المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق الدوحة : سهم "صناعات قطر" يسجل أعلى سعر له منذ ثمانية عشر شهراً



الوعب
23-09-2007, 11:40 PM
أرقام 23/09/2007

أغلق سهم صناعات قطر ( أكبر الشركات المدرجة في السوق القطري )، والتي تعمل في قطاع البتروكيماويات والأسمدة وصناعة الصلب، يوم الأحد 23 سبتمبر 2007م عند 120.2 ريال ( +2%) ، مسجلاً مستوى جديد للسهم هو الأعلى له منذ ثمانية عشر شهراً ، متجاوزاً المستوى السابق المسجل بتاريخ 10 يوليو 2007م والمحقق عند 116.4 ريال وسط تداولات نشطة اقتربت من نصف مليون سهم خلال تعاملات اليوم. ووصل سعر السهم في اخر صفقة اجريت اليوم 121.6 ريال.

وجاء هذا الصعود إمتداداً لسلسلة من الارتفاعات التي بدأها السهم منذ شهر فبراير الماضي عقب إعلان النتائج المالية السنوية لعام 2006م والتي أظهرت تحسنا في الأداء. ومقارنة بالسعر المتدني الذي تم تسجيله في شهر فبراير الماضي – 74 ريال – يكون السهم قد ارتفع منذ ذلك الوقت بأكثر من 60%.

وكان للسهم دور كبير في تعافي مؤشر سوق الدوحة المالي الذي تجاوز مستوى الـ 7900 نقطة اليوم مرتفعا بأكثر من 30% عن مستوياته المتدنية التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من هذا العام.

وكانت الشركة حققت ارباحا قياسية خلال النصف الأول هذا العام ، حيث حققت الشركة 2050 مليون ريال (+ 28%)، وينتظر أن تواصل الشركة تسجيل أرباح إيجابية خلال الربع الثالث والرابع مدعومة بالأسعار الجيدة لمنتجات الشركة في الأسواق العالمية، وخصوصا مادة اليوريا التي سجلت أسعارها مستويات قياسية خلال هذا العام. يشار إلى أن "قافكو" المملوكة بنسبة 75 % لصناعات قطر تعتبر ثاني أكبر منتج لمادة اليوريا في العالم بعد سافكو السعودية.

المؤثرات على نتائج "صناعات قطر" خلال الربع الثالث

الأسمدة (قافكو)----اسعار اليوريا قريبة من مستوياتها القياسية التي تم تسجيلها خلال الربع الثاني.
البولي ايثيلين منخفض الكثافة (قابكو)---استمرار الأسعار العالية خلال الربع الثالث
الـ Mtbe (كفاك)---ارتفاع كبير للأسعار عن العام السابق واستقرارها خلال الستة أشهر السابقة
الميثانول (كفاك)--انخفضت الأسعار خلال الربع الثالث مقارنة ببداية السنة لكن التأثير سيبقى محدودا نظرا لأنه يشكل اقل من 10% من ايرادات الشركة
أسعار الحديد (قاسكو)--استقرار في الأسعار خلال الأشهر السابقة

مؤشرات رئيسيه
ربح السهم على اساس سنوي( ريال) *-----8.2
سعر السهم (23 سبتمبر)- (ريال)-----------120.2
مكرر الربح (مرة) -------------------------14.6
القيمة الدفترية(ريال )*---------------------21.6
مضاعف القيمة الدفترية ( مرة)-------------5.5

* بناءا على نتائج النصف الأول معدلة لكامل السنة