المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "كابثينغ بنك" أول بنك اسكندنافي يدخل أسواق المنطقة من قطر



ROSE
02-10-2007, 04:19 AM
"كابثينغ بنك" أول بنك اسكندنافي يدخل أسواق المنطقة من قطر

انضم لقائمة الشركات العالمية العملاقة التي تباشر أعمالها من مركز قطر المالي

عمر علي لالراية: قطر مرتكزنا الأساسي للدخول والعمل في أسواق المنطقة
54.3 مليار يورو القيمة الإجمالية لأصول كابثينغ بنك ويتطلع لدعم الشباب من رجال الأعمال





كتب طارق الشيخ:

أعلن كابثينغ بنك، وهو أحد أكبر البنوك في شمال أوروبا يوم امس عن حصوله علي ترخيص من الهيئة التنظيمية لمركز قطر للمال مايمنحه حق مزاولة نشاطه وتقديم خدماته المصرفية الاستثمارية وخدمات إدارة الثروات من مركز قطر للمال.

ويعد كابثينغ بنك، والمدرج في مشغل بورصات البلطيق او ام اكس في كل من أيسلندا واستكهولم، أحد أسرع المجموعات المالية نمواً في أوروبا. ويقدم البنك خدمات مالية متكاملة للشركات والمؤسسات الاستثمارية والأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة. تتوزع عمليات البنك علي عشر دول يعتمد البنك في إدارتها علي كادر يضم ما يقارب 3.000 موظف، وسوف يرتفع عدد هذه الدول إلي 16 دولة عند الانتهاء من العملية الجارية حاليا لاستملاك بنك إن أي بي سي (NIBC)البنك التجاري الرائد. يحمل كابثينغ بنك تصنيف Aa3 من موديز وA من فيتش وذلك للائتمان الطويل الأمد، كما منحته يوروموني مؤخرا جائزة أفضل بنك اسكندنافي.

بالإضافة إلي ترخيص العمل في قطر، كان قد حصل علي ترخيص لمزاولة نشاطه في مركز دبي المالي العالمي. ومن المتوقع أن يضم فريق عمل البنك في المنطقة خلال العام الأول من 10إلي 15 موظفاً مدعومين بخبراء من أوروبا وشمال أمريكا.

وفي تصريح صحفي قال السيد ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي الأول والمدير العام لمركز قطر للمال: "باعتباره أول بنك اسكندنافي يحصل علي ترخيص مركز قطر للمال، فإننا نرحب بكابثينغ بنك كإضافة مميزة إلي لائحة البنوك العالمية المرخصة من قبل المركز. إن لكابثينغ سجلاً حافلاً في الصفقات الاستثمارية، ويأتي إلي قطر حاملا روابط مهمة إلي منطقة دول البلطيق وهو ما سيطور التغطية الجغرافية لمركز قطر للمال كما سيدعم نمو العلاقات التجارية لقطر مع أسواق تلك المنطقة".

من جهته قال السيد عمر علي، الرئيس التنفيذي والمدير الإداري لكابثينغ بنك في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يقوم مركز قطر للمال بجذب العديد من الشركات والبنوك الرائدة عالمياً، وإننا سعيدون لحصولنا علي الترخيص والذي سيسهم في الاستفادة من البيئة القانونية والتنظيمية العالية جدا للمركز. إننا سعيدون لتواجدنا في قطر ونتطلع إلي تطوير أعمالنا في هذا السوق الحيوي والمتقدم".

وفي تصريحات خاصة لالراية بهذه المناسبة قال عمر علي إن ماجعل البنك يقدم علي هذه الخطوة وفي هذه المرحلة بالذات هو الأهمية الخاصة للمنطقة التي تعد من اهم المناطق في العالم اقتصاديا وماليا. وان أهمية هذه المنطقة قد ازدادت بفضل الزيادة في اسعار النفط وما حققته من عائدات كبيرة، أضف الي ذلك التقدم الملموس الذي حققته دولة قطر علي صعيد النمو الاقتصادي وفتح أسواقها أمام الاستثمارات العالمية، كما شهدنا بالنسبة لقطاعات الاتصالات والاستثمار في صناعة الألمونيوم، ومولدات الطاقة، وإدارة الأصول المالية، وفوق ذلك التغيرات الإجتماعية الكبيرة التي حدثت في قطر والمنطقة عامة.

وقال عمر انه ولكل هذه العوامل وغيرها مجتمعة هي مادفعت بنك كابثينغ علي التفكير جديا لتنفيذ خططه لدخول منطقة الخليج واتخاذه من دولة قطر مرتكزنا الأساسي للدخول والعمل في أسواق المنطقة.

