المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسواق النقد تعاني شحاً في السيولة والأنظار على قرارات الفائدة اليوم



ROSE
06-09-2007, 01:41 AM
أسواق النقد تعاني شحاً في السيولة والأنظار على قرارات الفائدة اليوم



أبقت أستراليا أسعار الفائدة مستقرة أمس الاربعاء ويتوقع المستثمرون نفس القرار في منطقة اليورو وخفضا للفائدة الأمريكية في رد فعل على أزمة ائتمان عالمية.

ولم تظهر أسواق النقد أي مؤشرات على انفراج أزمة السيولة الناجمة عن عزوف البنوك عن الاقراض خلال الشهر المنصرم بينما تتدافع على حساب حجم تعرضها لحالات واسعة النطاق من التخلف عن السداد في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة. وعمدت البنوك المركزية في أنحاء العالم الى ضخ المال في الاسواق لكن دون نجاح كبير.

واقتربت أسعار الاقراض بين البنوك لاجل ليلة واحدة في منطقة اليورو من أعلى مستوياتها في ستة أعوام يوم الاربعاء بعدما أخفقت عملية ضخ السيولة التي قام بها البنك المركزي الاوروبي يوم الثلاثاء في اشباع الطلب على السيولة الفورية. وفي بريطانيا لامست أسعار الفائدة على الجنيه الاسترليني لاجل 3 أشهر أعلى مستوياتها في 8 أعوام ونصف العام بينما سجلت في أستراليا أعلى مستوى في 10 أعوام.

وقال متعامل في منطقة اليورو “حقيقة أن القروض لاجل ليلة واحدة متداولة بهذا السعر المرتفع الآن تظهر أن السيولة ليست منتشرة في أنحاء النظام المصرفي... هناك مؤسسات تكابد لتلبية الحاجات قصيرة الأجل”.

ولم يبرر بنك الاحتياطي الاسترالي قراره ابقاء الفائدة مستقرة لكنه يجاهد يوميا لضخ السيولة في النظام المصرفي مع ارتفاع أسعار الفائدة في السوق.

ويتوقع أن يسير بنك كندا (المركزي) على نهج أستراليا ومن المنتظر أيضا أن يترك البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الخميس في حين تتوقف تهدئة اضطراب السوق بدرجة كبيرة على قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بخفض متوقع للفائدة في 18 سبتمبر/ أيلول.

وخفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية توقعاتها لنمو الاقتصاد الامريكي أمس الاربعاء وأوصت بخفض سريع في أسعار الفائدة الامريكية للحد من تداعيات تدهور سوق الاسكان والرهون العقارية. (رويترز)