المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة: 'الزمرة' و'التجاري' يفاوضان بالاتجاهين بشان بنك البحرين والكويت



ROSE
25-08-2007, 01:12 PM
صيد من البورصة: 'الزمرة' و'التجاري' يفاوضان بالاتجاهين بشان بنك البحرين والكويت




25/08/2007
في تطور جديد في صفقة بيع حصص في بنك البحرين والكويت ابلغت مصادر ذات صلة 'القبس' ان شركة الزمردة الاستثمارية تقدمت خلال اليومين الماضيين بكتاب رسمي نيابة عن عملائها الذين يملكون 6.5% في بنك البحرين والكويت الى البنك التجاري الكويتي يتضمن هذا الكتاب شراء حصة التجاري البالغة 20.1% في البنك وبسعر 525 فلسا للسهم الواحد او بيع حصة عملاء الزمردة الاستثمارية البالغة 6.5% من بنك البحرين والكويت للبنك التجاري بسعر 525 فلسا للسهم وتنتظر الزمردة رد التجاري خلال أيام.
وذكرت مصادر علمية ل'القبس' ان شركة مجموعة الاوراق المالية المستفيد والرابح الاول في حال اتمام صفقة التجاري الخاصة ببيع حصة في بنك البحرين والكويت وهي ال 20.1% وتحقيق التجاري ربحا قدره 16 مليون دينار، خاصة ان مجموعة الاوراق تتملك حصة تقل عن 5% في التجاري، فضلا عن تملكها لاكبر محفظة استثمارية في التجاري.

'كفيك': 50 مليون دينار من تخارجات واعادة هيكلة ودمج.. وإدراج
علمت 'القبس' ان الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) تحضر حاليا لدمج شركة بيان القابضة مع شركة النخيل للانتاج الزراعي أوائل شهر نوفمبر المقبل، وفقا للضوابط المعلنة من قبل وزارة التجارة والصناعة وادارة سوق الكويت للاوراق المالية لتصبح الشركتان تحت مسمى شركة 'المشرق'.
واضافت المصادر ان شركة كفيك ستحقق ربحية من خلال عملية الدمج تصل الى 6 ملايين دينار ستقوم بتسجيلها في ميزانية الربع الأخير للشركة.
من جهة ثانية ذكرت المصادر أن 'كفيك' تستعد لتقديم أوراق إدراج شركة رأسمال القابضة مرة أخرى، بعد استيفائها لشروط الادراج الجديدة، والتي تنص على اعادة الهيكلة التنظيمية للشركة والتخارج من بعض الاصول العقارية وتنويع الاصول وتحقيق الشركة لارباح تشغيلية فعلية وحقيقية.
وستحقق شركة كفيك من ادراج رأسمال القابضة التي من المتوقع ان تكون قبل نهاية العام الجاري 2007 ربحية تصل الى مليوني دينار نظرا لتملكها 50% هي وعملاؤها في رأسمال القابضة، فيما تتملك مينا العقارية ال50% المتبقية هي وعملاؤها.
وأشارت المصادر الى أن اغلاق الاكتتاب في صندوق الملكيات الخاصة الذي يصل رأسماله الى 140 مليون دولار سيكون في منتصف سبتمبر المقبل، وسيقوم مندوبون من شركة كفيك بالسفر الى أبوظبي اوائل سبتمبر المقبل للترويج لهذا الصندوق حيث ستحقق 'كفيك' ارباحا قياسية من ورائه تصل الى 8 ملايين دينار.
واوضحت المصادر ان هذه التخارجات ستمكن شركة كفيك من توفير سيولة جديدة تصل الى حوالي 50 مليون دينار مما سيمكنها من الدخول في استثمارات جديدة وفقا لاستراتيجية مجلس الادارة.

'المزايا' تطرح 49% من مزايا قطر للاكتتاب وتطلق مشروع مواد بناء في البحرين
علمت 'القبس' ان شركة المزايا القابضة تستعد لطرح حصة تصل الى 49% من شركة 'مزايا قطر' للاكتتاب العام لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وال 51% الباقية هي للمساهمين القطريين وتصل حصة مزايا الى 20% وستكون لها ادارة الشركة وتطوير المشاريع.
من ناحية أخرى افادت المصادر ان المزايا تستعد خلال الاسابيع القليلة المقبلة لتنفيذ مشروع لمواد البناء في البحرين تصل كلفته الاجمالية 100 مليون دينار بحريني.
ولفتت المصادر الى ان هذا المشروع عبارة عن ارض متعددة الاستخدامات حيث سيتكون من 5 طوابق تتكون من 3 شوارع.