وقال عمر أن البنك سيعمل علي دعم المبادرات التجارية وخاصة في الشركات التي يعمل بها المبادرون من رجال الأعمال الشباب الي جانب الشركات الكبيرة. وأضاف سنعمل علي أن نكون النافذة والجسر للراغبين في الاستثمار في الدول الاسكندنافية وأيضا في فتح الباب أمام الشركات من الدول الاسكندنافية الراغبة للعمل والاستثمار في قطر ومنطقة الخليج العربي عامة.

وقال أن هناك عدداً من الشركات الاسكندنافية الكبري العاملة في منطقة الخليج ونؤمن بأن هناك المزيد من الشركات الراغبة في العمل بالمنطقة وإيجاد فرص استثمار لها هنا.

وقال عمر " لقد حصلنا علي ترخيص من مركز قطر المالي بالعمل في الدولة وتأسيس مكتب لنا هنا " ونحن سعداء بذلك وسنعمل علي بناء شبكة عملنا في قطر ومنطقة الشرق الأوسط عامة. وأضاف إنني سعيد جدا خاصة وأنا أزور قطر للمرة الثانية بعد ان زرتها في التسعينات وأسعدتني هذه القفزة الهائلة التي حققتها قطر في غضون سنوات قليلة وهذا ما يستحق الإشادة بالقيادة القطرية علي هذا النجاح العظيم والتقدم السريع الذي شدنا للقدوم الي هذا البلد.

واوضح ان مكتب البنك في قطر سوف يغطي نشاطه داخل قطر ويمتد ليشمل كل المنطقة، إلي جانب مكتبنا في دبي . محددا اوجه نشاط البنك في الاستثمار، والتعاون البنكي والاستشارات البنكية الي إدارة الثروات والأصول والخدمات في مجال النفط والقطاع العقاري الذي يعتبر من اهم مجالات عمل البنك والاتصالات وغير ذلك من مجالات.

وقال عمر علي أن عدد العاملين في البنك في قطر سوف يتراوح عددهم بين 10 و15 شخصا . ونعمل علي جلب عدد من عملائنا من الدول الاسكندنافية للعمل في قطر والمنطقة وأيضا أخذ مجموعة من الشركات القطرية للعمل والاستثمار في اسكندنافيا. وتسهيل إقامة استثمارات مشتركة مع الشركات من المنطقتين. نعتبر من أسرع البنوك نموا في الدول الاسكندنافية وحضورنا الي قطر قرار استراتيجي حفزته التغيرات الهائلة التي تحدث هنا.

وأشار عمر الي العلاقات التي تربط بين البنك وعدد من البنوك القطرية والشركات وسنعمل علي تنمية هذه العلاقات وزيادة تعاوننا. ورفض الحديث عن الشركاء من البنوك القطرية.

وقال عمر علي أن للبنك استراتيجية تعمل علي دعم ومساندة الشركات الرائدة الكبيرة والصغيرة والمبادرات التجارية. ويملك البنك الخبرة التي تجعله قادرا علي دعم عملائه وجعل خططهم وامنياتهم واقعا ملموسا من خلال تقديم الاستشارات الاستراتيجية وتوفير الشراكات المقدرة والشراكات الصناعية القادرة علي تقديم المساندة التقنية والدعم في التسويق وتقديم الاستشارات لها حول الكيفية التي تنمي بها رأسمالها. يقدم كابثينغ بنك، وهو بنك أوروبي، خدمات مالية متكاملة للشركات والمؤسسات الاستثمارية والأفراد ذوي الملاءة المالية المرتفعة. وتتضمن هذه الخدمات خدمات مصرفية للشركات، خدمات مصرفية استثمارية، خدمات أسواق المال، خدمات الخزينة وإدارة الأصول إضافة إلي خدمات شاملة لإدارة الثروات لعملاء الخدمات المصرفية الخاصة.

ويقدم البنك خدماته في عشر دول وتشمل جميع دول منطقة البلطيق، وسويسرا، ولكسمبورغ، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية. إضافة لذلك، يشغل البنك رخصة تجزئة في أيسلندا حيث يقع المقر الرئيس للبنك.

ويعد كابثينغ بنك سابع أكبر بنك في الدول الاسكندينافية، حيث وصلت قيمته السوقية إلي 9.9 مليار يورو في 31 أغسطس 2007. واستطاع البنك من خلال خطط النمو القوية وعمليات الاستملاك الاستراتيجية، كشراء بنك في أي أتش اربرفسبنك الدنمركي في 2004 وبنك سنغر اند فريدلاندر البريطاني في 2005، من توسيع قاعدة الخدمات المقدمة وتنويع التوزيع الجغرافي لعمليات البنك. وحسب إحصائية نفذت في 30 يونيو 2007، يوظف البنك 2،970 موظف بينما وصلت القيمة الإجمالية للأصول إلي 54.3 مليار يورو.

الجنوبي 111
02-10-2007, 05:32 AM
مشكوره على الخبر