المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تهديد .. ابغي رايكم

qdalwatan
30-08-2007, 03:25 PM
هلا أخواني اعضاء وزوار المنتدى
بغيت امسي عليكم بالخير .. وابغي استشيركم في موضوع

تعرفون اني يوم الثلاثاء الماضي كتبت مقال تحت عنوان الخيزرانة لـ "تيوس الفريج"
رفضت فيه زواج المواطنين من الأجانب .. وأيدت القانون القطري الخاص بالزواج من الاجانب الصادر عام 1989 حيث يقيد هذا القانون زواج المواطنين من مواطنات دول الخليج فقط، مع وجود بعض الاستثناءات، ودعوت الى عدم التوسع في هذه الاستثناءات خاصة أن هناك توصية بتعديل القانون المذكور. واستخدامي للعنوان جاء من المثل الشعبي "عنزة الفريج .. تحب التيس الغريب"

المهم اليوم وردتني رسالة من أحد القراء .. وأنا اتلقى والحمد لله مثل هذه الرسائل .. لكن الرسالة التس ستجدون نصها لا حقا (بعد أن ألغيت بعض العبارات البذيئة) هي فعلا أخشن رسالة تلقيتها في حياتي .. كلها تهديد ووعيد .. لو كنتوا مكاني كيف راح يكون ردكم عليه:

كلام ال------ القذر اللي مثل وجهه:
انت قليل أدب ولا بك ذرة حيا سود الله وجهك ووجه ابوك يا ابن ال--- يال----- من عطاك الحق تشبه اسيادك بالتيوس ووبناتنا بالمعز وش لك بالناس ما لقيت الا هذا الموضوع طلبناك في الجريده وماعيناك لكن بيجيك الي يرد لسانك في لهاتك يا ابن ال--- زوج خواتك للي هم مثلك ياال------ يا الش--- ولا زي ما قلت فلسطيني ولا مصري ما هوب بنات هلقطر يا قذر عادني اشوفك تكتب بذي الوقاحة عادني اشوفك تكتب مثل ذا الكلام والله مايردني منك غير الله اما ذول الي نعتهم بالتيوس هم اخوانا اصل منك يا حيوان عنبوك الي .. الخ

هذا كان ردي عليه:
اسهل شي انك تغلط على واحد من خلف الستار .. وبدون تحديد هويتك
يقول سقراط: لا تردنَّ على ذي خطأ خطأه، فإنَّه يستـفيد منك علماً، ويتخذك عدواً

وهذا رأي احد قرائي عندما ارسلت له كلام الشخص:

مساء النور
تخيل والله وأنا أقرأ هذا الرد بدأت جميع أطرافي ترجف وقلبي يدق بسرعة, هل من المعقول أن يفكر إنسان بهذه الطريقة؟؟ وحتى لو فرضنا أن معه كامل الحق بالإعتراض على مبدأ الزواج من فلسطينية أو سورية أو لبنانية فليس له أي حق بأن يعترض بهذه الطريقة ولو أنه إنسان مثقف لقرأ بين الأسطر وفهم بأنك أنت أيضاً ضد الزواج من الأجانب العربومن أسلوبه بالكتابة فهو إنسان غير أخلاقي ومحدود التفكير عفواً منعدم التفكير وأنا بالفعل أرغب بمعرف مشاعرك أو رأيك في تلك اللحظة التي فتحت فيها هذا الإيميل وقرأته؟
بالنسبة للتهديد هل تعتقد بأن بإمكانه أن يؤذيك أو أن يصل إليك بأي طريقة غير سوية؟؟؟
أعتقد هناك مثل يقول إحذر الجاهل إذى غضب فما بالك إذا كان جاهل ويتمتع بقدر وافر من الغباء "عذراً على إستخدامي ألفاظ غير جيدة" على كل حال أتمنى أن أطمئن عليك وأن لا يؤثر فيك هذا الشخص
تحياتي لك سيدي الرائع

وهذا رأي قارئة أخرى ارسلت لها ايضا كلام الشخص:

باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
والله ماااصدقت حمدالله والشكر والله يعني اشلون يكتب هالكلام
شلوون والله صج شي مو طبيعي يعني والله مااقدر
قريت الكلام وماااقدر اجااوب بس انت اكبر من انك ترد
على ناااس مثل اشكالهم وهااي مواطن طل فعيينه مواطن
وكييفه اذا ما احب المقاله بس مااايكتب جي
يالله والله الله يعيينك على الكلام اللي جاك
وانت صحفي لازم اتعود عالكلام هااي واكتب هالموااضيع كثر منها
وبنشووف من الي بيووقف في طريقك وما عاش من يووقف في طريقك
وسو اللي تبيه وماعليك من احد واللي مو عاجبه يشرب ماي بحر او يضرب
راسه في اقرب طوفه حذاه
بس اقفل بااب مكتب ليطبوون عليك خخخخخ
باي

