المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بهييــــــــيـــر .. ســـــــوكـــــــرن !!

OTOsan
03-09-2007, 11:23 PM
في الادارة التي اعمل بها .. توظف لدينا منذ فترة .. رجل من الجنسية السنغافورية ، وان كانت اصوله صينية الا ان جوازه يقول ذلك ..
لا يوحي منظره منذ الوهلة الاولى لمن يشاهده بانه يمت للصين بأي صلة .. ربما نتيجة فكرتنا عن الصينيين بانهم من ذوي البنية الرياضية .. وبأنهم يحملون فنون القتال في جينات دمائهم .. ولا ابالغ ان قلت انه ربما اول موقف يصدر منا عندما نتحدث مع احد الصينيين او اليابانيين او غيرهم من ذوي العيون المستدقه .. اننا نداعبهم بوضع يدينا بحركة متقاطعة ونصرخ ( هاااااا ) في اشارة للاستعداد للقتال بالكونغ فو :)

ويلي .. وهذا هو اسمه .. والاسم كما هو معلوم يقرأ ( ولي ) بكسر الواو .. وليس كما يقول راشد الماجد في اغنيته ( ويلي ) ! .. يوحي شكل صديقنا هذا بالفطنة والحكمة ولا يوحي بان لديه ميول رياضية .. وكأني بشكله هذايشعرني انني اتحدث مع ( كونفوشيوس ) او مع احد الحكماء الذين كنا نستمتع بحكمتهم في الرسوم المتحركة عندما كنا صغارا .. يتمتع بروح مرحة وعفوية .. وخفة دم رائعة .. يتقبل منك الدعابة ولايتاخر في خدمتك ان سالته عن اي شئ استصعب عليك ان طلبت منه المساعدة ..

ربما هذه ليست الصفات المميزة فقط في (ويلي) .. وربما ليست بالصفات التي تستحق ان يكتب لها موضوع او يخصص لها طرح .. فالكثير من الناس يتمتعون بهذه الصفات ، ولكن ويلي يمتلك صفة رائعة .. قلما نجدها لدى احد في سنه .. الا وهي حب العلم !!

في اول يوم توظف فيه معنا .. بادر ويلي الى شراء كتاب لتعلم اللغة العربية .. مع العلم بأنه لن يستمر في قطر سوى سنتين فقط هي مدة العقد .. والتي ينوي الا يجددها .. الا انه رغم علمه بذلك .. اراد ان يتعلم اللغة العربية .. وان يتحدث بها ..
كان يأتي الي ويقول .. صبااااه الهييييير ..ولم افهم ماكان يعنيه .. الا ان استوعبت انه يريد ان يقول لي ( صباح الخير ) باللغة العربية !!

ادهشني ذلك جدا .. وما ادهشني كذلك انه اخرج من جيبه كتاب لتعلم اللغة العربية .. واخذ يحاول قراءة بعض الكلمات المترجمة .. واطلعني على ورقة تسجيل لدورة تعليم اللغة العربية في قطر .. واخبرني انه سيواظب على حضورها .. لانه عازم على الا يرجع الى بلده الا ومعه لغة جديدة !!

وهكذا اصبح ويلي يفاجئنا بجملة جديدة كل يوم .. يقتبس بعضها من كتابه .. ويتعلم بعضها من العرب ومن الدورة التي يحضرها .. وحتى من الهنود الذين يعملون معنا .. فقد تفاجئت به يوما يقول لاحد الموظفين : انته مخ مافي !! وعندما سالته عن معناها .. قال ان معناها (انك انسان جيد :) ) فعلمت بعد ذلك انها دعابة خفيفة من احد الهنود الذين يعملون معنا .. واخبرته بمعناها وقلت له ان اردت ان تتعلم اللغة العربية فخذها من العرب .. ولاتاخذها من غيرهم حتى لاتتورط في لغة جديدة هجين :)

