة واقتراض العملات منخفضة العائد لتمويل استثمارات بعملات أعلى عائدا. وقال أحد كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي أمس الأول بعد لقاء مع بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إن برنانكي أشار إلى استعداد المجلس لخفض سعر الفائدة الرئيسي على الأموال الاتحادية إذا اقتضى الأمر للقضاء على الاضطرابات في الأسواق. وقال محللون إن مثل هذه الخطوة ستكون عنصرا رئيسيا في تحديد اتجاهات السوق وتوجيه أسعار الصرف.
وفي حين أن الثقة في أسواق الائتمان العالمية لم ترجع بأي حال بالكامل لما كانت عليه قبل الأزمة وأنه مازالت هناك مخاوف من نضوب السيولة قصيرة الأجل فإن المستثمرين يشعرون بجرأة كافية للابتعاد عن الأدوات الاستثمارية التي تمثل ملاذا آمنا والسعي وراء عوائد أعلى. وشهدت الأسواق إقبالا على بيع الين منخفض العائد مقابل العملات الأمريكية والأوروبية والأسترالية والنيوزيلندية بينما ارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل المعاملات وانخفضت أسعار السندات الحكومية.
وأشار المحللون إلى أن من العوامل التي أثرت سلبا في الين توقعات واسعة
النطاق بأن بنك اليابان المركزي سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 0.5 في المائة المنخفض اليوم. وارتفع الدولار 0.4 في المائة إلى 114.87 ين بعد هبوطه الأسبوع الماضي إلى 111.60 ين مسجلا أدنى مستوى منذ 14 شهرا. وارتفع اليورو الأوروبي 0.6 في المائة مقابل العملة اليابانية إلى 154.88 ين. كما ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 0.2 في المائة إلى 1.3486 دولار.