المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سابك تتطلع لاصدار سندات محلية رغم قوة تصنيفها الائتماني



MUBASHER
15-09-2005, 10:28 AM
الرياض (رويترز) - قالت الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الاربعاء إنها تمضي قدما في خطط إصدار صكوك اسلامية في السوق المحلي هذا العام وانها لا تتطلع الى اصدار في الخارج رغم تصنيفها الائتماني القوي.

وسعت سابك التي تنوي استثمار 20 مليار دولار على مشروعات توسعة خلال السنوات الثلاث القادمة الى التصنيفات لتمكينها من اصدار سندات دولية. لكن كبير المديرين الماليين مطلق المريشد قال ان الشركة ليس لديها خطط فورية في هذا الصدد.

وقال المريشد لرويترز "هذا للاجل الطويل .. اذا اردنا دخول السوق الدولي. ما دام في استطاعتنا الحصول على تمويل جيد محليا فلماذا نتجه الى الخارج."

وفي العام الماضي قال المريشد ان التصنيف الائتماني سيساعد الشركة في "تقييم خيارات اصدار سندات شركات كوسيلة لتمويل مسارنا التوسعي."

وقال ان التصنيف القوي الذي منحته مؤسسة ستاندارد اند بورز للشركة يوم الاربعاء يعكس وضع الشركة في السوق ووصولها الى غاز طبيعي رخيص وقربها من الاسواق الاسيوية سريعة النمو.

وعكس تصنيف مؤسسة فيتش ربحية سابك "المرتفعة بشكل غير عادي".

وقال المريشد انهم يعملون من اجل المستقبل "حتى نكون مستعدين اذا جاء يوم نحتاج فيه اليه (التصنيف)."

وتنوي سابك اصدار صكوك بقيمة مليار ريال (270 مليون دولار) بنهاية العام. وقال المريشد ان الهدف الرئيسي من الاصدار هو المساعدة في تنشيط سوق السندات المحلي.

وقال "ليس لاننا نحتاج الى سيولة كبيرة."

وزادت سابك ارباحها الصافية في العام الماضي الى المثلين لتصل الى 14.15 مليار ريال كما زادت ايضا ارباحها الصافية في النصف الاول من العام الحالي زيادة كبيرة. وبعد اعلان التصنيفات الائتمانية زاد سهم الشركة 0.3 في المئة الى 1623 ريالا.

وقالت سابك في موقعها على الانترنت ان تقرير ستاندارد اند بورز ذكر ان سابك "تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر الشركات العالمية المنتجة لمادة (الاثيلين) مع كونها أكبر شركة عالمية في صناعة البوليمرات وأكبر منتج للصلب في منطقة الخليج العربي استنادا الى ما تتمتع به من ميزات تنافسية كتوافر الموارد الطبيعية الهيدروكربونية والمعدنية والموقع الجغرافي الاستراتيجي الذي يسهل وصول منتجاتها الى مختلف الاسواق العالمية خاصة الاسيوية التي تشهد نموا متسارعا اضافة الى أسواق أوروبا وأمريكا الشمالية."

وقالت مؤسسة ستاندارد اند بورز في تقريرها ان معظم استثمارات سابك يمكن تمويلها ذاتيا مشيرة الى ان حدوث تراجع في الطلب على اللدائن او في اسعار النفط سيضر بالشركة.

وقالت مؤسسة فيتش في تقريرها ان ثلثي تكاليف برنامج سابك للتوسع او نحو 13.5 مليار دولار سيتم تمويله بالدين. وتهدف الشركة الى زيادة الانتاج بنحو 50 في المئة الى 60 مليون طن سنويا بحلول عام 2008 .

من دومينيك ايفانز