مشكلة ويلي انه يعاني من حرف ( الخاء ) فيبدو ان لهجتهم الام لاتحتوي هذا الحرف .. فقد دخلت يوماعلى مكتب المدير والمدير يحاول ان يجعله يلفظ كلمة ( بخير ) بشكل صحيح .. الا ان لسانه ابى ذلك .. فقد كان ينطقها .. بهييير .. والمدير يقول له .. بخير ...خخ ..خخ .. وهو يرد بهيير .. ههه ..هه ،، الا ان التفت لي المدير وقال مداعبا ( الظاهرعنده حفره في حلجه )ههههههههه

ومن طريف الامر بعيدا عن تعلم اللغة .. انه اصبح رغم قصر مدته في قطر يلبس الثوب والغترة والعقال .. وخصص لها يوما في الاسبوع للبسها .. فقد اخبرني بان العقال ثقيل بعض الشئ على رأسه .. ولكن حبه للتطبع باطباع اهل البلد يدفعه الى ذلك .. مما دعانا نحن العرب ان نطلق عليه اسم (عقاب) وهو لايعلم ذلك هههههههههه

قارنت بين (ويلي) وبين الكثير منا .. ووجدت ان الفرق شاسع بين بعضنا وبين ويلي .. فقد غلب علينا ان نكتفي بالجامعة .. او بالثانوية او بالدبلوم .. ونظن اننا استكفينا من العلم .. ربما ليس جهلا .. ولكنه ناجم عن كسل فكري .. او حتى احساس بعدم اهمية التعلم بعد ان نكون قد بلغنا حدا معينا من العمر .. وربما هذا من اسباب تخلفنا نحن العرب عن مثل هذا الشعوب وغيرها .. لاحساسهم ان العلم بحر .. يستحق ان تخوضه .. بل ويجب ان تخوضه حتى بعد ان يبلغ بك الكبر عتيا !!

ويلي .. لازال يتعلم .. ولا ادري الى متى سنتمسك نحن العرب بمثلنا الشهير ( بعدما شاب .. ودوووه الكتّــاب !!! )

لكم كل تقدير وشكر .. اخوكم لونلي ،، عفوا ------> اوتوساااان :)

فـــاصلــــــة

======

فـــي غيـــابــك
مــاتغـــيّـــر .. أي شــــي ،،
بـس حســيـــت
انـــي فـــاقــــد.. كــل شـــي !!

مليونيره
03-09-2007, 11:47 PM
lمعروفين الاسيوين يحبون تعلم كل شي جديد

وطن
03-09-2007, 11:53 PM
هاهاهاهاها
أما في حلجه حفره
استغفر الله العظيم

المشكله لما يتكلمون انجليزي
تعال فك الشفرة
والله احيان وايد اهز لهم راسي اوني فاهمه
وانا ضايعه بالطوووشه

حلو فيه انه يحب يتعلم اللغة العربية
ويلبس ملابسنا

تدري ذكرني بواحد كان معانا بالدوام
هو مصري
بس كان يلبس ثوب وبعد يلبس غترة وعقال يقول انه واحد من الشباب معطيهم اياه
وكل الشباب يمدحونه ويشجعونه يلبسهم
مع ان شكله غلط ولا يليقون عليه
بس حلو انه وايد معتز ببلادنا وملابسنا التقليديه

سهم طايش
04-09-2007, 12:01 AM
ااااااااش اااااش عقاااااااااااااااب

التيما
04-09-2007, 12:18 AM
ههههههههههههههه عجبني المدير والله .. انا مع التعليم لاخر يوم .. واذا على العلم اخوي اوتو ودنا نكمل دراسات عليا بس منو بيخلينا .. ودنا نتعلم اشياء كثيره بس للاسف اكثر المعاهد والمراكز هني ما تعلم بذمه وضمير وصرنا نتعلم من الانتر نت ..

يعطيك العافيه ..

