المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسات عليا والا تخصص ثاني..شرايكم

امل الحب
07-09-2007, 12:12 AM
السلام عليكم ياشباب وشابات

صار لي مدة بصرااحة افكر ولاوصلت حق نتيجة...

يمكن تقدرون تفيدوني

طبعا تخصصي هو هندسة كمبيوترomen

قاعدة افكر اخذ تخصص ثاني الي هو ادارة اعمال/تسويق

امممم

بس ناس يقولون تخصص ثاني مابيفدج بشي خذي ماجستير كملي

فانتوا شرايكم:con2:

يعني انا رسيت اخرتي اني اخذ الاثنين بنفس الوقت omen

واذا حد ممكن يفيدني اذا كانت الدراسة عالنت لاخذ الشهادات معترف فيها بالدوحة والا لازم حضور

واذا حضور هل الدراسات العليا متوفرة فالجامعات الاجنبية الي عندنا ؟؟

انتظر ارائكم :o

الكلمة الحرة
07-09-2007, 12:19 AM
تحية طيبة

كل اللي اقدر اقوله ان دراسة الماجستير هو الخيار الافضل عن طريق الدراسة الفعلية بالحضور التام وليس بالمراسلة حتى تستفيدين فعلا من الدراسة لتكوني احدى الشخصيات والكادرات التي يعتمد عليها في البلد.

تحياتي

ROSE
07-09-2007, 12:21 AM
رايي من راي الاخ كلمة حرة

الافضل لج انج تمين في تخصصج وتطورين منه

التشتيت ماراح يفيدج بشي

خلصي الماجستير والله يوفقج يارب

la-3yonk
مرحب اختي امل ....في البداية الله يوفقك وينورلك طريقك

بما انك دارسة هندسة كمبيوتر ... وقاعده اتفكرين في اداة الاعمال

في تخصص في النص يعني يربط هالتخصصين ببعض اللي هو( نظم المعلومات الادرايه )

او ( نظم المعلومات التسويقيه ) management information system

marketing information system

نظم المعومات الاداريه موجود في جامعة قطر ويدرسونه

ولكن انا من رأيي تاخذين دورات في هالتخصص وانا متأكد انه الشهادات اللي بتحصلين عليها

بتكون مصدر قوه لك ...

وانشالله تتوفقين بالقرار اللي بتاخذينه :D

امل الحب
تحية طيبة

كل اللي اقدر اقوله ان دراسة الماجستير هو الخيار الافضل عن طريق الدراسة الفعلية بالحضور التام وليس بالمراسلة حتى تستفيدين فعلا من الدراسة لتكوني احدى الشخصيات والكادرات التي يعتمد عليها في البلد.

تحياتي

شكرااا عالنصيحة:)

امل الحب
07-09-2007, 12:22 AM
رايي من راي الاخ كلمة حرة

الافضل لج انج تمين في تخصصج وتطورين منه

التشتيت ماراح يفيدج بشي

خلصي الماجستير والله يوفقج يارب

:looking:

يسلمو روزي

الجميع يارب موفقين:)

امل الحب
07-09-2007, 12:25 AM
مرحب اختي امل ....في البداية الله يوفقك وينورلك طريقك

بما انك دارسة هندسة كمبيوتر ... وقاعده اتفكرين في اداة الاعمال

في تخصص في النص يعني يربط هالتخصصين ببعض اللي هو( نظم المعلومات الادرايه )

او ( نظم المعلومات التسويقيه ) management information system

marketing information system

نظم المعومات الاداريه موجود في جامعة قطر ويدرسونه

ولكن انا من رأيي تاخذين دورات في هالتخصص وانا متأكد انه الشهادات اللي بتحصلين عليها

بتكون مصدر قوه لك ...

وانشالله تتوفقين بالقرار اللي بتاخذينه :D

هلا بك اخوي

:looking: MIS

موجود في جامعة قطر هل انت متاكد?الي اعرفه ان الموجود بس MBA

بسأل ان شاء الله وبشوف

يسلموووو عالرد:Dعقبالك يارب:nice:

ســـهم
07-09-2007, 12:26 AM
كملي وبكل ثقه

تخصصج جدا مطلوب

نصيحتي لاتضيعينها :(

الله يوفقج ..

