المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التقرير اليومي / السوق يحاول تثبيت المسار نحو الـ 13 ألف نقطة



دكتور قطر
28-08-2007, 08:21 AM
كتب علاء السمان: خطا سوق الكويت للأوراق المالية خطوة إضافية في طريقه نحو حاجز الـ 13 الف نقطة حيث سجلت المؤشرات العامة للسوق أمس مكاسب ملحوظة دفعت السوق الى تجاوز مستوى الـ 12.700 نقطة خلال تعاملات غلبت عليها القوة الشرائية بفضل المقومات الايجابية التي تحظى شريحة الاسهم القيادية.
وارتفع المؤشر السعري للسوق بمقدار 97.6 نقطة بدعم من حركة بعض السلع الدينارية مثل «الوطني» الذي أغلق أمس بالحد الاعلى مطلوباً في ظل اعلانه عن التوجه لزيادة رأسماله بنسبة 20 في المئة وبسعر دينار شاملاً علاوة اصدار وانعكس اعلان «الوطني» على وتيرة التداول بشكل عام فيما شهد السوق قوة شرائية رسخت التوقعات بأن انطلاقة كبيرة تلوح في الأفق سوف تقفز بالمؤشرات العامة للسوق الى مستويات تاريخية غير مسبوقة.
وتتوقع أوساط مالية أن يتوالى اعلان الشركات المدرجة عن تطورات جديدة على صعيد استراتيجيتها المستقبلية سواء ما تتضمن صفقات أو مشاريع حيوية أو التوجه الى زيادة منطقية في رؤوس الأموال بأسعار مغرية على غرار ما أعلن به «الوطني» أخيراً.
وتقول الأوساط ان ما يتضح من حركة المحافظ والصناديق الاستثمارية وحرصها على شراء أسهم الشركات التي يتوقع ان تدخل المنافسة خلال جولة النشاط المرتقبة أمر يؤكد ان السوق مهيأ لاستقبال اسعار جديدة وارتفاعات كبيرة على صعيد هذه الشركات لافتة الى ان وتيرة التداول على موعد مع المزيد من التوازن والاداء القوي وان كان وارداً المرور بهدوء وجني أرباح خفيف من وقت لآخر.
وتؤكد الاوساط ان العوامل المحيطة كافة تجعل السوق قادراً على كسر حاجز الـ 13 الف نقطة قبل نهاية الربع الثالث بل قد يكون ذلك خلال الايام القليلة المقبلة.
وعلى صعيد حركة القطاعات المدرجة فقد حظيت بعض اسهم البنوك مثل الوطني وبرقان باهتمام واضح من قبل المحافظ والصناديق الاستثمارية فيما شهدت باقي اسهم البنوك مثل التجاري والخليج والاوسط والدولي تداولات متواضعة للغاية وذلك ما يتضح من كمية الاسهم المتداولة.
أما قطاع الاستثمار فقد شهد دخول سيولة كبيرة على بعض شركاتها مثل التسهيلات التجارية وايفا والمركز المالي وعارف وايضاً المجموعة الدولية. حيث تقوم محافظ وصناديق تجميع هذه الاسهم عند المستويات الحالية ترقباً لانطلاقة قريبة حسب التوقعات.
وتفاعلت بعض السلع مع القوة الشرائية ومنها على سبيل المثال اكتتاب وأصول وصيرفة والتمدين الاستثمارية فيما شهدت اسهم نور والمدينة والصفاة ضغطاً متعمداً لشراء أكبر كميات عند الاسعار الحالية وسط توقعات بارتفاعات كبيرة للاسهم الثلاثة خلال الايام المقبلة خصوصاً في ظل الاداء والنتائج الجيدة لهذه الشركات خلال الربع الثالث.
وفي قطاع العقار تشهد شركة عقارات الكويت دخول عدد من المحافظ والصناديق الاستثمارية عند مستويات 270 و275 فلساً حيث تتوارد معلومات حول اهتمام عدة أطراف بسهم الشركة عند الاسعار الحالية وسط توقعات بقفزة عن قريب ولحق سهم التمدين العقارية بالتمدين الاستثمارية حيث أغلق مرتفعاً بالحد الاعلى وسط احتمالات بظهور معلومات جديدة حول دخول اطراف جدد في مفاوضات لشراء «الأهلي المتحد».
وسجلت اسهم لؤلؤة والدولية م.م والمصالح والتعمير الكويتية مكاسب جديدة حيث من المنتظر ان تستمر في نشاطها في ظل المشاريع والتطورات المتوقعة على صعيد استراتيجية هذه الشركات.
وهدأت وتيرة التداول على سهم العقارية بعد جولة من النشاط فيما ارتفع سهم عقار وتجارة بشكل ملحوظ خلال تعاملات الامس.
أما قطاع الصناعة فقد شهد عمليات تجميع على سهم بوبيان للبتروكيماويات بعد اعلان الشركة عن تخفيضها عوائد مجزية من بيع استثمارات تامة، فيما واصلت الصناعات المتحدة نشاطها أمس اذ اغلق سهمها بالحد الأعلى عند مستوى 425 فلساً فيما دخلت محافظ استثمارية على سهم بورتلاند الذي أقفل مرتفعاً بمقدار 40 فلساً.
ويشهد سهما المعدات والقرين عمليات تجميع ملحوظة عند الاسعار الحالية اذ يتوقع ان يسجل السهمان مكاسب جديدة خلال الجولة المقبلة.
ويخضع سهم المخازن العمومية في قطاع الخدمات لعمليات تجميع وضغط متعمد وسط احتمالات بدخولها جو القيادة مجدداً لوتيرة التداول. فيما يحافظ سهم الهواتف على اغلاقه السابق وسط ترقب حاد من قبل مجموعات استثمارية رئيسية لمعاودة النشاط مرة أخرى.
وشهدت غالبية اسهم الخدمات أمس اداء متواضعاً بسبب انشغال المحافظ والصناديق بالشركات النشطة التي تسلمت القيادة أخيراً.
وفي قطاع الأغذية سجلت أمريكانا قفزة جديدة حيث اغلق سهمها مرتفعاً بالحد الأعلى عند مستوى 3.900 دينار فيما خرج سهم دانة الغذائية من صمته أمس حيث شهد عمليات شراء مكثفة ادت الى ارتفاعه الى مستوى 340 فلساً الا انه اغلق عند سعر 330 فلساً وسط توقعات بمزيد من النشاط.
أما قطاع الشركات غير الكويتية فلم يشهد تغيرات جذرية باستثناء بعض المكاسب المحدودة للخليج المتحد والأهلي المتحد.
يذكر ان السوق قد أغلق أمس مرتفعاً بمقدار 97.6 نقطة عند مستوى 12.709.1 نقطة فيما سجل المؤشر الوزني مكاسب بمقدار 4.3 نقطة كي يغلق عند 744.44 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة 513.1 مليون سهم بقيمة تصل الى 196.3 مليون دينار نفذت من خلال 13.338 صفقة نقدية.