المهم يمكنكم الاطلاع على المقال بزيارة موقع جريدة الوطن على الرابط التالي
http://www.al-watan.com/data/20070828/index.asp?content=nafitha

بطران
30-08-2007, 03:37 PM
اشلك بالسوالف ... شكلك بجيك يوم وبيقطونك من دريشة مكتبك ولا تقدر تقول كلمه ... لاتنجرف في كتاباتك وخلك في حدود قدرتك ترى في من الي يقدر يسكتك الي الابد ...

وبالنسبه للزواج تراه حريه ...سوريه ولا مغربيه ولا قطريه خذت اجنبي ..كل واحد ونظرته ... ترى جد انت منو علشان تحكم ان ذي تيس وهاذي عنزه !!!

وطن
30-08-2007, 03:41 PM
أخوي
في البداية
اسمح لي اعترض على تشبيهك للرجل بالتيس والمرأة بالعنزة :court:
!!!
احنا بشر والله كرمنا عن الحيوانات ..

حتى لو انها استعارة
من رأيي الشخصي ما توفقت في اختيارها

ع العموم
ردك لهذا الشخص اللي انفعل زيادة عن اللزوم وكتب كلام كان ممكن يصيغه باسلوب افضل ويعبر عن اللي في نفسه ويوصل وجهة نظره بدون شتايم وتجريح ... "الرد" كان كافي وجيد

:nice:

والله يعطيك العافية

ورجااااء حار اخوي
مره ثانية في مقالاتك تخيـّر التشبيهات crazy

وحيد-الشوق
30-08-2007, 03:49 PM
شر البليه مايضحك

الزاجل
30-08-2007, 03:55 PM
اصلا استخدام مثل هالتشبيهات مثل تيس وعنز
مب حلو وخاصة اذا كان صاحب المقالات انسان لا يملك روح الفكاهة ..

اما بخصوص
رد الخ اللي فقد السيطرة على قلمه او الكيبورد
من الطبيعي جدا ان رده مرفوض وما فيه ذرة ادب
والشي هذا ما يحتاج اخذ راي حد فيه ..

وخله يهدد ليشبع
هو لو فيه خير
تكلم كلام رجاجيل
مب كلام شوارعي من خلف رسايل ..

فلوه
30-08-2007, 03:57 PM
انا اسميهااا بكل صراااحه ...............وقااااحه

لان الواااحد لازم ايثمن كلااامه اللي هو محاااسب عليه من قبل..((من هم على كتفيه))الكلااام ((الوقح)) والاسلوب الرديء ....دليل صاااحبه ...لديك نقد قله ولكن باسلوب لبق..خااارج عن الشتم والسب ...والقذف بالكلاااام ..فأهل صاااحب الموووضووع خااارج الحوار ...فلمى التجريح بمثل هذا الكلااام البدىء

وفعلاً ...نحن شعب لا نوئيد بالزوااااج من الاجاااانب...فأنت اخي لم تخطىء بكلااامك ...وأنا احيك على طرحك لمثل هذا الموضوووع

والمثل يقول(( اذا جااائتك مذمـة من نااااقصٍ فهي شهااااادة لي بأني كاااملً))

qdalwatan
30-08-2007, 04:33 PM
شكرا على ردودكم ومروركم
واجترم رايكم كلكم .. عموما اكيد الله كرمنا عن الحيوانات .. واكيد محد يرضى عن تشبيهه بالتيس أو العنز
بس ترى انا خذت الفكرة من المثل الشعبي الدارج بينا ""عنزة الفريج .. تحب التيس الغريب" ..
اما موضوع المهر وزواج الاجانب .. رأيي دائما ان القطرية والنعم فيها .. والقطري اذا يبغي يتزوج يدور عن بنت بلاده .. مع احترامي لجميع الجنسيات ..

التيما
30-08-2007, 05:42 PM
اخوي حسن انت دخلت في المحظور .. والموضوع حساس وايد .. وبما انك اخترت هالموضوع فهناك عده امور عليك ..
1- انك حبيت تسوي اكشن حواليك .. بالتالي تتحمل اللي يجيك .

2- انك مؤمن بالقضيه او الموضوع .. وبالتالي انت على حق .