وطن
07-09-2007, 12:27 AM
نصيحتي ماستر
في التخصص اللي تبينه
بحيث انه يكون بالادارة او الماركيتينغ و بنفس الوقت مرتبط بتخصصج ومكمل له

دوري بالجامعات اللي بره وبتلاقين تخصصات وايد على مزاجج :)

امل الحب
07-09-2007, 12:29 AM
كملي وبكل ثقه

تخصصج جدا مطلوب

نصيحتي لاتضيعينها :(

الله يوفقج ..

crazycrazycrazy

اعرف انه مطلوب بس المشكلة ماعندنا شي هني بالجامعات الي بالدوحة

والسفر برا جدا صعب :eek3: اخاف اروح بروحي :eek3:

الله يوفق الجميع

تسلم عالنصيحة:nice:

امل الحب
07-09-2007, 12:30 AM
نصيحتي ماستر
في التخصص اللي تبينه
بحيث انه يكون بالادارة او الماركيتينغ و بنفس الوقت مرتبط بتخصصج ومكمل له

دوري بالجامعات اللي بره وبتلاقين تخصصات وايد على مزاجج :)

:eek3:اخاف اروح برا بروحي:eek3:

بشوف بسال في جامعة قطر عن التخصصات الموجودة..

يسلمو وطن :)

PoBox
07-09-2007, 12:43 AM
MIS
management information system

مب شهادة هي مادة او تخصص

MBA
Master of business administration
ماجستير ادارة اعمال

الصراحة حرام الواحد يخلص تخصص ويقوم يدرس تخصص ثاني مرة اخرى
حتى في العمل راح يبين شكله غلط ترى
انه واحد مايعرف هدفه وين او مضيع

لو ودج تكملين في تخصص ثاني
فممكن تكملين ماجستير ادارة اعمال
وحتى المدة اقصر بوايد اظن سنة او سنة ونص شي جذي لو جامعة قطر
وفي جامعات في بريطانيا ب8 شهور فقط وجامعات سنتين كحد اقصى

واللي موجود في جامعة قطر الMBA
لو كان تخصصج السابق ادارة اصلا تتخرجين في ساعات معينة

لو تخصصج القبلي شريعة او حاسب او اي بطيخ ثاني:p
يعطونج شوي مواد زيادة كتاسيس وعقب تكملين عادي

وفي النهاية ماجستير ادارة اعمال (( وفيه داخله بعد تخصص فرعي ))
يعني ماجستير ادارة ،، تخصص تسويق ،، او مالية ،، او نظم معلومات او او او
اعتقد اقرب شي لج نظم المعلومات بما انج كمبيوتر
بس الباقي تراه مب صعب بعد سهل ممن الواحد يكمل فيه
حتى لو دخل بخلفية بسيطة

هذا موقع كلية الادارة جامعة قطر
http://www.qu.edu.qa/qu/colleges/bus/bus_mission.html

وهذي المواد اللي تاخذينها لين التخرج من الماستر
http://www.qu.edu.qa/qu/colleges/bus/bus_mas_req.html

ولاحظي انها متنوعة يعني لاهي محاسبة كاملة ولا اقتصاد كامل ولا نظم معلومات
خليط بين الجميع
وآخر اربع مواد ياخذونها اللي في حالتج (( بكالوريوس غير كلية الادارة ))
واذا بغيتي تستفسرين عن جامعة قطر
انصحج لاتتصلين لهم

روحي بنفسج وقابلي مسؤول البرنامج وايد احسن
بالتلفون ماراح تستفيدين شي مثل المقابلة والشرح

Qatar MBA Office
College of Business & Economics
Qatar University
P.O. Box 2713
Tel. No. 4851871 or 4851870

ونصيحة اخوية
كبنت ما انصحج تدرسين ماستر برع
( وجهة نظر ):)

قلب الأسهم
07-09-2007, 12:47 AM
we have a job for you when you finish

امل الحب
07-09-2007, 12:49 AM
MIS
management information system

مب شهادة هي مادة او تخصص

MBA
Master of business administration
ماجستير ادارة اعمال

الصراحة حرام الواحد يخلص تخصص ويقوم يدرس تخصص ثاني مرة اخرى
حتى في العمل راح يبين شكله غلط ترى
انه واحد مايعرف هدفه وين او مضيع

لو ودج تكملين في تخصص ثاني
فممكن تكملين ماجستير ادارة اعمال
وحتى المدة اقصر بوايد اظن سنة او سنة ونص شي جذي لو جامعة قطر
وفي جامعات في بريطانيا ب8 شهور فقط وجامعات سنتين كحد اقصى

واللي موجود في جامعة قطر الMBA
لو كان تخصصج السابق ادارة اصلا تتخرجين في ساعات معينة

لو تخصصج القبلي شريعة او حاسب او اي بطيخ ثاني:p
يعطونج شوي مواد زيادة كتاسيس وعقب تكملين عادي

وفي النهاية ماجستير ادارة اعمال (( وفيه داخله بعد تخصص فرعي ))
يعني ماجستير ادارة ،، تخصص تسويق ،، او مالية ،، او نظم معلومات او او او
اعتقد اقرب شي لج نظم المعلومات بما انج كمبيوتر
بس الباقي تراه مب صعب بعد سهل ممن الواحد يكمل فيه
حتى لو دخل بخلفية بسيطة

