المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ حمد بن جاسم :الاستثمار الأمثل لفواضنا المالية لصالح الجيل القادم .. أكبر تحديات



ROSE
05-10-2007, 03:54 AM
الشيخ حمد بن جاسم :الاستثمار الأمثل لفواضنا المالية لصالح الجيل القادم .. أكبر تحدياتنا

الراية تنشر النص الكامل لمقابلة رئيس الوزراء مع قناة سي ان بي سي



- نتجه نحو حياة ديمقراطية متكاملة .. ونفذنا 80 % من الوعود
- خطة لتخفيض فرض الضرائب على رؤوس المال الجنبية من 35 % حاليا الى 12 %
- لدينا اهتمام كبير بالاسثمار في آسيا .. وقمنا بخطوات جيدة خلال السنوات الأخيرة .
ننفذ استراتيجية استثمارية في الخارج ولا نركز على قطاع واحد
- نستثمر في البورصات العالمية لتساعدنا في تحديث نظامنا المالي في قطر
-- ثلث استهلاك امريكا من الغاز سيكون من قطر عام 2011- 2012
- العقارت تنمو في قطر بشكل سريع والحال سيستمر لعدة سنوات .
- خبراء أمريكيون يقدرون السعر العادل للنفط ب 125 دولار .. ونعتقد ان القفزات في الأسعار غير صحية .

أعده للنشر: محمودعبد الحليم :


أكد معالي الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية ان قطر تتجه نحو الحياة الديمقراطية .. مشيرا الى تنفيذ 80 % من وعود سمو أمير البلاد المفدى في هذا الجانب . وقال في مقابلة خاصة لقناة سي ان بي سي والتي بثتها مساء الثلاثاء وتنشر الراية نصها الكامل اليوم اننا نؤمن تغيير الشعب يأتي من خلال ان نظهر له نفعله وعليه ان يختار. وأضاف اننا لدينا في قطر رؤية خاصة للتعليم ونسعى لتحديث طقاعات الصحة والخدمات . وأشار الى ان التحدي الذي نواجهه هو كيفية الاستثمار الصحيح لفوائضنا المالية في الخارج لصالح الجيل القادم . وقال اننا نقوم بتغيير كافة القوانين لتتواكب مع المعايير الدولية . وقال ان التحرير الكامل لقطاع الخدمات يتم بصورة متدرجة .. مشيرا الى الى ان هناك انشطة يستثمر فيها الأحنبي بصورة مباشرة وبنسبة تملك 100 % . وكشف عن وجود خطة لتخفيض الضرائب على رؤوس الأموال الأجنبية من 35% حاليا الى 12 % مستقبلا . وهذا سيشجع المزيد من الشركات على الاستثمار في قطر .. وقال انهتم تقليص مراكز جهاز قطر للاستثمار من الدولار مشيرا الى ان الجهاز لديه تعاملات استثمارية تعادل 40 % من الدولار ومثلها باليورو و20 % في آسيا وبعض العملات الأخرى مثل الاسترليني والفرنك السويسري. وأشار الى اهتمام قطر بالاستثمار في آسيا مشيرا الى اتخاذ خطوات جيدة في هذا الجانب خلال السنوات الأخيرة . وحول تعليقات الرئيس الإيراني حول ازمة الملف النووي الايراني قال معالي رئيس الوزراء انه لا يود التعليق عليها مؤكدا آماله في وجود حل سلمس لهذه الأزمة . وجدد موقف قطر من الازمة من انها لن تكون جزء – سواء بشكل مباشر أو غير مباشر – فيما لو اتخذ قرار بالتدخل العسكري ضد ايران مؤكدا على انلدينا جيراننا وعلينا الحفاظ على علاقات طيبة مع ايران . هنا التفاصيل الكاملة لمقابلة معالي رئيس الوزراء مع قناة سي ان بي سي .

ROSE
05-10-2007, 03:54 AM
- سي ان بي سي : أصبحت قطر أغنى دول بناء إجمالي الناتج المحلي للشخص الواحد. كيف تصنف الحياة في قطر اليوم؟
أأأ

- رئيس الوزراء : ثمة الكثير من التحديات في الحياة اليوم ولذلك علينا أن نحافظ على تقاليدنا في قطر وفي نفس الوقت نود أن نأخذ أفضل ما في الحضارة الدولية أينما كانت في الولايات المتحدة أو في أوروبا أو في آسيا. ولذلك بالنسبة إلينا من المهم أن نحافظ على هذه القيم. هذا هو الأمر الأهم. أما في ما يتعلق بالتحدي، حسناً لدينا الثراء. هل سننفقه مثلما فعلنا سابقاً في عدة مناسبات حين كان لدينا أسعار النفط والغاز. وقطر الآن أغنى من قبل. ولذلك التحدي هنا يمكن في كيفية إستخدام هذا الفائض في الطريقة الصحيحة لخدمة الجيل القادم في قطر وهذا هو هدفنا.


