المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «كوفبك» تستحوذ على 25 في المئة من «سي بي بي ال» النفطية الاندونيسية



دكتور قطر
28-08-2007, 08:17 AM
اعلنت الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبك) أمس انها استكملت حديثا الاستحواذ على شركة كونوكو فيليبس (بانغكاه) المحدودة «سي بي بي ال» التابعة لشركة كونوكو فيليبس وتملك حصة قدرها 25 في المئة في قطاع بانغكاه النفطي الواقع في بحر شرق جاوا باندونيسيا مقابل 330 مليون دولار أميركي. وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة كوفبك بدر الخشتي لوكالة الانباء الكويتية ان قطاع بانغكاه يغطي مساحة تبلغ 784 كيلومترا مربعا في بحر شرق جاوا ويضم حقل أوجونغ بانغكاه للنفط والغاز الذي بدأ انتاجه من المواد الهيدروكربونية في ابريل الماضي.
واضاف ان الإنتاج الحالي للغاز في هذا الحقل يزيد على 60 مليون قدم مكعبة يوميا متوقعا ان تصل إلى حدود 100 مليون قدم مكعبة يوميا. وتوقع الخشتي ان يبدأ انتاج النفط في عام 2009 ليصل الى ذروته عند معدل 25 ألف برميل من النفط يوميا مبينا ان حقل أوجونغ بانغكاه يضم موارد اجمالية قابلة للاستخراج تقدر بحوالي 170 مليون برميل مكافىء من النفط.
وذكر ان شركة هيس كوربوريشن تتولى تشغيل القطاع حيث تمتلك حصة مشاركة بنسبة 75 في المئة منه. واكد ان عملية الاستحواذ تأتي في اطار الخطط التي تتبناها «كوفبك» من أجل التوسع في العمل في منطقة جنوب شرق آسيا والتركيز بصورة خاصة على اندونيسيا حيث تمتلك «كوفبك» حاليا حصص مشاركة في خمسة عقود مشاركة في الإنتاج في ذلك البلد الاسيوي.