هذا موقع كلية الادارة جامعة قطر
http://www.qu.edu.qa/qu/colleges/bus/bus_mission.html

وهذي المواد اللي تاخذينها لين التخرج من الماستر
http://www.qu.edu.qa/qu/colleges/bus/bus_mas_req.html

ولاحظي انها متنوعة يعني لاهي محاسبة كاملة ولا اقتصاد كامل ولا نظم معلومات
خليط بين الجميع
وآخر اربع مواد ياخذونها اللي في حالتج (( بكالوريوس غير كلية الادارة ))
واذا بغيتي تستفسرين عن جامعة قطر
انصحج لاتتصلين لهم

روحي بنفسج وقابلي مسؤول البرنامج وايد احسن
بالتلفون ماراح تستفيدين شي مثل المقابلة والشرح

Qatar MBA Office
College of Business & Economics
Qatar University
P.O. Box 2713
Tel. No. 4851871 or 4851870

ونصيحة اخوية
كبنت ما انصحج تدرسين ماستر برع
( وجهة نظر ):)

كل الشكر لك اخوي ماقصرت بصرااحة :)

:eek3:اخاف اروح برا بروحي:eek3: يعني مو رايحة لاتحاتي:D

شكنت بقول

طيب عندك فكرة اذا الدراسة عن بعد (عالنت) مقبولة شهادتها والا تعب عالفاضي ؟؟؟

شكرا مرة ثانية

امل الحب
07-09-2007, 12:51 AM
we have a job for you when you finish

ههههههههههههههه

ياكثر العروض الي حصلتها بس بالاخر اهم شي الراحة فالمكان الي انا فيه :) وانا مرتاحة مع الشركة الي انا فيها :)

قلب الأسهم
07-09-2007, 12:56 AM
ههههههههههههههه

ياكثر العروض الي حصلتها بس بالاخر اهم شي الراحة فالمكان الي انا فيه :) وانا مرتاحة مع الشركة الي انا فيها :)

Believe you me we pay well for those who are dedicated, hard working Qataris

امـ حمد
07-09-2007, 02:30 AM
كملي والله يوفقج

امل الحب
07-09-2007, 02:36 AM
Believe you me we pay well for those who are dedicated, hard working Qataris

ثانكس:nice:

امل الحب
07-09-2007, 02:36 AM
كملي والله يوفقج

تسلمين ..

يوفق الجميع يارب:nice:

السديم
07-09-2007, 07:01 AM
مراحب أختي امولة ..

اكيد الدراسات العليا .. لان الاستمرار في مجال معين راح يولد الابداع .. لكن دراسة عدة مجالات راح يشتتج ..

والله يوفقج ان شاءالله :nice:

ذربة ألكلام
07-09-2007, 07:26 AM
مرحبا أمل

شوفي جامعة قطر أتقدم ماجستير لبعض التخصصات مو كلها

وأنتي استفسري أكثر بس مو بالتيلفون مثل ماقال PoBoxing

روحي احسن

واذا مافي هذا التخصص بقطر

أنصحج أنج تدرسين تخصص ثاني

عشان تكون عندج شهادات متنوعه

وملمه بأكثر من مجال

توكلي على الله

وكملي

وربي يوفقج

+++++++++++

ahmed jasim
07-09-2007, 07:33 AM
اللى تحتاجه الدولة والسوق خريج بكالريوس وخبرة
معظم خريجى الماستر والدكتوراه يصابون بالأحباط فى العمل ويلجؤون للتقاعد المبكر
يمكن لأنهم يحسون بالكمال وهذى نهاية المطاف
يمكن لأنهم تحت مدير بدرجة دبلوم أو بكالريوس

فى أمريكا لما تتقدم لطلب وظيفة ومؤهلاتك ماستر يرفضونك لأنك over qualified

أ9032
07-09-2007, 08:35 AM
بؤس الأكاديميا العربية

د. فيصل القاسم

أتذكر أنني عندما توجهت إلى بريطانيا لدراسة الدكتوراة كنت أكن احتراماً، لا بل تقديساً عظيماً للعمل الأكاديمي والأكاديميين بشكل عام. وكنت أعتقد أن الأكاديميا هي الكهنوت العلمي، والمرجعية المعرفية الأولى.

لكنني تفاجأت كثيراً عندما وجدت أن البريطانيين ينظرون شزراً إلى عالم الأكاديميا، رغم أنهم يمتلكون أعرق الجامعات في العالم، فهم يستخدمون مفردة "أكاديمي" أحياناً كشتيمة، أو مسبة، للتهكم، والاستهزاء، على اعتبار أن النقاشات، والطروحات الأكاديمية يمكن أن تكون عقيمة ولا علاقة لها بالحياة العملية في بعض الأحيان، كي لا نعمم. فعندما تدخل مع شخص بريطاني في جدال لا معنى له، يقول لك فوراً:"It is pretty academic" ، أي أنه كلام هلامي.

وبالرغم من أنني استأت كثيراً من النظرة البريطانية العامة للأكاديميا، على اعتبار أنني بالأصل أكاديمي متعصب، إلا أنني بدأت أتفهم تلك النظرة بعد أن مارست العمل الإعلامي، واقتربت أكثر من الناس وقضاياهم، فالأكاديميون، وللأسف الشديد، في أحيان كثيرة، ينظرون إلى العالم من أبراجهم العاجية، والمكتبات المسوّرة، التي لا تمت إلى الواقع بصلة، لهذا تأتي بعض تحليلاتهم واستنتاجاتهم واقتراحاتهم غير صحيحة، إن لم نقل مضحكة أحياناً. وقد لمست ذلك أثناء حضوري بعض المؤتمرات التي شارك فيها أكاديميون لمناقشة واقع الإعلام العربي والعالمي مثلاً، فوجدت أن نظرياتهم وتحليلاتهم وملاحظاتهم غير قادرة على تجاوز حرم الجامعات التي يعملون بها، أي أنها حبيسة عوالمهم الأكاديمية الضيقة.

وليت بعض الأكاديميين العرب والمتثاقفين اكتفوا بتقديم طروحاتهم الهائمة، بل راح بعضهم يشن حملة شعواء على العمل الإعلامي نفسه وطريقة تقديمه، فهم يريدون أن ينقلوا لنا رتابتهم وضجرهم الأكاديمي إلى شاشات التلفزة حتى في تقديم البرامج الحوارية، بحيث تكون عبارة عن محاضرات ومناظرات آلية مضبوطة ومحسوبة ومملة، وبإيقاع منوّم وخافت كوقع أقدام راقصات الباليه التي بالكاد يمكن سماعها، دون أن يدروا أن الطلاب يحاولون عادة التهرب من حضور المحاضرات في الجامعات لشدة بؤسها ومللها وأكاديميتها القاتلة، مع العلم أنه مطلوب منهم متابعتها من أجل النجاح في الامتحانات في آخر العام والتخرج فيما بعد. مع ذلك لا يمانع الكثير منهم في التغيب عنها. فكيف تتوقع إذن من مشاهد يحمل في يده جهاز التحكم عن بعد، ويستطيع متابعة خمسين قناة في دقائق أن يجلس ويشاهد محاضرات وحوارات أكاديمية متلفزة لا تساعد إلا على الشخير!

متى يعي الأكاديميون أن التلفزيون ليس لهم، وأن له شخوصه وأدواته وأسلوبه، وكم من الأكاديميين سقطوا سقوطاً مريعاً أمام الكاميرا لعدم قدرتهم على الاتصال والتواصل مع المشاهدين، ظناً منهم أن العالم عبارة عن قاعة محاضرات. وإذا كانوا يريدون فعلاً إيصال مخزونهم الفكري إلى الجمهور، وهو مخزون عظيم أحياناً، فليس بطريقتهم الأكاديمية المنومة، بل بالخروج من حالة تحنيط الفكر والرأي والمواقف والشخصية والتسليم بأن أعقد القضايا الفكرية يمكن طرحها ببساطة، وحيوية وبعض الإثارة والانفعال وحتى الدراما، دون أبراج عاجية وكلام مقعر منظر وفلهوية "بايخة". فنحن بأمس الحاجة إلى عقول نيرة تنير شاشاتنا المتكاثرة كالفطر، بشرط أن تعرف كيف تتواصل مع الجمهور، لا أن تنفره وتجعله يلعن الساعة التي شاهد فيها برنامجاً حوارياً يستضيف أكاديمياً أو باحثاً أو مفكراً من بتوع "الانطفاش الاعلاماواتي الحنكليشي".

إن المفكرين والأكاديميين الذي يعتقدون أنهم يستطيعون جذب المشاهد وجعله يتمسمر أمام الشاشة للتزود بزادهم الفكري والثقافي مخطئون جداً، إلا إذا خرجوا من قمقمهم الأكاديمي، وتخلصوا من مويائيتهم الهامدة. وكم أضحك وأنا أشاهد مفكراً أو مثقفاً يسترخي على الكرسي أمام الكاميرا ويخاطب المشاهدين بصوت خافت تاركاً بين الكلمة والأخرى مجالاً لأخذ غفوة، وحركات جامدة ورزانة مصطنعة، كما لو كان تمثالاً من الشمع في متحف "مدام توسو"، بحيث ينبغي على المشاهدين أن يرفعوا صوت التلفاز إلى أعلاه كي يسمعوا صوت المفكر المتفكر النائم في سرواله.

