المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايش الحل ألنـــــــــاجع برأيكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دلة الرسلان
04-10-2007, 08:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطرح لكم هذا الموقف الذي واجهته بعض الاخوات واختلفن في طرح الحلول خوفا من النتائج

ولأن المشكلة غريبة علينا بعض الشيء احترنا في التعامل معها .

المشــكـــلة :

بحثت مجموعة من الاخوات عمن يستحق الزكاة من الأسر القطرية المتعففة - وهي كثير -

ومن ضمن الحالات كانت حالة اسرة ابتلى الزوج فيها بتعاطي المخدرات - والعياذ بالله - فكان

يصرف معاشه التقاعدي على شرائها مهملا اسرته .

الاسرة تتعرض للعنف والضرب من قبل الزوج يوميا والزوجة تجمع القليل من اهل الخير بما

يسير حياة ابنائها بدون علم الزوج .

السؤال المهم هو كيفية حل هذه المشكلة حل امثل

شخصيا افضل ابلاغ الهيئات المتخصصة لعلاجه لأن اسرته تعاني من وجوده

اراء اخرى ترفض التدخل الا بمساعدة الزوجة ماديا بالخفاء لان الزوج يرفض التدخل ،

ويتذرعون بالفضيحة اذا علم بحال رب الاسرة - يعني ما احد عارف ان الرجل متعاطي ؟؟؟

فما هو التصرف الامثل لحل المشكلة برأيكم ؟؟

ســـهم
04-10-2007, 08:47 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اطرح لكم هذا الموقف الذي واجهته بعض الاخوات واختلفن في طرح الحلول خوفا من النتائج

ولأن المشكلة غريبة علينا بعض الشيء احترنا في التعامل معها .

المشــكـــلة :

بحثت مجموعة من الاخوات عمن يستحق الزكاة من الأسر القطرية المتعففة - وهي كثير -

ومن ضمن الحالات كانت حالة اسرة ابتلى الزوج فيها بتعاطي المخدرات - والعياذ بالله - فكان

يصرف معاشه التقاعدي على شرائها مهملا اسرته .

الاسرة تتعرض للعنف والضرب من قبل الزوج يوميا والزوجة تجمع القليل من اهل الخير بما

يسير حياة ابنائها بدون علم الزوج .

السؤال المهم هو كيفية حل هذه المشكلة حل امثل

شخصيا افضل ابلاغ الهيئات المتخصصة لعلاجه لأن اسرته تعاني من وجوده

اراء اخرى ترفض التدخل الا بمساعدة الزوجة ماديا بالخفاء لان الزوج يرفض التدخل ،

ويتذرعون بالفضيحة اذا علم بحال رب الاسرة - يعني ما احد عارف ان الرجل متعاطي ؟؟؟

فما هو التصرف الامثل لحل المشكلة برأيكم ؟؟

ماهو الحل الذي تبحثين عنه

هل هو حل لعلاج هذا المدمن ؟

ام لايصال الزكاه او الصدقه ؟

أم لكليهما معا ؟

دلة الرسلان
04-10-2007, 08:53 AM
ماهو الحل الذي تبحثين عنه

هل هو حل لعلاج هذا المدمن ؟

ام لايصال الزكاه او الصدقه ؟

أم لكليهما معا ؟

لعلاج المدمن لانه اذا عولج حلت مشكلة اسرته لان لهم راتب اصلا وشكرا لمرورك

ســـهم
04-10-2007, 09:00 AM
لعلاج المدمن لانه اذا عولج حلت مشكلة اسرته لان لهم راتب اصلا وشكرا لمرورك

قسم مكافحة المخدرات ينظر اليه بعض الناس نظره سيئه ويعتبره سلطة قبض فقـــط

علما انه يستقبل الشكاوي وتتم معاجلتها بطريقتهم الخاصه

الحل الأنسب اذا أرادت هذه السيده علاج زوجها أن تخبر أحد أقاربها او أقارب المدمن

وأخبارهم عنه والاقتراح عليهم بعلاجه في المصحات مثل مستشفى الأمل في الرياض

او ان تشرح حالته لقسم مكافحة المخدرات التي لن تقصر في حل هذا الموضوع وعلاجه

..

المتأمل خيرا
04-10-2007, 09:22 AM
الصراحة.. كنت افكّر ماهو الحل الأمثل.. وكان في بالي عدم تحبيذ لطرح الموضوع على الجهات المختصة.. والحقيقة أنا لا اعرف طريقة عملهم.. لكن عندما قرأت تعقيب الأخ "سهم" جاء في بالي التصوّر التالي:

أفترض أن الجهات المعنية بمعالجة هذه الحالات جهات على مستوى عال من الحرفية ومعرفة بكيفية التعامل بشكل انساني ومن الجانب النفسي مع مثل هذه الحالة.

