المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خاطري اعرف ليش ؟؟ ولمتى؟؟

(الفيصل)
01-10-2007, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعد

كلنا نشهد التطور العمراني في دولتنا الحبيبة قطر .. ولعل أكثر مايشار له بالبنان في هذا التطور العمراني هو ماشهدته منطقة الابراج من بناء عدد ليس بقليل من الابراج الشاهقة ... وفي المقابل مشاريع البنية التحتيه التي تقوم بها الدولة (كمشروع ابو سمره مثلا).

اذن نحن أمام نوعين من المشاريع في هذه النهضه العمرانيه
مشاريع خاصة ....ومشاريع عامه

وجميعنا يعلم بأن المشاريع الخاصه يملكها افراد أو مؤسسات خاصة هدفها الكسب المادي... في حين أن المشاريع العامة تملكها الدولة وهدفها هو الصالح العام بتنفيذ المشاريع ذات النفع العام من مشروعات البنية التحتيه ووخلافه.

اذا هما يختلفان في الهدف ولكنهما يلتقيان في الوسيلة
ذلك أن الجهة المنفذة لمشاريعهما واحدة وهي شركات المقاولات الخاصه .وهي كما قلنا سابقا تهدف إلى الربح المادي.

أين اذن المشكلة
نقولها وبالعربي الفصيح
ليش مشاريع الدولة أتأخر؟؟ليش؟؟crazycrazy

ليش ماتتأخر مشاريع القطاع الخاص كالاابراج والمجمعات؟؟؟ تبنى وتشييد في وقت التسليم ويمكن قبل بعد.

ليش ماتظهر عيوب في مشاريع القطاع الخاص ؟؟؟ ولا المسئله حكر على المشاريع العامه.مثل مشروع بوسمرة الي لحد الان ماعطونا اجابات شافيه عنه وكأنه ملف وانغلق :con2:

هل القطاع الخاص يدفع والدولة لاتدفع ؟

هل لان القطاع الخاص يشرف على مشاريعه بشكل فعال ومنظم؟

هل لان القطاع الخاص يعترف بمبدأ من أمن العقوبة اساء الادب؟ وبالتالي يعاقب المقصر كان من يكون؟ في حين الدولة لاتطبق ذلك؟؟وأن طبقته فأنه ليس على الجميع؟؟

هل لان القطاع الخاص لايدفع ريالا واحد الا اذا وجد انه يضعه في المكان المناسب؟ في حين أن القائمين على أعمال الدولة يتخبطون ويدفعون دون حسيب ولارقيب تطبيقا للمثل القائل( حلال مب حلالك جره على الشوك).:court:

هل لأن القائمين على مشاريع القطاع الخاص من مشرفيين واستشاريين على درجة من الخبرة وليسوا حديثي التخرج من الجامعات ويشرفوا على مشاريع عملاقة كما يحدث في القطاع العام؟

هل لان القطاع الخاص يختار بعناية من يقوم بتنفيذ مشاريعه في حين أن الدولة لاتقوم بذلك الا للمشاريع الصغيره كبناء طبيلات لمؤسسة ما:funny: عن طريق ( لجنة المناقصات المركزيه).

هل لان القطاع العام المتمثل في الدولة يحابي شركات معينه وبالتالي يسلمها مشاريعه رغم عدم قدرة هذه الشركات بالتنفيذ لكثرة المشروعات الملقاه على عاتقها وبالتالي تضطر هذه الشركات إلى تسليم مشاريع الدولة(بعقود من الباطن) لكل من هب ودب من باقي الشركات الخاصه بعدما (تلهف اللقمه) الكبيرة من قيمة المشروع العام وتعطي باقي الشركات الفتات؟؟؟؟

حقيقة اسئلة كثيره تدور في خاطري ...والغالبيه منها قد يزعجني لحبي لهذه الارض الطيبه .. ولربما أملك الاجابة على الكثير من هذه الاسئله ... الا أنني أفضل أن أستفيد من أراءكم وخصوصا المختصيين منكم لجهلي بعلم الاقتصاد والتجارة ... فليعذروني على اي نقصان في الموضوع شكلا ومضمونا ..... ودمتم سالمين

كلاسيك للبيع
01-10-2007, 02:42 PM
انت سألت سؤالك وجاوبت عليه.

انا اتذكر قبل سنتين يوم بدت الجرايد تتغنى وتقول قطر على وشك الوصول لمستوى دبي .
مااعتقد اننا قربنا ..... الا دبي تقدمت مليون سنة قدام .

مانقول الا الله كريم . ومشكور على الطرح لطيب.

(الفيصل)
01-10-2007, 02:45 PM
انت سألت سؤالك وجاوبت عليه.

انا اتذكر قبل سنتين يوم بدت الجرايد تتغنى وتقول قطر على وشك الوصول لمستوى دبي .
مااعتقد اننا قربنا ..... الا دبي تقدمت مليون سنة قدام .

مانقول الا الله كريم . ومشكور على الطرح لطيب.

تعتقد ليش دبي تقدمت علينا في الجانب العمراني ..؟؟؟

:eek3:

كلاسيك للبيع
01-10-2007, 03:46 PM
تعتقد ليش دبي تقدمت علينا في الجانب العمراني ..؟؟؟

:eek3:

فيه أخطاء كثيرة في النظام الحالي.... وللأسف المصالح الشخصية تطغى على مصلحة المواطن.
والحل يبيله حزم , والحزم مفقود , والسبب مصالح شخصية والمصالح الشخصية عند الخباز والخباز يبي طحين والطحين في السوق والسوق غالي والغالي مايرخص وهلم جرى ... :funny:

(الفيصل)
01-10-2007, 03:49 PM
فيه أخطاء كثيرة في النظام الحالي.... وللأسف المصالح الشخصية تطغى على مصلحة المواطن.
والحل يبيله حزم , والحزم مفقود , والسبب مصالح شخصية والمصالح الشخصية عند الخباز والخباز يبي طحين والطحين في السوق والسوق غالي والغالي مايرخص وهلم جرى ... :funny:

ههههههههههههههههههههههه

ضحكتني والله ضحكت في الجنه ان شاء الله:)
تحياتي لك

(الفيصل)
01-10-2007, 03:51 PM
شر البلية مايضحك ترى لين الحين اضحك هههههههههههه

أم حمد
02-10-2007, 03:57 AM
اولا لاهنت ياخوي على الموضوع

اللي صدق يوجع قلبي داايم

/

ياخوي انا وانت ندري انا اللي صاير سرقه في سرقه

ولا حد يقدر يقول حق فلا ن الفلاني انت سرقت !!

ولو يقولها له فالحال يطير المسؤول من منصبه وكرسيه !!

فمهت قصدي !!

عشان كذا نقول دام مافيه قياده قويه تحاسب لكبير قبل لصغير مثل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

تأكد ان حنا بنقعد على هالحال لين الله يفرجها !!

وللعلم سرقة شارع ابو سمره اتحدى اشغال تقول من المسؤول لان لو يتكلمون ولا يقلون كلمه كلهم بيطيرون من كراسيهم ومناصبهم ;)

الفيصل

خلها على ربك ياخوي

ولاهنت مره ثانيه

:)

بويوسف
02-10-2007, 04:41 AM
اخواني قبل لانقول سرقة او شي مشابه لهذا الكلام علينا ان نتأكد وأن لانعمم لأن هناك الكثير من العاملين الذين يخافون الله ومش حلوة نتهم الكل بالسرقة.

انه الخص كل المشاكل في قطاع مشاريع الدولة في كلمة واحد فقط وهي (الإدارة) ففي ظني ان عندنا سوء إدارة في القطاع الحكومي. سببه هو (وضع الشخص الغير مناسب في المكان الخطأ)

انه بجيب لكم مثال بسيط عن واقع الحال في بلادنا.. طلب من مجموعة من الاستشاريين والخبراء في وزارة ما عمل دراسة عن (***) وبعد شهران من عمل الدراسة والوصول الى توصيات ونتائج من قبل الخبراء يتم اصدار قرار ضاربا بعرض الحائط كل ماخلصت اليه الدراسة. وكل ذلك لان الرغبات هنا اختلفت عن النتائج النهائية.

اعزائي .. ليس دائما يكون الموضوع هو موضوع سرقات او اختلاسات ففي معظم الاحيان يكون الموضوع تخبط في القرارات ولامبالاة للصالح العام وعدم وجود احساس بالمسئولية.

بويوسف
02-10-2007, 04:48 AM
وللعلم سرقة شارع ابو سمره اتحدى اشغال تقول من المسؤول لان لو يتكلمون ولا يقلون كلمه كلهم بيطيرون من كراسيهم ومناصبهم ;)

يا اختي للمرة المليون نقول لاتجيبين كلام ماله اساس من الصحة .. وماله خص كوني مشرف اني ارد على الاشاعات.
انه اعرف اشخاص عملوا بالمشروع منذ بدايته ومازالوا واعلم سبب المشاكل التي حدثت في طريق سلوى ولاعلاقة لها بسرقات من عدمه

الجنوبي 111
02-10-2007, 05:05 AM
يعطيك العافية على طرح الموضوع

ليش مشاريع الدولة أتأخر؟

يمكن لأن المشاريع الحكومية مشاريع ضخمة لذلك تتطلب الكثير من الوقت بعكس مشاريع القطاع الخاص

ويمكن متابعه الحكومة لمراحل نمو المشروع متابعة ضعيفة

AL_MUTAEM
02-10-2007, 05:19 AM
يا اختي للمرة المليون نقول لاتجيبين كلام ماله اساس من الصحة .. وماله خص كوني مشرف اني ارد على الاشاعات.
انه اعرف اشخاص عملوا بالمشروع منذ بدايته ومازالوا واعلم سبب المشاكل التي حدثت في طريق سلوى ولاعلاقة لها بسرقات من عدمه

مرحبا بويوسف

اللي اعرفه ان المشروع احيل الى تكتل شركات وطنيه بعد هروب الشركه الماليزيه ..:con2:

وتم تغيير كافه المشرفين عليه من اشغال .. :court:

انا ما اؤيد كلام بعض الاعضاء ولا انفيه .. كون هناك سرقه او لا ..:D

مجرد راي:(

الشكر موصول لصاحب الموضوع

بويوسف
02-10-2007, 12:06 PM
مرحبا بويوسف

اللي اعرفه ان المشروع احيل الى تكتل شركات وطنيه بعد هروب الشركه الماليزيه ..:con2:

يعطيك العافية

والله الرجال قعد معاي حوالي الساعة يتكلم بالموضوع .. واعفيني ان اذكر اللي سمعته
نعم تم تغيير المشرفين على المشروع لكن مو كلهم لان الاشراف على مشروع مثل هالنوع فيه مستويات من الاشراف (في ناس طلعوا من البلاد وفي ناس الى الحين موجودين) وفي ناس مازالت تعمل بالمشروع لتصحيح المشاكل التي حدثت.

لانريد ان نصبح شعب هذار ينطق بما لايعرف فكل شئ لانعلم عنه نقول سرقات في سرقات ونرمي كل المشاكل على شماعة (المسئول الكبير الذي يسرق ولايستطيع احد ايقافه) فنحن اصبحنا كبعض الشعوب التي ترد كل مشكلة مجهولة الى الخرافات.

نعم هناك مشكلة في بلادنا وهي التعتيم مما يؤدي الى انتشار الشائعات وانتشار حديث قيل وقلنا وسمعت وسمعنا. الله كريم ان شالله

PoBox
02-10-2007, 12:25 PM
موضوعك عجيب اخوي الفيصل
ويفتق جروح
وتشكر عليه بحرارة تفوق ال50 مئوية :app:

ناخذ مثال الجمعيات الخيرية

الحل بكل بساطة لرقي الجمعيات الخيرية
انها تدار ليس على هيئة دراويش
كما الحاصل الآن
بل أن تدار على أساس ( بزنز )
وانها مؤسسة ربحية بحته
بغض النظر كونها خيرية

ليش جبت مثال الجمعية الخيرية

لان اللي حاصل في شغل الحكومة وطريقة التنفيذ
كل من يدخل للحكومة
باعتقاده انه داخل على هيئة خيرية
او مال سبيل ماله راعي

مانتكلم عن سرقات
ولكن اتكلم عن خبط عشواء
في توزيع المال على المشاريع
وطرق الاشراف والمراقبة

نراقب المنفذ وكاننا تصدقنا بصدقة
ونقول الاجر من الله
وخلها راح يوصلني اجرها :confused: وبيمشي المشروع

فنرى المناقصات تروح للأرخص عشان يقول فلان
تراني وفرت على الدولة
ويالله حبوني ياوزارة وحكومة !!!!!!

وليس الأجود في مشاريع الطرق

المدير (شخصيا ) اقتنع بالشركة الفلانية
يحول جميع عقود الوزارة الى الشركة
فقط لقناعته ان الشركة الفلانية توب في مجال التعمير مثلا
وخلاص مافي غيرها

اعتقد انك اخوي الفيصل وضعت المشكلة
ووضعت حلها أيضا .

وهو
ان تدار المشاريع الحكومية على أساس مشاريع ربحية
ولاننظر الى لون المنفذ وجنسيته
بل فقط لمؤهلاته ومشاريعه السابقة

فليست الحكومة ومالها حقل تجارب لكل شخص جديد
يبدا في تنفيذ المشاريع ان اصاب هللت له الجرائد
وان اخطأ
فالحجة (( بلد صغير ولازلنا نتعلم من اخطائنا ))
او كما قال احدهم
(( للمؤمن أجران واخطانا فلنا أجر ))

سبحان الله
مال الحكومة صار الخطا فيه أجر !!
وماله الخاص مايحتمل القسمة على الخطأ

لايراودني أي مجال للشك ولا حتى بنسبة ضئيلة
لو اديرت بلادنا على أساس أنها شركة
مع مانملكه من موارد هائلة والحمد لله والمنة
لاصبحت قطر الأولى في كل مجال تدخله

ولا ارى ماينقص البلد من مقومات الشركة الناجحة سوى
(( الإدارة )) فقط لاغير

وللأسف ان الشيئ المفقود هو أهم عنصر للنجاح

ســـهم
02-10-2007, 12:47 PM
خاطري اقول اللي في خاطري

لكن خايف يسفروني جزر المالديف :(

لو تشوفون اللي أشوفه كان ( مبعثره ) ف ت ر ا ع !!

أم حمد
02-10-2007, 05:17 PM

انا مااجيب اشاعات

هالكلام من الراس العود في اشغال وهو الشخص اللي اعرفه هناك مثل مالك اشخاص تعرفهم هناك !!

قال وش تبوني اقول !!

اذا فلان وفلان فالموضوع !!

/

ودامك واثق وطرفك على قولتك شغال هناك انا بعد واثقه

واسال الشخص اللي تعرفه وجيب لنا اسم الشركه والطرف القطري فيها !!

ورجاء اذا الاشاعات مضايقتك لاترد عليها لان كل عضو له الحق في ابداء رايه !!

Mr Brox
02-10-2007, 09:29 PM
ومن قالك مشاريع القطاع الخاص ما تتأخر ولا فيها عيوب ..
معظم الحائق والانهيارات صارت في مشاريع القطاع الخاص!
مشاريع القطاع الخاص في العقارات والابراج والانشاءات المختلفة متأخرة ايضا ..
على سبيل المثال بروة اللي اسهمها في البورصة ملعلعة تأخرت في تنفيذ مشروع مركز المعارض الجديد بالقرب من الانتر .. كان من المفترض ان يدشن المشروع في شهر سبتمبر الماضي مع تنظيم معرض الدفاع المدني .. لكن مري على المشروع راح تشوفين حتى الهيكل الخارجي ما خلص لحين.
بعدين الشركة العقارية تاخرت في تنفيذ مشروع اسكان لموظفي قطر للبترول وأعلنت عن ذلك خلال جمعيتها العمومية.
تدرين وش المشكلة انا احنا نركز فقط على مشاريع القطاع العام .. ونطيح في المؤسسات الحكومية لأن الصحف اليومية تساعدنا .. وهذه الصحف مو كفوا تكتب عن اي مشروع تأخر للقطاع الخاص لأن هذا القطاع تعود يعطي الصحفيين اكراميات ويضع اعلانات في الصحف .. وبذلك يشترونهم.

(الفيصل)
02-10-2007, 10:04 PM
اولا لاهنت ياخوي على الموضوع

اللي صدق يوجع قلبي داايم

/

ياخوي انا وانت ندري انا اللي صاير سرقه في سرقه

ولا حد يقدر يقول حق فلا ن الفلاني انت سرقت !!

ولو يقولها له فالحال يطير المسؤول من منصبه وكرسيه !!

فمهت قصدي !!

عشان كذا نقول دام مافيه قياده قويه تحاسب لكبير قبل لصغير مثل الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم

تأكد ان حنا بنقعد على هالحال لين الله يفرجها !!

الفيصل

خلها على ربك ياخوي

ولاهنت مره ثانيه

ولاهنتي اختي ام حمد على الرد والتفضل بالمرور
اتفق معك ان الشيخ محمد بن راشد المكتوم شخصية فذه (اداريا وفنيا)وبسبب حرصه واهتمامه طور بلاده بشكل ملحوظ ومقطوع النظير .. لكني قد اختلف معك فيما ذكرتيه بعبارة (السرقة ) لعل السبب أنني افهم معنى هذه الكلمة بالنظر لتخصصي القانوني ..وهي لاتتطابق مع ماذكر وعلى هدي ذلك اقول لك انك لم توفقي فيها ...وملف ابوسمره اتفق معك انه قضيه غامضه ولعل السبب أنه لازال رهن التحقيق لمعرفة الاسباب التي ادت لحدود ماحدث ... فلنتريث قليلا لنرى النتائج ومن بعد ذلك نحكم ...
اسعدني مرورك وتحياتي لك

دلة الرسلان
02-10-2007, 10:06 PM
حياك الله اخوي الفيصل ع الموضوع

اولا نحتاج مقارنة بين مشاريعنا والمشاريع المماثلة في الدول الاخرى لنحدد هل فعلا تتأخر

المشاريع عندنا ؟؟

افـــــــــــــة مشاريع الحكومة - لانها تهمنا - هي انها لاتنجز بالصورة المطلوبة بحيث يفتتح

المشروع ليغلق حتى اننا لم نعد نفرح بأ نجاز ما لاننا نتوقع ان فيه خلل سيكتشف لاحقا .

اتوقع انه من المستحيل ان تسند جميع المشاريع الاساسية لهيئة واحدة ونتوقع منها النجاح

في جميع المشاريع .

النقطة المهمة -قالها احد الاعضاء في موقع سابق - ان بنية تحتية اهملت 30 عام نريد

انجازها في فترة بسيطة ؟؟ اذن نتوقع اخطاء كبيرة

وفي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه ( ان المنبت لا ارض قطع ولا ظهرا ابقى )

او كما قال صلى الله عليه وسلم .

المنبت هو المندفع غير المتأني فلا يقطع مسافة ولا يبقي على ظهر دابته .

وشكرااااااا

(الفيصل)
02-10-2007, 10:06 PM
اخواني قبل لانقول سرقة او شي مشابه لهذا الكلام علينا ان نتأكد وأن لانعمم لأن هناك الكثير من العاملين الذين يخافون الله ومش حلوة نتهم الكل بالسرقة.

انه الخص كل المشاكل في قطاع مشاريع الدولة في كلمة واحد فقط وهي (الإدارة) ففي ظني ان عندنا سوء إدارة في القطاع الحكومي. سببه هو (وضع الشخص الغير مناسب في المكان الخطأ)

انه بجيب لكم مثال بسيط عن واقع الحال في بلادنا.. طلب من مجموعة من الاستشاريين والخبراء في وزارة ما عمل دراسة عن (***) وبعد شهران من عمل الدراسة والوصول الى توصيات ونتائج من قبل الخبراء يتم اصدار قرار ضاربا بعرض الحائط كل ماخلصت اليه الدراسة. وكل ذلك لان الرغبات هنا اختلفت عن النتائج النهائية.

اعزائي .. ليس دائما يكون الموضوع هو موضوع سرقات او اختلاسات ففي معظم الاحيان يكون الموضوع تخبط في القرارات ولامبالاة للصالح العام وعدم وجود احساس بالمسئولية.

اعتقد أنك اصبت جزء كبير جدا من كبد الحقيقه ....وهو بالفعل ماينقصنا في ادارة مشاريع الدولة ........ شرفني مروك اخوي بويوسف وتحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:11 PM
يعطيك العافية على طرح الموضوع

ليش مشاريع الدولة أتأخر؟

يمكن لأن المشاريع الحكومية مشاريع ضخمة لذلك تتطلب الكثير من الوقت بعكس مشاريع القطاع الخاص

ويمكن متابعه الحكومة لمراحل نمو المشروع متابعة ضعيفة

صحيح ان مشاريع الدولة كبيرة بالنظر لمشاريع القطاع الخاص .. ولكن هناك الكثير الكثير من مشاريع القطاع لخاص ايضا كبيرة بالنظر لحجم مشاريع الدولة ومع ذلك تنتهي كما ذكرت بتساؤولاتي بموضوعي.... ولذلك لابد أن تكون لنا وقفه صادقه مع مايحصل فهذا المال الذي يبذر هو مال عام ولايجوز التهاون فيه فلابد ان نحميه لنا وللاجيال القادمة ونقول كلمة الحق لما تسول له نفسه في التلاعب فيه لمصالحه الشخصية .... ولكن الاهم أن نملك الدليل حتى نقول مانقول ... تحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:13 PM
مرحبا بويوسف

شارك مشاركتك اخوي المتيم وتفضلك بالمرور ... واتمنى اطلاعك لما سبق ذكره بردودي السابقه ,.... تحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:20 PM
موضوعك عجيب اخوي الفيصل
ويفتق جروح

كما الحاصل الآن
وانها مؤسسة ربحية بحته
بغض النظر كونها خيرية

كل من يدخل للحكومة
او مال سبيل ماله راعي

مانتكلم عن سرقات
ولكن اتكلم عن خبط عشواء
وطرق الاشراف والمراقبة

ونقول الاجر من الله

تراني وفرت على الدولة

وخلاص مافي غيرها

ووضعت حلها أيضا .

وهو

وان اخطأ
او كما قال احدهم

سبحان الله

(( الإدارة )) فقط لاغير

بارك الله فيك اخوي الكريم على هالمشاركه ... واللي اعتقد أن من الممكن تلخيصها بعيب اسمه (سوء الادارة ) ...>>>وارجو التصحيح في حال فهمي الخطأ:)

اذن نحن نحتاج لكوادر وطنية تمتلك حسن الادارة وهذا لايأتي الا باعطاء الفرص وليس الحكر على زيد وعبيد ...وكذلك ايجاد جهاو وطني فعال للمحاسبة والمراقبة لاقامة المشاريع ومتابعتها ويمتلك من الصلاحيات ماتؤهله للقيام بمثل هذا الدور .... شاكر لك تفضلك بالمرور والتعليق وتحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:22 PM
خاطري اقول اللي في خاطري

لكن خايف يسفروني جزر المالديف :(

لو تشوفون اللي أشوفه كان ( مبعثره ) ف ت ر ا ع !!

:looking:
اذا على المالديف هاذي جائزة لك:nice:

قول اللي بخاطرك واذا ماكفاك الموضوع انظر ادناه لموضوعي (قول مشكلتك ولاتخجل) وبتلقى رد يرضيك ان شاء الله .... تحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:29 PM
انا مااجيب اشاعات

هالكلام من الراس العود في اشغال وهو الشخص اللي اعرفه هناك مثل مالك اشخاص تعرفهم هناك !!

قال وش تبوني اقول !!

اذا فلان وفلان فالموضوع !!

/

ودامك واثق وطرفك على قولتك شغال هناك انا بعد واثقه

واسال الشخص اللي تعرفه وجيب لنا اسم الشركه والطرف القطري فيها !!

ورجاء اذا الاشاعات مضايقتك لاترد عليها لان كل عضو له الحق في ابداء رايه !!

تعرفين اختي ام حمد بارك الله فيك ايش مشكلتنا .. واللي من الممكن اننا لاننلام عليها ..
هي مسئله (القيل والقال ) وترجمتها بالعربية (الاشاعات).. وهذا كله بسبب التعتيم الاعلامي رغم انهم صدعونا بقصة الحرية .. وابداء الراءي ... والشفافيه ... .
يعني بمفهوم المخالفه لو كنا نمتلك صحافه حره حقيقية تتمتع بالحرية .... ووجد لدينا
المسئول الذي لايقبع في برجه العاجي والذي يؤمن بصدق بمبدأ الشفافيه لتكشفت كل خفايا الامور .ولم نجد انفسنا حبيسين للقيل والقال .... والله من وراء القصد ... تحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:36 PM
ومن قالك مشاريع القطاع الخاص ما تتأخر ولا فيها عيوب ..
معظم الحائق والانهيارات صارت في مشاريع القطاع الخاص!
مشاريع القطاع الخاص في العقارات والابراج والانشاءات المختلفة متأخرة ايضا ..
على سبيل المثال بروة اللي اسهمها في البورصة ملعلعة تأخرت في تنفيذ مشروع مركز المعارض الجديد بالقرب من الانتر .. كان من المفترض ان يدشن المشروع في شهر سبتمبر الماضي مع تنظيم معرض الدفاع المدني .. لكن مري على المشروع راح تشوفين حتى الهيكل الخارجي ما خلص لحين.
بعدين الشركة العقارية تاخرت في تنفيذ مشروع اسكان لموظفي قطر للبترول وأعلنت عن ذلك خلال جمعيتها العمومية.
تدرين وش المشكلة انا احنا نركز فقط على مشاريع القطاع العام .. ونطيح في المؤسسات الحكومية لأن الصحف اليومية تساعدنا .. وهذه الصحف مو كفوا تكتب عن اي مشروع تأخر للقطاع الخاص لأن هذا القطاع تعود يعطي الصحفيين اكراميات ويضع اعلانات في الصحف .. وبذلك يشترونهم.

:con2:

اخوي بارك الله فيك انا لم اقل ان مشاريع القطاع الخاص لاتتأخر اطلاقا (فالتعميم جهل) وانا أن شاء الله لست من الجاهلين:).
ثانيا بالنسبة للمثل الذي ذكرته هذا نقطه في بحر .. ولايجوز تأسيس فكره التأخير عليه. واعطيك مثال لتتضح الصورة لو عملنا احصائية للمشاريع العامه والمشاريع الخاصه ..فأي من النوعين سوف يغلب على الاخر من حيث وقت التسليم والجوده .؟؟؟ ولاتقول لي ان مشاريع الدولة كبيرة ومشاريع القطاع الخاص صغيره ..لا... انظر للمشاريع الخدمية التي تتشابه فيما بينها بين القطاعين وقس عليها ... وسوف تأتيك النتيجه دون ريب بتأخر مشاريع قطاع الدوله وللاسف للاسباب التي ذكرتها ومما يذكره بعض الاعضاء بمشاركاتهم .
شاكر تفضلك بالمرور وتحياتي لك

(الفيصل)
02-10-2007, 10:38 PM
هلا اخوي الفيصل شحالك يالطيب

بخصوص موضوعك عن المشاريع الحكومية فلقد عملت دراسة وكانت جزء من مشروع التخرج والذي حللت به بطريقة علمية اسباب التأخر في المشاريع الحكومية. سؤالك رائع وذكرني بالابحاث اللي عملتها. وكان مشروع مدته سنته والحمدلله حصلت على تقدير امتياز.

حسب ما اعرفه هالدراسة كانت الاولى من نوعها اذا تحب الخص لك اللي فيها بخصوص التأخير والاسباب حاظر. وفي اعتقادي الاسباب مازالت هي متشابهه وان حدث اختلاف فشي بسيط.

الدراسة اعتمدت في الاساس على دراسة عينة من حوالي 40 مشروع (لااذكر الرقم بالظبط) مع وجود استبيانات ولقاءات بمدراء المشاريع المدروسة واستخلاص نتائج دقيقة منها.

صراحة ماحبيت اذكر هالكلام اخوي الفيصل في المنتدى لاني اشوف ان ماله داعي ان اذكر موضوع شخصي. اذا تحب اعطيك معومات عن الموضوع وتكتبها بس بدون ذكر اسمي.

هذه مشاركة وردتني على الخاص متعلقة بالموضوع .. وجدت من الواجب وضعها لاثراء الموضوع بعد استأذان صاحبها .......مع الشكر الجزيل له وتمنياتي الصادقه بالتوفيق له وللجميع ... واتمنى اثرائنا ببحثه للاستفادة .

Mr Brox
03-10-2007, 05:10 PM

اخوي بارك الله فيك انا لم اقل ان مشاريع القطاع الخاص لاتتأخر اطلاقا (فالتعميم جهل) وانا أن شاء الله لست من الجاهلين:).
ثانيا بالنسبة للمثل الذي ذكرته هذا نقطه في بحر .. ولايجوز تأسيس فكره التأخير عليه. واعطيك مثال لتتضح الصورة لو عملنا احصائية للمشاريع العامه والمشاريع الخاصه ..فأي من النوعين سوف يغلب على الاخر من حيث وقت التسليم والجوده .؟؟؟ ولاتقول لي ان مشاريع الدولة كبيرة ومشاريع القطاع الخاص صغيره ..لا... انظر للمشاريع الخدمية التي تتشابه فيما بينها بين القطاعين وقس عليها ... وسوف تأتيك النتيجه دون ريب بتأخر مشاريع قطاع الدوله وللاسف للاسباب التي ذكرتها ومما يذكره بعض الاعضاء بمشاركاتهم .
شاكر تفضلك بالمرور وتحياتي لك

هلا اخوي الفيصل ..
انا مؤيد لطرحك وياريت جهة محايدة تعمل استبيان لمشاريع القطاع الخاص والعام ..
انا متأكد مية بالمية ان جودة مشاريع القطاع العام افضل بكثير من نظيرتها في القطاع الخاص ..

(الفيصل)
03-10-2007, 06:17 PM
هلا اخوي الفيصل ..
انا مؤيد لطرحك وياريت جهة محايدة تعمل استبيان لمشاريع القطاع الخاص والعام ..
انا متأكد مية بالمية ان جودة مشاريع القطاع العام افضل بكثير من نظيرتها في القطاع الخاص ..

100% مره وحده
على قولة اخوانا المصريين
يسمع من بؤك ربنا:) ....... تحياتي لك

صليب الراي
03-10-2007, 07:18 PM
القصة كلها

ان ما في قلب على هالبلد لا من المسؤولين عليها المقصود اهل المناصب العليا ولا من اهل المناقصات اللي بالمحاباه

بالعربي اكبر دليل طريق سلوى الدولي الهاي وي

شوفو المصخره اللي صارت فيه

واسألو من راعي المناقصه ؟ بغض النظر عن الجرايد وشركة ماليزية مدري شنو

وشوفو بالباطن المشاريع تنباع وتتوزع على ايش

وشوفو مستوى التنفيذ ورداءة التنفيذ

تعرفون ان تجار قطر للأسف الشديد وكبار الهوامير قلوبهم مش على البلد ياحيف على هالتجار

قارنونا بدبي او بالسعودية كشركة مثل بن لادن

مثال توضيحي :

شارع طولة 50 كم

نفترض ( تكاليف المشروع ) : 100 مليون ريال

لكن قيمة المناقصة رست على الشركة الفلانية بقيمة ( 500 مليون ريال )

اوكي .. يعني ربحان انا منها 4 اضعاف

فأسوي الشغل اللي يربحني و بنفس الوقت - وفق المواصفات العالمية بذمة وضمير - وان شركتي
تسوي شي لتطور بلادي وافتخر وانا ماسك هالمناقصه واني اساهم في تطور البلاد

لكن اللي حاصل شنهو ؟

قيمة التكاليف الاساسيه وفق المواصفات العالميه : 100 مليون
قيمة المناقصه اللي رست على الشركة : 500 مليون

يسوون شغل للشارع رديء بأقل الامكانيات بسعر مثلا ( 50 مليون )

عشان يربح باكثر قدر ممكن

ياخي بالعربي

نفوس دنيه

وناس والله العظيم ما تستاهل غير الحرق بالنار او النفي عن البلد

ويا صبرج يا قطر الخير على هالحرامية كل جيل

ويدوم عزج يا قطر ويدوم خيرج

من مصصصصصصهم لهالمليارات باقي فيها خير

والا كان رحنا وطي والله منذ مبطي

رساله لأبوي بو مشعل ربي يحفظه ويطول بعمره : يبه حمد .. والله العظيم انهم مب كفو ثقتك .. تكفى يبه
لا تعطيهم مجال اخر من جديد عشان قطر يبه .. احبك يبه حمد الله يخليك لنا

(الفيصل)
03-10-2007, 10:55 PM
القصة كلها

ان ما في قلب على هالبلد لا من المسؤول عليها ولا من اهل المناقصات اللي بالمحاباه

تعرفون ان تجار قطر للأسف الشديد وكبار الهوامير قلوبهم مش على البلد ياحيف على هالتجار

مثال توضيحي :

شارع طولة 50 كم

فأسوي الشغل اللي يربحني و بنفس الوقت - وفق المواصفات العالمية بذمة وضمير - وان شركتي

لكن اللي حاصل شنهو ؟

عشان يربح باكثر قدر ممكن

ياخي بالعربي

نفوس دنيه

رساله لأبوي بو مشعل ربي يحفظه ويطول بعمره : يبه حمد .. والله العظيم انهم مب كفو ثقتك .. تكفى يبه

شاكر لك اخوي الكريم على المرور والتعبير عما بداخلك حول هذا الموضوع .... ولقت سمعت ماقلته من كثيرين غيرك .. وصبرا جميل والله المستعان ....تحياتي

أم حمد
04-10-2007, 12:16 AM
القصة كلها

ان ما في قلب على هالبلد لا من المسؤولين عليها المقصود اهل المناصب العليا ولا من اهل المناقصات اللي بالمحاباه

مثال توضيحي :

شارع طولة 50 كم

لكن اللي حاصل شنهو ؟

عشان يربح باكثر قدر ممكن

ياخي بالعربي

نفوس دنيه

الله يجزاك الف خير على كلمة الحق

والمصيبه محد يبي يصدق انها سرقه يوم اسوي مشروع باقل من 500 عشان اخذ الباقي من 100مليون

هذي يسمونها الظاهر شاطرة هوامير !!!

:nice:

وهذا اللي صاير في قطر من 30 سنه الكل يغرف من خير قطر ولا حد يتحاسب وان حاسبوهم حطوها على الصغار !!

:mad:

shagool
04-10-2007, 12:52 PM
الأخوة الأعزاء .. لدينا الكثير لنقوله عن شوارعنا وبنيتنا التحتية .. الخ
لكن الكلام وحده لا ينفع .. نحن لدينا اقتراح .. نتمنى أن تأخذه ادارة المنتدى على محمل الجد
ما رأيكم لو نظمنا لأعضاء المنتدى (لمن يرغب) زيارة ميدانية لبعض مشاريع أشغال وخاصة في قطاع الطرق.. بحيث تتطلعون عن قرب على مراحل سير العمل في المشاريع الضخمة .. وتجدون اجابات لكافة أسئلتكم واستفساراتكم ..
اللي وده يحضر من الجنسين (ما عليكم ننظم يوم للبنات ويم آخر للرجال) يبلغنا وما يصير خاطركم الا طيب!

shagool
04-10-2007, 12:59 PM
ومن جهة اخرى قيل الكثير عن مشروع طريق سلوى الذي تم تصميمه عام 2001 وبدأ تنفيذه عام 2003 وكان من المفترض انجازه عام 2005. وأشغال مؤسسة وليدة بدأت عملها في الأول من ابريل من عام 2005وليس من المنطق والعدل تحميلها تبعات هذا المشروع. ولا نقول ذلك تهربا من المسؤولية، ولكن من باب توضيح الأمور لا أكثر، وحتى نعطي كل ذي حق حقه.
عموما مرفق لكم تقريرا عن طريق سلوى نشرناه في الصحف المحلية في شهر فبراير الماضي،نتمنى ان يتاح لكم الوقت للاطلاع عليه ومعرفة كل خلفيات المشروع.

Mr Brox
04-10-2007, 10:44 PM
لكن الكلام وحده لا ينفع .. نحن لدينا اقتراح .. نتمنى أن تأخذه ادارة المنتدى على محمل الجد
ما رأيكم لو نظمنا لأعضاء المنتدى (لمن يرغب) زيارة ميدانية لبعض مشاريع أشغال وخاصة في قطاع الطرق.. بحيث تتطلعون عن قرب على مراحل سير العمل في المشاريع الضخمة .. وتجدون اجابات لكافة أسئلتكم واستفساراتكم ..
اللي وده يحضر من الجنسين (ما عليكم ننظم يوم للبنات ويم آخر للرجال) يبلغنا وما يصير خاطركم الا طيب!

شغول وأنا اخوك .. لا تعور قلبك وترد على كل آراء واستفسارات الاعضاء ..
بيض الله وجهك .. وأنت ما تقصر في توضيح الامور وكشف النقاب عن ملابسات مواضيع متفرقة خاصة بهيئتكم ..
لكن فيه ناس حاقدين جدا .. ومستلمين بلادنا اطنازة .. وما يعجبهم العجب .. ومهما سويتوا لهم ما راح يجي في عينهم "عسى عيونهم ----" .. جهودكم واضحة في دولتنا الحبيبة .. ولكن البعض ما يقدر هذا الجهد .. ما عليكم دع القافلة تسير

بويوسف
04-10-2007, 10:54 PM
شغول وأنا اخوك .. لا تعور قلبك وترد على كل آراء واستفسارات الاعضاء ..
بيض الله وجهك .. وأنت ما تقصر في توضيح الامور وكشف النقاب عن ملابسات مواضيع متفرقة خاصة بهيئتكم ..
لكن فيه ناس حاقدين جدا .. ومستلمين بلادنا اطنازة .. وما يعجبهم العجب .. ومهما سويتوا لهم ما راح يجي في عينهم "عسى عيونهم ----" .. جهودكم واضحة في دولتنا الحبيبة .. ولكن البعض ما يقدر هذا الجهد .. ما عليكم دع القافلة تسير

الله يعطيهم العافية اخوانا .. انه استغرب الحملة الشرسة على اشغال والكل راقد وياكل ويلعب .. ياجماعة قطر صايرة ورشة ضخمة والعمل الموجود فوق امكانيات اشغال .. صراحة الله يعين مهندسين اشغال على الشغل اللي عندهم والناس بس قاعد تنتقد وتتشكى وماتدري باللي صاير.

الله يعطيهم العافية اخواننا وربعنا وحبايبنا اشغال ومهندسين اشغال وكل قطري وغير قطري يشتغل باخلاص لهالبلد

الخيميائي
04-10-2007, 10:57 PM
يعطيك العافية

والله الرجال قعد معاي حوالي الساعة يتكلم بالموضوع .. واعفيني ان اذكر اللي سمعته
نعم تم تغيير المشرفين على المشروع لكن مو كلهم لان الاشراف على مشروع مثل هالنوع فيه مستويات من الاشراف (في ناس طلعوا من البلاد وفي ناس الى الحين موجودين) وفي ناس مازالت تعمل بالمشروع لتصحيح المشاكل التي حدثت.

لانريد ان نصبح شعب هذار ينطق بما لايعرف فكل شئ لانعلم عنه نقول سرقات في سرقات ونرمي كل المشاكل على شماعة (المسئول الكبير الذي يسرق ولايستطيع احد ايقافه) فنحن اصبحنا كبعض الشعوب التي ترد كل مشكلة مجهولة الى الخرافات.

نعم هناك مشكلة في بلادنا وهي التعتيم مما يؤدي الى انتشار الشائعات وانتشار حديث قيل وقلنا وسمعت وسمعنا. الله كريم ان شالله

اخوي بويوسيف

مافي دخان من غير نار

والا ليش التعتيم :p

الخيميائي
04-10-2007, 10:58 PM
موضوعك عجيب اخوي الفيصل
ويفتق جروح

كما الحاصل الآن
وانها مؤسسة ربحية بحته
بغض النظر كونها خيرية

كل من يدخل للحكومة
او مال سبيل ماله راعي

مانتكلم عن سرقات
ولكن اتكلم عن خبط عشواء
وطرق الاشراف والمراقبة

ونقول الاجر من الله

تراني وفرت على الدولة

وخلاص مافي غيرها

ووضعت حلها أيضا .

وهو

وان اخطأ
او كما قال احدهم

سبحان الله

(( الإدارة )) فقط لاغير

اسمح لي اصف معاك في كل كلمة قلتها :)

فالادارة هي اساس نجاح اي شيء

من الاسرة الصغيرة الى الدول الكبيرة :p

بويوسف
05-10-2007, 04:39 PM
اخوي بويوسيف

مافي دخان من غير نار

والا ليش التعتيم :p

تعتيم على شنهو اخوي الخيميائي :con2: ؟

(الفيصل)
05-10-2007, 06:31 PM
متابع

واحد في حاله
05-10-2007, 06:58 PM
سلامي على الي سوى طريق الخور الجديد

المشروع الوحيد الي اشوفه ناجح 100%

لامشاكل ولا تاخير ولا حفر ومن فتح للحين من احسن مايمكن

اما طريق سلوى بصراحه اشوفه غباء منهم ومجازفه انهم يبنون الشارع الجديد على القديم

واذكر في واحد في اشغال يتكلم في وطني الحبيب صباح الخير على ايام الهام البدر

يقول حرام مانستفيد من الشارع القديم الدوله صرفة عليه اموال طائله !!:confused:

ويجون اشغال بسلامتهم ويضيعون الاموال القديمه مع الجديده

وبعدين وين المواصفات والمقاييس .. معقوله ماشين على الاستاندرد وتطلع مشاكل !!

المشكله في الادراه الي مادري شلون تفكر .. ولو مشروع خااص على قولة اخونا الفيصل

ماكان تاخر ..لان صاحب المشروع يتابع ويحاسب ويعاقب اول باول ..

الله المستعان

Mr Brox
06-10-2007, 02:11 AM
سلامي على الي سوى طريق الخور الجديد

المشروع الوحيد الي اشوفه ناجح 100%

لامشاكل ولا تاخير ولا حفر ومن فتح للحين من احسن مايمكن

اما طريق سلوى بصراحه اشوفه غباء منهم ومجازفه انهم يبنون الشارع الجديد على القديم

واذكر في واحد في اشغال يتكلم في وطني الحبيب صباح الخير على ايام الهام البدر

يقول حرام مانستفيد من الشارع القديم الدوله صرفة عليه اموال طائله !!:confused:

ويجون اشغال بسلامتهم ويضيعون الاموال القديمه مع الجديده

وبعدين وين المواصفات والمقاييس .. معقوله ماشين على الاستاندرد وتطلع مشاكل !!

المشكله في الادراه الي مادري شلون تفكر .. ولو مشروع خااص على قولة اخونا الفيصل

ماكان تاخر ..لان صاحب المشروع يتابع ويحاسب ويعاقب اول باول ..

الله المستعان

واحد في حاله السلام عليك .. والله شكلك ما تدري بالسالفة كلش .. اخونا شغول ارفق ملف شامل عن الموضوع اقراه عشان تعرف السالفة .. والأخوان في اشغال تراهم جاءوا بعد البدء بتنفيذ المشروع .. وبعد وضع القار الجديد فوق القار القديم .. اقرأ الملف وراح تصل الى نتائج مذهلة عن الموضوع ..
مساكين اخوانا في اشغال .. قاعدين نلومهم في موضوع هم مالهم سبب فيه

(الفيصل)
06-10-2007, 02:26 AM
لي عودة بعد قراءة التقرير الذي تفضل به الاخ/ شغول
والتقرير يقول:
تقرير عن سير إعمال لجنة مشروع شارع سلوى
الخميس 8/2/2007
الدوحة

خلصت لجنة التحقيق المكلفة بمتابعة العيوب التي طرأت في أجزاء من مشروع طريق سلوى الدولي إلى مشاكل في تصميم المشروع وتنفيذه. وذكرت اللجنة في تقريرها إلى أن الشركة الاستشارية اقترحت وبغرض تقليل التكلفة في أعمال الردم والرصف للمشروع، الاستفادة من الرصف القديم في طريق سلوى وإنشاء طبقات الرصف الجديدة فوق القديمة في بعض الأماكن بعرض يتراوح بين حارتين وثلاثة حارات، علماً بأنه قد تم الاتفاق بين وزارة الشؤون البلدية والزراعة والشركة للقيام بأعمال تصميم شارع سلوى في عام 2001. وبينت اللجنة في تقريرها أن الاستشاري بنى تصميم المشروع على حسابات وأرقام خاطئة بعيداً عن مواصفات البناء القطرية، كما أكدت أن زيادة الأوزان والضغط على الشارع خاصة في السنتين الأخيرتين أسهم في العيوب التي طرأت على المشروع. وفيما يلي تفاصيل التقرير المقدم من اللجنة:
نبذة تاريخية
لعمل دراسة متكاملة حول العيوب التي طرأت على أجزاء من طريق سلوى الدولي كان لابد من الرجوع إلى المستندات والملفات القديمة للمشروع الذي تم أساساً وضع تصاميمه ومواصفاته الفنية، كما أبرم عقد تنفيذه قبل إنشاء هيئة الأشغال العامة.
ففي عام 2001 تم الاتفاق بين وزارة الشؤون البلدية و الزراعة و شركة ديليو كايثر (بارسونز حاليا) للقيام بأعمال التصميم لشارع سلوى. واستحدث في ذلك الوقت قسم جديد بإدارة الطرق باسم "قسم الطرق الرئيسية " ليتولى الإشراف على الطرق الرئيسية بالدولة. و عليه فقد باشر الاستشاري أعماله للقيام بالدراسات الميدانية اللازمة و التي على ضوءها تم انجاز التصاميم حسب شروط التعاقد. أما بخصوص التعاقد مع الشركة المنفذة للمشروع فقد تم عن طريق لجنة المناقصات المركزية في عام 2003.
وقامت شركة بارسونز بعمل الدراسات اللازمة لتقييم الحالة الإنشائية للرصف الموجود في شارع سلوى في ذلك الحين، وعليه اقترحت الشركة الاستشارية أن تتم إزالة المسار من أبو سمرة للدوحة بالكامل وذلك لتغيير المسار المقترح للطريق الجديد.
أما بالنسبة للمسار من الدوحة لأبوسمرة فقد رأت الشركة الاستشارية أن الرصف القديم بحالة مقبولة في بعض الأجزاء، وعليه اقترحت الشركة و بغرض تقليل التكلفة في أعمال الردم والرصف، الاستفادة من الرصف القديم وإنشاء طبقات الرصف الجديدة فوق القديمة في بعض الأماكن بعرض يتراوح بين حارتين وثلاثة حارات.
وفي شهر ديسمبر 2006م تأثر الشارع بهطول الأمطار و ظهرت عليه التشققات في بعض الأماكن . وتم تشكيل لجنة تتكون عضويتها من أشغال (ممثلة في إدارة الجودة والسلامة والبيئة وشؤون الطرق) والهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس وممثل من استشاري المشروع، لتقوم بأخذ عينات من الطريق لفحص ودراسة مواصفاتها والتأكد من جودتها ومطابقتها للمواصفات المعمول بها، وتحديد الجهة المتسببة في العيوب التي ظهرت بالمشروع، والاستعانة بأحد بيوت الخبرة – كجهة محايدة - في هذا المجال وهي شركة TRL .
عليه فقد اصدر المدير العام لهيئة الأشغال العامة القرار رقم 13 بتاريخ 26/12/2006 بتكوين لجنة برئاسة المهندس خالد محمد العمادي مدير إدارة الجودة و السلامة و البيئة بهيئة الأشغال العامة و عضوية كل من: مدير أدارة المختبرات المركزية بالهيئة العامة القطرية للمواصفات و المقاييس، ورئيس مختبر الأسفلت، واخصائي مختبرات بهيئة المواصفات، ومدير مشروع طريق سلوى(أشغال)، ومهندس من إدارة التصاميم بشؤون الطرق(أشغال)، ومهندس شؤون الطرق(اشغال)، ومهندس من إدارة الجودة و السلامة و البيئة(أشغال)، بالإضافة إلى ممثل عن شركة بارسونز (استشاري المشروع). والجدير بالذكر ان سعادة الدكتور محمد بن سيف الكواري المدير العام للهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس ساهم بشكل ايجابي في انجاز هذا التقرير والموافقة عليه.

وعقدت اللجنة اجتماعات مختلفة، كما فحصت عدة عينات من موقع الخلل في مشروع سلوى. وفي سياق أعمالها فقد قامت اللجنة بعدد من الزيارات الميدانية وقامت بأخذ عينات من الشارع لاختبارها من قبل الاستشاري و المختبر المركزي و مختبر باديكوت كطرف محايد. و ذلك لأجراء الاختبارات اللازمة لكي تستعين بها اللجنة لتحديد الأسباب المحتملة للانهيار. ولمزيد من الحيادية و للاستفادة من الخبرات الأجنبية في هذا المجال فقد استعانت اللجنة بخبراء من شركة TRL البريطانية وهي إحدى الشركات الرائدة المعتمدة في مجال بحوث الطرق في العالم.
ورأ ت اللجنة أنه في المراحل الأولى من تنفيذ المشروع فقد تم انجاز أجزاء كثيرة من الطريق بطبقات متفاوتة بدون أي مشاكل جوهرية. أما في الأجزاء التي تم تشييدها فوق الرصف القديم فقد لوحظ ظهور بعض الحفر بعد نزول الأمطار علما بأن الطريق كان مفتوحًا للمرور مسبقاً، وقد حدثت هذه الحفر في الطبقة الإسفلتية قبل الطبقة النهائية(base course)، وفي بعض المسارات حدثت الانهيارات مع وجود الطبقة النهائية(wearing course).

و قد خلصت اللجنة إلى الآتي:
1- مشاكل في التصميم:
ورد في تقرير دراسات تصميم الرصف المقدم من الاستشاري لوزارة الشؤون البلدية و الزراعة بتاريخ سبتمبر 2001م شرحا مفصلا للكيفية التي تم بها حساب الأحمال المتوقعة على الطريق. و قد خلصت الدراسة إلى أن الأحمال المحورية المتوقعة تتراوح بين (37,010,305) و (53,294,599) لمعدل نمو 3.15% و 7.5% على التوالي. و بإضافة 20% لتغطية الأحمال الثقيلة الزائدة ( من واقع خبرة الاستشاري في أبو ظبي) صارت الأحمال ما بين (44,412,366) و(63,953,519)
ثم ذكر التقرير انه عند التصميم تم اعتماد الأحمال المحورية بعدد (63,953,519) غير انه و بالرجوع الرسم البياني الخاص بتحديد سمك الرصف نجد أن عدد الأحمال الذي استخدم يعادل (44,412,366).

(الفيصل)
06-10-2007, 02:27 AM
تابع التقرير:

لقد قام الاستشاري بتعيين مقاول من الباطن (ERI) بموافقة الوزارة لأجراء اختبارات حقلية لتحديد قوة تحمل الرصف القديم أو ما يعرف بالرقم الإنشائي المكافئ(WSN). و من نتائج هذه التجارب وجدت اللجنة أن الرقم الإنشائي المكافئ (WSN) للرصف القديم بين الكيلومتر 36 و الكيلومتر 91 يعادل 4.02 ،4.30 و 3.73 في الاتجاه من الدوحة إلى سلوى و بين الكيلومتر 29 و الكيلومتر 83 في الاتجاه المعاكس نجد أنه يعادل 1.71 ،1.41 و 1.58.
و عند التصميم افترض المصمم أن الرقم الإنشائي المكافئ (WSN) للرصف القديم يعادل (3.73) باعتباره الرقم الأقل في الجدول إلا أن هذا الرقم هو في الحقيقة متوسط لعدة قراءات. حيث انه ومن دراسة التقرير يتبين أن هناك تباين كبير في الأرقام وقد تصل إلى أرقام أدنى بكثير وكان من الأجدى من الاستشاري أن يأخذ الرقم الأقل و ليس المتوسط الأقل وذلك لضمان جودة وديمومة المشروع. وهذا بالضرورة قد اثر سلبا على تحديد السماكة المطلوبة حيث أنها كانت ضعيفة جداً مقارنة بما هو معمول به.

مما توصل إليه الاستشاري أن سمك طبقة الأساس 60 مم في حين أن تدرج الأحجار يحتوي على أحجار بحجم 37.5 مم. و بما انه لا ينصح أن تكون سماكة الطبقات اقل من ضعف حجم اكبر حجر موجود في الخلطة فإن اقل سماكة ممكنة للطبقة يجب أن تكون 75 مم و أي سمك اقل من هذا يؤدي إلى ضعف في قوة الرصف المطلوبة و ذلك لأنه مع هذه الحالة لن تحصل الطبقة النهائية على السمك المناسب. علما بأن دليل التصميم القطري يحدد سمك هذه الطبقة عن 100 مم على الأقل و في تعميم رقم 2/2000 بتاريخ 18/1/2000 الصادر من الهيئة العامة القطرية للمواصفات و المقاييس حيث يسمح 80 مم كحد أدنى للسمك.

وفيما يتعلق بدراسات الحركة المرورية والتقديرات المستقبلية فتقرير الشركة الاستشارية بخصوص تصميم الطبقات الإسفلتية تبين بأن هنالك نوعان من المركبات التي استخدمها الاستشاري في حساباته وهي فئة سيارات الصالون الصغيرة و فئة الباص والشاحنات علما بأن المواصفات القطرية تحدد بأنواع السيارات هي بحدود 15 نوع وهناك تباين واضح بين أوزان الحافلات إلى أوزان الشاحنات لذا فإن هذا التصنيف غير صحيح في قياس حساب المكافئ للأوزان المحورية من 1.5 إلى 10 وذلك على اختلاف أنواعها علما بأن الاستشاري قد قام بدراسة وافية للحركة المرورية بشكل وافي كان الأجدى أخذها بالاعتبار بشكل صحيح للوصول إلى القيمة الحقيقية للعمر الافتراضي للشارع. قام الاستشاري بفرضيته وهو615, 0 في حين أن دليل التصميم القطري تتفاوت هذه الأرقام فإن الأوزان المحورية حسب الجدول 9,1 للباصات من 0,7 إلى 5 أما الشاحنات فتتفاوت من 1,5 الى 10 وهنا يلاحظ أن الاستشاري لم يتقيد بالشروط والأوزان المكافئة للشاحنات. علما بان دليل التصميم القطري قد ذكر في الفقرة رقم 9.2.5 انه يعتمد على(AASHTO) لتحديد الأحمال المحورية المكافئة.
وقام الاستشاري حسب العقد بدراسة الأوزان المحورية الحقيقية في الطريق و جاءت النتائج بأن الأوزان المحورية لبعض الشاحنات تزيد عن ال 20 طن، علما بأن المواصفات القطرية تسمح بحد أقصى 13 طن وزن محوري منفرد. لكن الاستشاري لم يأخذ بهذا التقرير واستعاض عنه بإضافة 20% على الأوزان الناتجة عن حساباته السابقة والتي تم الإشارة إلى ضعفها وكان الأجدر أن تكون الدراسات أكثر دقة و تعتمد على الدراسات الميدانية.
وعليه فإنه يتضح هنا بالرغم من أن المشروع يشتمل على دراسة الحركة المرورية وقياس الأوزان المحورية إلا أنه لم يتبين للجنة استفادة الاستشاري من هذه التقارير والأخذ بها في حسابات تصميم الحركة المرورية.
ولقد أفاد الاستشاري بأنه اعتمد في حسابات تصميم الرصف على دليل AASHTO إصدار1972 ولم يتمكن الاستشاري من توفير نسخة عن هذا الدليل لأعضاء اللجنة للإطلاع عليها، علما بان هناك إصدارات احدث من هذا الدليل بتاريخ 1986 و 1993.إلا أن الحكم في هذه الأمور هو" دليل تصميم الطرق القطري" المعتمد لدى الدولة و المعمول به في جميع المشاريع.

2- مشاكل في التنفيذ:
عند بداية تنفيذ المشروع لم يقوم منفذي الطريق بإعادة دراسة الرقم الإنشائي المكافئ (WSN) للرصف القديم للتأكد من مطابقة الرقم عند التنفيذ للرقم الذي استخدم في تصميم سمك الطبقات. علما بان التصميم كان في سبتمبر2001م و بداية التنفيذ في أواخر2003م.
وعند تشييد طبقة الأساس المساعد الحصوية (crack arresting layer) هناك احتمال أن المقاول كان يقوم برش الماء في طبقة الأساس المساعد (subbase) بعد فردها و هذا من الممكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على ضبط نسبة الماء المثالية للدمك. علما بان مواصفات تشييد هذه الطبقة توضح ضرورة إضافة الماء خارج الموقع .
و حيث أن هذه الطبقة تقع بين طبقتين أسفلت (قار) فإن احتمال وجود نسبة مياه أعلى من النسبة المثالية قد يؤدي إلى احتباس المياه الزائدة بين الطبقتين غير المساميتين مما يضعف الطبقة الحصوية و يؤدي بالتالي إلى تشقق الطبقة الأسفلتية فوقها.

من واقع نتائج الاختبارات التي وردت للجنة من مختبر هيئة المواصفات القطرية ومختبر المشروع عن طبقة الأساس المساعد(subbase) نجد أن معامل اللدونة أعلى من الحد الأعلى المسموح به في المواصفات. و من المعلوم إن هذا المعامل يؤثر سلباً على تماسك ال(subbase) فقط في حالة وجود مياه في هذه الطبقة و لكن من الملاحظات الميدانية لأعضاء اللجنة لم يتضح بأن هناك انهيار في هذه الطبقة بشكل ملحوظ - باستثناء بعض النقاط- ومعظم الانهيارات كانت في الطبقات الإسفلتية وقد يعزى ذلك لوجود تدرج في الأحجار ساعد على عدم انهيارها.

هذا وللقد تم فتح الطريق للحركة المرورية قبل الانتهاء من تنفيذ طبقات الرصف بالكامل مما اثر سلباً على الطريق وذلك مع زيادة الحركة المرورية وزيادة الأحمال المرورية. كما أن هطول الأمطار فوق التشققات مع الحركة المرورية الكثيفة أدى إلى تسرب المياه إلى طبقة الأساس المساعد و سرعة الانهيار.

3- مشاكل في الخلطة الأسفلتية:
أما فيما يتعلق باحتمال وجود عيوب في الخلطة الأسفلتية فهذا ما لا يمكن التنبوء به في الوقت الحالي و دعت اللجنة الانتظار حتى الانتهاء من الاختبارات المخبرية و الحقلية علما بأنه قد تم بالفعل أخذ عينات لاختبارها من أربعة جهات هي: مختبر الهيئة القطرية العامة للمواصفات و المقاييس، ومختبر مشروع شارع سلوى تحت إشراف الاستشاري، ومختبر باديكوت (تم إرسال العينات إلى دولة الأمارات العربية المتحدة)، وعينات للمقاول.
والجدير بالذكر ان موصفات التشييد القطرية كانت تعتمد سابقاً خلطة للطبقة الإسفلتية السفلى(BC) تشمل على حجر جيري. ثم عدلت المواصفات لتسمح باستخدام الجابرو بدلاً عن الحجر الجيري. وعادة عند استخدام الجابرو يطلب من المقاول تقديم تصميم خلطة جديدة يتم اعتمادها من الاستشاري والموافقة عليها من هيئة المواصفات .
وهنا يجب الإشارة وحسب المواصفات القطرية أن الهيئة القطرية العامة للمواصفات والمقاييس هي الجهة والوحيدة في الدولة التي تقوم باعتماد الخلطات الإسفلتية واعتماد مصانع الإسفلت حيث تقوم بإصدار تصاريح إنتاج يتم تجديدها دوريا كل تسعة أشهر.
ومن واقع نتائج الاختبارات التي وردتنا من هيئة المواصفات ومن مختبر المشروع تبين توافق المواد المستخدمة في الطريق مع المواصفات المعتمدة للمشروع. علماً بأن نسب الخلطة المعتمدة تتوافق مع ما قدمه الاستشاري من مواصفات خليجية بخصوص نسبة القار , كما انه قد تم استخدام خلطات مشابهة في طرق أخرى تم إنشاءها حديثاً ( مثل شارع سحيم بن حمد وأحمد بن علي وشارع المطار) وأيضا في نفس المشروع في مسارات لم يحدث بها انهيار فيما عدا القطاع القادم من سلوى نتيجة الأحمال الزائدة.

هذا وأشارت اللجنة في تقريرها إلى أنه من الملاحظ أن السنوات الأخيرة في دولة قطر قد شهدت زيادة كبيرة في معدل النمو في الحركة المرورية و ذلك نسبة للتطور العمراني الكبير الذي شهدته البلاد. و قد قابل هذه النهضة العمرانية زيادة كبيرة في حركة الشاحنات القادمة إلى الدولة من دول مجلس التعاون على شارع سلوى محملة بمواد البناء المختلفة.
و من الدراسات الميدانية الحديثة فأن معدل النمو هذا يعتبر اكبر من المعدل الطبيعي و الذي تم تقديره في دراسات مرورية سابقة. و في الحالات الطبيعية فان وزن الشاحنة ذات الحمولة القانونية (13 طن) تكافئ 3226 سيارة خاصة، و إذا زادت الأوزان المحورية إلى (27 طن) فإنها تكافئ 60000 سيارة خاصة. ولا شك ان الزيادة العددية أولا و تعدى الأوزان المحورية ثانيا يؤثران سلبيا على جميع مشاريع الطرق في الدولة.

توصيات اللجنة
من واقع المستندات الموجودة عند اللجنة والتقرير المبدئي المقدم من الاستشاري من شركةTRL الاستشارية وبناء على نتائج الاختبارات المخبرية التي حصلت عليها اللجنة حتى تاريخ إعداد هذا التقرير أوصت اللجنة.

• أولاً أعمال التصميم:
فيما يختص بتصميم الرصف فنجد أن الاستشاري لم يتقيد بأي من الدراسات التي قام بها أثناء الدراسات الميدانية مثل الحركة المرورية والأوزان المحورية كما لم يتقيد بمتطلبات دليل تصميم الطرق القطري، لذا فإن اللجنة ترى أن هذا العامل هو عامل يجب أخذه في الحسبان عند اعتبار أسباب الانهيار و خاصة لأن تصميم الرصف من النوع 5 اعتمد على خبرات سابقة لاستخدام هذا النوع من الرصف في دول أخرى. علما بأن الانهيار المبكر والسريع جاء في الطبقات التي قام الاستشاري بتصميمها باستخدام نوع 5 بوضع الطبقات الجديدة من الرصف على الطريق القديم.

• ثانياً التنفيذ:
من واقع البيانات والتجارب يتضح للجنة وجود مشاكل تنفيذية محددة تمثلت في تعدي حد اللدونة للحد المسموح به وبعض قوى تحميل كاليفورنيا للتربة. هذا العامل لم يظهر أثره بوضوح إلا في الجزء الذي تم تشييده على الأسفلت القديم.

• ثالثاً الخلطة الأسفلتية:
بخصوص الخلطة الإسفلتية لطبقة الأساس فإن اللجنة لم تلاحظ انهيار ملحوظ للخلطات التي استخدمت فيها الأحجار الجيرية. أما خلطة طبقة الأساس و التي استخدم فيها الجابرو فقد استخدمت في مشاريع أخرى تقوم بها الإشغال ولم يتضح معها أي فشل إلا في أماكن محدودة في مشروع طريق سلوى و التي لم يتم وضع الطبقة النهائية عليها، وعليه أوصت اللجنة بمزيد من الدراسة لهذه الخلطة لمعرفة وجود أي مشاكل قد تنتج من مادة القار بحد ذاتها أو نسبة القار في الخلطة علما بأن النسب الموجودة في تصميم الخلطة تتناسب مع النسب المتعامل بها في دول مجلس التعاون الخليجي.

(الفيصل)
06-10-2007, 02:47 AM
تمنيت فعلا قبل قراءتي للتقرير أن أعود عما ذكرته في موضوعي هذا واتراجع بل وأقدم اعتذارا صريحا وواضحا ... ولكن بعد قرأت التقرير تبين لي صحة ماذكرت تماما.. فاذا كان اسباب فشل طريق ابوسمره كمثال لمشاريع القطاع العام تتلخص في:
1- مشاكل في التصميم
2- مشاكل في التنفيذ
3-مشاكل في الخلطة الأسفلتية (والمشروع اساسا مبني على هذه الخلطه)فهو مشروع طريق حيوي .

وهل هناك مشكلات أكثر من ذلك ؟؟؟

فاذا كان التصميم والتنفيذ والاداة المستخدمه به خطأ ... بالعربي (وش بقى بعد ) لاحول ولاقوة الا بالله .

زين بالعقل وين هالمسؤولين عن طرح التصميم وين كانوا ؟؟
ووين المسؤولين لما تم التنفيذ .؟؟ وين كانوا ؟؟
وكذلك وين الاستشاريين من الخلطه الخطأ ؟؟؟

هذا ماكان الاولى أن يجيب عليه التقرير ... وبالاسماء وليس التلميح لشركات تغير اسمها (بعد المشروع وقبل المشروع)...

الخلاصه :
لو استمر العمل بالقطاع العام على هذا الشكل سوف تجف ينابيع الخير في قطر وتستقر في بطون اناسا لاتستحق العيش فيها ......... وصبرا جميل والله المستعان.

Mr Brox
06-10-2007, 02:52 AM
تمنيت فعلا قبل قراءتي للتقرير أن أعود عما ذكرته في موضوعي هذا واتراجع بل وأقدم اعتذارا صريحا وواضحا ... ولكن بعد قرأت التقرير تبين لي صحة ماذكرت تماما.. فاذا كان اسباب فشل طريق ابوسمره كمثال لمشاريع القطاع العام تتلخص في:
1- مشاكل في التصميم
2- مشاكل في التنفيذ
3-مشاكل في الخلطة الأسفلتية (والمشروع اساسا مبني على هذه الخلطه)فهو مشروع طريق حيوي .

وهل هناك مشكلات أكثر من ذلك ؟؟؟

فاذا كان التصميم والتنفيذ والاداة المستخدمه به خطأ ... بالعربي (وش بقى بعد ) لاحول ولاقوة الا بالله .

زين بالعقل وين هالمسؤولين عن طرح التصميم وين كانوا ؟؟
ووين المسؤولين لما تم التنفيذ .؟؟ وين كانوا ؟؟
وكذلك وين الاستشاريين من الخلطه الخطأ ؟؟؟

هذا ماكان الاولى أن يجيب عليه التقرير ... وبالاسماء وليس التلميح لشركات تغير اسمها (بعد المشروع وقبل المشروع)...

الخلاصه :
لو استمر العمل بالقطاع العام على هذا الشكل سوف تجف ينابيع الخير في قطر وتستقر في بطون اناسا لاتستحق العيش فيها ......... وصبرا جميل والله المستعان.

بس انت نسيت شيء واحد في التقرير .. التواريخ
متى تم تصميم المشروع؟ (عام 2001)
متى بدء تنفيذ المشروع؟ (عام 2003)

متى طلعت اشغال في النور؟ عام 2005

المسعف
06-10-2007, 02:56 AM
يعطيك العافية

(الفيصل)
06-10-2007, 03:00 AM

اخوي شغول مع احترامي الشديد لشخصك الكريم

أن المشاريع الصحيحه لاتحتاج لزيارات وتصاريح اعلامية ولا لمندوبا يتنقل بين منتدى وأخر أو مهرجا (يتنطط ) لاسعاد الاطفال في الاماكن العامة ..ولالمسئولا يظهر علينا لرسم صورة جيده عن مؤسسته على خلاف الواقع . أن المحاولات لاقناع العامة بصحة المشاريع والسير فيها لاتخفى على الناس فهم في وعي لمثل هذه الامور والشيء الصحيح لايمكن اخفاءه فمبالك بالشيء السيء.... فكما يقال (الشمس لاتغطى بغربال أو منخل).
سئل النبي صلى الله عليه وسلم .. هل يخفى شيئا يارسول الله (قال شيئا لم يكن) أو كما قال.

نحن كمواطنون دون شك نضع ايدينا مع أي مؤسسة حكومية أو خاصه تعمل بضمير لخدمة بلدنا وهذا شيء يفرحنا ... وتأكد اننا لو وجدنا شيئا يستحق الاشادة فلن نتردد ... وكذلك الحال اذا وجدنا مايزعجنا فسنقول ما بخواطرنا لأن ذلك واجب علينا ... والله من وراء القصد .. تحياتي لك

(الفيصل)
06-10-2007, 03:02 AM
بس انت نسيت شيء واحد في التقرير .. التواريخ
متى تم تصميم المشروع؟ (عام 2001)
متى بدء تنفيذ المشروع؟ (عام 2003)

متى طلعت اشغال في النور؟ عام 2005

ان قلت نسيت وان قلت تناسيت ... بارك الله فيك انا ذكرت الاهم حسب اعتقادي.....شاكر مرورك وتحياتي لك

الكاسب
06-10-2007, 03:12 AM
اخوي الفيصل انا اشكرك جزيل الشكر على الموضوع المهم...وهذا العنوان هو عنوان مقالة كتبتها سابقا...وقلت فيها هل يعلم الوزير إذا كانت وزارة أو المدير العام إذا كانت هيئة أو شركة...بالتلاعب في العقود وإرسائها والإختلااسات والإهمال من قبل المسؤوليين عن تلك الأعمال...والتساهل وغض النظر عمن يخل بالأمانة.وووووووووووووإلى آخره.

بصراحة قلت في موضوعي كلمة وهي(مافي هالبلد الا هالولد)والمقصود أن المناقصات لا ترسي إلا على أناس معينين.وأن رست على مالك شركة واعدوا الأخر بالمشروع القادم.!!!

واحد في حاله
06-10-2007, 03:21 AM
واحد في حاله السلام عليك .. والله شكلك ما تدري بالسالفة كلش .. اخونا شغول ارفق ملف شامل عن الموضوع اقراه عشان تعرف السالفة .. والأخوان في اشغال تراهم جاءوا بعد البدء بتنفيذ المشروع .. وبعد وضع القار الجديد فوق القار القديم .. اقرأ الملف وراح تصل الى نتائج مذهلة عن الموضوع ..
مساكين اخوانا في اشغال .. قاعدين نلومهم في موضوع هم مالهم سبب فيه

سواء كانت اشغال او البلديه

احنا نتكلم عن الاداره ... هذي اموال الدوله ..

ويقول المثل " اذا اكثرو الطباخين .. اختربت الطبخه "

بصراحه ماقريت التقرير لان ماعندي الاوفيس ومشكور اخونا شاغول على التقرير

واخونا الفيصل على وضعه في المنتدى

لي رجعه ... وان شاء الله افهم شسالفه :nice:

(الفيصل)
06-10-2007, 03:25 AM
اخوي الفيصل انا اشكرك جزيل الشكر على الموضوع المهم...وهذا العنوان هو عنوان مقالة كتبتها سابقا...وقلت فيها هل يعلم الوزير إذا كانت وزارة أو المدير العام إذا كانت هيئة أو شركة...بالتلاعب في العقود وإرسائها والإختلااسات والإهمال من قبل المسؤوليين عن تلك الأعمال...والتساهل وغض النظر عمن يخل بالأمانة.وووووووووووووإلى آخره.

بصراحة قلت في موضوعي كلمة وهي(مافي هالبلد الا هالولد)والمقصود أن المناقصات لا ترسي إلا على أناس معينين.وأن رست على مالك شركة واعدوا الأخر بالمشروع القادم.!!!

شاكر مداخلتك اخوي الكاسب ... وحتى لانكون ظالمين لااعتقد أن مسئلة اخطاء المشاريع العامة تقف عن هذه النقطة التي ذكرتها وحسب .. فهناك اسباب كثيره من ضمنها باختصار شديد:

الاهمال
سوء الادارة
المحاباة
ضعف الوازع الديني والاخلاقي.
قلة الخبرة.
عدم تطبيق مبدأ العقاب لمن أخطأ (كبيرا وصغيرا).
عدم وجود جهاز مستقل وفعال للمحاسبة ويمتلك صلاحيات لذلك
.