وعلى ضوء ما سبق .. اذا انت اخترت الموضوع عن قناعه .. ليش مستغرب التهديد ؟؟ تهديد واحد او اثنين ؟؟ للحين ما شفت شي ؟؟
واللي عنده الشجاعه بيواجهك .. مو من وراء الاسلاك وهاي دليل على ضعف وجبن اللي كتب الرساله .. وبعدين اخي الفاضل .. انت كان لازم تتوقع ان في ناس بيزعلون وناس لا .. واللي بيزعل بيجيك منه كم كلمه ولو فرضنا غلط بهالطريقه فلكل دقه باب لها جواب وبالتالي عوملت بنفس المستوى اللي عاملت فيه من تخاطبهم بما انك سميت القراء تيوس وعنوز ..

نصيحه : اذا انت مو قد النار .. لا تلعب بالكبريت بتحرق اصابعك .. تحياتي

ذوق
30-08-2007, 06:05 PM
متابعه ولي رجعه :)

مطراش
30-08-2007, 07:01 PM
هلا أخواني اعضاء وزوار المنتدى
بغيت امسي عليكم بالخير .. وابغي استشيركم في موضوع

تعرفون اني يوم الثلاثاء الماضي كتبت مقال تحت عنوان الخيزرانة لـ "تيوس الفريج"
رفضت فيه زواج المواطنين من الأجانب .. وأيدت القانون القطري الخاص بالزواج من الاجانب الصادر عام 1989 حيث يقيد هذا القانون زواج المواطنين من مواطنات دول الخليج فقط، مع وجود بعض الاستثناءات، ودعوت الى عدم التوسع في هذه الاستثناءات خاصة أن هناك توصية بتعديل القانون المذكور. واستخدامي للعنوان جاء من المثل الشعبي "عنزة الفريج .. تحب التيس الغريب"

المهم اليوم وردتني رسالة من أحد القراء .. وأنا اتلقى والحمد لله مثل هذه الرسائل .. لكن الرسالة التس ستجدون نصها لا حقا (بعد أن ألغيت بعض العبارات البذيئة) هي فعلا أخشن رسالة تلقيتها في حياتي .. كلها تهديد ووعيد .. لو كنتوا مكاني كيف راح يكون ردكم عليه:

كلام ال------ القذر اللي مثل وجهه:
انت قليل أدب ولا بك ذرة حيا سود الله وجهك ووجه ابوك يا ابن ال--- يال----- من عطاك الحق تشبه اسيادك بالتيوس ووبناتنا بالمعز وش لك بالناس ما لقيت الا هذا الموضوع طلبناك في الجريده وماعيناك لكن بيجيك الي يرد لسانك في لهاتك يا ابن ال--- زوج خواتك للي هم مثلك ياال------ يا الش--- ولا زي ما قلت فلسطيني ولا مصري ما هوب بنات هلقطر يا قذر عادني اشوفك تكتب بذي الوقاحة عادني اشوفك تكتب مثل ذا الكلام والله مايردني منك غير الله اما ذول الي نعتهم بالتيوس هم اخوانا اصل منك يا حيوان عنبوك الي .. الخ

هذا كان ردي عليه:
اسهل شي انك تغلط على واحد من خلف الستار .. وبدون تحديد هويتك
يقول سقراط: لا تردنَّ على ذي خطأ خطأه، فإنَّه يستـفيد منك علماً، ويتخذك عدواً

وهذا رأي احد قرائي عندما ارسلت له كلام الشخص:

مساء النور
تخيل والله وأنا أقرأ هذا الرد بدأت جميع أطرافي ترجف وقلبي يدق بسرعة, هل من المعقول أن يفكر إنسان بهذه الطريقة؟؟ وحتى لو فرضنا أن معه كامل الحق بالإعتراض على مبدأ الزواج من فلسطينية أو سورية أو لبنانية فليس له أي حق بأن يعترض بهذه الطريقة ولو أنه إنسان مثقف لقرأ بين الأسطر وفهم بأنك أنت أيضاً ضد الزواج من الأجانب العربومن أسلوبه بالكتابة فهو إنسان غير أخلاقي ومحدود التفكير عفواً منعدم التفكير وأنا بالفعل أرغب بمعرف مشاعرك أو رأيك في تلك اللحظة التي فتحت فيها هذا الإيميل وقرأته؟
بالنسبة للتهديد هل تعتقد بأن بإمكانه أن يؤذيك أو أن يصل إليك بأي طريقة غير سوية؟؟؟
أعتقد هناك مثل يقول إحذر الجاهل إذى غضب فما بالك إذا كان جاهل ويتمتع بقدر وافر من الغباء "عذراً على إستخدامي ألفاظ غير جيدة" على كل حال أتمنى أن أطمئن عليك وأن لا يؤثر فيك هذا الشخص
تحياتي لك سيدي الرائع

وهذا رأي قارئة أخرى ارسلت لها ايضا كلام الشخص:

باااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال
والله ماااصدقت حمدالله والشكر والله يعني اشلون يكتب هالكلام
شلوون والله صج شي مو طبيعي يعني والله مااقدر
قريت الكلام وماااقدر اجااوب بس انت اكبر من انك ترد
على ناااس مثل اشكالهم وهااي مواطن طل فعيينه مواطن
وكييفه اذا ما احب المقاله بس مااايكتب جي
يالله والله الله يعيينك على الكلام اللي جاك
وانت صحفي لازم اتعود عالكلام هااي واكتب هالموااضيع كثر منها
وبنشووف من الي بيووقف في طريقك وما عاش من يووقف في طريقك
وسو اللي تبيه وماعليك من احد واللي مو عاجبه يشرب ماي بحر او يضرب
راسه في اقرب طوفه حذاه
بس اقفل بااب مكتب ليطبوون عليك خخخخخ
باي

المهم يمكنكم الاطلاع على المقال بزيارة موقع جريدة الوطن على الرابط التالي
http://www.al-watan.com/data/20070828/index.asp?content=nafitha

اخوي الصراحة انت عنصري

وطن
30-08-2007, 07:13 PM
شكرا على ردودكم ومروركم
واجترم رايكم كلكم .. عموما اكيد الله كرمنا عن الحيوانات .. واكيد محد يرضى عن تشبيهه بالتيس أو العنز
بس ترى انا خذت الفكرة من المثل الشعبي الدارج بينا ""عنزة الفريج .. تحب التيس الغريب" ..
اما موضوع المهر وزواج الاجانب .. رأيي دائما ان القطرية والنعم فيها .. والقطري اذا يبغي يتزوج يدور عن بنت بلاده .. مع احترامي لجميع الجنسيات ..

اخوي حتى لو أخذت الفكرة من مثل شعبي
كان المفروض تطورها ع الأقل وتستخدم كلمات احسن من تيس وعنز !!!

fandi
30-08-2007, 07:17 PM
زيادة في الحسنات اخوي

بويوسف
30-08-2007, 07:31 PM
اخوي حسن .. لاتنسى ان الانترنت فيه الجاهل والمتعلم .. المتعصب والمنفتح .. الصغير والمراهق والكبير يعني من جميع الانواع .. فتوقع بأن تتعامل مع جميع تلك الفئات. المهم ان تكون مقتنعا بما تكتبه ويكون نابعا من احساسك بالمسئولية .

ماعتقد انك شتمت احد او سبيت احد ولكن هذا مثل معروف وقديم (بس المشكلة اللي مايعرف شالطبخة) وفي اعتقادي هذا كان اسلوبك بالكتابة وان كنت ارى بأنك اكثرت من كلمات المثل حتى تخيل البعض بأنك تنقد من يتزوج من الخارج بأنه (كرمكم الله تيس) يعني من يريد ان يرى سوء النية بالمقال يمكنه ذلك ومن يريد ان يرى المقال بحسن نية ايضا سيرى الموضوع من جهة اخرى.

بخصوص الموضوع انه اشوف اننا مجتمع صغير وعدد افراده قليل فلا مانع من وضع الظوابط والقوانين مع فتح المجال في حدود معينة واستثناءات. واخير فمن يتزوج بالحلال لايجب ان يمنع من ذلك لان الحل الاخر هو الطلاق غير مقبول

Mr Brox
30-08-2007, 09:06 PM
اخوي حسن نيتك كانت وايد سليمة .. لكن يمكن اسلوبك كان غلط
انا في رأيي ما كان يجب عليك استخدام تعبيرات مثل التيس والعنز ..
عموما أنا مؤيد لما طرحته في المقال ..

طويل النفس
31-08-2007, 12:47 AM
الاخ الكاتب //

تعاطفت معك من قرأتي لموضوعك في المنتدى !!! بس بعد قرأة ماكتبت في (الوطن) حسيت انه فيه شي يزعل فلا تستغرب!!!

اولاً : اطالب موظف قبول الطلبات في لجنة تنظيم الزواج من الأجانب بوزارة الداخلية أن يستمر في تلذذه (كما يزعم احد المواطنين) بإعاقة الراغبين الوصول إلى هذه اللجنة. بل لا اجد مانعاً لو اقدم هذا الموظف على الضرب بـ «الخيزرانة» لكل «تيوس الفريج» الذين يتقدمون بطلب الاقتران بـ «عنزة غريبة»، ثم يضع ملحاً على جروحهم،((وكأنهم طالبوا بمنكر))
لقد عممت وشملت دون ان تكلف نفسك ان تستفسر عن الاسباب (وهي كثيرة) ولا يخلو مقالك من تحريض على ايعاقة سعيهم لاتمام امر احلة الله ولم يتهيأ لهم في بلدهم او من بنات بلدهم (ولاسباب كثيرة)ثم انك شبهتهم بالتيووس وما كتبت بعيد عن معنى المثل المعروف و هذا ضاهر وباين من اختيار المكان والمقام الذي ذكرت فيه المثل !!!!