إن الأكاديميين الذي يناقشون القضايا المشتعلة على الشاشة بأعصاب باردة ومشاعر متحجرة وحركات روبوطية أقرب إلى الأفاكين منهم إلى المثقفين. فكيف تستطيع أن تناقش ما يجري في العراق مثلاً بدم بارد ولغة منمقة وعبارات مدرسية؟ إن الذين يناقشون الوضع العراقي بأريحية وأعصاب مرتخية وأصوات خافتة إنما يكذبون على المشاهد ويضللونه. فالناس على الأرض تتبادل يومياً الرؤوس المقطوعة والجثث المتفحمة والقنابل والصواريخ والسيارات المفخخة، فلا تتوقع منهم أن يرموا على بعضهم باقات الورود عندما يتحاورون على الشاشات، بل توقع أن ترتفع أصواتهم كثيراً وأن ينفعلوا ويغضبوا ويصرخوا. فلكل مقال مقام، فلا يمكن للملحن أن يلحــّن الموال كما يلحــّن الطقطوقة أو القصيدة أو الموشح. ولا يمكن أن تغني الموال كما تغني النشيد أو الأغنية الرومانسية كما تغني الأغنية الوطنية الحماسية.

بقي أن أبارك لهؤلاء الأكاديميين و"المفكرين" و"المثقفين" الذين يستضيفونهم على شاشاتنا العربية الغراء بهذا الأداء الجنائزي المهيب، وأن أطمأنهم بأنهم خارج لعبة العصر الأولى، وليكتفوا بالتلاقي في مؤتمراتهم وردهاتهم الجامعية حيث يستمعون الى بعض ويستمتعون برطانتهم الاكاديمية البائسة.

ولد الذيــب
07-09-2007, 10:15 AM
المهم ان ترفعين راس دولتج وهذا شي طيب

PoBox
07-09-2007, 12:58 PM
كل الشكر لك اخوي ماقصرت بصرااحة :)

:eek3:اخاف اروح برا بروحي:eek3: يعني مو رايحة لاتحاتي:D

شكنت بقول

طيب عندك فكرة اذا الدراسة عن بعد (عالنت) مقبولة شهادتها والا تعب عالفاضي ؟؟؟

شكرا مرة ثانية

ما اعتقد الدراسة عن بعد معترف فيها في قطر
لكن اسالي المجلس الاعلى للتعليم وشوفي ردهم وان شاء الله يكون في فرجة بالموضوع

http://www.education.gov.qa/section/contact_us

اللي يصابون بالأحباط من حملة الماجستير والدكتوراه
هم اللي عايشين خلف كتبهم ودراساتهم طول الوقت
ومب دارين عن العالم الخارجي شيصير فيه

واللي يكمل ماجستير
لايحط في باله انه راح يدخل الوظيفه مدير او او او
راح يدخل راسه براس الشخص اللي عنده بكالوريوس بالضبط
اذا مب اقل احيانا (( لو كان بدون خبرة ))

ومايفرق الراتب ريال واحد حتى في بعض الاماكن

اللي راح يفرق سرعة الترقي (( لو ))
كان الشخص شاطر والشواغر بالمناصب العليا موجودة
راح تتوجه له العين فيها اكثر من غيره

وفي الوظيفة (( عقب التوظف ))
نادر ان يلتفتون لشهادة الشخص

بس بشكل عام تفيد الشهادة وتعطي حاملها خيارات اكثر
اثناء تغير الوظيفة
وشخص عنده ماستر + خبره
ماترده اي وزارة ولا هيئة ولا شركة في قطر

بس لازم يستحمل اول فترة ( لو كان بدون خبرة )
اما عقب الخبرة فراح يكون مثل الجوكر

أ9032
07-09-2007, 01:32 PM
الدراسات عبر النت غير مقبولة لدى هيئة التعليم العالي

الاسهم الخليجية
07-09-2007, 05:18 PM
Mba مطلوبة و بالتوفيق.

امل الحب
07-09-2007, 06:28 PM
مراحب أختي امولة ..

اكيد الدراسات العليا .. لان الاستمرار في مجال معين راح يولد الابداع .. لكن دراسة عدة مجالات راح يشتتج ..

والله يوفقج ان شاءالله :nice:

يسلمو السديم عالنصيحة:nice:

مرحبا أمل

شوفي جامعة قطر أتقدم ماجستير لبعض التخصصات مو كلها

وأنتي استفسري أكثر بس مو بالتيلفون مثل ماقال PoBoxing

روحي احسن

واذا مافي هذا التخصص بقطر

أنصحج أنج تدرسين تخصص ثاني

عشان تكون عندج شهادات متنوعه

وملمه بأكثر من مجال

توكلي على الله

وكملي

وربي يوفقج

+++++++++++

تسلمين خيتووو ان شاء الله بستفسر منهم:nice:

