المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استطلاع : صغار المستثمرين في اليابان متشائمون



ROSE
25-08-2007, 01:32 PM
استطلاع : صغار المستثمرين في اليابان متشائمون


- طوكيو ـ رويترز: - 12/08/1428هـ
تحول صغار المستثمرين في اليابان من التفاؤل إلى التشاؤم في آب (أغسطس) الجاري، إذ أظهر استطلاع أجرته "رويترز" أن ثلثي المستثمرين يرون أن على رئيس الوزراء شينزو آبي التنحي عن السلطة بعد هزيمة انتخابية ساحقة في الشهر الماضي.
ويريد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع أن يدعو رئيس الوزراء لانتخابات مبكرة في مجلس النواب وقالت نسبة مماثلة إنه يجب أن تتولى المعارضة السلطة.
لكن أغلبهم يشعر أيضا أن الأسهم اليابانية لن يكون لها رد فعل يذكر حتى إذا ترك آبي منصبه ويرون أن تأثير القضايا العالمية مثل المخاوف الائتمانية وارتفاع الين أكبر في الأسهم.
وانخفض المؤشر العام للثقة في الأسواق إلى سالب 10 في آب (أغسطس) من موجب 30 في تموز (يوليو) ليسجل أسوأ مستوى منذ قراءة مماثلة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وشارك في الاستطلاع 1292 مستثمرا في الفترة من 13 إلى 16 آب (أغسطس)، قال 45 في المائة منهم إنهم متفائلون بشأن الأسهم اليابانية بينما قال 55 في إنهم متشائمون.
وأشار المتفائلون إلى نتائج جيدة للشركات وإلى قوة الصادرات لدول مثل الصين لكن المتشائمين أشاروا إلى المخاوف من ارتفاع الين وعدم وضوح الصورة السياسية.
وكان ائتلاف رئيس الوزراء قد خسر السيطرة على مجلس المستشارين في 29 تموز (يوليو) وتراجعت معدلات شعبيته منذ ذلك الحين وأصبح آبي يركز آماله على استعادة شعبيته والاحتفاظ بمنصبه على تعديل وزاري من المقرر إجراؤه في 27 آب (أغسطس). وقال 67 في المائة من المشاركين إن على آبي تقديم استقالته بينما أيد بقاءه 33 في المائة فقط.