استثمار المستقبل

- سي ان بي سي : وبالطبع كان لديك وسمو الأمير المفدى رؤية في ما يتعلق بالمكان الذي سوف تأخذون قطر إليه. قل لي أين تكمن الفرص في ما يخص الإستثمار في الجيل المقبل؟ كيف تفعلون ذلك ؟.

- رئيس الوزراء : حسناً أولاً يأتي التعليم. لدينا رؤية خاصة وتقدير خاص للتعليم. و سمو الشيخة موزة زوجة سمو الأمير تقوم بهذا العمل وتقوم بعمل رائع في هذا المجال. أما الأمر الآخر هو كيفية تحديث قطاع الصحة وكيفية تحديث الخدمات في البلاد. تعتبر البنية التحتية أهم شيء لنا. نحن نظن أنه في حال أردنا أن ننمو يجب ان يكون لدينا أفضل بنية تحتية في البلاد. وهذا يأخذ وقتاً وجزءاً من الثراء ولكن هذا استثمار كما أظن للمستقبل. ولكن إستثمارنا الأساسي يكمن في شعب قطر. كيف نستطيع أن نعلمهم جيداً ونعطيهم عناية صحية جيدة. كيف يمكنهم المشاركة في الوضع السياسي والاقتصادي في قطر والاستفادة منهما. ولهذا السبب، قمنا باستفتاء منذ عدة سنوات وسوف يكون لدينا برلمان منتخب ديمقراطياً في قطر قريباً كما أشار الأمير سابقاً. كل هذا يظهر أننا نود أن نغير هذه البلاد من حيث نحن الآن إلى بيئة دولية وبالطبع علينا أن نستعد للمنافسة. في حال كنا نتكلم عن التجارة الحرة، لا نستطيع أن نحمي بيئة الأعمال في قطر بعد الآن ولذلك علينا أن نستخدم الوسائل الدولية لذلك. ولكي يحصل الأمر، علينا أن نعلّم الأشخاص الذين يعملون في القطاع التجاري.

تغيير حقيقي

- سي ان بي سي : من المذهل أن نسمع عن هذا التغيير الديمقراطي وهذا الإستثمار المكثف في البنية التحتية وهذا التوجه نحو الرأسمالية. هل حدث هذا التغير الدراماتيكي في العقلية على مدى عشر سنوات. متى بدأ الأمر يتغير؟

- رئيس الوزراء : أظن أن التغيير الحقيقي بدأ حين إستلم سمو الأمير مقاليد الحكم في العام 1995. وعد شعبه عدة أمور. وعدهم تعليم أفضل وعناية صحية أفضل. وعدهم صحافة حرة وقد نفذنا هذه الأمور الثلاثة. وعدهم بمجتمع ديمقراطي ونحن حالياً نفذنا حولي 70 إلى 80% من هذا الأمر. لدينا إنتخابات في البلدية بشكل كامل. وسوف يكون لدينا إنتخابات للبرلمان قريباً كما ذكرت. ولذلك كانت هذه إحدى وعوده. أما الوعد الآخر، أنه سوف يضع قطر على الخريطة ليس فقط في إطار الأعمال بل في إطار التعليم والثقافة. فنحن نبني اليوم متحفاً إسلامياً لنظهر ثقافتنا الإسلامية. إنها مجموعة مهمة جداً والمتحف سيفتح قريباً ربما العام المقبل. ثمة العديد من الأمور. إنه أمر صعب جداً. أما تغيير الشعب. نحن نؤمن بأمر واحد. ليس علينا أن نغيرهم بل أن نظهر لهم ما سنفعله وهم عليهم أن يختاروا. وبما أننا نتجه نحو حياة ديمقراطية، لن نجبر الناس أن يسيروا على طريق واحدة. بل سنظهر لهم ما نحاول فعله وهم يمكنهم ان يختاروا. فعلى سبيل المثال في القطاع التعليمي. ثمة مدارس مختلطة فيها فتيات وفتيان وآخرى فيها إما فتيات أو فتيان وهم يمكنهم ان يختاروا. علينا أن نبقي على الثقافة. تعلمنا من الماضي. لا يجب أن ندفع الشعب تجاه أمر يكون ضد ثقافتهم أو ضد ما يريدونه. إنه صعب ولكنه اليوم ينتج مجتمعا ًجديداً في قطر، مفهوماً جديداً بين الأشخاص وعلي أن أقول أن الأمر يسير بشكل جيد. لقد فاجأنا الأمر كيف أخذ الشعب هذه التغييرات. فغالباً ما يشك الناس في البداية. فلا بأس علينا أن نأخذ خوفهم بعين الإعتبار. ولكن في النهاية لدينا مجتمعاً أفضل الآن كنتيجة لذلك ومفهوماً افضل في قطر.

ولد الشمال
05-10-2007, 03:55 AM
مشكوره ع نقل الخبر
خوش مقابلة الصراحه شفتها وكان رئيس الوزراء يتكلم بعقلانيه
الظاهر انا دخلت عرض وانتي لين الحين ماخلصتي يا روز

ROSE
05-10-2007, 03:56 AM
الأعمال والاستثمار
- سي ان بي سي: فالنتكلم عن الأعمال والاستثمار. ثمة مستثمرون الآن يشاهدونك ويريدون أن يعرفوا أين تكمن الفرص ليستثمروا أموالهم في قطر كما يريدون أن يعرفوا أين تخصصون allocate أموالكم في الدولار، هيئة الإستثمار القطرية أو الـ QIA. حوالي 40 مليار دولار أصول أهذا صحيح؟

- رئيس الوزراء : عادة لا نقول المبلغ. يمكنك ان تحذري. ولكنه مال كثير.

فرص الاستثمار
- سي ان بي سي : أنا أفهم الأمر. أين تجدون الفرص اليوم حول العالم؟

- رئيس الوزراء : أولاً إذا بدأنا في قطر. نحن أسسنا مركزنا المالي في قطر حيث ثمة العديد من المصارف الدولية والعديد من الشركات التي فتحت فروعاً لها في قطر كما نعمل وفقاً للقانون الأنغلو ساكسوني. إن التحدي اليوم يكمن في تغيير كافة القوانين في قطر لتتكيف مع المعايير الدولية. هذا هو التحدي الأخر الذي ينتظرنا في السنوات الخمسة المقبلة. ولكننا بدأنا بذلك. يمكنك أن تملكي معظم هذه النشاطات بنسبة 100% في قطر. لذلك يمكن لأي مستثمر أي يستثمر في قطر بشكل مباشر ليس بحاجة إلى وكيل أو اي شخص. يمكنه ان يؤسس عمله الخاص. ثمة 4 أو 5 قطاعات لم تبلغ بعد القطاع المالي وبعض قطاعات الخدمات التي سنقوم بها رويداً رويداً. أما الأمر الآخر هو تخفيض فرض الضرائب على رؤؤس المال الأجنبية. إنه الآن حوالي 35% وخطتنا هو تخفيضه ليصل إلى 12%. وهذا سوف يشجع المزيد من الشركات ان تفتح فروعاً لها في قطر وتؤسس كذلك أعمالاً لها في قطر.

الانفتاح دوليا
سي ان بي سي : عليكم أن تتأكدوا أنكم لا تعتمدون على الأعمال المحلية. عليكم ان تنفتحوا على الأعمال الدولية.

رئيس الوزراء : هذا صحيح. ولذلك نقول لشعبنا أنكم قريباً ستخرجون من الحاضنة. ونحن نحاول أن نحضرهم لقوانين جديدة ونقول لهم أين تكمن الفرص في الخارج والداخل. وثمة شركات دولية تعمل في قطر بشكل مباشر وهم يعملون. هذا في حال كنا نتكلم عن داخل قطر. وهذا تحد كبير. تغيير المجتمع للتعليم وأمور أخرى هذا تحد أما التحد الآخر نحاول أن نحققه. ونأمل أن نحققه في غضون خمس سنوات. اما التحد الآخر هو كيفية استثمار المال كما ذكرت في بداية البرنامج بالطريقة الصحيحة في الخارج للجيل القادم. نحن نعلم ان النفط والغاز لن يستمر إلى الأبد. نحن نعلم أن أسعار يمكن أن تتغير إرتفاعاً وانخفاضاً. ولذلك النفاذ إلى المال نود أن نستثمره بالطريقة الصحيحة. ليس لدينا مكان معين لنستثمر فيه. نحن نحاول ان نستثمر ليس للدعاية أو لكي يقال أن قطر قامت بهذا او ذالك. بل لكي يقال أن قطر إستثمرت في أمر مستدام يمكن أي يأتي بالمدخول وكذلك نحن نخلق علاقة مع العالم الأخر. علاقة الأعمال هذه بيننا وبين الشركات العالمية.