ثانياً :ان لم تجد هذه الوسيلة، أو لم يستطع هذا الموظف القيام بها ادعوه ان يذكر «فحولنا» بالمثل الشعبي الدارج «حلاة الثوب رقعته منه وفيه»، ذلك اننا اذا لم يعجبنا امراً وأردنا تغييره فأمامنا ثلاثة خيارات: إما التغيير باليد، فإن لم نستطع فباللسان، فإن لم نستطع فبالقلب، وذلك اضعف الإيمان في هذا الجزء من مقالك شبهت الزواج (الحلال)بالمنكر الذي جاء فيه حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ((من رأء منكم منكر فاليغيره الى اخر الحديث .))يا هداك الله هل اصبح الزواج منكر (وهل اتوا ما يغضب الله)؟والمنكر ما دعيت اليه والذي قد يتسبب في ان يقعوا في المنكر !!!!

اخي !! لقد جانبك التوفيق في اختيار الموضوع !! وخضت فيه دون تروي ولا تحقق من الاسباب وكما انه ضاهر من مقالك وامثلتك التي طرحت ان هذه الحاله لاحظتها في بعض المنتديات واستشهت بقصة مواطن (خمسيني) ما يعني انها ليست بالحالة التي تؤرق وتشكل خطر على الناس او تحدث اختلال في التركيبة السكانية للوطن او تشوه العادات والتقاليد كما ذكرت وليس كل ما يتداول في المنتديات من ابداء اراء هو مقياس لحاله مثل هذه الحاله كون ان الكاتب مجهول !!! وقلت بمايعنتي ((ان كان فاعل فل يتزوج من الجنسيات التي عاشت في قطر لفترة طويلة )) <<< جائز ... وليتك توقفت هنا..ممكن يتحول النقاش الى اتجاه اخر اكثر فائده (وهو موضوع بحد ذاته) بل عدت وشبهت بنت البلد التي ترغب بالزواج (الحلال) وأن كان من غير قطري بالعنز .. وكأنك وظفت المثل لشتم الناس وسبهم (ايش دراك عن ضروهم؟)

س/ تتزوج من اجنبي بالحلال او تسير في طريق (المنكر)؟؟؟؟

لقد وضعت الدوله لمثل هذه الامور قانون ينظمها ولا يعني ان يمنعها ووجود هذا المكتب لبحث كل حاله على حدى ان لولاة الامر نظره تختلف عن نظرتي ونظرتك لمثل هذه الامور (تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر) ونحسبهم كذالك.

ذوق
31-08-2007, 12:52 AM
الاخ الكاتب //

تعاطفت معك من قرأتي لموضوعك في المنتدى !!! بس بعد قرأة ماكتبت في (الوطن) حسيت انه فيه شي يزعل فلا تستغرب!!!

اولاً : اطالب موظف قبول الطلبات في لجنة تنظيم الزواج من الأجانب بوزارة الداخلية أن يستمر في تلذذه (كما يزعم احد المواطنين) بإعاقة الراغبين الوصول إلى هذه اللجنة. بل لا اجد مانعاً لو اقدم هذا الموظف على الضرب بـ «الخيزرانة» لكل «تيوس الفريج» الذين يتقدمون بطلب الاقتران بـ «عنزة غريبة»، ثم يضع ملحاً على جروحهم،((وكأنهم طالبوا بمنكر))
لقد عممت وشملت دون ان تكلف نفسك ان تستفسر عن الاسباب (وهي كثيرة) ولا يخلو مقالك من تحريض على ايعاقة سعيهم لاتمام امر احلة الله ولم يتهيأ لهم في بلدهم او من بنات بلدهم (ولاسباب كثيرة)ثم انك شبهتهم بالتيووس وما كتبت بعيد عن معنى المثل المعروف و هذا ضاهر وباين من اختيار المكان والمقام الذي ذكرت فيه المثل !!!!

