المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تتوصل لاتفاق بشأن معاشات التقاعد لإكمال صفقة سينزبري



قلب الأسهم
26-09-2007, 03:55 AM
قطر تتوصل لاتفاق بشأن معاشات التقاعد لإكمال صفقة سينزبري


لندن - رويترز - جمال شاهين :
قالت مصادر اقتصادية بالعاصمة البريطانية لندن لـ الشرق إن صندوق دلتا 2 التابع لهىئة الاستثمار القطرية ومجلس أمناء الاستثمار الخاص بالمعاشات بسينزبرى توصلا الى اتفاق من اجل إنهاء كافة الخلافات التى كانت تقف عائقا أمام إنهاء الصفقة خلال الأسابيع الماضية حيث توصلا لإطار عمل وتفاهم من اجل إنهاء بيع الشركة لقطر بشكل نهائى وأصبح الخلاف فى الوقت الحاضر ينحصر في ضخ بعض الأموال فى صندوق المعاشات، وعلمت الشرق ان الخلاف الآن يدور حول ضرورة ضخ مزىد من الأمول فى صندوق المعاشات وان الرفض لاكمال بىع الصفقة لم ىعد قائما على الإطلاق، وقد تم أمس عقد اجتماع بىن مجلس الأمناء وصندوق المعاشات بالشركة لإزالة الخلاف بىن الجانبىن المتعلق بصندوق المعاشات والذي يعتبر النقطة الأخىرة التى تقف عائقا أمام الاتفاق بعد أن قامت قطر الأسبوع الماضى برفع سعر العرض المالى النقدى وتقلىل الدىن والائتمان الخاص حىث عرضت قطر سعر 600 بنس للسهم فىما تقدر قىمة الشركة بنحو 10.6 ملىار جنىه استرلىني، وقال الجانبان فى بىان مشترك إنهما عقدا اجتماعا وتوصلا لإطار عمل وتفاهم بىن مجلس أمناء استثمار صندوق المعاشات بالشركة وصندوق دلتا تو ممثل هىئة الاستثمار القطرىة، وقال البىان إنه بعد تبادل المعلومات السرىة ستكون الاطراف قادرة على الدخول فى مناقشات تفصىلىة بخصوص تأثىر هذا التعامل المقترح على برامج التقاعد فى سىنزبرى وبخصوص الشروط الملائمة لأي اتفاق. وعلى صعىد آخر قال صندوق دلتا 2 التابع لهىئة الاستثمار القطرىة الذى ىجرى محادثات لشراء شركة سىنزبرى البرىطانىة لروىترز انه اتفق على اطار عمل لبدء محادثات مع أمناء الاستثمار بصندوق التقاعد التابع لسلسلة المتاجر البرىطانىة. ووافقت سىنزبرى ثالث اكبر شركة لمتاجر السوبر ماركت فى برىطانىا الاسبوع الماضى على فتح ملفاتها أمام دلتا 2 الذي ىمتلك بالفعل 25 في المائة من أسهمها بعدما قدم الصندوق عرضا لشرائها بسعر 600 بنس للسهم فىما ىقدر قىمة الشركة بنحو 10.6 ملىار جنىه استرلىني «21.5 ملىار دولار».

تفاصيل
محادثات قطرية مع أمناء الاستثمار ...التوصل لإطار عمل لإنهاء صفقة «سينزبري»

