المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@ جوازات الأطفال .... @@

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 07:12 PM
إخواني .. إخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال

جوازات الأطفال بيد من ......

الأب أم الأم ...؟؟

A H M A D
02-09-2007, 07:16 PM
اتوقع الأم

الخيميائي
02-09-2007, 07:28 PM
:con2:

الاب او الام

يعني في انفصال

الجوزات تحت يد اللى اليهال عنده :)

خفايا الروووح
02-09-2007, 07:47 PM
اختي بنت الدحيل الجوازات تكون ف يد الاب.. حتى ف حالة الطلاق تكون عند الأب إلا ف بعض الامور ...طبعا هاذي فيها محكمه وقاضي ..

واذا حابه انج تعرفين تفاصيل أكثر اقري عن قانون الاسره ف قطر

هذا اللي اعرفه واللي قريته

(الفيصل)
02-09-2007, 08:39 PM
إخواني .. إخواتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال

جوازات الأطفال بيد من ......

الأب أم الأم ...؟؟

تمنيت يكون سؤالك أكثر وضوحا اختي بارك الله فيك ..
لان الاجابه تختلف من حاله لاخرى ... فهل الابناء في حضانة الام ام الاب أم انهم في حضانتهم الاثنين اي لايوجد انفصال.

الاصل أن جوازات الابناء تكون بيد الزوج (الاب). وقد تنتقل الى الحاضنه(الام -الجدة) بقرار من قاضي محكمة الاسرة . ودون شك سفر الابناء خارج البلاد يتطلب موافقة والدهم مالم يأمر القاضي بعكس ذلك وفقا لظروف كل حالة على حده. ...

تنص المادة رقم 176 من قانون الاسرة القطري على:
للولي الاحتفاظ بجواز سفر المحضون، إلا في حالة السفر فيسلم للحاضنة.
وللقاضي أن يأمر بإبقاء جواز السفر في يد الحاضنة، إذا رأى تعنتاً من الولي في تسليمه للحاضنة وقت الحاجة.
وللحاضنة الاحتفاظ بأصل شهادة الميلاد، وأي وثائق أخرى ثبوتية تخص المحضون، أو بصورة منها مصدقة، ولها الاحتفاظ بالبطاقة الشخصية للمحضون.

اتمنى أن تكون الصوره واضحة المعالم لك الان اختي الكريمه.... تحياتي

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 08:44 PM
اتوقع الأم

شكرا لمرورك

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 08:45 PM
:con2:

الاب او الام

يعني في انفصال

الجوزات تحت يد اللى اليهال عنده :)

جزاك الله خيرا
شكرا لمرورك

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 08:47 PM
اختي بنت الدحيل الجوازات تكون ف يد الاب.. حتى ف حالة الطلاق تكون عند الأب إلا ف بعض الامور ...طبعا هاذي فيها محكمه وقاضي ..

واذا حابه انج تعرفين تفاصيل أكثر اقري عن قانون الاسره ف قطر

هذا اللي اعرفه واللي قريته

هلا والله بالغالية خفايا الروح

وجزاج الله خير على الموقع

الله يحفظج ويخليج

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 08:52 PM
تمنيت يكون سؤالك أكثر وضوحا اختي بارك الله فيك ..
لان الاجابه تختلف من حاله لاخرى ... فهل الابناء في حضانة الام ام الاب أم انهم في حضانتهم الاثنين اي لايوجد انفصال.

الاصل أن جوازات الابناء تكون بيد الزوج (الاب). وقد تنتقل الى الحاضنه(الام -الجدة) بقرار من قاضي محكمة الاسرة . ودون شك سفر الابناء خارج البلاد يتطلب موافقة والدهم مالم يأمر القاضي بعكس ذلك وفقا لظروف كل حالة على حده. ... اتمنى أن تكون الصوره واضحة المعالم لك الان اختي الكريمه.... تحياتي

جزاك الله خيرا أخي الكريم

نعم يوجد انفصال ،

والأبناء في حضانة الأم ،

والأب مسافر حفظه الله ،

إلا إنه مصرّ أن يكون الجوازات عنده

كيف ذلك ..؟؟

وهو مسافر بعيد عن الأطفال ........؟؟؟؟؟؟؟؟

(الفيصل)
02-09-2007, 08:54 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم

نعم يوجد انفصال ،

والأبناء في حضانة الأم ،

والأب مسافر حفظه الله ،

إلا إنه مصرّ أن يكون الجوازات عنده

كيف ذلك ..؟؟

وهو مسافر بعيد عن الأطفال ........؟؟؟؟؟؟؟؟

تم تعديل مشاركتي باأضافة النص القانوني وهو

المادة رقم 176 من قانون الاسرة
وللقاضي أن يأمر بإبقاء جواز السفر في يد الحاضنة، إذا رأى تعنتاً من الولي في تسليمه للحاضنة وقت الحاجة.
وللحاضنة الاحتفاظ بأصل شهادة الميلاد، وأي وثائق أخرى ثبوتية تخص المحضون، أو بصورة منها مصدقة، ولها الاحتفاظ بالبطاقة الشخصية للمحضون.

... واي سؤال انا حاضر ..... تحياتي لك

بنـ الدحيل ـت
02-09-2007, 08:58 PM
تم تعديل مشاركتي باأضافة النص القانوني وهو

المادة رقم 176 من قانون الاسرة

... واي سؤال انا حاضر ..... تحياتي لك

جزاك الله خيرا أخي الكريم على التوضيح

وفقني الله وإياك لطاعته

وجعلني الله وإياك من أهل الدعاة الصالحين

(الفيصل)
02-09-2007, 09:01 PM
جزاك الله خيرا أخي الكريم على التوضيح

وفقني الله وإياك لطاعته

وجعلني الله وإياك من أهل الدعاة الصالحين

ولك بالمثل ان شاء الله
وبارك الله فيك... تحياتي

فلوه
02-09-2007, 09:26 PM
انا رايي من رااااي الفيصل

سلامي للكل
02-09-2007, 09:30 PM
السلام عليكم بنت الدحيل:strong

شي طبيعي تكون بــــ يد الأب:D

وفاااااااااااااااااااااالكم طيب:nice:

الطرف الأغر
02-09-2007, 09:51 PM
يعطيج العافيه اختي بنت الدحيل لاثارة الموضوع المهم بالنسبة لي

سؤالي موجه للأخ الفيصل

مثال : انا الحين اذا بغيت اسافر سياحه مع اعيالي ابوهم يرفض انهم ايون معاي وما يعطيهم الجوازات ،،

مع انهم في حضانتي بحكم المحكمه ،، يعني لازم السفره تكون رسميه او علاجيه او اي شي ثاني عشان يكونون معاي

شنو الحــل ؟

لك جزيل الشكر اخوي الفيصل

(الفيصل)
02-09-2007, 09:56 PM
يعطيج العافيه اختي بنت الدحيل لاثارة الموضوع المهم بالنسبة لي

سؤالي موجه للأخ الفيصل

مثال : انا الحين اذا بغيت اسافر سياحه مع اعيالي ابوهم يرفض انهم ايون معاي وما يعطيهم الجوازات ،،

مع انهم في حضانتي بحكم المحكمه ،، يعني لازم السفره تكون رسميه او علاجيه او اي شي ثاني عشان يكونون معاي

شنو الحــل ؟

لك جزيل الشكر اخوي الفيصل

لايشترط أن تكون السفره علاجيه ..... فقد تكون بقصد الترفيهه طالما كان مع الحاضنه محرم .(قد يكون المحرم احد ابنائها حسب السن).

وبالتالي الحل:

أن تتقدمي بطلب لقاضي محكمة الاسرة وسوف يستدعي والد الابناء وقد يجبره على تسليم جوازات الابناء لك .. وهذا محل نظر لدى القاضي وكل حالة تختلف عن الاخرى... تحياتي لك

الطرف الأغر
02-09-2007, 10:40 PM
لايشترط أن تكون السفره علاجيه ..... فقد تكون بقصد الترفيهه طالما كان مع الحاضنه محرم .(قد يكون المحرم احد ابنائها حسب السن).