ثانياً :ان لم تجد هذه الوسيلة، أو لم يستطع هذا الموظف القيام بها ادعوه ان يذكر «فحولنا» بالمثل الشعبي الدارج «حلاة الثوب رقعته منه وفيه»، ذلك اننا اذا لم يعجبنا امراً وأردنا تغييره فأمامنا ثلاثة خيارات: إما التغيير باليد، فإن لم نستطع فباللسان، فإن لم نستطع فبالقلب، وذلك اضعف الإيمان في هذا الجزء من مقالك شبهت الزواج (الحلال)بالمنكر الذي جاء فيه حديث للرسول صلى الله عليه وسلم ((من رأء منكم منكر فاليغيره الى اخر الحديث .))يا هداك الله هل اصبح الزواج منكر (وهل اتوا ما يغضب الله)؟والمنكر ما دعيت اليه والذي قد يتسبب في ان يقعوا في المنكر !!!!

اخي !! لقد جانبك التوفيق في اختيار الموضوع !! وخضت فيه دون تروي ولا تحقق من الامور وكما انه ضاهر من مقالك وامثلتك التي طرحت ان هذه الحاله لاحظتها في بعض المنتديات واستشهت بقصة مواطن (خمسيني) ما يعني انها ليست بالحالة التي تؤرق وتشكل خطر على الناس او تحدث اختلال في التركيبة السكانية للوطن او تشوه العادات والتقاليد كما ذكرت وأثرت ((ان كان فاعل فل يتزوج من الجنسيات التي عاشت في قطر لفترة طويلة )) <<< جائز ... وليتك توقفت هنا.. عدت وشبهت بنت البلد التي ترغب بالزواج (الحلال) وأن كان من غير قطري بالعنز .. وكأنك وظفت المثل لشتم الناس وسبهم (ايش دراك عن ضروهم؟)

لقد وضعت الدوله لمثل هذه الامور قانون ينضمها ولا يعني ان يمنعها ووجود هذا المكتب لبحث كل حاله على حدى ان لولاة الامر نظره تختلف عن نظرتي ونظرتك لمثل هذه الامور (تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر)ونحسبهم كذالك.

كنت داخله عشان أعلق على الموضوع..لكن ردك أتى بالضببببببببببببببببببببط...ووممتاااااااااز.. بارك الله فيك :)

جايز الكاتب خانه التعبير...والنقد البناء مفيد حتى للناقد نفسه ;)

وشكرآ

ســـهم
31-08-2007, 01:41 AM
أخوي حسن

انا معاك في الفكره ومؤيد لرأيك

ولكن لست معك في التشبيه علما أن هذا المثل دارج في مجتمعنا كمثل

وأعتقد ان من يريد بك باطلا سيستخدم طرحك لهذاالمثل عذرا لتصرفاته الغير مسؤوله

ويجعله في غير محله

qdalwatan
31-08-2007, 03:14 AM
والله انتم وردودكم على راسي
ومثل ما قلتوا .. أحيانا الواحد يخونه التعبير أو ان القارئ يفهم المقال بصورة معكوسة
الزواج من اجانب مو منكر .. وأنا ما قلت هذا الكلام .. لكن انا اشرت الى مسألة اذا ما عجبنا شي نقدر نغيره بطرق ثلاثة .. صحيح هو استفادة من الحديث الشريف " من رأى منكم منكرا ..الخ" ولكن الموقف هنا مختلف وأنا حددت المسألة في الشيء الذي لا يعجبنا.
أما مسألة تشبيه الراغبين في الزواج من اجانب بالتيس أو العنز .. فهو مثل ما قلت مسألة اخذتها من خلال المثل الدارج "عنزة الفريج تحب التيس الغريب" .. ومش معقولة اني اشبه الجميع بهذه الصفة، حتى اللي يبغي يتزوج من برع ما يصح نطلق عليه هذه الصفة.
وفي النهاية .. أنا لو لاحظتوا مراعي ظروف البعض في الاقتران بالاجانب .. ولكن هذا يجب ان يكون استثناء وليس قاعدة. فمن جق القطري ان يقترن بغير قطرية والعكس صحيح في الجالات الاستثنائية التي حددها القانون

ولكم خالص الشكر والتقدير
مع تحياتي

كلاسيك للبيع
31-08-2007, 09:45 AM
الاخ الكاتب //

اخي !! لقد جانبك التوفيق في اختيار الموضوع !! وخضت فيه دون تروي ولا تحقق من الاسباب وكما انه ضاهر من مقالك وامثلتك التي طرحت ان هذه الحاله لاحظتها في بعض المنتديات واستشهت بقصة مواطن (خمسيني) ما يعني انها ليست بالحالة التي تؤرق وتشكل خطر على الناس او تحدث اختلال في التركيبة السكانية للوطن او تشوه العادات والتقاليد كما ذكرت وليس كل ما يتداول في المنتديات من ابداء اراء هو مقياس لحاله مثل هذه الحاله كون ان الكاتب مجهول !!! وقلت بمايعنتي ((ان كان فاعل فل يتزوج من الجنسيات التي عاشت في قطر لفترة طويلة )) <<< جائز ... وليتك توقفت هنا..ممكن يتحول النقاش الى اتجاه اخر اكثر فائده (وهو موضوع بحد ذاته) بل عدت وشبهت بنت البلد التي ترغب بالزواج (الحلال) وأن كان من غير قطري بالعنز .. وكأنك وظفت المثل لشتم الناس وسبهم (ايش دراك عن ضروهم؟)

