المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دبي وقطر تتنافسان على أو.ام.اكس لتعزيز نفوذهما المالي



Orbit
20-09-2007, 09:00 PM
دبي وقطر تتنافسان على أو.ام.اكس لتعزيز نفوذهما المالي

(رويترز) - دخلت دبي وقطر الجارتان الخليجيتان في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم في منافسة يوم الخميس على شريحة من صناعة البورصات العالمية وذلك سعيا لاستغلال عائدات نفطية قياسية لتوسعة امبراطوريتيهما المالية.

وفي خطوة جريئة اتفقت بورصة دبي المملوكة لحكومة الامارة مع شركة ناسداك الامريكية للبورصات على أن تمضي الامارة قدما في عرضها للاستحواذ على أو.ام.اكس لادارة البورصات في شمال أوروبا ثم تبيعها الى ناسداك مقابل حصة قدرها 20 بالمئة في المجموعة المندمجة.

وكانت بورصة دبي التي تضم حيازات حكومة الامارة في سوق دبي المالي وبورصة دبي العالمية قد تفوقت في السابق بعرض استحواذ قيمته أربعة مليارات دولار على عرض سبق الاتفاق عليه من ناسداك لشراء أو.ام. اكس.

لكن عندما أعلنت ناسداك ودبي اتفاقهما بدأت قطر التي لم تبد من قبل اهتماما بالاستثمار في أو.ام.اكس شراء أسهم البورصة التي يوجد مقرها في ستوكهولم. وبحلول الساعة 1450 بتوقيت جرينتش اشترت حصة تقترب من عشرة بالمئة.

وقالت أيضا انها اشترت 20 في المئة من اسهم بورصة لندن متحدية بذلك الاتفاق بين دبي وناسداك الذي يمنح دبي 28 في المئة من بورصة لندن ويترك لناسداك 3.5 في المئة. وتملك ناسداك 31.5 في المئة من بورصة لندن.

وقال ستيف برايس خبير اقتصاد الشرق الاوسط لدى ستاندرد تشارترد في دبي "انها منافسة مباشرة تماما... هذا أمر معتاد حيث أن دول الخليج تقوم بأشياء شديدة التماثل... الاستثمار في الخدمات المالية والسياحة."

وتجني السعودية والامارات العربية المتحدة ودول الخليج العربية الاربع الاخرى المنتجة للنفط ايرادات نفطية استثنائية من ارتفاع الاسعار لمستويات قياسية. والخام متداول فوق 80 دولارا للبرميل هذا الاسبوع.

كما استفادت قطر التي يقل عدد سكانها عن مليون نسمة من احتياطيات الغاز الطبيعي لتصبح أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم. وهي أغنى بلد عربي على اساس متوسط دخل الفرد.

وتستخدم دبي صناعات التنمية العقارية والسياحة والنقل لجذب استثمارات بمليارات الدولارات ثم اعادة توجيه الارباح الى حصص في ستاندرد تشارترد ودويتشه بنك وغيرهما من المؤسسات المالية والشركات العالمية. وفي العام الماضي دفعت 6.8 مليار دولار لشراء شركة (بي اند او) لادارة المواني.

وفجر شراء (بي اند او) عاصفة سياسية في الولايات المتحدة لمخاوف من مخاطر أمنية قد تنجم عن تملك حكومة عربية لمحطات في مواني أمريكية. وباعت دبي في نهاية الامر عمليات (بي اند او) في الولايات المتحدة.

ويواجه اتفاق دبي مع ناسداك خطر اذكاء مشكلات مماثلة.

وقال السناتور الامريكي تشارلز شومر الذي عارض استحواذ دبي على أنشطة (بي اند او) للمواني "هذه الصفقة تثير اسئلة خطيرة تحتاج الي اجابات."

ونادرا ما دخلت دول الخليج في منافسة مباشرة الى هذا الحد على أصول عالمية. بل سبق وأن تعاونت دبي وقطر في استثمارات.

وهيئة الاستثمار القطرية التي اشترت الحصص في بورصة لندن وأو.ام. اكس هي شريك مع دبي في صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية الذي اشترى حصة في اتش.اس.بي.سي واي.ايه.دي.اس المجموعة الام لشركة ايرباص في مايو ايار ويونيو حزيران.

لكن قطر سارت على خطى دبي في انفاق مليارات الدولارات على خطوطها الجوية ومنشات مطارها متطلعة الى منافسة طيران الامارات التي مقرها دبي والتي نمت خلال 22 عاما لتصبح سابع أكبر شركة طيران في العالم.

كما أقامت قطر سلطة مالية تعمل وفقا للمعايير الرقابية العالمية على غرار مركز دبي المالي العالمي الذي تأسس عام 2004.

وبورصة دبي العالمية التي ستحصل ناسداك على حصة 33 بالمئة فيها هي جزء من مركز دبي المالي العالمي.

وقال عيسى كاظم رئيس مجلس ادارة بورصة دبي يوم الخميس ان دبي ستستخدم البورصة التي سيتغير اسمها الى بورصة ناسداك دبي العالمية للتوسع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا واسيا.

من جيمس قرداحي