المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيادة الإثم لآكل الربا في رمضان

وجهة نظر
11-09-2007, 03:09 PM
أرجوا من جميع المساهمين أن يفتحوا صفحة جديدة بيضاء مع الله في رمضان ، للتوبة من الذنوب والمعاصي وخاصة من الربا فمن يتعامل بالربا فالحرام مضاعف في هذا الشهر الكريم بل ينبغي من المسلم الحق الصادق في التوبة في هذا الشهر أن يتخلص من الربا وأن يعزم أن لا يعود إليه أبدا ، فيا آكل الربا في رمضان ستحرم نفسك من الخير والرحمات والنفحات في رمضان ولا يتقبل منك دعاء ، كما في الحديث وغذي بالحرام فأنى يستجاب له .
فإن الشقي من حرم رحمة الله فيه ، ورغم أنف امرىء من أدركه رمضان ولم يغفر له .
أسأل الله أن يجعلنا من الصائمين القائمين القانتين وأن لا يحرمنا من رحمته ومغفرته وأن يجعلنا من عتقاءه من النار آمين
ومبارك عليكم الشهر الكريم

مقيم
11-09-2007, 03:16 PM
جزاك الله خيرا اخي الكريم
وهذا يعني ان نوقف التداول في الشهر الكريم .. لان الفائدة التي تاخذها شركات الوساطة هي ربا .. وبالتالي لابيع ولاشراء في هذا الشهر

حبّار
11-09-2007, 03:17 PM
جزاك الله خير

وثيقة قطرية
11-09-2007, 03:24 PM
وهذا يعني ان نوقف التداول في الشهر الكريم .. لان الفائدة التي تاخذها شركات الوساطة هي ربا .. وبالتالي لابيع ولاشراء في هذا الشهر

ليش يوقف التداول من المفروض يتخلص منهم
لانه كله واحد سواء باع وشراه ولا مخليهم في شي ربوي

وجزاك الله خير ياصاحب الموضوع
وكثر الله أمثالك

مقيم
11-09-2007, 04:13 PM
ليش يوقف التداول من المفروض يتخلص منهم
لانه كله واحد سواء باع وشراه ولا مخليهم في شي ربوي

وجزاك الله خير ياصاحب الموضوع
وكثر الله أمثالك
اختي الكريمة
المسلم في هذا الشهر الفضيل .. عليه ان يبتعد عن كل مايشك فيه .. ويدخل فيه التفسيرات الدنوية
فلايجوز ان نبتعد عن شىء .. ونفعل الاخر .. والتداول برايي يدخل فيه شك من ناحية الفائدة التي تاخذها شركة الوساطة .. فهي ثابتة .. وهذا مايدعو الى الشك .. ولذلك دع مايريبك الى مالايريبك
اما في الايام الاعتيادية .. فهي اخف ضرا عما هي في شهر رمضان الكريم
ولكل رايه

Nasser Mohd
11-09-2007, 09:02 PM
اختي الكريمة
المسلم في هذا الشهر الفضيل .. عليه ان يبتعد عن كل مايشك فيه .. ويدخل فيه التفسيرات الدنوية
فلايجوز ان نبتعد عن شىء .. ونفعل الاخر .. والتداول برايي يدخل فيه شك من ناحية الفائدة التي تاخذها شركة الوساطة .. فهي ثابتة .. وهذا مايدعو الى الشك .. ولذلك دع مايريبك الى مالايريبك
اما في الايام الاعتيادية .. فهي اخف ضرا عما هي في شهر رمضان الكريم
ولكل رايه

السلام عليكم

ارجو افادتي بفائدة الوسيط هل هي ربا كما قلتم وما هو الدليل؟.

وهل أفتى الشيخ علي السالوس بذلك.

وإذا كانت كذلك فلا يجب أن نفرق بين رمضان وغيره من الشهور.

أرجو التكرم من الأخوان من لديه الفتوى أن ينقلها لنا وجزاكم الله خيرا.

سهم المراقيب
11-09-2007, 09:33 PM
وإذا كانت كذلك فلا يجب أن نفرق بين رمضان وغيره من الشهور.

ارتكاب الآثام في رمضان يختلف عن الأيام العاديه ,,

ذكر فضيلة الشيخ القرضاوي في برنامج هدي الإسلام حين سأله احد الأخوه
عن اثم ارتكبه: "الزنا في رمضان غير الزنا في سائر الأيام" ,, فإثمه أعظم ,,

هذا والله أعلم ,,
تحياتي للجميع ولصاحب الموضوع ,,

دكتور قطر
12-09-2007, 12:38 AM
جزاك الله خير

دكتور قطر
12-09-2007, 07:31 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اخي الكريم بعد التاكد من ما طرحت تبين لدينا الاتي :
انت مخطيء في كلامك بالنسبة لعمولة شركات الوساطة وانها ليست ربا والدليل على ذلك ,,,,,
انت وضعت اموالك في بنك اسلامي وجئت لكي تسحب مبلغ من المال هل ياخذ البنك منك عمولة نظير المعاملة ام لا طبعا نعم ياخذ لانه نظير عمل ,,,
قضية شركات الوساطة هي عبارة عن بنوك مصغرة تضع فيها اموالك وهي تتقاضى اموال نظير ذلك فمن اي جاء الربا بارك الله فيك والله اعلم .

مقيم
12-09-2007, 08:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
اخي الكريم بعد التاكد من ما طرحت تبين لدينا الاتي :
انت مخطيء في كلامك بالنسبة لعمولة شركات الوساطة وانها ليست ربا والدليل على ذلك ,,,,,
انت وضعت اموالك في بنك اسلامي وجئت لكي تسحب مبلغ من المال هل ياخذ البنك منك عمولة نظير المعاملة ام لا طبعا نعم ياخذ لانه نظير عمل ,,,
قضية شركات الوساطة هي عبارة عن بنوك مصغرة تضع فيها اموالك وهي تتقاضى اموال نظير ذلك فمن اي جاء الربا بارك الله فيك والله اعلم .
اخي الكريم
الربا يحسب على النسبة الثابتة .. واي قرض او فائدة على مبلغ بنسبة ثابتة فهي ربا
.. كما هي الحال في البطاقات الائتمانية حتى الصادرة من البنوك الاسلامية
اما اذا كانت النسبة غير محددة .. فذلك يتبع عوامل السوق
انا لست بمفتي اخي الكريم .. ومثلما قلت لك دع مايريبك الى مالايريبك
وهو شهر لن يضر ولن ينفع اذا توقفت عن التداول .. اعتبر نفسك في اجازة .. فاذا كان لديك شك فيما تفعله باموالك .. فاتركه لما بعد رمضان ...
فالسوق لن يطير ... بينما رمضان ننتظره كل سنة

هسلان
12-09-2007, 10:19 PM
جزاك الله خير وجعل هذا الكلام في ميزان حسناتك والمسلمين

دكتور قطر
13-09-2007, 12:32 AM
اخي الكريم
الربا يحسب على النسبة الثابتة .. واي قرض او فائدة على مبلغ بنسبة ثابتة فهي ربا
.. كما هي الحال في البطاقات الائتمانية حتى الصادرة من البنوك الاسلامية
اما اذا كانت النسبة غير محددة .. فذلك يتبع عوامل السوق
انا لست بمفتي اخي الكريم .. ومثلما قلت لك دع مايريبك الى مالايريبك
وهو شهر لن يضر ولن ينفع اذا توقفت عن التداول .. اعتبر نفسك في اجازة .. فاذا كان لديك شك فيما تفعله باموالك .. فاتركه لما بعد رمضان ...
فالسوق لن يطير ... بينما رمضان ننتظره كل سنة

غريب كلامك اخي الكريم وكان مخافة الله عندك فقط في رمضان لا ياسيدي الكريم نحن نخاف الله في كل وقت والمساله فقهيه وسوف يصلك رد بهذا الموضوع من احد المشايخ اطال الله في عمرهم واستغرب دعوتك عدم دخول السوق في رمضان مو معنى اني صائم اني لا اعمل بل بالعكس العمل في رمضان الله يبارك فيه وانتظر منى رد احد المشايخ

مقيم
13-09-2007, 02:47 AM
غريب كلامك اخي الكريم وكان مخافة الله عندك فقط في رمضان لا ياسيدي الكريم نحن نخاف الله في كل وقت والمساله فقهيه وسوف يصلك رد بهذا الموضوع من احد المشايخ اطال الله في عمرهم واستغرب دعوتك عدم دخول السوق في رمضان مو معنى اني صائم اني لا اعمل بل بالعكس العمل في رمضان الله يبارك فيه وانتظر منى رد احد المشايخ
اخي الكريم
هذا اجتهاد مني ... وليس فتوى او اي شىء اخر
وانا ادعوك الى اداء شهر رمضان بخير مايتمناه المسلم ... بانقطاع عن الحياة الدنيا
ولذلك انا متاكد انك وجميع الاخوة الاعزاء يخافون الله في كل دقيقة وثانية
ولكن لرمضان حق علينا ... في الاكثار من العبادة .. والانقطاع عن اعمال يدخل فيها الشك
والسوق .. لن يطير اخي الكريم
وجزاك الله خيرا في بحثك عما يريح نفسك .. ويعزز ايمانك

بوحمد1
14-09-2007, 06:35 PM
بارك الله فيك

صوت قطر
15-09-2007, 02:12 AM
أخي المقيم
قرأت ردودك أعلاه وبها صحة بسبب ربط شركات الوساطة عملها بسعر فائدة ثابت ومحدد مسبقا
وشكرا لك