السهم الذهبي 2007
04-09-2007, 12:25 AM
يتعلموووووووون للعيش بكرامه ولا منه احد
يسلموووووووووووووووووووووووووو

أمة الله
04-09-2007, 01:44 AM
يحليله صج يبي يتعلم :)

يعجبوني الأجانب في هذهِ النقطه....يحبون يتعلمون لغات ثانيه وحتى لو غلطوا والا نطقوا الكلمات بشكل غلط إلاّ انهم ما ينحرجون ولاشي بالعكس يصرون ويكررون في النطق محاولين انهم يجيبونها صح....عكسنا احنا.....كثير منا يخافون يتكلمون حتى انقليزي عشان محد يتطنز ويضحك عليهم لو نطقوا غلط والا قالوا كلمه مب صحيحه والغالب أصلاً ان أول من يضحك هو رفيجك وإلاّ حد من هلك!

* سلامي لراعي الــــ هااااااااا :)

OTOsan
04-09-2007, 08:36 AM
lمعروفين الاسيوين يحبون تعلم كل شي جديد

صحيح ،،

OTOsan
04-09-2007, 08:37 AM
هاهاهاهاها
أما في حلجه حفره
استغفر الله العظيم

المشكله لما يتكلمون انجليزي
تعال فك الشفرة
والله احيان وايد اهز لهم راسي اوني فاهمه
وانا ضايعه بالطوووشه

حلو فيه انه يحب يتعلم اللغة العربية
ويلبس ملابسنا

تدري ذكرني بواحد كان معانا بالدوام
هو مصري
بس كان يلبس ثوب وبعد يلبس غترة وعقال يقول انه واحد من الشباب معطيهم اياه
وكل الشباب يمدحونه ويشجعونه يلبسهم
مع ان شكله غلط ولا يليقون عليه
بس حلو انه وايد معتز ببلادنا وملابسنا التقليديه

لايكون عينوا عندكم منهم بعد :) ؟

شاكر لج مرورج ،،

OTOsan
04-09-2007, 08:38 AM
ااااااااش اااااش عقاااااااااااااااب

ابشرك .. اليوم جايني يقول : يالللللله هييييييييه :)
شكله بيشارك في شاعر المليون قريب

OTOsan
04-09-2007, 08:39 AM
ههههههههههههههه عجبني المدير والله .. انا مع التعليم لاخر يوم .. واذا على العلم اخوي اوتو ودنا نكمل دراسات عليا بس منو بيخلينا .. ودنا نتعلم اشياء كثيره بس للاسف اكثر المعاهد والمراكز هني ما تعلم بذمه وضمير وصرنا نتعلم من الانتر نت ..

يعطيك العافيه ..

الله يعافيج ،،

OTOsan
04-09-2007, 08:40 AM
يتعلموووووووون للعيش بكرامه ولا منه احد
يسلموووووووووووووووووووووووووو

الله يسلمك ،، شاكر لك مرورك ،

OTOsan
04-09-2007, 08:41 AM
يحليله صج يبي يتعلم :)

يعجبوني الأجانب في هذهِ النقطه....يحبون يتعلمون لغات ثانيه وحتى لو غلطوا والا نطقوا الكلمات بشكل غلط إلاّ انهم ما ينحرجون ولاشي بالعكس يصرون ويكررون في النطق محاولين انهم يجيبونها صح....عكسنا احنا.....كثير منا يخافون يتكلمون حتى انقليزي عشان محد يتطنز ويضحك عليهم لو نطقوا غلط والا قالوا كلمه مب صحيحه والغالب أصلاً ان أول من يضحك هو رفيجك وإلاّ حد من هلك!

* سلامي لراعي الــــ هااااااااا :)

نقطة واضافة رائعة للموضوع ،، ويمكن مثلما قلتي ان الخجل احد الاسباب ،،

شاكر لج مرورج ........................... هااااااااااااااااااااا :)

السديم
04-09-2007, 02:09 PM
رائع كما عهدناك يا بو عبدالله ..

نعم هؤلاء هم الاجانب وهذا هو سر تفوقهم علينا ..

يتعلمون كل شيء وأي شيء ..

اما نحن فاللي مايلزمناش مانتعلمناش :eek2:

معنا موظف آسيوي ذو العيون الضيقه لا أعلم من اي البلاد تحديداً علمت من زميلة لي انه جديد في مجال العمل فأخذت راحتي في الكلام عنه معها والحمدلله لم انطق بشيء اخجل منه .. بعد 10 دقايق رفع رأسه وابتسم ثم قال احب ان اعلمكم اني اعرف اللغة العربية قليلاً ..

وانا تخيلت نفسي بمكانه ويقطوني الصين ولا الفلبين والله ماراح اعرف شي crazy

شوف الخادمات في المنازل وشوف السائقين وسرعتهم في التقاط لغتنا ..

عموما لك كل التحية اوتو :)

OTOsan
05-09-2007, 07:24 AM
رائع كما عهدناك يا بو عبدالله ..

نعم هؤلاء هم الاجانب وهذا هو سر تفوقهم علينا ..

يتعلمون كل شيء وأي شيء ..

اما نحن فاللي مايلزمناش مانتعلمناش :eek2:

معنا موظف آسيوي ذو العيون الضيقه لا أعلم من اي البلاد تحديداً علمت من زميلة لي انه جديد في مجال العمل فأخذت راحتي في الكلام عنه معها والحمدلله لم انطق بشيء اخجل منه .. بعد 10 دقايق رفع رأسه وابتسم ثم قال احب ان اعلمكم اني اعرف اللغة العربية قليلاً ..

وانا تخيلت نفسي بمكانه ويقطوني الصين ولا الفلبين والله ماراح اعرف شي crazy

شوف الخادمات في المنازل وشوف السائقين وسرعتهم في التقاط لغتنا ..

عموما لك كل التحية اوتو :)

بالنسبة لي .. ويلي عطاني كتيب صغير بالترجمة من الصينية للانجليزية .. وما كلفت نفسي اطالعه .. ماعرفت منه الا ( ني هااااو ) :) ، على قولتج اللي مايلزمناش مايتعلمناش ههههههههههه

شاكر لج مرورج وتعقيبج اختي السديم ،،

ضوى
05-09-2007, 07:48 AM
عجبني الموضوع الصراحة

بالفعل الاجانب لهم قدرة عجيبة على التقاط اللغة العربية ولو كانت ركيكة قليلا ، ولكن يتمتعون بثقة عجيبة في النفس ، اتمنى ان تكون لدينا هذه الثقة ولو ربعها ، ان اخطأنا نتلعثم ونتأتأ وبعدها نمتنع عن الكلام عكسهم هم يحبون لغتنا ويتمسكون بضراوة في تعلمها ، بكل امانة اغبط فيهم هذه الروح الطموحة

في مجال عملي احد الموظفين من بلاد العام سام كنت في اجتماع معه انا واخرى من جنسية عربية وكل ما سأل عن شئ شافتني زميلتي وقالت يا لهوي هو عاوز اييه سطلنا ربنا يهده وانا اقول لها اسكتي يا بت ما تدونيناش في داهية وهي مستمرة وفي نهاية الاجتماع قال لها بالهجةالمصرية انا جاي هنا عشان اطوركم مش عشان اجننكم واسطلكم ( متعلم اللغة العربية في مصر وبلكنة مصرية ) الصراحة مفاجاة غير متوقعة انهم يتعلمون اللغة من باب أمن المكر ( تعلموا لغة غيركم لتأمنوا مكرهم ) واحنا الله بالخير

تحياتي ايها الاب

بوخالد2
05-09-2007, 08:23 AM
يعطيك العافيه اخووى

من جد وجد ومن زرع حصد

OTOsan
05-09-2007, 11:13 AM
عجبني الموضوع الصراحة

بالفعل الاجانب لهم قدرة عجيبة على التقاط اللغة العربية ولو كانت ركيكة قليلا ، ولكن يتمتعون بثقة عجيبة في النفس ، اتمنى ان تكون لدينا هذه الثقة ولو ربعها ، ان اخطأنا نتلعثم ونتأتأ وبعدها نمتنع عن الكلام عكسهم هم يحبون لغتنا ويتمسكون بضراوة في تعلمها ، بكل امانة اغبط فيهم هذه الروح الطموحة