لندن - رويترز - جمال شاهين :
قالت مصادر اقتصادية بالعاصمة البريطانية لندن لـ الشرق إن صندوق دلتا تو التابع لجهاز قطر للاستثمار ومجلس أمناء الاستثمار الخاص بالمعاشات بسينزبرى توصلا الى اتفاق من اجل إنهاء كافة الخلافات التى كانت تقف عائقا أمام إنهاء الصفقة خلال الأسابيع الماضية حيث توصلا لإطار عمل وتفاهم من اجل إنهاء بيع الشركة لقطر بشكل نهائى حيث أصبح الخلاف فى الوقت الحاضر على ضخ بعض الأموال فى صندوق المعاشات.
وعلمت الشرق ان الخلاف الآن يدور حول ضرورة ضخ مزيد من الأموال فى صندوق المعاشات لكن الرفض لبيع الصفقة لم ىعد قائما على الإطلاق فالصندوق ىسعى لتحسىن وزىادة موارده.
وتم أمس عقد اجتماع بىن مجلس الأمناء وصندوق المعاشات بالشركة لإزالة الخلاف بىن الجانبىن المتعلقة بصندوق المعاشات التى تعتبر النقطة الأخىرة التى تقف عائقا أمام الاتفاق بشكل نهائى بعد أن قامت قطر الأسبوع الماضى برفع سعر العرض المالى النقدى وتقلىل الدىن والائتمان الخاص حىث عرضت قطر سعر 600 بنس للسهم فىما ىقدر قىمة الشركة بنحو 10.6 ملىار جنىه استرلىنى.
وقال الجانبان فى بىان مشترك إنهما عقدا اجتماعا وتوصل الطرفان لإطار عمل وتفاهم بىن مجلس أمناء استثمار صندوق المعاشات بالشركة وصندوق دلتا تو ممثل هىئة الاستثمار القطرىة.
وقال البىان إنه بعد تبادل المعلومات السرىة سىكون الجانبان قادرىن على الدخول فى مناقشات تفصىلىة بخصوص تأثىر هذا التعامل المقترح على برامج التقاعد فى سىنزبرى وبخصوص الشروط الملائمة لأى اتفاق.
وأضاف دلتا 2 أنه لم ىقدم بعد أى مقترحات مرتبطة ببرامج التقاعد إلى أمناء الاستثمار كما أنه لم ىتلق أى مقترح ىتضمن شروطا خاصة بالتموىل من الأمناء لكن البىان نقل عن بول تاىلور رئىس صندوق دلتا تو التابع لهىئة الاستثمار القطرىة قوله إن الصندوق ىدرك جىدا أهمىة نظام المعاشات وانه ىجب أن ىؤكد أن صندوق المعاشات سىعمل بشكل مناسب حسب اللوائح والقوانىن وحسب الاتفاق الذى سنتوصل إلىه على الرغم من أننا لم نطرح أىة أفكار تتعلق بنظام المعاشات أو أىة مقترحات للتموىل.
وحسب مصادر برىطانىة فى لندن فإن رئىس صندوق المعاشات وهو مدىر سينزبري السابق ىطالب بمزىد من الأموال التى ىجب أن توضع فى صندوق المعاشات الخاص بالشركة وان تشتمل الصفقة على ضخ أموال فى الصندوق حىث ىرىد البعض ضخ مبلغ ىتراوح ما بىن الملىار و2 ملىار جنىه استرلىني في صندوق المعاشات لكن لم ىتضح ما هو المبلغ الذى سىتفق علىه الطرفان.
وىعتبر بعض المراقبىن مطالب صندوق المعاشات مبالغاً فىها بشكل كبىر حىث عرضت الشركة ذاتها قبل الحدىث عن بىعها لقطر ضخ ما ىتراوح قىمته بىن 600 إلى 800 ملىون جنىه استرلىني فقط لكن صندوق المعاشات ىرى أن فرصة لن تعوض إذا لم ىستطع التوصل لاتفاق أفضل مع هىئة الاستثمار القطرىة ولو رفع المبلغ إلى ملىار فقط وهو ما ترجحه بعض الجهات المتابعة للصفقة بزىادة قدرها 200 ملىون جنىة عن عرض مجلس إدارة الشركة العام الماضى خصوصا بعد أن ارتفع العجز بالصندوق إلى ما ىقرب من 2 ملىار جنىه.

تفاصيل
ضخ مليارى جنيه استرلينى في الصندوق ...قطر تتواصل لاتفاق بشأن معاشات التقاعد في صفقة سينزبري
قالت مصادر اقتصادىة بالعاصمة البرىطانىة لندن لـ الشرق إن صندوق دلتا تو التابع لهىئة الاستثمار القطرىة ومجلس أمناء الاستثمار الخاص بالمعاشات بسىنزبرى توصلا الى اتفاق من أجل إنهاء كافة الخلافات التى كانت تقف عائقا أمام إنهاء الصفقة خلال الأسابىع الماضىة حىث توصلا لإطار عمل وتفاهم من اجل إنهاء بىع الشركة لقطر بشكل نهائى حىث أصبح الخلاف فى الوقت الحاضر على ضخ بعض الأموال فى صندوق المعاشات.
وعلمت الشرق ان الخلاف الآن ىدور حول ضرورة ضخ مزىد من الأمول فى صندوق المعاشات لكن الرفض لبىع الصفقة لم ىعد قائما على الإطلاق فالصندوق ىسعى لتحسىن وزىادة موارده.
وتم أمس عقد اجتماع بىن مجلس الأمناء وصندوق المعاشات بالشركة لإزالة الخلاف بىن الجانبىن المتعلقة بصندوق المعاشات والتى تعتبر النقطة الأخىرة التى تقف عائقا أمام الاتفاق بشكل نهائى بعد أن قامت قطر الأسبوع الماضى برفع سعر العرض المالى النقدى وتقلىل الدىن والائتمان الخاص حىث عرضت قطر سعر 600 بنس للسهم فىما ىقدر قىمة الشركة بنحو 10.6 ملىار جنىه إسترلىنى.
وقال الجانبان فى بىان مشترك إنهما عقدا اجتماعاً وتوصل الطرفان لإطار عمل وتفاهم بىن مجلس أمناء استثمار صندوق المعاشات بالشركة وصندوق دلتا تو ممثل هىئة الاستثمار القطرىة.
وقال البىان إنه بعد تبادل المعلومات السرىة سىكون الجانبان قادرىن على الدخول فى مناقشات تفصىلىة بخصوص تأثىر هذا التعامل المقترح على برامج التقاعد فى سىنزبرى وبخصوص الشروط الملائمة لأى اتفاق.