3 ملايين دينار أرباح 'الأسواق' من تغطية اكتتاب شركة بالسعودية
ذكرت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة مجمعات الاسواق تستعد خلال الايام المقبلة للاعلان عن تحقيقها ربحية تصل الى 3 ملايين دينار من تغطية الاكتتاب الخاص بالشركة الجديدة التي تباشر مشروعا في المدينة المنورة بالسعودية واضافت المصادر ان هذه الربحية ستقوم مجمعات الاسواق بتسجيلها اما في الربع الثالث او الربع الرابع في ميزانية الشركة خلال ،2007 مشيرا الى ان هذه الشركة تم طرحها منذ فترة للاكتتاب وهي شركة تم اطلاقها لمباشرة احد المشاريع الكبرى في السعودية، ويضم هذا المشروع تحالفا مكونا من التجارية العقارية وشركة مشاعر لخدمات الحج والعمرة وشركة مجمعات الاسواق التجارية وتعتبر شركة مجمعات الاسواق من المساهمين الاساسيين في هذه الشركة حيث تصل حصتها الى 40%.



'نور': اطلاق شركة مصفاة دير الزور مع مستثمرين سوريين وعرب وأجانب
افادت مصادر مطلعة ان شركة نور للاستثمار المالي تقود تحالفا من رجال اعمال سوريين وعرب واجانب على شكل شركة مساهمة لمتابعة انجاز مصفاة للنفط في مدينة الزور والتي تبلغ كلفتها 1.5 مليار دولار بطاقة 140 الف برميل يوميا.
ولفتت المصادر الى ان هذا المشروع يأتي في اطار تعزيز الاستثمار في المنطقة الشرقية وستعتمد على النفط السوري والعراقي، موضحة ان استثمارات نور لازالت تحمل المزيد من المشاريع في القطاعين العقاري والصناعي.



'الدولية للاجارة': تمويل جماعي لمصنع اسمنت سوري ب 17 مليون دولار
قالت مصادر مطعلة ان شركة الدولية للاجارة والاستثمار انتهت من جميع الاجراءات المتعلقة بعملية ترتيب تمويل جماعي لمصلحة مصنع اسمنت سوري بمبلغ 17 مليون دولار، وذلك بالتعاون مع مؤسسات مالية ومستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي.
واوضحت المصادر ان الدولية للاجارة من الشركات الاوائل التي قامت بتطوير عدد من المنتجات خاصة صكوك الانتفاع لعمليات مشاريع ال B.O.T .



تحالف يضم بنكا محليا و'فيلكس' للمنتجعات لتدشين خطوط للقطارات في مصر
علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان تحالفا يضم احد البنوك المحلية وشركة فيلكس للمنتجعات العقارية يستعد خلال الشهرين المقبلين للمنافسة على تدشين خطوط للعقارات في واحدة من المناطق الحيوية المصرية وستتضمن الصفقة تحديث جانب من المحطات الحالية.



'صكوك' تحضر لزيادة رأسمالها إلى 100 مليون دينار
قالت مصادر ذات صلة ان شركة صكوك القابضة تحضر حاليا لاجتماع جمعية عمومية لإقرار الموافقة على زيادة رأسمال الشركة من 30 مليون الى 100 مليون دينار.



'الأمان' إلى قطاع التأمين التكافلي
أكد مصدر مطلع ل 'القبس' ان شركة الامان للاستثمار تستعد للدخول في قطاع التأمين التكافلي في السوقين المحلي والخليجي، وذلك من خلال تأسيس شركات خاصة في هذا القطاع.



شركة تابعة للاستثمارات الصناعية تبيع 460 قسيمة في لؤلؤة الخيران
ذكرت مصادر ل 'القبس' ان شركة تابعة للاستثمارات الصناعية هي 'دانة الخور' انهت نهاية الاسبوع الماضي بيع 460 قسيمة بسعر متوسط 210 دنانير للمتر الواحد في منطقة لؤلؤة الخيران، علما بأن الاستثمارات الصناعية حققت ربحية جيدة من خلال هذه المبيعات نظرا لتملكها حصة تصل الى 50% من دانة الخور، فيما تصل حصة مجمعات الاسواق الى 25%.