في مجال عملي احد الموظفين من بلاد العام سام كنت في اجتماع معه انا واخرى من جنسية عربية وكل ما سأل عن شئ شافتني زميلتي وقالت يا لهوي هو عاوز اييه سطلنا ربنا يهده وانا اقول لها اسكتي يا بت ما تدونيناش في داهية وهي مستمرة وفي نهاية الاجتماع قال لها بالهجةالمصرية انا جاي هنا عشان اطوركم مش عشان اجننكم واسطلكم ( متعلم اللغة العربية في مصر وبلكنة مصرية ) الصراحة مفاجاة غير متوقعة انهم يتعلمون اللغة من باب أمن المكر ( تعلموا لغة غيركم لتأمنوا مكرهم ) واحنا الله بالخير

تحياتي ايها الاب

سوووكرن جزيلا .. على قولة ويلي :)

المفترض ان يتعلم الشخص من اخطاءه .. ولايخجل منها ، وربما كما ذكرتي هم يخطئون فيتعلمون .. اما نحن فلا نحبذ ان نخطئ .. لذا فلن نتعلم ،،

شاكر لج مشاركتج .. ماموووث :)

OTOsan
05-09-2007, 11:13 AM
يعطيك العافيه اخووى

من جد وجد ومن زرع حصد

الله يعافيك وشاكر لك مرورك اخوي بوخالد ،،

الـدانـه
06-09-2007, 12:54 AM
اسلوبك حلو في السرد

وذوق في الاختيار

احترامي بوعبدالله

OTOsan
06-09-2007, 08:24 AM
اسلوبك حلو في السرد

وذوق في الاختيار

احترامي بوعبدالله

شكرا جزيلا لج اختي الدانه على الاطراء والمرور ،،

امل الحب
06-09-2007, 08:52 AM
امممم

انا توني نيو في مكان الشغل بس معاي واحد من ساوث افريقيا حاب يتعلم عربي انا اعطيه كلمتين وهو يعطيني كلمتين بس بصرااحة كلامهم صعب كلمة شطول عشان حرفين..

بيني وبينك الطموح والدراسة مالها وقت معين او سن معين ..

بقولكم عقب شلون :)

شاكرة لك الطرح الجميل..

OTOsan
06-09-2007, 01:59 PM
امممم

انا توني نيو في مكان الشغل بس معاي واحد من ساوث افريقيا حاب يتعلم عربي انا اعطيه كلمتين وهو يعطيني كلمتين بس بصرااحة كلامهم صعب كلمة شطول عشان حرفين..

بيني وبينك الطموح والدراسة مالها وقت معين او سن معين ..

بقولكم عقب شلون :)

شاكرة لك الطرح الجميل..

سوكـــرن .. اختي امل .. وشاكر لج تعقيبج ومرورج ،،

الطرف الأغر
06-09-2007, 02:34 PM
بمناسبه موضوعك ،، ذكرتني بمدرس اللغه الانجليزيه درسني بالمركز كان بريطاني

لكن ما شاء الله يمشي وعنده دفتر نوت صغير ،، يكتب كل شي حتى الله حيييه و اشحال طواحينك و صــاادوووه ،، وكلمات شبابيه عجيبه موجوده في قاموسه وذكي ويلقط كل كلمه

ويحب يعرف كل شي عن عاداتنا العميقه الي ممكن احنا نعرفها كأعراف اكثر من عادات

وكان يدرس في مصر مدة خمس سنوات وتعليقاته كلها بالمصري وينكت بالمصري ويهاوش بالمصري

واحنا للحين انجليزي مكسر ،، ولي بغينا نعلم اعيالنا لغات هاوشونا قالو وايد عليهم انجليزي

تسلم ايدك عالموضوع