المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدراج أسهم غلوبل في سوق دبي المالي اعتبارا من اليوم



مغروور قطر
19-09-2005, 04:34 AM
إدراج أسهم غلوبل في سوق دبي المالي اعتبارا من اليوم
عقد بيت الاستثمار العالمي «غلوبل» في دبي امس ندوة تعريفية خاصة بمناسبة ادراج الشركة في سوق دبي المالي اليوم حضرها عدد كبير من المهتمين. وتهدف هذه الندوة الى تعريف المستثمرين في سوق دبي المالي على اداء الشركة المالي والاستراتيجية المتبعة من خلال عرض قام بتقديمه اعضاء الادارة التنفيذية.

الغنيم

استهلت مها خالد الغنيم، نائب الرئيس والعضو المنتدب حديثها بعرض لمحة موجزة عن قصة نجاح الشركة التي بدأت باربعة اشخاص وضعوا نصب اعينهم هدفا اساسيا وهو المساهمة في تطوير الاسواق الرأسمالية الاقليمية وتحقيق اداء مالي متفوق للمساهمين من خلال طرح ادوات مالية مبتكرة وذات جودة عالية وتقديم الخدمة التي تفوق توقعات العملاء. وتطرقت الى اداء غلوبل المالي منذ تأسيسها عام 1998 حتى العام الجاري بما في ذلك ارباح الشركة واداء سهمها وتوزيعات الارباح، الى جانب الميزة التنافسية للشركة من خلال خدماتها ومنتجاتها الاستثمارية التي تقدمها غلوبل لعملائها مثل الصناديق الاستثمارية التي يبلغ عددها اكثر من 20 صندوقا متعددة الاستراتيجيات.

واضافت ارتفع صافي ربح الشركة خلال الفترة بين عامي 2001 و2004 من 5 .2 مليون دينار كويتي (4 .8 ملايين دولار) الى 3 .21 مليون دينار (72 مليون دولار)، فيما زادت الايرادات من 3 .5 ملايين دينار (18 مليون دولار) الى 2 .29 مليون دينار (98 مليون دولار)، وبلغت ربحية السهم 104 فلوس عام 2004 مقابل 12 فلسا في عام 2001.

وعن ارباح الأشهر الستة الاولى من العام الحالي، قالت السيدة الغنيم ان غلوبل حققت زيادة بنسبة 171% لتصل الى 1 .20 مليون دينار (68 مليون دولار)، اي بربحية 83 فلسا للسهم الواحد. اما ايرادات الفترة فقد بلغت 26 مليون دينار (88 مليون دولار) مرتفعة بذلك بنسبة 160% عن نفس الفترة نفسها من العام الماضي. وفي المجمل، فإن استثمار مليون دولار في غلوبل عند التأسيس تساوي اليوم اكثر من 5 .38 مليون دولار اميركي. وذكرت الغنيم ان الاصول التي تديرها غلوبل بلغت حتى اغسطس الماضي اكثر من 5 مليارات دولار اميركي، وهو نتيجة لزيادة الاقبال على الاستثمار في صناديق غلوبل القائمة بالاضافة الى النجاح الكبير الذي لاقته الصناديق الجديدة.

السميط

من جانبه، تحدث بدر عبدالله السميط، نائب الرئيس التنفيذي ـ ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية عن اهم مميزات وانجازات ادارة الاستثمارات المحلية والخليجية وهي الاداء المميز للمحافظ المدارة لصالح العملاء وطرح العديد من الصناديق الاستثمارية المبتكرة في الكويت ومملكة البحرين ومنطقة الخليج حيث كان آخرها صندوق غلوبل للشركات الخليجية الرائدة. وقد حققت هذه الصناديق اداء مميزا تجاوز اداء مؤشرات القياس الخاصة بكل صندوق.

كما تحدث عن فلسفة غلوبل في الاستثمار في السوق المحلي والخليجي حيث يقوم فريق ادارة الاستثمار بتحليل الاسواق على اساس كل شريحة او قطاع على حدة باستخددام احدث النظريات المطبقة عالميا والمعدلة من قبل غلوبل لتلائم متطلبات الاسواق المحلية.

القوقة

وبعد ذلك تحدث عمر محمود القوقة نائب الرئيس التنفيذي - ادارة تمويل الشركات والخزينة عن ادارته التي تضم اكبر عدد من العاملين واكثرها احترافا وشهرة في المنطقة وذات خبرة عريقة ومتنوعة في مجال الاستثمارات البنكية وتمويل الشركات والدراسات والبحوث حول مختلف القطاعات والصناعات في السوق.

وافاد القوقة قائلا «ان ايماننا بالتخصصية في جميع المجالات حثنا على ايجاد ستة اقسام منها اثنان استحدثا خلال العامين الماضيين لمواكبة تطورات الاسواق والعملاء»، وذكر ان تلك الاقسام هي قسم الاستثمارات البنكية الذي قام بإدارة العديد من الاصدارات وقسم الخدمات الاستشارية الذي قام بالعديد من المشاريع من قبل جهات حكومية ومؤسسات من القطاع الخاص، وقسم خدمات الهيكلة المالية الذي يعد رائدا في عمليات اصدار السندات وادراج الشركات بالاضافة الى ترتيب العديد من الصفقات في مجال التمويل الاسلامي.

واوضح القوقة ان لدى غلوبل كذلك قسم للاستثمار الاستراتيجي يختص بإدارة الاصول والاستثمار في الاسواق الجديدة، وقسم تطوير الاعمال وهو معنى بتحديد وتقييم المشاريع الجديدة.

واشار الى ان قسم البحوث والتحاليل يعد واحدا من اهم اقسام الشركة وعلى مستوى المنطقة، حيث انه يضم عددا من المحللين الماليين متخصصين يقومون بإصدار تقارير وتحاليل وابحاث معمقة ودقيقة ومستمرة تتناول كافة الشركات والقطاعات الى جانب تقارير عن اقتصاديات دول المنطقة واسواقها المالية.

وبين ان غلوبل ادارت عددا من عمليات التمويل الاسلامي بمجموع يتجاوز 375 مليون دينار (3 .1 مليار دولار)، كما ادارت 17 اصدار سندات محلية بلغ مجموعها اكثر من 315 مليون دينار (06 .1 مليار دولار)، كما قامت الشركة بإدارة 27 عمليات اكتتاب خاص تجاوز مجموعها الـ 508 ملايين دينار (7 .1 مليار دولار) وتأسيس 16 شركة برأس مال اجمالي تجاوز 340 مليون دينار (15 .1 مليار دولار).

الغربللي

من جهته، تحدث سمير عبدالمحسن الغربللي، نائب الرئيس التنفيذي - ادارة الصناديق الاستثمارية، واستهل كلامه بالحديث عن فريق الادارة الذي يتكون من موظفين ذوي خبرة عريقة في مجال طرح الصناديق الاستثمارية المتحفظة، وقال ان هدف الادارة اتاحة فرصة الاستثمار المحلي والخارجي للمستثمرين عبر الصناديق الاستثمارية مع التركيز على الاستثمارات البديلة مثل صناديق التحوط، والاسهم الخاصة والصناديق العقارية. واوضح ان من مهام موظفي الادارة «اختيار مديري الاستثمار بعد اجراء العديد من الابحاث والتحليل آخذين بعين الاعتبار انجازات المدير السابقة وخبرة المدير في مجال الاستراتيجية الاستثمارية الخاصة بالصندوق وكفاءة الفريق الذي يعمل على ادارة هذا الصندوق».

جائزتان

تطرقت مها الغنيم الى انجازات الشركة الخاصة، حيث حصلت على جائزة «افضل شركة لإدارة الاوراق المالية في الكويت» من مجلة «يوروموني» العالمية، وجائزة النجاحات الخليجية لهذا العام.

توسعات

تناولت الغنيم استراتيجية غلوبل التوسعية من خلال افتتاح افرع في كل من مملكة البحرين والمملكة الاردنية الهاشمية ومكتب تمثيلي في دبي. علاوة على مشاركتها لمؤسسات رائدة في المنطقة في عدد من الشركات المالية في العديد من البلدان منها الامارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، والاردن والبحرين والسودان.

تنويه

وقع خطأ امس في خبر نشرته «القبس» عن استثمار كويتي في مشروع العرين البحريني، والخطأ طال بيت التمويل الكويتي، علما بأن المقصود هو بيت التمويل الخليجي المشترك في هذا الاستثمار مع شركة بيان. لذا اقتضى التنويه.

Love143
19-09-2005, 07:25 AM
يعطيك العافيه اخوي مغروور على نقل الخبر :)

مغروور قطر
19-09-2005, 07:26 AM
يعطيك العافيه اخوي مغروور على نقل الخبر :)
يعافيك اخوي وتسلم على المشاركة