'إيفا للفنادق': مجمع سكني وفندقي ب 350 مليون دولار في جنوب إفريقيا
أكدت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة ايفا للفنادق والمنتجعات تستعد خلال اليومين المقبلين للاعلان عن توقيع عقد استكمال منتجع متكامل في جنوب افريقيا هو عبارة عن مشروع سكني وفندقي على مساحة تصل الى 20 مليون متر مربع بكلفة اجمالية تصل الى 350 مليون دولار.
وافادت المصادر بأن هذا المشروع تم الانتهاء من المرحلة الاولى فيه على ان تقوم 'ايفا' بانجاز المراحل المتبقية خلال الفترة المقبلة.

تحالف بين 'الرابطة' ومجموعة عالمية لإنجاز مطار لنقل البضائع بالسعودية
أكدت مصادر مطلعة ان تحالفا يضم شركة رابطة الكويت والخليج ومجموعة عالمية يستعد لانجاز مطار خاص لنقل البضائع في احدى المناطق الحيوية بالمملكة العربية السعودية بنظام ال B.O.T.
وافادت المصادر ان الرابطة تلقت خطابا خاصا بهذا الموضوع منذ 6 ايام، من جهة ثانية ذكرت المصادر ان شركة 'الرابطة' تستعد لاستلام باخرة 'امير القلوب' في شهر اكتوبر المقبل التي تصل سعتها الى حوالي 200 راكب وستقوم الرابطة بتشغيل هذه الباخرة السنغافورية الصنع في شهر نوفمبر المقبل لتنقل الركاب من الكويت الى ايران والبحرين كمرحلة اولى ومن ثم الى بقية الدول الخليجية الاخرى.



التمويل الخليجي: 5 مشاريع للبنية التحتية في مصر
علمت 'القبس' بأن بيت التمويل الخليجي يستعد خلال الفترة المقبلة لتنفيذ 5 مشاريع للبنية التحتية في جمهورية مصر العربية، موضحة ان جانبا من هذه المشاريع تتعلق بقطاع المواصلات والنقل منها تنفيذ احد خطوط مترو الانفاق وتدشين خطوط للقطارات في واحدة من المناطق الحيوية وتحديث جانب من المحطات الحالية.



إطلاق 'صندوق غلوبل العقاري للإجارة' للاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA
قالت شركة غلوبل: مع زيادة الطلب على ادوات الاستثمار الاسلامي، نشأ قطاع جديد يحظى باهتمام المستثمرين محليا وعالميا، ويكشف عن سوق واعد ذي نمو متزايد، ولم يعد الضوء مسلطا على دول مجلس التعاون الخليجي فحسب، بل شمل ايضا منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا MENA. وبما ان هدفنا الرئيسي في غلوبل هو توفير افضل المنتجات الاستثمارية لعملائنا، فقد قامت شركة بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) بالاعداد لفرصة مميزة للاستثمار في القطاع العقاري في منطقة ال MENA والمتطابق مع احكام الشريعة الاسلامية وذلك عبر الاستثمار في 'صندوق غلوبل العقاري للاجارة'.
واضافت: لقد قام فريق ادارة الصندوق بزيارة عدة مواقع في ال MENA من اجل دراسة السوق بشكل تفصيلي وتأمين فرص استثمارية محتملة للصندوق، حيث سيقوم الصندوق بتمويل مشاريع تطوير عقاري باستخدام نظام الاجارة، وقد تم التعرف على فرص استثمارية، ففي الكويت والبحرين والمغرب وتونس ومصر، وجار العمل في الوقت الحالي على دراسة فرص اضافية في مناطق اخرى. وتعتبر 'غلوبل' ان هذا هو الوقت مناسب لاطلاق 'صندوق غلوبل العقاري للاجارة'، حيث ان سوق ادوات الاستثمار الاسلامية يشهد نموا سنويا بنسبة 15% وقد تخطى حجم هذا السوق ال 360 مليار دولار عالميا.
وتعتبر 'غلوبل' من اولى الشركات الاستثمارية التي تقوم بهيكلة وتسويق صندوق للاجارة في قطاع العقارات، بحيث تؤمن لعملائها الفرصة للدخول في استثمار مميز، ومن مميزات الصندوق توزيع عوائد ربع سنوية، حسب مبادئ وضوابط الشريعة الاسلامية الغراء. اما خصائص الصندوق فهي كالاتي:
الهيكل القانوني: صندوق ذو رأسمال ثابت.
عمر الصندوق: 4 سنوات وسنة اضافية اخرى اذا لزم الامر.
مقر الصندوق: مملكة البحرين.
العملة: دولار أميركي.
الحد الأدنى للاستثمار: 100000$
فترة الإقفال: سنة ونصف السنة 'فترة الاستثمار'.
الاسترداد: سنوي 'بعد فترة الاقفال'.