المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موجة بيع واسعة النطاق توقف ارتفاع الين الياباني



ROSE
31-08-2007, 04:35 AM
موجة بيع واسعة النطاق توقف ارتفاع الين الياباني



تراجع الين الياباني في معاملات أوروبا أمس بعد أن أقبل المستثمرون متشجعين باستقرار أسواق الأسهم على البيع لجني أرباح من موجة ارتفاع العملة اليابانية التي غذاها تنامي العزوف عن المخاطر بين المستثمرين.


وكانت بيانات ضعيفة عن أسعار المساكن والمستهلكين بالولايات المتحدة الأميركية وأنباء عن تأثر مزيد من المؤسسات المالية بأزمة سوق الرهن العقاري عالي المخاطر أدت إلى موجة بيع واسعة النطاق للأصول التي تنطوي على مخاطر في وقت سابق من الأسبوع.


وفي أسواق الصرف الأجنبي ساهم تفكيك المراكز التي كونها مستثمرون باقتراض عملات منخفضة الفائدة واستثمارها في عملات ذات عائد أعلى في ارتفاع العملة اليابانية نحو اثنين بالمئة هذا الأسبوع أمام اليورو والجنيه الاسترليني والدولار.


وفي إحدى مراحل التداول ارتفع الدولار 6. 0 بالمئة إلى 80. 114 ينا منتعشا من أدنى مستوياته في أسبوع التي بلغها في وقت سابق من الجلسة عند 88. 113 ينا. وارتفع اليورو نحو نصف نقطة مئوية إلى 12. 156 ينا في حين زاد الدولار النيوزيلندي ذو العائد المرتفع 5. 0 بالمئة.


وهبط الدولار النيوزيلندي نحو واحد بالمئة أمام الين في وقت سابق قبل أن يسترد بعض خسائره. وكان المضاربون يستخدمون الين منخفض الفائدة كمصدر رخيص للاقتراض من اجل شراء عملات ذات عائد أعلى مثل الدولار النيوزيلندي والدولار الاسترالي.


وكان الين قد عزز في المعاملات المبكرة مكاسب أمس مع هبوط مؤشر نيكاي للأسهم اليابانية أكثر من اثنين بالمئة مقتفيا اثر الأسهم الأميركية. لكن المستثمرين قرروا البيع لجني أرباح بعد صعود الين نظرا لأنه لم تكن هناك أنباء تعزز المخاوف من أزمة الرهن العقاري.