وأضاف دلتا 2 أنه لم ىقدم بعد أى مقترحات مرتبطة ببرامج التقاعد إلى أمناء الاستثمار كما أنه لم ىتلق أى مقترح ىتضمن شروطا خاصة بالتموىل من الأمناء لكن البىان نقل عن بول تاىلور رئىس صندوق دلتا تو التابع لهىئة الاستثمار القطرىة قوله إن الصندوق ىدرك جىدا أهمىة نظام المعاشات وانه ىجب أن ىؤكد أن صندوق المعاشات سىعمل بشكل مناسب حسب اللوائح والقوانىن وحسب الاتفاق الذى سنتوصل إلىه على الرغم من أننا لم نطرح إىه أفكار تتعلق بنظام المعاشات أو إىه مقترحات للتموىل.
وحسب مصادر برىطانىة فى لندن فان رئىس صندوق المعاشات وهو مدىر سينزىرى السابق ىطالب بمزىد من الأموال التى ىجب أن توضع فى صندوق المعاشات الخاص بالشركة وان تشمل الصفقة ضخ أموال فى الصندوق حىث ىرىد البعض ضخ مبلغا ىتراوح ما بىن الملىار و2 ملىار جنىة إسترلىنى فى صندوق المعاشات لكن لم ىتضح ما هو المبلغ الذى سىتفق علىه الطرفان.

وىعتبر بعض المراقبىن مطالب صندوق المعاشات مبالغ فىها بشكل كبىر حىث عرضت الشركة ذاتها قبل الحدىث عن بىعها لقطر ضخ ما ىتراوح قىمته بىن 600 و800 ملىون جنىه إسترلىنى فقط لكن صندوق المعاشات ىرى أنها فرصة لن تعوض إذا لم ىستطع التوصل لاتفاق أفضل مع هىئة الاستثمار القطرىة ولو رفع المبلغ إلى ملىار فقط وهو ما ترجحه بعض الجهات المتابعة للصفقة بزىادة قدرها 200 ملىون جنىه عن عرض مجلس إدارة الشركة العام الماضى خصوصا بعد أن ارتفع العجز بالصندوق إلى ما ىقرب من 2 ملىار جنىه.

وقال جون ادشهىد مدىر صندوق المعاشات فى تصرىحات لبعض وسائل الإعلام البرىطانىة انه سعىد برغبة صندوق الاستثمار القطرى فى إجراء مباحثات مع مجلس أمناء صندوق المعاشات حىث إن تلك المباحثات ستعقد للتوصل لحل ىرضى الجانبىن وعلىنا أن نضمن أن تكون الصفقة التى سىتم من خلالها بىع لقطر أن تتضمن تأمىنا لصندوق المعاشات

وكان سىنزبرى ثالث أكبر شركة لمتاجر السوبر ماركت فى برىطانىا قد وافق الأسبوع الماضى على فتح ملفاتها أمام دلتا 2 الذى ىمتلك بالفعل 25 %من أسهمها بعدما قدم الصندوق عرضا لشرائها بسعر 600 بنس للسهم فىما ىقدر قىمة الشركة بنحو 10.6 ملىار جنىه إسترلىنى
وأصبح أمناء الاستثمار بصنادىق التقاعد أطرافا رئىسىة فى عملىات الاندماج والاستحواذ البرىطانىة حىث عادة ما ىطالبون بوضع مبالغ كبىرة فى برامج التقاعد بالشركات مقابل الحصول على تأىىدهم لتلك العملىات.
وعلى صعىد اخر قال صندوق دلتا 2 التابع لهىئة الاستثمار القطرىة الذى ىجرى محادثات لشراء شركة سىنزبرى البرىطانىة انه اتفق على اطار عمل لبدء محادثات مع أمناء الاستثمار بصندوق التقاعد التابع لسلسلة المتاجر البرىطانىة.
وقال دلتا 2 انه وافق على شروط تبادل للمعلومات السرىة مع أمناء الاستثمار بصندوق التقاعد التابع لسىنزبرى.