سؤالي هو.. هل بالإمكان ان تقوم الجهة المختصة بتوفير/تكليف إنسان رائع "والله هذا التعبير جاء في بالي ورأيت أنه هو الأنسب ذكره" - أقصد طبعاً من منتسبي الجهة الرسمية - بحيث يزور منزل صاحب المشكلة ويكون على موهبة وقدرة عاليتين للتعامل مع الأمر.. بحيث يبني علاقة صداقة وفي نفس الوقت تكون وسيلة للعلاج.. بحيث يكسب ثقة رب العائلة.. لبدء مرحلة العلاج.. وتكون كلها في البيت..

طبعاً هذا يتطلب أن تعرف الجهة المعنية بالأمر.. لكن هذا أمر حساس جداً .. ويجب أن يتم التعامل معه بقدر كبير جداً جداً من الوعي والحرفية.. وفي ظنـّي أن أول السلـّم هو أن تقتنع العائلة ذاتها بأن الجهة المعنية قادرة على التعامل مع الأمر وكأن الحالة تخص أقرب قريب للمسؤولين في الجهة تلك.

ســـهم
04-10-2007, 09:32 AM
الصراحة.. كنت افكّر ماهو الحل الأمثل.. وكان في بالي عدم تحبيذ لطرح الموضوع على الجهات المختصة.. والحقيقة أنا لا اعرف طريقة عملهم.. لكن عندما قرأت تعقيب الأخ "سهم" جاء في بالي التصوّر التالي:

أفترض أن الجهات المعنية بمعالجة هذه الحالات جهات على مستوى عال من الحرفية ومعرفة بكيفية التعامل بشكل انساني ومن الجانب النفسي مع مثل هذه الحالة.

سؤالي هو.. هل بالإمكان ان تقوم الجهة المختصة بتوفير/تكليف إنسان رائع "والله هذا التعبير جاء في بالي ورأيت أنه هو الأنسب ذكره" - أقصد طبعاً من منتسبي الجهة الرسمية - بحيث يزور منزل صاحب المشكلة ويكون على موهبة وقدرة عاليتين للتعامل مع الأمر.. بحيث يبني علاقة صداقة وفي نفس الوقت تكون وسيلة للعلاج.. بحيث يكسب ثقة رب العائلة.. لبدء مرحلة العلاج.. وتكون كلها في البيت..

طبعاً هذا يتطلب أن تعرف الجهة المعنية بالأمر.. لكن هذا أمر حساس جداً .. ويجب أن يتم التعامل معه بقدر كبير جداً جداً من الوعي والحرفية.. وفي ظنـّي أن أول السلـّم هو أن تقتنع العائلة ذاتها بأن الجهة المعنية قادرة على التعامل مع الأمر وكأن الحالة تخص أقرب قريب للمسؤولين في الجهة تلك.

تعقيب جميل المتأمل

وللعلم اخوي لمثل هذه الحالات خصوصيه وتتم معالجتها بسريه تامه ..

المتأمل خيرا
04-10-2007, 09:41 AM
تعقيب جميل المتأمل

وللعلم اخوي لمثل هذه الحالات خصوصيه وتتم معالجتها بسريه تامه ..

أسعدني ردك أخي "سهم".. وأنا والله يا أخي الكريم مقتنع أنه في كثير من مشاكلنا "شاملاً تلك التي تعالجها جهات رسمية" لو أن المعنيين نظروا لمثل هذه المشاكل وكأنها تخصهم لكان ذلك مدخلاً كبيراً لحلول ناجعة وبأقل تكلفة - ولا أقصد هنا التكلفة المادية فقط - .

راجياً تقبـّل تحياتي،،،

دلة الرسلان
04-10-2007, 06:44 PM

..

اقارب المدمن يعلمون بحالته ولكن الجميع يعتقد ان من العار والفضيحة ان يبلغوا عن ابنهم

والزوجة مسكينة مغلوبة على امرها وصابره .

ابوعلي
04-10-2007, 06:53 PM

..

صدقت يالغالي

وفعلا تحدثت من فترة مع شخص من قسم مكافحة المخدرات بخصوص المدمنيين الي يسلمون

أنفسهم بهدف العلاج وقال ان هالامر بيتم بسرية تامه حفاظا على سمعة المدمن وعائلته

ومن الافضل الابلاغ عنه ومعالجته حتى يشفى من الادمان ويتجنب العقوبات

صعب المنال
04-10-2007, 06:57 PM
اللي اعرفه ان الجماعة في مكافحة المخدرات اي شخص متعاطي يسلم نفسه يتم اسقاط اي حكم بحقه بل تتم معالجته عن طريقهم والستر عليه ، لذلك اشوف الافضل انه يسلم نفسه او تحاول زوجته باقناعه بهالفكرة او ممكن تبلغ اهلها بحيث يمكن الانتهاء من علاج هالمدمن وانتهاء المشكلة .

دلة الرسلان
04-10-2007, 07:00 PM

اتمنى ان يوجد عندنا شخص على هذا القدر من المهنية والانسانية ولكن - لدي انطباع ان

قسم مكافحة المخدرات ليس على ذلك القدر من الحرفية واتمنى ان اكون مخطئة

واوجه دعوة لاخواني الاعضاء لمن كانت له تجربة مع مركز مكافحة المخدرات ويجد انه من

المفيد الابلاغ عن هذا المدمن وان هذا المركز مناسب للعلاج وليس سجن ان يشاركنا برأيه

دلة الرسلان
05-10-2007, 03:55 AM
صدقت يالغالي

وفعلا تحدثت من فترة مع شخص من قسم مكافحة المخدرات بخصوص المدمنيين الي يسلمون

أنفسهم بهدف العلاج وقال ان هالامر بيتم بسرية تامه حفاظا على سمعة المدمن وعائلته

ومن الافضل الابلاغ عنه ومعالجته حتى يشفى من الادمان ويتجنب العقوبات

طيب اذا بلغت عنه - وانا صراحة متخوفة - اشلون بيدخلون بيته ؟ العملية محتاجة شرطة

ورجال امن يعني الجيران بيدرون وبعدين عنده اطفال يمكن يصدمهم الامر .

الخيميائي
05-10-2007, 05:08 AM
دام السالفة وصلت للعنف والايذاء فاعتقد يجب عليها ان تبلغ الجهات المختصة

وبعدين لحد يفتكر انه في مدمن الوسط المحيط به مايعرف عن ادمانة

فلو النية صادقة في اصلاحة او على الاقل انقاذ ابنائة وزوجتة من الجو الى هم عايشين فيه المفروض يتم الابلاغ عنه علشان يتعالج وبعدها لو نجح العلاج او فشل لكل حادث حديث

والله يستر على جميع المسلمين

دلة الرسلان
06-10-2007, 12:08 AM
اللي اعرفه ان الجماعة في مكافحة المخدرات اي شخص متعاطي يسلم نفسه يتم اسقاط اي حكم بحقه بل تتم معالجته عن طريقهم والستر عليه ، لذلك اشوف الافضل انه يسلم نفسه او تحاول زوجته باقناعه بهالفكرة او ممكن تبلغ اهلها بحيث يمكن الانتهاء من علاج هالمدمن وانتهاء المشكلة .

بصراحة انا محتارة لانني اعلم ان الأبلاغ عن هذا المتعاطي هو تصرف منطقي وواجب ولكن

اتوقع ان الرجل قد تعالج ولكن لم ينجح في التخلص من الادمان يعني يمكن بس يتعرض

للسجن بدون علاج .

ما وسيلة الابلاغ عن المدمنين ؟

دام السالفة وصلت للعنف والايذاء فاعتقد يجب عليها ان تبلغ الجهات المختصة

وبعدين لحد يفتكر انه في مدمن الوسط المحيط به مايعرف عن ادمانة

فلو النية صادقة في اصلاحة او على الاقل انقاذ ابنائة وزوجتة من الجو الى هم عايشين فيه المفروض يتم الابلاغ عنه علشان يتعالج وبعدها لو نجح العلاج او فشل لكل حادث حديثوالله يستر على جميع المسلمين

اذا فشل العلاج ايش الحل ؟

وفعلا حالة اسرته سيئة جداااااااا بوجوده والغريب ان هذا الرجل في حالة الصحو من اهل

المساجد ومحافظ على الصلاة - الله يحفظ ابنائنا وبناتنا جميعا من افة المخدرات .

التيما
06-10-2007, 12:13 AM
انا من راي اخواني وهو الابلاغ عنه .. واذا تبين مساعده اتصلي بالاستشارات العائليه وهم بيتصرفون وبيوجهونها شتسوي وحق منو .. والله يهدي الجميع

دلة الرسلان
06-10-2007, 12:22 AM
انا من راي اخواني وهو الابلاغ عنه .. واذا تبين مساعده اتصلي بالاستشارات العائليه وهم بيتصرفون وبيوجهونها شتسوي وحق منو .. والله يهدي الجميع

زين التيما بس اذا اتصلت على الاستشارات العائلية لايراقبون تلفوني ويفشلوني اول واحد

بيغسل شراعي زوجي اذا درى :shy:

التيما
06-10-2007, 12:27 AM
زين التيما بس اذا اتصلت على الاستشارات العائلية لايراقبون تلفوني ويفشلوني اول واحد

بيغسل شراعي زوجي اذا درى :shy:

هههههههههههه فديتج لاتحاتين ما ياخذون الارقام .. اولا لازم مرته تدق .. انتي لا :court: بس اذا مرته ما دقت ماعتقد بيساعدونج الا اذا خبرتيهم انج تبين توجيهات عشان تساعدينها وبيقولون لج حق منو تروحين .. ويمكن هم يتصرفون .. جربي والله يوفق

دلة الرسلان
06-10-2007, 12:38 AM
هههههههههههه فديتج لاتحاتين ما ياخذون الارقام .. اولا لازم مرته تدق .. انتي لا :court: بس اذا مرته ما دقت ماعتقد بيساعدونج الا اذا خبرتيهم انج تبين توجيهات عشان تساعدينها وبيقولون لج حق منو تروحين .. ويمكن هم يتصرفون .. جربي والله يوفق

والله لازم زوجته تتصل ؟؟ متأكدة ما راح تتصل عايشه في رعب حتى اهله ما يقدرون يجونه

بيته ، على العموم مشكوره التيما عزيزتي والله يفرجها .