المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية بنك الإمارات والسودان تجتمع بالخرطوم ... خرباش: السودان مقبل على نهضة كبرى



Love143
16-09-2005, 08:02 AM
عمومية بنك الإمارات والسودان تجتمع بالخرطوم ... خرباش: السودان مقبل على نهضة كبرى

الخرطوم - الشرق:
عقدت الجمعية العمومية التأسيسية لبنك الإمارات والسودان اجتماعها الأول مساء الأربعاء (14 سبتمبر 2005) في قاعة الصداقة في العاصمة السودانية. وقد حضر الاجتماع معالي الدكتور محمد خلفان بن خرباش وزير الدولة للشؤون المالية والصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، بالإضافة إلى محافظ بنك السودان الدكتور صابر محمد حسن وعدد من المسؤولين من الإمارات والسودان. وقد انتخبت الجمعية العمومية الدكتور خرباش رئيساً لمجلس إدارة بنك الإمارات والسودان. كما انتخبت الجمعية العمومية أيضاً أعضاء مجلس الإدارة وهم عبد الرحمن العويس وعارف أحمد الكوهجي ومأمون أحمد مكي وسلطان خلفان الغيث والدكتور محمد الحبيب الجرايا وأحمد درويش بن داغر المرر.
ورحب الدكتور خرباش بدعم ورعاية فخامة رئيس عمر البشير ووجه الشكر أيضاً لكل من بنك السودان ووزارة المالية والاقتصاد الوطني ووزارة الاستثمار ومكتب المسجل التجاري ولسوق الخرطوم للأوراق المالية. وقال" لعل كل هذه الجهات وغيرها من الجهات التي ساعدت بدرجات مختلفة في تسهيل قيام هذا البنك لعلها كلها كانت تعمل بوحي من الترحيب الحار الذي وجدناه من فخامة السيد رئيس الجمهورية في زيارتنا للسودان على رأس وفد رجال الأعمال الإماراتي في ديسمبر 2004". وأضاف "قد كان ذلك الوفد، كما تذكرون اكبر وفد استثماري يخرج من دولة الإمارات لأي جهة في العالم، وقد وجد هذا الوفد تجاوباً كاملاً من السيد الرئيس، وكان قيام هذا البنك أحد ثمرات توجيهات المرحوم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي شجعنا تشجيعاً واضحاً للاستثمار في السودان وهذا البنك أيضا أحد الثمرات الرئيسية للفعاليات والاستثمارات التي تدفقت من الإمارات نحو السودان سواء كان على المستوى الرسمي كاستثماراتنا الكبيرة في خزان مروى، أو على المستويات الأخرى الكثيرة."

وقال الدكتور خرباش "إن السودان مقبل على نهضة كبرى رأينا نحن المؤسسين لهذا البنك المساهمة في هذه النهضة، بإنشاء مصرف كبير مقتدر ومتنوع ليساعد في التمويل والتخطيط والترويج لهذه النهضة. ولهذا قررنا قيام البنك برأسمال هو الأكبر في تاريخ السودان وقدره 200 مليون دولار. وقد أسهم المؤسسون بـ 85 مليون دولار في رأسمال البنك وطرحنا جزءاً من الباقي على الاخوة في السودان والإمارات وبقية أنحاء الدول العربية، وكانت النتيجة مذهلة لقناعتنا بأن الفكرة لاقت وتلاقى هوى في نفوس كل الاخوة العرب، فعندما طرحنا ثمانية وعشرين ونصف مليون دولار للاكتتاب العام بلغ الاكتتاب 224 مليون دولار، وكان هذا حقيقة دعماً كبيراً للفكرة."