المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة تواصل صعودها القياسي بتداولات ضخمة للاستفادة من نتائج الربع الثالث



Love143
18-09-2005, 01:56 PM
المؤشر يتجاوز 10100 بارتفاعه 78.1 نقطة
البورصة تواصل صعودها القياسي بتداولات ضخمة للاستفادة من نتائج الربع الثالث

كتب:سعود سلطان:
لم يتوقف المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية عند ارتفاعات الاسبوع الماضي فبعد ارتفاعات جديدة سجلها في بداية تداولات الاسبوع حيث بلغ مستوى قياسي جديد تجاوز من خلاله حاجزا نفسيا جديدا وهو 10100 عند ارتفاعه بواقع 78.1 نقطة ليقفل على مستوى 10.140.8 الاف نقطة بالمقابل شهد المؤشر الوزني ارتفاعا قياسيا بلغ 7.60 نقطة عندما اقفل على مستوى 507.60 نقاط عاكسا بذلك قوة التداول والنشاط المدعم بارتفاعات القيم الثلاثة حيث بلغت كمية الاسهم المتداولة 342.633 مليون سهم وبقيمة بلغت 188.893 مليون دينار موزعة على عدد 11119 صفقة.
ولم تختلف العوامل السابق ذكرها في تحليل نهاية الاسبوع الماضي حيث كانت انعكاساتها واضحة على مجريات تداول الامس مع الاخذ بعين الاعتبار عدة اسهم شهدت عمليات جني ارباح وتصحيح سعري معتدل تركز على الاسهم ذات المستويات السعرية العالية وانتقال جزء من تلك السيولة الى الاسهم الصغيرة وبعض الاسهم الكبيرة التي شهدت مواصلة في الارتفاع القياسي.
ومع اقتراب نهاية الربع الثالث تدخل المحافظ الاستثمارية والصناديق برهان ارباح الشركات التي ينتظر ان تسجل مستويات كبيرة وقياسية واضعة بذلك اسعار الكثير من الاسهم نحو ارتفاعات مقبلة بفضل الدعم غير المحدود من السيولة التي كانت السبب الرئيسي لبلوغ المؤشرات للمستويات الحالية.
ونجد انعكاسات تلك الحركة على قطاع الاستثمار بشكل خاص للاستفادة المباشرة من ارتفاعات السوق لتسجيل عوائد كبيرة للكثير من المحافظ الاستثمارية المدارة من قبل تلك الشركات والتي توجه نشاطها نحو السوق المحلي بالدرجة الاولى اضف الى ذلك مستقبل المنطقة في التطور والنمو الاقتصادي في ظل التوجهات الحكومية للمشاريع التنموية والاهتمام الخاص لمرفأ الاقتصاد المحلي.
وعلى الرغم من ذلك فإن التأسيس السعري سرعان ما سيأتي بالمرحلة المقبلة حتى الانتهاء من استفادة المعلومات التي تتردد حول بيانات وارباح الربع الثالث للشركات.
وواصل قطاع الاستثمار تصدره لنشاط السوق اثر تداولات قياسية بلغت 81.454 مليون دينار تصدرها سهم المشاريع بتداولات نشطة تجاوزت 12 مليون دينار واقفل على سعر 375 فلسا مرتفعا 10 فلوس للارباح المتوقعة للربع الثالث اضافة الى عوائد مجزية من احدى الصفقات الكبيرة المتوقعة.
وحل ثانيا سهم ايفا بتداولات تجاوزت 8 ملايين واقفل على سعر 1.840 دينار مرتفعا بواقع 40 فلسا لقرب ادراج شركة ايفا ببورصة دبي.
بينما شهد المال للاستثمار والمركز المالي تداولات نشطة تجاوزت 6 ملايين مقابل 5 ملايين لعارف و4 ملايين للدار وغولف انفست والاستثمارات الوطنية و3 ملايين للكويتية للاستثمار والاستثمارات الصناعية ومليونين للاهلية للاستثمار والمجموعة الدولية ومليون لكل من بيان والاولى والديرة والكويتية للتمويل واصول .
وجاء قطاع العقار ثانيا بتداولات بلغت 38.75 مليون دينار تصدرها سهم جراند بتداولات تجاوزت 5 ملايين واقفل على سعر 560 فلسا منخفضا بواقع 10 فلوس اثر عمليات مضاربة وجني ارباح.
وحل ثانيا سهم الدولية للمشروعات بتداولات تجاوزت 4 ملايين واقفل على سعر 320 فلسا مرتفعا بواقع 25 فلسا لتردد معلومات حول تحقيق الشركة لارباح كبيرة خلال الربع الثالث.
وشهد سهما عقارات الكويت والمنتجعات تداولات نشطة تجاوزت 4 ملايين مقابل مليونين لإدنك ومليون للعربية العقارية والمال العقارية واللبنانية والعقارية ولؤلؤة.
وجاء قطاع الصناعة ثالثا بتداولات بلغت 28.784 مليون دينار تصدرها سهم الصناعات الوطنية بتداولات تجاوزت 15 مليون واقفل على سعر 1.080 دينار مرتفعا بواقع 90 فلسا لتردد معلومات حول اكتتاب خاص لحملة الاسهم لاحدى الشركات البترولية التابعة للصناعات.
وحل ثانيا سهم الصناعات المتحدة بتداولات تجاوزت 5 ملايين واقفل على سعر 400 فلس وهو نفس الاقفال السابق اثر عمليات شراء تجميعية من قبل محافظ استثمارية ذات تحالف على اسهم المشاريع.
بينما شهد سهما السفن وبوبيان تداولات نشطة تجاوزت المليونين مقابل مليون للانابيب.
وجاءت نتائج القطاعات الاخرى على النحو التالي تصدر سهم بيتك قطاع البنوك واعادة التأمين قطاع التأمين والاتصالات المتنقلة قطاع الخدمات والاسماك والاغذية واسمنت ام القوين الاسهم غير الكويتية.