المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة الكويت تحصل على «الايزو» الخاصة بنظام إدارة الجودة



دكتور قطر
27-08-2007, 04:13 AM
منحت شركة Tuv الألمانية المتخصصة في مجال ادارة الجودة في الأسواق المالية ومقرها ميونيخ، سوق الكويت للأوراق المالية شهادة (iso 9001: 2000) الخاصة بنظام إدارة الجودة وهي الشهادة التي تمنح عادة للأسواق المالية التي تستوفي الشروط والمقاييس العالمية لأنشطة الأوراق المالية وتداولاتها.
وتجدر الاشارة الى ان الشركة المذكورة قامت خلال الفترة الماضية وبتكليف من السوق بأعمال التدقيق على كافة ادارات السوق وأنظمته وانشطته وذلك للتأكد من سلامة اجراءاته وبيان مدى مواءمتها للمعايير العالمية المتبعة في هذا المجال، واتت النتائج مشجعة على حد بعيد حيث اثنت هذه الشركة على الأنظمة المطبقة في السوق، وانها تتوافق مع ما هو مطبق في الأسواق الدولية، ما اهل السوق وبجدارة للحصول على هذه الشهادة. وتمتد فترة صلاحية هذه الشهادة الى ثلاث سنوات، تقوم الشركة المانحة خلالها بالتدقيق على أنظمة السوق خلال فترات ثلاث سنويا، وذلك لكشف الانحرافات في أنظمة عمل السوق ان وجدت والتوجيه لمعالجتها في حينها. وسبق للسوق الحصول على هذه الشهادة لعام 2006 حيث قامت شركة Qmi الكندية بمنحه شهادة الايزو لذلك العام بعد تدقيق اعماله، والتأكد من مطابقتها للمعايير الدولية في هذا المجال. ويعكس الحصول على شهادة الجودة هذه، حرص السوق على السعي لتطوير مفاصل العمل كافة وجعلها مطابقة للمعايير العالمية، الامر الذي يؤسس لمرحلة جديدة تمكنه من امتلاك كافة مقومات الانضمام الى المنظمات الدولية لهيئات أسواق المال.




مشروع لصناعة الورق في مصر باستثمارات 120 مليون جنيه كويتية



القاهرة - من نعمات مجدي : أعلن رئيس هيئة التنمية الصناعية في مصر عمرو عسل أمس، عن اقامة مشروع لصناعة الورق في محافظة بني سويف (شمال صعيد مصر) باستثمارات كويتية تصل الى 120 مليون جنيه، بالاضافة الى مشروعات لتجفيف الحاصلات الزراعية وانتاج الأخشاب والمنسوجات.
وأضاف ان «هناك مشروعين كبيرين بدأت مراحلهما الانشائية، أحدهما لمجموعة الخرافي في الفيوم (105 كيلو مترات جنوب غرب القاهرة) لانشاء مجمع لانتاج الأملاح المعدنية بتكلفة استثمارية 750 مليون دولار ويساهم في توفير 5 آلاف فرصة عمل.
وأشار الى أن الآخر باستثمارات هندية - مصرية لانتاج حمض الفوسفوريك في محافظة أسوان بتكلفة اجمالية تصل الى 450 مليون دولار.
وقال ان «14 شركة جديدة تقدمت بطلبات لاقامة مشروعات صناعية في محافظات أسوان وقنا والمنيا وأسيوط للاستفادة من حوافز الاستثمار والاعفاءات الضريبية الجديدة».




«الضيافة» تقيم مشروعا سياحيا في شرم الشيخ بـ 150مليون دولار



القاهرة - من نعمات مجدي : تقدمت شركة الضيافة القابضة الكويتية بطلب الى هيئة التنمية السياحية في مصر لاقامة مشروع سياحي بتكلفة اجمالية 150 مليون دولار على قطعة أرض تملكها في شرم الشيخ على مساحة 120 الف متر مربع.
وقال الرئيس التنفيذي لهيئة التنمية السياحية في مصر خالد مخلوف لـ «الراي» انه تجرى حاليا دراسة المواصفات الخاصة التي تتضمنها دراسة جدوى المشروع.
وأوضح أن الشركة طلبت اقامة فندق 5 نجوم تصل طاقته الى 270 وحدة فندقية.
وأضاف ان «شركة الضيافة عقدت أول أمس اتفاقا مع احدى مجموعات التطوير والتنمية السياحية المصرية لتولي مهام اقامة المشروع وتوقع أن اصدار الموافقة سيتم خلال الاسبوع المقبل على أن تبدأ الشركة في مراحل البناء أوائل سبتمبر المقبل».




بالنظام / وربة... كاد «الموارب» أن يقول خذوني



كتبت كارولين أسمر : أن يذهب الصحافي لتغطية جمعية عمومية لشركة مدرجة في البورصة، فهذا واجب ليس فيه منة، وأن تفتح الشركة أبواب عموميتها للصحافة، فهذا أيضاً واجب، تحتمه الأخلاقيات في مجال الأعمال، كما يحتمه القانون لأن من أكثر واجبات الشركة المدرجة بدهية «الشفافية».
شركة وربة للتأمين تعرف كل شيء الا الشفافية، وتجيد كثيراً المواربة في التعامل مع الصحافة، معتقدة أن في الأمر شطارة. بكل «صلف» تقفل الشركة باب الجمعية العمومية بوجه الصحافيين، اخفاء لشيء ما أو استحياء من أشياء في أداء ادارتها ربما، والله أعلم.
ومن منطلق اللحاق «بالموارب» الى باب «الدار» الذي تعقد فيه الجمعية العمومية، انتظر الصحافيون على وعد من «المواربين» بأن أحد مسؤولي الشركة سيخرج ليتحدث الى الصحافة. وخلال الجمعية العمومية خرج أحد المحترمين من الداخل ليقول للصحافيين انهم يتسببون بالازعاج. ومع ذلك انتظر الصحافيون ما يقارب الساعة، ليخرج أحد «المواربين» ويبلغ الصحافيين أن جلالة المسؤول الأعظم طرأ عليه موعد مفاجئ- ربما يتعلق بأزمة الشرق الأوسط أو بحل مشكلة الاحتباس الحراري وذوبان القطب المتجمد الشمالي والدرع الصاروخي الأميركي في أوروبا الشرقية- ولذلك فهو لن يلتقي الصحافة!
حرة الشركة في مواربتها، لكن أحداً لم يضربها على يدها لتكون شركة مساهمة مدرجة في البورصة، وليكون كل ما يتعلق بها شأنا عاما لا شأنا خاصا بحفنة من الأشخاص المهذبين أو غير المهذبين. أما ما حصل في الجمعية العمومية، فلم تطلع عليه الصحافة، بل وعد أحد المحترمين فيها بارسال بيان صحافي- منمق بالطبع ومصفى من كل شائبة- لكن البيان لم يصل لحسن الحظ، وحتى لو وصل فانه لا يستحق النشر، لأن شركة لا تجرؤ على مواجهة الصحافة لا تستحق بياناتها المنمقة النشر. حقاً، كاد «الموارب» أن يقول خذوني.