المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك الدولي: وقف الرشى قد يحقق 184 مليار دولار لدول "ابك"



ROSE
04-09-2007, 02:04 AM
البنك الدولي: وقف الرشى قد يحقق 184 مليار دولار لدول "ابك"



أفاد تقرير للبنك الدولي نشر أمس ان وقف الرشى والعوائق التجارية الخفية بين دول “ابك” قد تضيف 184 مليار دولار لاقتصادات هذه الدول سريعة النمو في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

ودعا التقرير الصادر قبيل قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (ابك) الى المزيد من الشفافية والاجراءات المنظمة للتجارة في دول المجموعة البالغ عددها 21 دولة.

وقال التقرير “اقتصادات الدول الاعضاء في ابك تحقق اداء جيدا فيما يتعلق بالشفافية... التحليل التجريبي يشير الى ان الاصلاح في مجالات مثل العوائق التجارية (الخفية) والمدفوعات غير الرسمية من المحتمل بدرجة كبيرة ان ترفع حجم التبادل التجاري بين دول المجموعة”.

وتمثل اقتصادات ابك التي تضم الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا نحو نصف حجم التجارة العالمية و56 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي العالمي.

وجعل السياسات التجارية أكثر وضوحا وشفافية يشمل العمل على تبسيط هياكل التعريفات الجمركية والحد من تأخيرات الصادرات والواردات وخفض عدم التيقن المحيط بالرشى والحد من المحاباة في اتخاذ القرارات الادارية.

وقال التقرير ان دفع الرشى كثيرا ما يكون جزءا من المفاوضات بين مستورد أو مصدر وموظف الجمارك.

ويحدث هذا حتى بعد دفع الرسوم والتعريفات الرسمية.

ويصف التقرير العوائق التجارية الخفية بأنها عوائق “لا يمكن ادراكها بسهولة من جانب التجار بسبب الافتقار للشفافية من جانب السلطات او بسبب التعقيدات”. (رويترز)