المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بتسارع النمو الاقتصادي في دولة قطر خلال السنتين القادمتين مع بدء إنتاج مشاريع



الوعب
18-09-2007, 09:48 AM
أرقام 18/09/2007

من المنتظر أن يشهد النمو الاقتصادي في دولة قطر معدلا متسارعا خلال الفترة المقبلة مع تصاعد صادراتها من الغاز والبتروكيماويات خصوصا مع دخول أربعة مصانع كبيرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال (lng) مرحلة الإنتاج في عامي 2008-2009 حسبما أورده تقرير صادر عن نشرة "إكونوميست إنتليجنس".

ووفقا للتقرير، تخطط قطر تدشين عدد من مصانع البتروكيماويات وذلك ضمن إستراتيجيتها الهادفة إلى أن تصبح واحدة من اكبر خمس دول منتجة للبتروكيماويات في العالم بحلول عام 2012 علاوة على الوتيرة التصاعدية في إنتاج النفط ودخول مشروع "دولفين" لنقل الغاز إلى الإمارات حيز التشغيل العملي عامه الأول.

ومن الأمور الأخرى التي ستساهم في النمو الاقتصادي الإنفاق الحكومي الكبير على خدمات التعليم والصحة والنقل مما سيساهم في رفع الاستهلاك الشخصي وذلك بسبب الزيادة المضطردة في عدد السكان.

من جانب آخر، ستؤدي الاستثمارات الكبيرة إلى تعزيز النمو الاقتصادي في حين أن برامج ومشروعات الطاقة والبنيات الأساسية ستؤدي إلى رفع معدلات الواردات إلى البلاد.

ووفقا للتقرير، من المرجح أن يرتفع الناتج المحلي في قطر بالمعدلات التالية :

السنة------------------------------------نسبة النمو
2007-----------------------------------7.8 %
2008-----------------------------------9.5 %
2009-----------------------------------12.3 %


وفي تطور آخر، ارتفع معدل التضخم في الربع الثاني من العام الجاري إلى 12.8% مقابل 11.8% في الفترة المماثلة لها من العام الماضي لعدة أسباب منها ارتفاع معدلات الإيجارات مع النقص في الوحدات السكنية المعروضة وارتفاع الأسعار بوجه عام. ومع ذلك، يبدو أن هناك تراجعا بسيطا في معدل التضخم في النصف الثاني من العام الجاري لعدة أسباب منها سحب الرسوم الضريبية على واردات الأسمنت والحديد وغيرها من خارج دول مجلس التعاون الخليجي