المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاعلان عن تأسيس قطر كلورين وإنشاء مصنع لإنتاج حمض الهيدروكلوريك



ROSE
16-09-2007, 02:32 AM
الاعلان عن تأسيس قطر كلورين وإنشاء مصنع لإنتاج حمض الهيدروكلوريك

حصل علي التراخيص وتوقيع عقد أرض مساحتها 35 ألف متر في مسيعيد

الدوحة- علاءالبحار :

تم الاعلان عن تأسيس "قطر كلورين" كشركة مساهمة خاصة و ستقوم شركة "قطر كلورين" ببناء مصنع في "مدينة مسيعيد الصناعية" وفق أرقي مواصفات و معايير الجودة العالمية، لإنتاج حمض هيدروكلوريك والعديد من المشتقات مثل هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) وهايبوكلوريت الصوديوم (مادة مبيضة) وبهدف دعم النمو المتزايد لصناعة النفط والغاز التي تتسم بأهمية استراتيجية في قطر.

وتأتي الخطوة انسجاما مع مبادرات الدولة التي تسترشد بالرؤية السديدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدي؛ وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد من أجل دعم النشاط الصناعي في الدولة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز دور القطاع الخاص في دفع عجلة النمو الاقتصادي، وخفض الاعتماد علي الواردات.

و قد أسس الشركة كل من الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة السابق والسيد عماد أنبوبا، الذي يتمتع بخبرة واسعة تصل إلي 30 عاماً في مجال تطوير المشاريع الصناعية الكبري في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات

وقد صرح أنه تم الحصول علي جميع التراخيص الصناعية والتجارية والبيئية، وتوقيع عقد استئجار أرض مساحتها 35 ألف متر مربع في مدينة مسيعيد الصناعية، حيث من المتوقع أن يباشر المشروع عمليات الإنتاج في الربع الثالث من عام 2009.

وأعرب الشيخ محمد بن أحمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة "قطر كلورين"، عن شكره وامتنانه لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير البلاد المفدي؛ ولسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ولي العهد كما وجه الشكر لسعادة السيد عبد الله بن حمد العطية, النائب الثاني لرئيس الوزراء وزير الطاقة و الصناعة لدعمه في تأسيس شركة "قطر كلورين" التي تعتبر أحد أوائل المشاريع الطموحة في مجال الصناعات الهيدروكربونية في القطاع الخاص.

ويعد حمض الهيدروكلوريك من المواد الكيماوية بالنسبة لقطاع النفط والغاز، إذ تستخدم في عمليات زيادة معدل التدفق في آبار البترول ، وبالتالي رفع طاقتها الإنتاجية. كما يستخدم هذا الحمض علي نطاق أضيق في مختلف الصناعات، بما فيها معالجة الجلود وجلفنة الفولاذ والصناعات الدوائية ومصافي النفط.

وستعتمد شركة "قطر كلورين" علي أحدث تقنيات الخلايا الغشائية في عملية تحليل كهربائي تشمل استخدام أحدث المعدات لتعزيز كفاءة الإنتاج والحد من النفايات الصناعية. وبإنتاج هذه المواد محليا، فإن الشركة الجديدة ستساهم في خفض النفقات واختصار زمن التسليم، فضلاً عن الحد من المخاطر البيئية المرتبطة بعملية نقل هذه المواد أثناء استيرادها من الخارج، حيث يتم استيراد كامل استهلاك الدولة حالياً، من منتجين إقليميين أو عالميين.

وتتمتع "قطر كلورين" بمكانة متميزة بين المبادرات الاقتصادية في قطر، التي تهدف إلي تنويع مصادر الدخل ودعم النمو اقتصادي المستدام عبر استثمار الموارد الطبيعية بكفاءة عالية. وتمكنت قطر، التي نجحت خلال وقت قياسي في تأسيس وإدارة قاعدة صناعية مهمة، من خلال احتلالها لموقع متميز بين كبار المنتجين العالميين للغاز الطبيعي المسال وغيره من المنتجات البترولية.

من جانبه، أوضح السيد عماد أنبوبا، نائب رئيس مجلس إدارة شركة "قطر كلورين"، أن تنامي الطلب علي حمض الهيدروكلوريك في قطر يعود إلي مجموعة من العوامل منها تزايد عدد آبار النفط والغاز، وعمق هذه الآبار وظروف عمليات الحفر، وعمليات التجهيز والصيانة والإصلاح. وأضاف أن رغبة الحكومة القطرية في زيادة الإنتاج لتلبية الطلب العالمي المتنامي علي النفط والوقود النظيف، مثل الغاز الطبيعي المسال والمكثفات، ستتطلب حفر المزيد من الآبار وبالتالي، زيادة الطلب علي حمض الهيدروكلوريك.

ان إنتاج حمض الهيدروكلوريك ومشتقاته محليا سيساهم بشكل كبير في حماية البيئة القطرية نظراً للمخاطر المرتبطة بنقل هذه المنتجات سواء عن طريق البر والبحر ، الأمر الذي فرض حاجة ملحة لتأمين إمدادات مستقرة وآمنة وغير معتمدة علي موردين خارجيين للمواد الكيميائية.

وستضيف شركة "قطر كلورين" إنجازاً جديداً إلي سجل إنجازات دولة قطر في مجال تأمين احتياجاتها محلياً. ولا تقتصر مزايا الإنتاج المحلي علي حماية البيئة بل تتجاوزها لتشمل أيضاً الحد من تكلفة الاستيراد.