تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : صحف أمريكية وبريطانية: قطر أحد اللاعبين الجدد في السوق المالي العالمي



ROSE
19-09-2007, 04:35 AM
صحف أمريكية وبريطانية: قطر أحد اللاعبين الجدد في السوق المالي العالمي



نيويورك - ا ف ب :
اصبحت قطر قريبة من شراء حوالي 30% من بورصة لندن التي طرحتها البورصة الالكترونية الامريكية (ناسداك) للبيع مما يدفع بالدوحة لكي تصبح احد اللاعبين الجدد في السوق المالية العالمية. وبحسب الصحافة الامريكية والبريطانية فان قطر قريبة من شراء هذه الحصة التي اشترتها مجموعة ناسداك عام 2006 حين كانت تسعى لشراء كل بورصة لندن. ولم يتسن الاتصال بناسداك للتعليق على هذه المعلومات.
وبعد تفويت عرض شراء عام لبورصة لندن في مطلع السنة قررت مجموعة ناسداك اعادة بيع حصتها بهدف تمويل شراء بورصات "او ام اكس" للدول الاسكندينافية ودول البلطيق.
وبحسب الصحافة فان جهاز الاستثمار القطري الذي يدير الاستثمارات في قطر، عرض 14 جنيها استرلينيا للسهم الواحد (حوالى 1،8 مليار دولار بالاجمال) اي بارتفاع بسيط عن سعر السهم في البورصة الذي كان حوالى 13.9 جنيه استرليني في الايام الماضية.
وقطر التي يمكن ان تتحالف مع صناديق اخرى في الشرق الاوسط لانهاء الصفقة اعتبارا من نهاية سبتمبر، ستصبح حينئذ اول مساهم في بورصة لندن رغم ان حصتها ستخفض الى 22% حين تنهي بورصة لندن شراء بورصة ميلانو.
وعدلت اطراف اخرى كانت مهتمة بالمساهمة في بورصة لندن عن ذلك في الايام الماضية لا سيما البورصة الالمانية ومجموعة مؤسسات مالية ايطالية.
وانسحاب المرشحين الآخرين اتاح لقطر تجنب المزايدة بشكل كبير كما اعلن المحلل اندرو ميتشل لمجلة فوربس.
وبالنسبة لبورصة لندن فان وصول قطر سيتيح لها تجنب ان تقحم برأسمالها في بورصة اقوى قد تكون ترغب في اطلاق عرض شراء عام لكل المجموعة.
وبالنسبة لناسداك فان هذه الصفقة ستؤدي الى زيادة اموالها بشكل كبير مما سيتيح لها رفع قيمة عرضها لشراء "او ام اكس" التي تدير بورصات كوبنهاغن وستوكهولم وهلسنكي وريكيافيك وريغا وتالين وفيلنيوس. وقال خبير مصرفي انه "في وقت تريد فيه بورصة دبي اطلاق عملية شراء لـ «او ام اكس» اعتبارا من منتصف اكتوبر فان هذه الصفقة ستتيح لناسداك اعتماد مرونة اكبر لتحسين عرضها".
وتخوض البورصة الامريكية معركة فعلية مع بورصة دبي لشراء "او ام اكس".
وعلى صعيد آخر قالت صحيفة وول ستريت جورنال على موقعها على الانترنت امس ان شركة ناسداك الامريكية درست امكانية بيع جزء منها لمستثمر خارجي للمساعدة في اتمام صفقة شراء مجموعة أو.ام.اكس للبورصات في شمال أوروبا. وقال التقرير المنقول عن مصادر مطلعة على الموضوع انه لم يتضح ما اذا كانت ناسداك ستلجأ في نهاية الامر الى تنفيذ هذه الفكرة.

عتيج الصوف
19-09-2007, 06:10 PM
شكرا وخبرا جدا طيب لجهاز الاستثمار,,,,وقد يلقي بظلال ايجابية على سوق الدوحة على المدى الطويل