المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنك العربي يوقع اتفاقيتي قرضين لتمويل مشاريع لمسيعيد القطرية وسابك السعودية



qasem888
03-10-2007, 01:07 AM
البنك العربي يوقع اتفاقيتي قرضين لتمويل مشاريع لمسيعيد القطرية وسابك السعودية

كونا 02/10/2007

اعلنت مجموعة البنك العربي هنا اليوم عن توقيعها اتفاقيتي قرضين بقيمة 24ر7 مليار دولار مع بنوك عالمية واقليمية لصالح شركة (مسيعيد) للطاقة القطرية و(سابك) السعودية.

وقال البنك في بيان له ان الاتفاقية الخاصة بشركة (مسيعيد) القطرية التي تبلغ قيمتها 23ر1 مليار دولار تهدف الى تمويل انشاء محطة لتوليد الطاقة بقدرة 2000 ميغا واط في مدينة مسيعيد الصناعية في قطر لتلبية النمو المتزايد على الطاقة.

واضاف ان القرض الخاص بشركة (سابك) السعودية والتي تبلغ قيمته 1ر6 مليار دولار سيستخدم لتمويل ما نسبته 70 في المائة من قيمة صفقة استحوذت من خلالها الشركة على شركة (جنرال الكتريك بلاستيك) من شركة (جنرال الكتريك) الامريكية.

وقال رئيس مجلس الادارة المدير العام لمجموعة البنك العربي عبدالحميد شومان ان مشاركة البنك العربي الفاعلة في تمويل الاتفاقيتين تاتي في اطار استراتيجية البنك في المشاركة بتمويل المشاريع ذات الاهمية الاستراتيجية خاصة القطاعات الحيوية التي تشهد نموا متسارعا ومتزايدا في منطقة الخليج العربي والمنطقة العربية بشكل عام.

واكد شومان حرص البنك العربي على توسيع دائرة نشاطاته باتجاه دعم القطاعات الانتاجية المهمة في الدول العربية مشيرا الى ان البنك يوسع نشاطاته في هذا الاتجاه تفعيلا لدوره الريادي في دعم المتطلبات التمويلية لمختلف القطاعات الهامة في الدول والاسواق التي يوجد فيها والتي تساند مؤشرات النمو الاقتصادي العربي وتحقق عوائد استثمارية ومالية ايجابية لجميع الاطراف في نفس الوقت.

يذكر ان شركة (مسيعيد) للطاقة مملوكة بنسبة 40 في المائة من قبل شركة قطر للكهرباء والماء وبنسبة مماثلة لشركة (ماروبيني) اليابانية وبنسبة 20 في المائة من قبل شركة قطر للبترول.

اما شركة سابك فقد تاسست عام 1976 كاداة اساسية لتوسعة وتنويع قاعدة النشاط الاقتصادي في السعودية وهي مملوكة بنسبة 70 في المائة للحكومة السعودية بينما تتوزع ال30 في المائة الاخرى على عدد من المستثمرين في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي.