المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ر. سيتارامان : أداء متميز لبنك الدوحة.. ونمو علي كافة الأصعدة



Love143
22-09-2005, 01:22 AM
ر. سيتارامان : أداء متميز لبنك الدوحة.. ونمو علي كافة الأصعدة

أجري الحوار- علاء البحار : أكد ر.سيتارامان المدير العام بالانابة لبنك الدوحة ان أداء البنك يشهد تطورا كبيرا وتميزا مستمرا علي كافة الأصعدة.. مشيرا الي تحقيق نمو في الأرباح بنسبة تزيد علي 70% لثلاثة اعوام علي التوالي.

وقال ان السبب وراء هذا الأداء المتميز يرجع الي تحسين تخصيص الموجودات والتوسع الكبير في الخدمات والمنتجات.

وأشار في حوار خاص ل الراية الاقتصادية إلي ان النمو القوي والمتسارع والاقتصاد الوطني ساهم في نمو القطاع المصرفي وقد استفاد بنك الدوحة من طفرة الاقتصاد.

وقال اننا حريصون علي توفير نافذة واحدة يمكن لأي عميل من خلالها ان يحصل علي كافة احتياجاته المالية. لذا دخلنا في تحالفات تعاون استراتيجية معروفة علي الساحة الدولية.

وقال إن الاستثمار هو أحد الأنشطة الرئيسية لدي بنك الدوحة ونقوم بإدارة محفظة متنوعة. هنا تفاصيل الحوار.

كيف تقيمون أداء بنك الدوحة تحت مظلة مجلس الإدارة الحالي؟

- كان أداء البنك متميزا جدا تحت قيادة سعادة الشيخ فهد بن محمد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة. فقد حققنا نموا متميزا علي كافة الأصعدة خلال السنوات الأخيرة الماضية. كما حققنا نموا في الأرباح بنسبة تزيد عن 70% لثلاثة أعوام علي التوالي، وذلك يعتبر إنجازا متميزا بكافة المقاييس.

والنتائج تتحدث عن نفسها. فقد بلغت حقوق ملكية المساهمين في يومنا هذا ما قيمته 2.2 مليار ريال قطري، وقد تضاعفت اكثر من ثلاث مرات خلال الثلاثة أعوام ونصف العام الماضية. فمؤشرات الأداء لدينا تعتبر الأفضل في المنطقة برمتها.

ما هي الأسباب الكامنة وراء نجاح البنك في تحقيق نتائج مميزة باستمرار؟

- هناك عدة أسباب لذلك النجاح، فقد كنا نعمل باستمرار علي تحسين تخصيص الموجودات لضمان توفير افضل تنويع ممكن في الموجودات وبالتالي ضمان تحقيق افضل العوائد الممكنة. كما كنا نعمل بشكل حثيث علي المطلوبات المختلفة لدينا لتقليل كلفة الأموال. ومن ناحية أخري فقد توسعنا بشكل كبير في الخدمات والمنتجات التي تعتمد علي دخل الرسوم والعمولات. وكنا نراقب عن كثب المصاريف لدينا لتبقي نسبة الكلفة إلي الدخل بحدود 30% باستمرار، وهي من افضل النسب في المنطقة بالنسبة لنطاق العمليات في البنك ومداها.

ما هي مبررات زيادة رأس المال؟

- إن اقتصاد قطر يمر في طور نمو متسارع جدا، وهو بلا شك من افضل الاقتصاديات من حيث الأداء في عالم اليوم. ومن المتوقع حدوث نمو مواز في القطاع المصرفي لان نموه يرتبط ارتباطا مباشرا بالنمو الاقتصادي.

ولزيادة مستوي مشاركتنا في القطاع المصرفي يجب زيادة رأسمالنا بشكل دوري. لذا فقد كان بنك الدوحة يرفع رأسماله باستمرار من خلال النمو العضوي فيه. ويبلغ رأسمال البنك اليوم 695 مليون ريال قطري.

إلي أي مستوي وصلت عملية التقطير؟

-نحن في بنك الدوحة حريصون علي تطوير قوة عاملة وطنية في القطاع المصرفي وملتزمون بذلك ومدركون لأهميته. لذلك فإننا نعمل علي تدريب القطريين وتأهيلهم من خلال منحهم تدريبا خاصا، ووضعهم في مختلف الأقسام، وتشجيعهم علي تحمل مسؤوليات اكبر.

وبالنسبة للأهداف المرسومة من قبل مصرف قطر المركزي بخصوص التقطير فنحن ملتزمون بها ومتماشين معها.

هل سيواصل البنك سياسته الخاصة بعمل تحالفات استراتيجية مع البنوك الخليجية والدولية والمؤسسات المالية؟

- يمر العالم حاليا بمرحلة العولمة والتحالفات المؤسسية. لذا بات علينا أن نقدم افضل الخدمات والمنتجات لعملائنا في اقل وقت ممكن، ومن أي مكان في العالم. ونحن ملتزمون التزاما تاما بتوفير نافذة واحدة يمكن لأي عميل من خلالها أن يحصل علي كافة احتياجاته المالية. لذا فنحن ندخل في علاقات تحالف أو تعاون استراتيجية مع مؤسسات معروفة علي الساحة الدولية لتقديم خدمات ومنتجات عالية التخصص، والتي بدأ عملاؤنا يطالبون بها. ومن الأمثلة علي ذلك خدمات إدارة الموجودات، والتأمين المصرفي، والخدمات الاستشارية للمشاريع وغيرها.

ما هو رأيكم باستثمارات البنك في أسواق الأسهم؟ وكيف ترون مركز سوق الدوحة للأوراق المالية؟

- إن الاستثمار هو أحد الأنشطة الرئيسية الهامة لدي أي بنك. وقد وضعنا إرشادات وتعليمات واضحة بخصوصها، ونقوم بإدارة محفظة استثمارية متنوعة تتألف من السندات والأسهم وغيرها من الأدوات المالية المختلفة. ونقوم بالاستثمار بتبصر في الأدوات المالية عالية الجودة والتي تعتبر شديدة التنوع.

ما تقييمكم للاقتصاد القطري في يومنا هذا؟

- تمتلك قطر أحد أسرع اقتصاديات العالم نموا. والأسس الاقتصادية الكلية التي يعتمد عليها قوية جدا. وهناك تفاؤل باستمرار نموه علي كافة الأصعدة. وتستغل الحكومة الأموال الفائضة في تطوير مشاريع البنية التحتية بشكل كبير. والمبادرات المتعلقة بالسياسات التي تم اتخاذها في السنوات الأخيرة أنعشت المناخ الاستثماري في القطاعات المختلفة في قطر. ومن بين المبادرات الرئيسية التي ستبقي علي الزخم الاستثماري خلال الأعوام القادمة: تطوير القطاعات المركزية، وفتح العديد من القطاعات الجديدة، والتأسيس للبني التحتية، والألعاب الآسيوية، وتطوير دولة قطر كقبلة سياحية. كما إن الأجواء والعروض الاستثمارية الجذابة في قطر تؤدي إلي الحد من تدفق رؤوس الأموال إلي الخارج، وهذا مؤشر جيد للاقتصاد. وستؤدي كل تلك العوامل إلي جعل قطر أحد افضل الاقتصاديات في العالم من حيث الأداء لسنوات قادمة.

Love143
22-09-2005, 01:22 AM
تابع

كيف ترون تأثير الاقتصاد علي القطاع المصرفي؟

- القطاع المصرفي مرتبط ارتباطا وثيقا بالأجواء الاقتصادية. والقطاع المصرفي مرشح للنجاح في عدة اتجاهات من حيث عدد النشاطات المصرفية الممارسة فيه ومن حيث مدي العمليات ونطاقها. ويحتاج الاقتصاد النامي الي تمويل كبير علي مستوي المشاريع والشركات والافراد. لذا يجب ان تضخ البنوك المزيد من الاموال في الاقتصاد مما يترتب عليه حاجتها لزيادة قاعدة راسمالها وودائعها. أي ان القطاع المصرفي في قطر مرشح للمزيد من النمو.

كان هناك اقتراح لإنشاء جمعية للبنوك القطرية. ما رأيكم؟

- وجود جمعية للبنوك شيء جيد لأنها ستساعد جميع البنوك علي تبادل الخبرات وتحسين التفاعل فيما بينها مما يؤدي إلي تقوية الأنظمة المصرفية في قطر. وهناك الكثير من الأحداث المتلاحقة في مختلف أنحاء العالم وسوف تساعدنا مثل هذه الجمعية علي تبوء مركز الصدارة في العديد من الجبهات مثل تبني أفضل الممارسات الدولية وتحسين إطار عمل المخاطر وفقا لمستويات اتفاق بازل II والابتكار في استخدام التكنولوجيا وتحسين فعاليات نظام الدفع إلي غير ذلك.

ما هي أهم الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك الدوحة؟

- لدينا مجموعة متكاملة وشاملة من المنتجات والخدمات المصرفية الموجهة لجميع شرائح العملاء، مثل الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية للشركات وخدمات الخزينة والخدمات المصرفية الخاصة وخدمات إدارة الثروة وخدمات التجارة الخارجية. وهكذا نجد أن نطاق عمل بنك الدوحة ليس له نظير بين البنوك في قطر، كما حرص البنك علي تطبيق أحدث الحلول التكنولوجية لخدمة العملاء للحصول علي جميع الخدمات من خلال منفذ واحد، تنفيذا لرؤية مجلس الإدارة الموقر. وتتميز معظم منتجاتنا بالابتكار وبأنها الأولي من نوعها في السوق القطرية.

وقمنا بتحسين المنتجات التي يوجهها البنك للأفراد مثل قروض السيارات وقروض السكن ومجموعة خدمات Q s Pack ومجموعة خدمات العصرية الموجهة للسيدات وقرض التعليم وقرض الزواج والمساعدة علي أداء فريضة الحج وبطاقات الائتمان المجانية مدي الحياة إلي غير ذلك من الخدمات الموجهة لمختلف شرائح المجتمع. ومن أجل ترسيخ قيمة الادخار أطلق بنك الدوحة برنامجا ادخاريا رائعا يسمي الدانة كما أطلقنا برنامجا طويل الأمد للودائع يتضمن العديد من الهدايا وأطلقنا عليه برنامج الجنا للودائع.

وفي القطاع التجاري قدم البنك الخدمات الاستشارية للتمويل التجاري وتمويل المشروعات وإدارة رأس المال العامل وإقامة المشروعات المشتركة وإعداد دراسات الجدوي إلي غير ذلك من الخدمات الموجهة للشركات. كما برز نشاط البنك في الخدمات المالية الخاصة بالمتاجرة في الأسهم مثل ترتيبات عروض اكتتابات أسهم الشركات قيد التأسيس وأسهم الحقوق وتوزيع أرباح الأسهم وغيرها من الأنشطة. وافتتح البنك مكتب تمثيل في دبي لزيادة حجم النشاط التجاري بين البلدين.

كما قدمنا مجموعة برامج حديثة لتوصيل خدمات ومنتجات البنك للعملاء، والتي توفر مجموعة كبيرة من الخدمات المصرفية الإلكترونية علي مدار 24 ساعة يوميا طوال أيام السبوع كما أدخل البنك العديد من قنوات الخدمة الذاتية من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وعبر الرسائل القصيرة وعبر الهاتف العادي وعبر الهاتف الجوال. كما قدم بنك الدوحة خدمة البنك علي عجلات والتي يمكن أن تتواجد في أي مكان حسب الطلب وتقدم للعملاء جميع الخدمات المصرفية. وقام البنك بتركيب مجموعة من أجهزة الإيداع المتطورة التي تقبل مبالغ نقدية كبيرة وتقوم بإضافتها فورا إلي الحساب المعني.

وقد بدأ البنك في تقديم العديد من الخدمات المتميزة مثل خدمة الحوالات السريعة للعديد من الدول وخدمات إدارة الثروة، وخدمات التأمين المصرفي بالتعاون مع كبري شركات التأمين في العالم لتوفير مجموعة متكاملة من المنتجات التأمينية التي تفي بمتطلبات مختلف شرائح العملاء. نرجو التكرم بإلقاء الضوء علي علاقة البنك مع شركة ING.

- إن التعاون مع شركة ING قد أثمر عن تقديم خدمات متخصصة في إدارة الأصول في قطر مما سيعود بالنفع علي عملاء الشركات والمؤسسات، حيث أن شركة ING متخصصة في تقديم خدمات إدارة الأصول مع وجود تمثيل لها في 65 دولة علي مستوي العالم. وهذا التعاون سيوفر لعملاء البنك الكرام العديد من فرص الاستثمار في الأسواق العالمية من خلال هذه الشركة. وسوف نقدم العناية الكافية لكل عميل من عملاء الشركات والمؤسسات وكذلك عملاء الخدمات المصرفية الخاصة في جميع مجالات إدارة الأصول والمنتجات المهيكلة وفقا لاحتياجات كل عميل.

ما رأيكم في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال البنوك؟ وما هي آخر الخطوات التي اتخذها بنك الدوحة في هذا الصدد؟

- تحظي المنتجات المصرفية الإسلامية بقبول متزايد علي مستوي العالم، حيث ينمو قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية من حيث الحجم وبمرور الوقت وصل إلي مرحلة النضوج من حيث المستويات والممارسات، وهناك سوق قوية للخدمات المصرفية الإسلامية ليس علي مستوي قطر فحسب بل علي مستوي العالم. وتماشيا مع استراتيجية البنك ولكي نفي بمتطلبات شريحة كبيرة من العملاء بدأنا في تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية مما يعني أن عملاءنا الحاليين سيحصلون علي الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال البنك، وهناك فرصة جيدة للتوسع كي نصبح جزءا فعالا من أعمال الخدمات المصرفية الإسلامية التي تنمو بسرعة كبيرة.

ماهي الجوائز الحديثة التي حصل عليها بنك الدوحة؟ وماهي انعكاسات مثل هذه الانجازات علي البنك؟

- من حيث الجوائز، فقد كان عام 2005 عاما مميزا جدا. فقد منحت مجلة Banker Middle East بنك الدوحة جائزة "افضل بنك تجاري في المنطقة". حيث ذكر في تقييمهم للبنك بأنه "يتمتع بأداء ممتاز، وذلك ليس بالمعايير القطرية فحسب، وإنما علي مستوي المنطقة ككل". وقد ادرجوا الأسباب التي دفعتهم الي منح بنك الدوحة ذلك الشرف ومنها التجميع الخلاق للمنتجات المصممة لتلبية الاحتياجات المالية المتنوعة للعملاء، وتنويع مصادر الدخل المعتمدة علي الرسوم والعمولات، والاستمرار في تحسين عملية تخصيص الموجودات، وخلق علاقات قوية مع العملاء، والولاء، وتقديم الخدمات بشكل شخصي للعملاء، الخ. ..

أما مجلة Euromoney فقد اختارت بنك الدوحة ليكون "افصل بنك في قطر" لعام 2005 حيث ذكرت المجلة في تبريرها لذلك الاختيار: "إن بنك الدوحة تتم إدارته بشكل ممتاز، وهو يتمتع بكفاءة عالية، كما كان أداء بنك الدوحة متميزا جدا مما يجعله أهلا لان يكون الفائز".

اما مجلة The Banker فقد وضعت بنك الدوحة في المرتبة الاولي من حيث الاداء وذلك في التحليل الخاص بالبلدان الذي تجيره المجلة.

بنك الدوحة هو البنك الوحيد في المنطقة الذي حصل علي شهادة الامتثال لمعيار BS7799 التي تؤكد علي التزام البنك باتباع افضل الممارسات في مجال أمن المعلومات. كما بدانا بالحصول علي شهادة جودة لمراكز العمليات لدينا لضمان الالتزام بمعايير الجودة، وحصلنا علي شهادة ISO9001 لكافة مراكز العمليات الحساسة الرئيسية، وتعكس هذه الجوائز النمو المستمر في مركز بنك الدوحة، ليس في قطر وحدها، وانما في المنطقة أيضا.

ونحن لفخورون بذلك وملتزمون بالحفاظ علي ذلك النمو التزاما تاما.

MUBASHER
24-09-2005, 10:09 AM
الله يعطيك العافية

Love143
24-09-2005, 11:43 PM
الله يعطيك العافية


الله يعافيك اخوي ومشكور على المشاركه :)