اخوي الهدف انك تتوسع في مجالك بس بشهادة يعني مو تعب عالفاضي وانا جربت الحياة العملية بصراااحة شي مختلف جدا عن الدراسة وللعلم رغم انس بشهادة هندسة الا ان الي معاي كلهم دبلوم بس احس انهم اذكياء لكن هالشي ماغير شي في نظرتي لهم لانهم يشتغلون والشي الي هم وصلوا له وصلوا له بالتعب مو بشهادة او شي.. لكن صدقني لما تحب تاخذ معلومة افضل اني اخذ فيها شهادة مو بس اقرا واتعب وادور بدون هدف :nice: والارزاق بيد الله

بؤس الأكاديميا العربية

د. فيصل القاسم

أتذكر أنني عندما توجهت إلى بريطانيا لدراسة الدكتوراة كنت أكن احتراماً، لا بل تقديساً عظيماً للعمل الأكاديمي والأكاديميين بشكل عام. وكنت أعتقد أن الأكاديميا هي الكهنوت العلمي، والمرجعية المعرفية الأولى.

لكنني تفاجأت كثيراً عندما وجدت أن البريطانيين ينظرون شزراً إلى عالم الأكاديميا، رغم أنهم يمتلكون أعرق الجامعات في العالم، فهم يستخدمون مفردة "أكاديمي" أحياناً كشتيمة، أو مسبة، للتهكم، والاستهزاء، على اعتبار أن النقاشات، والطروحات الأكاديمية يمكن أن تكون عقيمة ولا علاقة لها بالحياة العملية في بعض الأحيان، كي لا نعمم. فعندما تدخل مع شخص بريطاني في جدال لا معنى له، يقول لك فوراً:"It is pretty academic" ، أي أنه كلام هلامي.

وبالرغم من أنني استأت كثيراً من النظرة البريطانية العامة للأكاديميا، على اعتبار أنني بالأصل أكاديمي متعصب، إلا أنني بدأت أتفهم تلك النظرة بعد أن مارست العمل الإعلامي، واقتربت أكثر من الناس وقضاياهم، فالأكاديميون، وللأسف الشديد، في أحيان كثيرة، ينظرون إلى العالم من أبراجهم العاجية، والمكتبات المسوّرة، التي لا تمت إلى الواقع بصلة، لهذا تأتي بعض تحليلاتهم واستنتاجاتهم واقتراحاتهم غير صحيحة، إن لم نقل مضحكة أحياناً. وقد لمست ذلك أثناء حضوري بعض المؤتمرات التي شارك فيها أكاديميون لمناقشة واقع الإعلام العربي والعالمي مثلاً، فوجدت أن نظرياتهم وتحليلاتهم وملاحظاتهم غير قادرة على تجاوز حرم الجامعات التي يعملون بها، أي أنها حبيسة عوالمهم الأكاديمية الضيقة.

وليت بعض الأكاديميين العرب والمتثاقفين اكتفوا بتقديم طروحاتهم الهائمة، بل راح بعضهم يشن حملة شعواء على العمل الإعلامي نفسه وطريقة تقديمه، فهم يريدون أن ينقلوا لنا رتابتهم وضجرهم الأكاديمي إلى شاشات التلفزة حتى في تقديم البرامج الحوارية، بحيث تكون عبارة عن محاضرات ومناظرات آلية مضبوطة ومحسوبة ومملة، وبإيقاع منوّم وخافت كوقع أقدام راقصات الباليه التي بالكاد يمكن سماعها، دون أن يدروا أن الطلاب يحاولون عادة التهرب من حضور المحاضرات في الجامعات لشدة بؤسها ومللها وأكاديميتها القاتلة، مع العلم أنه مطلوب منهم متابعتها من أجل النجاح في الامتحانات في آخر العام والتخرج فيما بعد. مع ذلك لا يمانع الكثير منهم في التغيب عنها. فكيف تتوقع إذن من مشاهد يحمل في يده جهاز التحكم عن بعد، ويستطيع متابعة خمسين قناة في دقائق أن يجلس ويشاهد محاضرات وحوارات أكاديمية متلفزة لا تساعد إلا على الشخير!

متى يعي الأكاديميون أن التلفزيون ليس لهم، وأن له شخوصه وأدواته وأسلوبه، وكم من الأكاديميين سقطوا سقوطاً مريعاً أمام الكاميرا لعدم قدرتهم على الاتصال والتواصل مع المشاهدين، ظناً منهم أن العالم عبارة عن قاعة محاضرات. وإذا كانوا يريدون فعلاً إيصال مخزونهم الفكري إلى الجمهور، وهو مخزون عظيم أحياناً، فليس بطريقتهم الأكاديمية المنومة، بل بالخروج من حالة تحنيط الفكر والرأي والمواقف والشخصية والتسليم بأن أعقد القضايا الفكرية يمكن طرحها ببساطة، وحيوية وبعض الإثارة والانفعال وحتى الدراما، دون أبراج عاجية وكلام مقعر منظر وفلهوية "بايخة". فنحن بأمس الحاجة إلى عقول نيرة تنير شاشاتنا المتكاثرة كالفطر، بشرط أن تعرف كيف تتواصل مع الجمهور، لا أن تنفره وتجعله يلعن الساعة التي شاهد فيها برنامجاً حوارياً يستضيف أكاديمياً أو باحثاً أو مفكراً من بتوع "الانطفاش الاعلاماواتي الحنكليشي".