لقد وضعت الدوله لمثل هذه الامور قانون ينظمها ولا يعني ان يمنعها ووجود هذا المكتب لبحث كل حاله على حدى ان لولاة الامر نظره تختلف عن نظرتي ونظرتك لمثل هذه الامور (تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر) ونحسبهم كذالك.

وآنا اضم صوتي لصوتك .

نايتروس
31-08-2007, 10:01 AM
شي عجيب

hasss1969
31-08-2007, 12:53 PM
اخي حسن محمدي,الكلمة امانة ونحن مسئولون عليها امام الله جل وعلا,وانت رجل اعلامي وصحفي فيجب ان تكون ادرى الناس بذلك وليس نحن من يوجهك ويرشدك للطريق القويم,؟؟!!
ثم يا اخي التيوس الذين تحدثت عنهم لو رجعت لاصلهم لوجدت ان اغلبهم ينتمون لقبائل عربية اصيلة ومسلمة هاجرت من جزيرة العرب لبلاد الشام وغيرها ,والبنات اللواتي ذكرت انهن عنزات هن بنات حمايل وقبايل توقف على شوارب رجالها الاسود...لذلك نتمنى عليك ان تكون على قدر المسئولية في طرح المواضيع ودراسة الموضوع من جميع جوانبه,وتذكر ان التيوس الذين ذكرتهم هم عربا ابا عن جد ومن قبايل عربية اصيلة..
ارجو ان يتسع صدرك لملاحظتي وتقبل تحياتي...

العقيد
31-08-2007, 01:28 PM
بختصار اخوي حسن انت غلطان والزواج حرية شخصيه ولا لحد دخل فيه والدين مرجعنا الاول لم يحرم الزواج من اجنبيات او العكس اما التشبيهات الي ذكرتها في مقالك فاللاسف كانت سقطه كبيره منك .نتمنى ان تكون اخر الزلات ويعطيك العافيه

الخيميائي
31-08-2007, 01:44 PM
اخوي حسن

بالنسبة للفقرة التالية

ان لم تجد هذه الوسيلة، أو لم يستطع هذا الموظف القيام بها ادعوه ان يذكر «فحولنا» بالمثل الشعبي الدارج «حلاة الثوب رقعته منه وفيه»، ذلك اننا اذا لم يعجبنا امراً وأردنا تغييره فأمامنا ثلاثة خيارات: إما التغيير باليد، فإن لم نستطع فباللسان، فإن لم نستطع فبالقلب، وذلك اضعف الإيمان.

وانت لم تذكر حتى انك استمديت هذا القول من الحديث الشريف

(من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان )

فهل تعتبر الزواج من الخارج منكرا وان لم تذكرها صراحة يستوجب التغيير رغم عدم وجود محظورات شرعية على هذا الامر

فكم هو غريب امرك ياخوي محمد تستند بالدين على مايخالفه ؟؟!

عموما هذي نقطة

اما بخصوص التشبيه الى ذكرته بمقالك فاعتقد الاولى بك ان تعتذر بمقالك القادم عن التشبيه فهو ليس في محله وان كان لك غرضك فللاسف المقال كان جادا جدا ولم يسعفك التشبيه ابدا

وياليتك ركزت على نقطة التوعية ومحاولة دراسة سلبيات الزواج مع الخارج ومقارنتها مع الايجابيات للزواج من الداخل او على الاقل طالبت في مقالك بان تشجع الدولة على الزواج من الداخل بشتى الطرق بدل ان تمنع زواجا شرعيا بحكم قانوني

هذا ردي بدون مجاملات اخوي العزيز

وتقبل تحياتي

BadQatariBoy
31-08-2007, 02:29 PM
اخوي حسن .. نصيحه لك اخوي .. اذا بتكب عن موضوع وتلوم فيه مجموعه من الناس .. حط نفسك مكانهم .. عيش ظروفهم .. بعدين احكم عليهم بكتاباتك .. وقبل لا تكتب اي مقال ثقف نفسك دينيا واجتماعيا و سياسيا عن الموضوع اللي بتكتب عنه .. عشان مايلاقون نقادك نقاط ضعف يهاجمونك من خلالها ..
اما بالنسبه حق التهديد .. معظم اللي يكتبون رسائل تهديد بهالاسلوب .. ناس ضعفاء , مكبوتين , طحتنهم هموم الدنيا , وسطحيين ( والباين من كتابته انه مافهم فكرتك اللي للاسف ماقدرت انت بنفسك انك توضحها باسلوب هادئ واستعملت الاسلوب الصاخب ) . لا تهتم فيهم اخوي بس ركز في كتاباتك في المرات الجايه والله يوفقك .

بنت سيف
31-08-2007, 02:31 PM
السلام عليكم ..

على الرغم من أهمية الفكرة في مقال .. إلا أنه .. من الصعب علي .. تقبل أسلوبك الكتابي ..
فعامل جذب القراء .. لا يأتي بإهانة الآخرين ..

أخي الكريم .. نعم المثل المستخدم خليجي .. ولكنه غاية في قلة التهذيب وقلة الاحترام للكيان الآدمي ..
فليس هناك .. من شخص يقبل بتشبيهه بتيس أو عنزة .. إضافة إلى أن المثل يشير إلى مضمون غير مهذب بتاتا .. وبسبب .. سوء اختيارك للمثل .. والذي يبدو لي بحسن نية .. فتحت على نفسك باب أنت في غنى عنه ..

فليس من الضروري أن يكون الشخص ظريفا .. حتى يكون له قراء .. قوة الكلمة والأسلوب الكتابي السليم والصحيح .. يكفيان .. لجذب القراء ..

اعتذارك واجب .. كما قال أخي الكيميائي ..

لأنني بصراحة .. وبكل أمانة نفرت من قراءة المقال كاملا .. بسبب سوء التعبير المستخدم في المثل ..

وللعلم هناك العديد من الأمثلة الخليجية التي تناسب فكرة موضوعك .. ولا تصل للمستوي المخزي للمثل المستخدم .. مثل حلاة الثوب رقعته منه وفيه ..

تبقى .. فكرة موضوعك .. الزواج موضوع شخصي .. وكل شخص عليه تحمل نتيحة اختياره ..

بنت سيف

Mr Brox
31-08-2007, 04:33 PM
اخي حسن محمدي,الكلمة امانة ونحن مسئولون عليها امام الله جل وعلا,وانت رجل اعلامي وصحفي فيجب ان تكون ادرى الناس بذلك وليس نحن من يوجهك ويرشدك للطريق القويم,؟؟!!
ثم يا اخي التيوس الذين تحدثت عنهم لو رجعت لاصلهم لوجدت ان اغلبهم ينتمون لقبائل عربية اصيلة ومسلمة هاجرت من جزيرة العرب لبلاد الشام وغيرها ,والبنات اللواتي ذكرت انهن عنزات هن بنات حمايل وقبايل توقف على شوارب رجالها الاسود...لذلك نتمنى عليك ان تكون على قدر المسئولية في طرح المواضيع ودراسة الموضوع من جميع جوانبه,وتذكر ان التيوس الذين ذكرتهم هم عربا ابا عن جد ومن قبايل عربية اصيلة..

انا اشوف ان الموضوع بدأ يتشعب .. وكل يطرح موضوعات مالها علاقة بالموضوع الرئيسي وهو استخدام تعبيرات غير لائقة من قبل الكاتب بغض النظر عن حسن النية في معارضته اقتران المواطنين بالاجانب.

الكاتب ما أشار ان بنات الحمايل عنزات واعيال القبايل تيوس .. خلونا من هذه العنصرية المبطنة في الردود
وأنا ادعو المشرف انه يصكر على الموضوع احسن

Mr Brox
31-08-2007, 04:46 PM

نسيت اشير الى الاقتباس عفوا

رياني1212
31-08-2007, 05:50 PM
يا اخوي انت غلطان تجيب المثل عنز الفريج تحب التيس الغريب انا اقول لك ابعد عن المواضيع الحساسه ترى ممكن فيه ناس يزينون لك المواضيع عشان تكتب بس صدقني هم من راح يتبرئون منك في وقت الجد == ترى فيه ناس يدها طايله وتاخذها العزة بالاثم والحذر واجب ولا تنسى ضربت احمد علي انصحك لوجه الله ان تبتعد عن هذي المواضيع - بالنسبة للزواج من الاجانب هناك لجنه وهي اللي تحدد المستحق او لا --

بنت سيف
31-08-2007, 06:17 PM
:eek2: خيمو صار كيمو :funny:

اعتذر للأخ الخيميائي ..

جزاج الله خير ..

الخيميائي
01-09-2007, 01:42 AM
:eek2: خيمو صار كيمو :funny:

:court::court::court::court:

اهم شيء اخر ثلاث حروف والمعنى ماتغير ولا اختل :p