** وهذا لايعني أنه ليس هناك مشاريع للقطاع العام ناجحه .. ولكن لو جمعنا الحسن بالسيء بميزان سوف تغلب كفة المشاريع السيئه للاسف الشديد . وهذا مايجعلنا نكتب ماكتبنا... تحياتي

(الفيصل)
06-10-2007, 03:26 AM
سواء كانت اشغال او البلديه

احنا نتكلم عن الاداره ... هذي اموال الدوله ..

ويقول المثل " اذا اكثرو الطباخين .. اختربت الطبخه "

بصراحه ماقريت التقرير لان ماعندي الاوفيس ومشكور اخونا شاغول على التقرير

واخونا الفيصل على وضعه في المنتدى

لي رجعه ... وان شاء الله افهم شسالفه :nice:

شرفنا مرورك بارك الله فيك ... تحياتي لك

shagool
08-10-2007, 11:47 AM
اخوي شغول مع احترامي الشديد لشخصك الكريم

أن المشاريع الصحيحه لاتحتاج لزيارات وتصاريح اعلامية ولا لمندوبا يتنقل بين منتدى وأخر أو مهرجا (يتنطط ) لاسعاد الاطفال في الاماكن العامة ..ولالمسئولا يظهر علينا لرسم صورة جيده عن مؤسسته على خلاف الواقع . أن المحاولات لاقناع العامة بصحة المشاريع والسير فيها لاتخفى على الناس فهم في وعي لمثل هذه الامور والشيء الصحيح لايمكن اخفاءه فمبالك بالشيء السيء.... فكما يقال (الشمس لاتغطى بغربال أو منخل).
سئل النبي صلى الله عليه وسلم .. هل يخفى شيئا يارسول الله (قال شيئا لم يكن) أو كما قال.

نحن كمواطنون دون شك نضع ايدينا مع أي مؤسسة حكومية أو خاصه تعمل بضمير لخدمة بلدنا وهذا شيء يفرحنا ... وتأكد اننا لو وجدنا شيئا يستحق الاشادة فلن نتردد ... وكذلك الحال اذا وجدنا مايزعجنا فسنقول ما بخواطرنا لأن ذلك واجب علينا ... والله من وراء القصد .. تحياتي لك

اخونا الفيصل .. الله يعطيك العافية ونحن نحي فيك وفي امثلك غيرتكم الوطنية وحرصكم على المال العام. وتأكد ان الهيئة لا تألو جهدا في اعادة انشاء وتطوير البنية التحتية والمرافق العامة في الدولة.
الزيارات الميدانية التي اقترحناها لكم .. ليس الهدف منها تحسين صورة الهيئة او التغطية على اخفاقاتها .. انما هي تأتي من جانب التواصل بيننا وبين الجمهور وتوعيتهم بمجال وقطاع البنية التحتية. فبالطبع من رأى ليس كمن سمع .
اما المهرجانات التي يقوم بها أشغال .. فلعك تدرك ان هذه الشخصية هي حلقة الوصل بين أشغال والجمهور الخارجي .. ومشاركة "شغول" في الفعاليات المختلفة هي من باب التواصل الاجتماعي مع الجمهور .. علما بأن مدارس عديدة تطلب هذه الشخصية للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها.
وفي النهاية نتمنى للجميع التوفيق .. وخذوها عهد علينا جميعا في الهيئة .. والله لتشوفون قطر غير بعد تنفيذ معظم مشاريع قطاع البنية التحتية عام 2010 وبالصورة التي تدعوكم الى الفخر والسعادة.

(الفيصل)
08-10-2007, 03:49 PM
اخونا الفيصل .. الله يعطيك العافية ونحن نحي فيك وفي امثلك غيرتكم الوطنية وحرصكم على المال العام. وتأكد ان الهيئة لا تألو جهدا في اعادة انشاء وتطوير البنية التحتية والمرافق العامة في الدولة.
الزيارات الميدانية التي اقترحناها لكم .. ليس الهدف منها تحسين صورة الهيئة او التغطية على اخفاقاتها .. انما هي تأتي من جانب التواصل بيننا وبين الجمهور وتوعيتهم بمجال وقطاع البنية التحتية. فبالطبع من رأى ليس كمن سمع .
اما المهرجانات التي يقوم بها أشغال .. فلعك تدرك ان هذه الشخصية هي حلقة الوصل بين أشغال والجمهور الخارجي .. ومشاركة "شغول" في الفعاليات المختلفة هي من باب التواصل الاجتماعي مع الجمهور .. علما بأن مدارس عديدة تطلب هذه الشخصية للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات التي تنظمها.
وفي النهاية نتمنى للجميع التوفيق .. وخذوها عهد علينا جميعا في الهيئة .. والله لتشوفون قطر غير بعد تنفيذ معظم مشاريع قطاع البنية التحتية عام 2010 وبالصورة التي تدعوكم الى الفخر والسعادة.

شاكر لك سعة صدرك
ورغم احترامي لحديثك عن فكرة التواصل مع الجمهور والاسهاب فيها كايجاد شخصية شغول فأنني لست مقتنعا بها بتاتا ذلك ان (اشغال) هي مؤسسة المفترض فيها التركيز على الجانب العملي من تنفيذ مشاريع الدولة باقصى سرعة وبالجودة المطلوبه ..لاالجانب الترفيهي كشخصية (شغول) الذي له تأثير نفسي على الجيل الجديد فيغضوا الطرف دون شعور عن اخفاقات (اشغال). واعتقد هذا هو سبب إيجاده ففكرة التواصل مع المجتمع للاستهلاك المحلي .. فلو كانت اشغال تقوم بدورها كما يجب لما احتاجت لا لهذه الشخصية ولالغيرها للتواصل مع الجمهور ... فتنفيذها لمشاريع الدولة على أكمل وجه هو ترجمة حقيقة لتواصلها مع الجمهور .والاخير يعي ذلك تماما وسوف يقدر جهودها.
وتأكد اننا نتمنى كمواطنين أن تكون قطر غير .. (والغير هذا لازم يكون للاحسن) ..وفقكم الله لما يحب ويرضى ... تحياتي لك

Muslim Investor
08-10-2007, 04:19 PM

بالفعل يا بو يوسف كلامك يوصف الواقع

من كم يوم كنت عند واحد من المسؤولين لعمل مقابلة
ومن ضمن الحديث قلت له الدراسة الفلانية تقول كذا (وهي دراسة قام بها خبراء عالمين بتمويل من الحكومة) فقال لي اسمح لي اقول لك اني ما اعترف بهالنتايج! وكلمهم كله غلط!

عفوا .. لكن إذا خبراء هذا تخصصهم عملوا الدراسة وبيينوا فيها كل شي من حيث طرق جمع المعلومات، وطرق تحليلها ... الخ ! فإيش الداعي من رفضها كلها جذيه! وليش عيل الدولة دافعة فلوس وامسوية هالدراسة!!

(الفيصل)
08-10-2007, 04:39 PM
بالفعل يا بو يوسف كلامك يوصف الواقع

من كم يوم كنت عند واحد من المسؤولين لعمل مقابلة
ومن ضمن الحديث قلت له الدراسة الفلانية تقول كذا (وهي دراسة قام بها خبراء عالمين بتمويل من الحكومة) فقال لي اسمح لي اقول لك اني ما اعترف بهالنتايج! وكلمهم كله غلط!

عفوا .. لكن إذا خبراء هذا تخصصهم عملوا الدراسة وبيينوا فيها كل شي من حيث طرق جمع المعلومات، وطرق تحليلها ... الخ ! فإيش الداعي من رفضها كلها جذيه! وليش عيل الدولة دافعة فلوس وامسوية هالدراسة!!

اللهم اني صائم

shagool
09-10-2007, 12:48 PM

شاكر لك سعة صدرك
ورغم احترامي لحديثك عن فكرة التواصل مع الجمهور والاسهاب فيها كايجاد شخصية شغول فأنني لست مقتنعا بها بتاتا ذلك ان (اشغال) هي مؤسسة المفترض فيها التركيز على الجانب العملي من تنفيذ مشاريع الدولة باقصى سرعة وبالجودة المطلوبه ..لاالجانب الترفيهي كشخصية (شغول) الذي له تأثير نفسي على الجيل الجديد فيغضوا الطرف دون شعور عن اخفاقات (اشغال). واعتقد هذا هو سبب إيجاده ففكرة التواصل مع المجتمع للاستهلاك المحلي .. فلو كانت اشغال تقوم بدورها كما يجب لما احتاجت لا لهذه الشخصية ولالغيرها للتواصل مع الجمهور ... فتنفيذها لمشاريع الدولة على أكمل وجه هو ترجمة حقيقة لتواصلها مع الجمهور .والاخير يعي ذلك تماما وسوف يقدر جهودها.
وتأكد اننا نتمنى كمواطنين أن تكون قطر غير .. (والغير هذا لازم يكون للاحسن) ..وفقكم الله لما يحب ويرضى ... تحياتي لك

دعنا نخالفك الرأي اخينا الفاضل .. ان التواصل مع الجمهور عبر الوسائل المختلفة مثل "شغول" ليس الهدف منه التغطية على عيوب ومشاكل الهيئة انما هي شراكة مجتمعية وتفاعل مع المواطنين والمقيمين.
وتأكد أنه ليس لدى الهيئة اي شيء تخفيه .. مثلما هناك قصور في العمل او اخطاء ايضا هناك ايجابيات كثيرة، ونسعى دائما الى التغلب على اوجه القصور وتعزيز الايجابيات ونقاط القوة لدينا.
وفي النهاية ابارك لك قرب عيد الفطر السعيد .. تقبل الله طاعتكم .. وكل عام وأنتم بخير

shagool
09-10-2007, 12:50 PM
اخواننا الأفاضل .. من بعد هذه اللحظة ما راح تشوفوني .. لأن اجازتنا بدأت وسنعود للعمل يوم الاحد الموافق 20 اكتوبر الجاري بحول الله وقوته
"عاد لا تطيحون فيني خلال فترة غيابي .. :nono:"

تقبل الله طاعتكم .. وكل عام وأنتم بخير

(الفيصل)
17-10-2007, 06:12 PM
اخواننا الأفاضل .. من بعد هذه اللحظة ما راح تشوفوني .. لأن اجازتنا بدأت وسنعود للعمل يوم الاحد الموافق 20 اكتوبر الجاري بحول الله وقوته
"عاد لا تطيحون فيني خلال فترة غيابي .. :nono:"

تقبل الله طاعتكم .. وكل عام وأنتم بخير

كل عام وانت بخير ومنتظرين جديدكم
:nice: