المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك الوطني يقود بورصة الكويت إلى تسجيل مستوى قياسي جديد



دكتور قطر
28-08-2007, 08:32 AM
دبي - رويترز - حققت أسهم بنك الكويت الوطني أمس أكبر مكاسبها في يوم واحد منذ أكتوبر مما دفع بمؤشر السوق الى مستوى قياسي وسط أنباء عن عزم البنك القيام باصدار حقوق لتمويل عمليات استحواذ.
وواصلت بورصة أبوظبي مكاسبها للجلسة الثالثة مع شراء المستثمرين لسهم الدار العقارية الذي باتوا يرونه زهيدا قياسا الى توقعات الارباح. وكان المدير المالي للشركة صرح ل 'رويترز' يوم الاحد بأن سعر السهم ربما يزيد الى مثليه.
وكان مؤشر دبي الاكثر تراجعا في الخليج وذلك بعدما أغلق عند أعلى مستوى في شهر يوم الاحد حيث عمد المستثمرون الى البيع لجني الارباح في إعمار العقارية.
ودفعت أسهم البنوك الاسواق نزولا في سلطنة عمان وقطر والبحرين كما تراجعت البورصة السعودية.
الكويت
وارتفعت سوق الكويت للاوراق المالية 0.77 في المائة الى 12709.10 نقاط، وهو مستوى قياسي.
وصعد سهم بنك الكويت الوطني أكبر بنوك الكويت من حيث القيمة السوقية 4.63 في المائة أي بما يعادل الحد الاقصى المسموح به يوميا وهو 100 فلس ليصل الى 2.26 دينار كويتي. وهذه أكبر زيادة يسجلها السهم في يوم واحد منذ الثالث من أكتوبر 2006.
وقال البنك يوم الاحد انه يسعى لجمع 1.45 مليار دولار من المساهمين عن طريق اصدار حقوق وذلك لتمويل عمليات استحواذ في تركيا ومصر.
وقال جاسم الزراعي المتعامل لدى البنك 'بنك الكويت الوطني يرتفع بسبب اصدار الحقوق. الناس يبيعون أسهمهم من أجل الشراء في بنك الكويت الوطني لهذا السبب'.
أبوظبي
وتقدمت سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.22 في المائة الى 3436.11 نقطة.
وارتفع سهم الدار العقارية ليوم ثان وكان ثاني أكثر الاسهم تداولا. وأغلق مرتفعا 2.92 في المائة بعدما صعد أكثر من ستة بالمائة خلال الجلسة.
وزاد سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) 0.29 في المائة.
وكان شفقت مالك المدير المالي للدار قال يوم الاحد ان سعر السهم الذي ارتفع بالفعل لمثليه هذا العام حتى 11 يوليو بعد السماح للاجانب من خارج الامارات العربية المتحدة بالشراء فيه قد يزيد لمثليه ثانية مع انجاز الشركة للمزيد من مشاريعها البالغة قيمتها 50 مليار دولار.
وقال جلال فاروقي مدير مكتب التداول في المال كابيتال 'تعرضت الدار لعمليات بيع أكثر مما ينبغي في الآونة الاخيرة. المستثمرون المحليون يقدرون قيمة السهم بالنظر الى أراضي الشركة'.
دبي
ونزل مؤشر سوق دبي المالي 0.91 في المائة الى 4246.12 نقطة.
وهبط سهم اعمار 1.36 في المائة بعد صعوده أكثر من 12 في المائة في الجلستين السابقتين. وكان السهم قد حقق أكبر مكاسبه ليوم واحد في أكثر من 15 شهرا يوم الاحد وسط أنباء عن تخلي الشركة عن صفقة مع حكومة دبي لمقايضة أرض بأسهم.
وقال نور الزعبي المدير العام لدى ماك شرف للاوراق المالية 'اعمار تؤثر على السوق بأسرها والناس قلقون بعض الشيء لأن السهم شهد اتجاها نزوليا حادا تلاه ارتفاع حاد'.
مسقط
وهبطت سوق مسقط للاوراق المالية 0.29 في المائة الى 6618.18 نقطة مع اتجاه المستثمرين الى البيع لتدبير السيولة بغية الشراء في أسهم الطرح العام الاولي لشركة جلفار للهندسة والمقاولات.
وفقد سهم بنك ظفار 4.48 في المائة وبنك مسقط 0.21 في المائة.
وتتطلع جلفار كبرى شركات البناء في سلطنة عمان لجمع 60 مليون ريال في الاكتتاب العام الذي بدأ هذا الشهر.
وقال خالد عبد النبي مدير قسم الوساطة في الخليج لخدمات الاستثمار 'بالنسبة لسوقنا يعد هذا طرحا عاما كبيرا. هناك طلب على أسهم جلفار وهكذا يسيل الناس حيازاتهم للمشاركة'.
السعودية
وتراجع مؤشر السوق المالية السعودية 0.2 في المائة الى 8115.83 نقطة. وأغلق المؤشر مرتفعا في سبع جلسات من الثماني الاخيرة.
وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 0.38 في المائة والسعودية للكهرباء 2.13 في المائة وكانت الاخيرة هي الاكثر تراجعا بين أكبر عشر شركات مدرجة.
الدوحة
وفقدت سوق الدوحة للاوراق المالية 0.42 في المائة مسجلة 7456.40 نقطة متأثرة بتراجع سهم بنك قطر الوطني 0.86 في المائة.
البحرين
وتراجعت سوق البحرين للاوراق المالية 0.13 في المائة الى 2524.72 نقطة. وهبط سهم البنك الاهلي المتحد 1.39 في المائة لكنه لايزال مرتفعا بأكثر من 30 في المائة هذا العام.