إن المفكرين والأكاديميين الذي يعتقدون أنهم يستطيعون جذب المشاهد وجعله يتمسمر أمام الشاشة للتزود بزادهم الفكري والثقافي مخطئون جداً، إلا إذا خرجوا من قمقمهم الأكاديمي، وتخلصوا من مويائيتهم الهامدة. وكم أضحك وأنا أشاهد مفكراً أو مثقفاً يسترخي على الكرسي أمام الكاميرا ويخاطب المشاهدين بصوت خافت تاركاً بين الكلمة والأخرى مجالاً لأخذ غفوة، وحركات جامدة ورزانة مصطنعة، كما لو كان تمثالاً من الشمع في متحف "مدام توسو"، بحيث ينبغي على المشاهدين أن يرفعوا صوت التلفاز إلى أعلاه كي يسمعوا صوت المفكر المتفكر النائم في سرواله.

إن الأكاديميين الذي يناقشون القضايا المشتعلة على الشاشة بأعصاب باردة ومشاعر متحجرة وحركات روبوطية أقرب إلى الأفاكين منهم إلى المثقفين. فكيف تستطيع أن تناقش ما يجري في العراق مثلاً بدم بارد ولغة منمقة وعبارات مدرسية؟ إن الذين يناقشون الوضع العراقي بأريحية وأعصاب مرتخية وأصوات خافتة إنما يكذبون على المشاهد ويضللونه. فالناس على الأرض تتبادل يومياً الرؤوس المقطوعة والجثث المتفحمة والقنابل والصواريخ والسيارات المفخخة، فلا تتوقع منهم أن يرموا على بعضهم باقات الورود عندما يتحاورون على الشاشات، بل توقع أن ترتفع أصواتهم كثيراً وأن ينفعلوا ويغضبوا ويصرخوا. فلكل مقال مقام، فلا يمكن للملحن أن يلحــّن الموال كما يلحــّن الطقطوقة أو القصيدة أو الموشح. ولا يمكن أن تغني الموال كما تغني النشيد أو الأغنية الرومانسية كما تغني الأغنية الوطنية الحماسية.

بقي أن أبارك لهؤلاء الأكاديميين و"المفكرين" و"المثقفين" الذين يستضيفونهم على شاشاتنا العربية الغراء بهذا الأداء الجنائزي المهيب، وأن أطمأنهم بأنهم خارج لعبة العصر الأولى، وليكتفوا بالتلاقي في مؤتمراتهم وردهاتهم الجامعية حيث يستمعون الى بعض ويستمتعون برطانتهم الاكاديمية البائسة.

:looking::looking::looking:
لاتتفلسف ياخوي الجد والمزح مطلوبة فكل الحالات والا الانسان بيحس بالملل

المهم ان ترفعين راس دولتج وهذا شي طيب
:nice:ان شاء الله:nice:

ما اعتقد الدراسة عن بعد معترف فيها في قطر
لكن اسالي المجلس الاعلى للتعليم وشوفي ردهم وان شاء الله يكون في فرجة بالموضوع

http://www.education.gov.qa/section/contact_us

:eek3:ليش العقد يعني:eek3:

اللي يصابون بالأحباط من حملة الماجستير والدكتوراه
هم اللي عايشين خلف كتبهم ودراساتهم طول الوقت
ومب دارين عن العالم الخارجي شيصير فيه

واللي يكمل ماجستير
لايحط في باله انه راح يدخل الوظيفه مدير او او او
راح يدخل راسه براس الشخص اللي عنده بكالوريوس بالضبط
اذا مب اقل احيانا (( لو كان بدون خبرة ))

ومايفرق الراتب ريال واحد حتى في بعض الاماكن

اللي راح يفرق سرعة الترقي (( لو ))
كان الشخص شاطر والشواغر بالمناصب العليا موجودة
راح تتوجه له العين فيها اكثر من غيره

وفي الوظيفة (( عقب التوظف ))
نادر ان يلتفتون لشهادة الشخص

بس بشكل عام تفيد الشهادة وتعطي حاملها خيارات اكثر
اثناء تغير الوظيفة
وشخص عنده ماستر + خبره
ماترده اي وزارة ولا هيئة ولا شركة في قطر

بس لازم يستحمل اول فترة ( لو كان بدون خبرة )
اما عقب الخبرة فراح يكون مثل الجوكر

أأيد كلامك 100%

وصدقني ماراح تبتدي مدير

بقولك موقف صادني من يومين طبعا انا كملت شهرين في وظيفتي فعرفت اشياء ماكنت اعرفها وان كنت اتذمر اول الايام لان مافي شغل

من يومين مرت علي خريجة علوم حاسب كنا في اجتماع مدته 4 ساعات وطبعا هي متدربة صار لها اسبوعين.. لانها توها جديدة طبعا عقب الاجتماع قالت انتي مرتاحة هني قلت لها اي
قالت بصرااحة انا بحول قلت لها لاتستعيلين قالت لا انا ماقدر اسوي الشغل الي انتي تسوينه لانه تعب بصراحة:court:قلت لها مافي شي عالجاهز قالت لا انا ابي مكتب واقعد :anger2: فكلمت المسوؤل وطلبت تحويل بس انا للحين مستغربة :(

الدراسات عبر النت غير مقبولة لدى هيئة التعليم العالي

كل شي مو مقبول عندنا :(

Mba مطلوبة و بالتوفيق.

ان شاء الله بسال عنها :nice:

خفايا الروووح
08-09-2007, 12:33 AM
والله الاعضاء ماقصروا وياج يالغاليه

واهم شيء عندج الطموح اللي بيخليج توصلين للي تبينه .. وبخصوص الدراسه عن طريق النت ماانصحج بها.. اما عن الجامعات الاجنبية اللي موجوده عندنا فهاي لازم تسالين عنها

ولاتنسين الاستخاره

وربي يوفقج :nice:

A H M A D
08-09-2007, 01:29 AM
برأيي .........

مجال تخصصك كثير رااائع واذا ما تقدري تكملي بنفس تخصصك بجامعة قطر .. فادرسي Mis وخذي دورات Ccna + Mcse بس الاهم Ccna كثير تساعدك ووقعي العقد مع الشركة وترتاحي ...

ما انصحك بتخصص ثاني .. ادارة او تسويق ابعدي عنها

امل الحب
08-09-2007, 09:10 PM
والله الاعضاء ماقصروا وياج يالغاليه

واهم شيء عندج الطموح اللي بيخليج توصلين للي تبينه .. وبخصوص الدراسه عن طريق النت ماانصحج بها.. اما عن الجامعات الاجنبية اللي موجوده عندنا فهاي لازم تسالين عنها

ولاتنسين الاستخاره

وربي يوفقج :nice:

يسلموووو خيتوووو خف خف ;)

برأيي .........

مجال تخصصك كثير رااائع واذا ما تقدري تكملي بنفس تخصصك بجامعة قطر .. فادرسي Mis وخذي دورات Ccna + Mcse بس الاهم Ccna كثير تساعدك ووقعي العقد مع الشركة وترتاحي ...

ما انصحك بتخصص ثاني .. ادارة او تسويق ابعدي عنها

شكرااا عالنصيحة :o

سراب الامل
08-09-2007, 09:39 PM
اولا الله يوفقج عزيزتي امل الحب بحياتج المهنية والعلميه ونشوفج باعلى المناصب

ومازيد على اخواني وخواتي مشاءالله عليهم كفوا ووفوا بالنصايح الطيبه ومثل ماقالوا لج
واقولج هم انا ، حبوبتي تخصصج جداَ رائع ومطلوب باي جهة سواء حكومية اوبالقطاع
الخاص ونصيحتي لج انج تواصلين الدراسه بنفس التخصص بالماستر او اذا ماقدرتي بالدورات الداخليه او الخارجيه

ولا تشتتين عمرج بتخصص ثاني ودراسة تخصص ثاني من اول وجديد

والله يوفقج يارب :nice:

امل الحب
09-09-2007, 01:18 AM
اولا الله يوفقج عزيزتي امل الحب بحياتج المهنية والعلميه ونشوفج باعلى المناصب

ومازيد على اخواني وخواتي مشاءالله عليهم كفوا ووفوا بالنصايح الطيبه ومثل ماقالوا لج
واقولج هم انا ، حبوبتي تخصصج جداَ رائع ومطلوب باي جهة سواء حكومية اوبالقطاع
الخاص ونصيحتي لج انج تواصلين الدراسه بنفس التخصص بالماستر او اذا ماقدرتي بالدورات الداخليه او الخارجيه

ولا تشتتين عمرج بتخصص ثاني ودراسة تخصص ثاني من اول وجديد

والله يوفقج يارب :nice:

يوفق الجميع يارب..

تسلمين عزيزتي ماقصرتي :)

البركان
09-09-2007, 01:14 PM
أذا ظروفك تسمح لك بأنك تكملين دراسات عليا

فنصيحه خالصه لوجه الله

كمـــــــــــــــــــــلى بدون تردد

أهم شئ تقدرين توفقين بين ظروفك ودراستك

امل الحب
09-09-2007, 02:03 PM