وبالتالي الحل:

أن تتقدمي بطلب لقاضي محكمة الاسرة وسوف يستدعي والد الابناء وقد يجبره على تسليم جوازات الابناء لك .. وهذا محل نظر لدى القاضي وكل حالة تختلف عن الاخرى... تحياتي لك

اذا ما كان معاي محرم ،، لازم يكون كم عمر ولدي عشان يكون لي محرم ؟

استفسار ثاني : اذا هلي يعني امي واخواني الكبار يبون اعيالي يروحون معاهم مثلا العمره او مكان قريب مثل دبي ودول الخليج ترفيه يحق له يمنعهم ؟ ا

شكرا لردك أخوي ،، تقبل شكري وتقديري

(الفيصل)
02-09-2007, 11:00 PM
اذا ما كان معاي محرم ،، لازم يكون كم عمر ولدي عشان يكون لي محرم ؟

استفسار ثاني : اذا هلي يعني امي واخواني الكبار يبون اعيالي يروحون معاهم مثلا العمره او مكان قريب مثل دبي ودول الخليج ترفيه يحق له يمنعهم ؟ ا

شكرا لردك أخوي ،، تقبل شكري وتقديري

اختي الكريمة مااتصور قانون الاسرة تناول مسئلة عمر أو سن المحرم لانها من المسائل الشرعية التي ينظر إليها القاضي المختص .
ولكن العلماء اشترطوا في المحرم 5شروط:
1- أن يكون ذكرا
2- مسلما .
3- بالغا .
4- عاقلا .
5- وأن يحرم عليها تحريما مؤبدا كالأب والأخ والعم والخال وأبي الزوج وزوج الأم والأخ من الرضاع ونحوهم ( بخلاف المحرم المؤقت كزوج الأخت وزوج العمة وزوج الخاله ) ..

وبالتالي المسئله لازم تعرض على قاضي محكمة الاسرة في حال تعنت اب الابناء .. ومن خلال ماسبق يقرر مايراه صائبا ...

شكلي بانقل اسئلتك لموضوعي ( قول مشكلتك ولاتخجل)... :) تحياتي

الطرف الأغر
02-09-2007, 11:05 PM
اختي الكريمة مااتصور قانون الاسرة تناول مسئلة عمر أو سن المحرم لانها من المسائل الشرعية التي ينظر إليها القاضي المختص .
ولكن العلماء اشترطوا في المحرم 5شروط:
1- أن يكون ذكرا
2- مسلما .
3- بالغا .
4- عاقلا .
5- وأن يحرم عليها تحريما مؤبدا كالأب والأخ والعم والخال وأبي الزوج وزوج الأم والأخ من الرضاع ونحوهم ( بخلاف المحرم المؤقت كزوج الأخت وزوج العمة وزوج الخاله ) ..

وبالتالي المسئله لازم تعرض على قاضي محكمة الاسرة في حال تعنت اب الابناء .. ومن خلال ماسبق يقرر ماياه صائبا ...

شكلي بانقل اسئلتك لموضوعي ( قول مشكلتك ولاتخجل)... :) تحياتي

شكرا لردك اخوي الفيصل ،، جزاك الله خير على الافاده

انقل اخوي وبتابع الموضوع هناك ( حقوق الطبــع غير محفوظه ) :D

(الفيصل)
03-09-2007, 01:25 AM
شكرا لردك اخوي الفيصل ،، جزاك الله خير على الافاده

انقل اخوي وبتابع الموضوع هناك ( حقوق الطبــع غير محفوظه ) :D

ولك بالمثل اختي الكريمه

بس كنت اقصد اذا فيه اسئله اضافيه :deal:

وتم التعديل باضافة حرفين في مشاركتي السابقه الظاهر النعاس غلبني ....... تحياتي

التيما
03-09-2007, 04:31 AM
اختي بنت الدحيل .. بحكم كوني بنفس الحاله صاحبة السؤال .. اقولج ان جواز ولدي عندي .. وخذته بحكم من المحكمة .. لان الجواز يعتبر من الأوراق المهمة اللي لازم تكون مع الحاضن .. مثل بقية الأوراق .. مع ان ابو الولد عيا لكن القاضي حكم يسلم لي الجواز .. فالجواز لازم يكون مع الحاضن ..

لكن في حاله السفر لابد انج تاخذين موافقه من المحكمة من ولي الامر وممكن اذا كان متعاون يعطيج حكم شامل ان الطفل يسافر معاج دون الرجوع له .. او اذا كان رافض تاخذين حكم كل سنه عشان السفر