الاهتمام بآسيا
- سي ان بي سي: قلت أنكم تودون أن تزيدوا من ظهوركم في آسيا. قرأت أنكم تأخذونه من النسبة المئوية في أصولكم الآسيوية والتي تبلغ 40% مع الباقي في أوروبا والولايات المتحدة؟ أهذا صحيح؟

- رئيس الوزراء : نعم هذا صحيح. نظن ان ثمة العديد من الفرص في آسيا. وما زال هناك أموركثيرة يمكن ان تنفذ في آسيا. وفي أوروبا ثمة فرص ولكننا نعلم أن المخاطر المتأتية منها كبيرة بطريقة ما. ولكن أسيا قارة كبيرة نحن نتكلم عن الصين، اليابان، ماليزيا، إندونيسيا، فيتنام، الهند. كل هذه الدول نحن نستثمر فيها في الوقت الحالي. ونحن قمنا باستثمار جيد فيها في السنوات الأخيرة.

نوعية الاستثمارات
سي ان بي سي : ما هو نوع هذه الإستثمارات. هل نتكلم عن البنية التحتية. ماذا تفعلون في هذه الدول؟

رئيس الوزراء : قمنا ببعض البنية التحتية، ببعض العقارات، ببعض الإستحواذات المالية في بعض المؤسسات هناك. إنها إستراتيجية متعددة ننفذها. لأننا لا نستطيع أن نركز على أمر واحد. نحن نستثمر في السياحة بشكل كبير في آسيا. وحتى الآن قمنا بعمل جيد.

بورصة أومكس
- سي ان بي سي : أنتم تتطلعون إلى البورصة السويدية OMX وبورصة لندن. ماذا يجذبكم إلى البورصات العالمية؟

ROSE
05-10-2007, 03:57 AM
رئيس الوزراء : أظن أن ما نتطلع إليه هو كيفية تحديث نظامنا في قطر وتحديث بورصتنا وللقيام بذلك علينا أن نتعامل مع شركات عالمية أخرى وهي تقوم بذلك للحصول على الخبرة خاصة في سوق الكسور. لم ينفذ بعد الأمر في الدوحة مثل السلع وأمور أخرى. لذلك يكمن هدفنا في شراء حصص في بعض البورصات العالمية لنحاول أن نؤسس علاقة ستساعدنا في الإتجاهين. أولاً نحن نستثمر فيهم لأننا نؤمن بهم. وثانياً هو تحديث نظامنا وتشجيعهم على العمل في قطر.

- سي ان بي سي: هل تأمل في الحصول على كل بورصة OMX ؟

رئيس الوزراء : حسناً لا أستطيع أن أقول نعم أم لا الآن. ولكننا نفكر بالموضوع جدياً. ثمة العديد من الأمور المعقدة في الموضوع ولكننا ننظر في الأمر.

ردة الفعل
- سي ان بي سي: ما هي ردة الفعل التي حصلتم عليها من مساهمي OMX في هذا الخصوص؟

رئيس الوزراء : لم نحصل على أي ردة فعل سلبية إذا يمكنني أن أقول. وما زلنا نعمل على الأمر وفي الوقت المناسب سنعلن عن موقفنا.

تقليص مراكز الدولار
- سي ان بي سي : قال رئيس الإستثمارات المباشرة في QIA أنكم تخفضون تعاملكم بالدولار الأميركي.

رئيس الوزراء : نعم كنا نتعامل بالدولار بنسبة 99% نحن الآن نتعامل بالدولار بنسبة 40% بالدولار وهذا منذ سنتين وهذا في الإستثمار. وهذا يعود بسبب أن مدخولنا من الغاز والنفط يأتي كله بالدولار. بالنسبة إلينا من الجيد أن يكون لدينا نوافذ أخرى. لذلك لدينا 40% باليورو و20% في آسيا وبعض العملات الأوروبية مثل الإسترليني والفرنك السويسري.

- سي ان بي سي: هل تفكر في الذهاب بهذا القرار إلى أبعد من هذا؟

رئيس الوزراء : كلا ليس في الوقت الحالي.

صندوق دلتا 2
- سي ان بي سي: ماذا عن صندوق Delta2وعرضها بالإستحواذ على شركة المتجر الكبير البريطانية .......(....). كان هناك كلام ان الإتفاقية تتعرض للضغط. أهذا صحيح؟

رئيس الوزراء : أظن أنهم فتحوا كتبهم وأن أناسنا تنظر في الأمر. إن الأمور تجري جيداً بيننا. أنا أعتقد أننا جديون بهذه الإتفاقية وسوف تستكمل. ولكن طبعاً في حال أستكملنا كافة الفحوص النافية للجهالة في الكتاب. فتح منذ يومين لنا وفريقنا يعمل على الأمر.

صفقة سينسبري
- سي ان بي سي: لماذا Sainsburys؟

رئيس الوزراء : كما قلت لك نحن بحاجة إلى أن نغير عن النفط والغاز لذلك علينا أن ننظر إلى الغذاء، إلى المؤسسات المالية، السياحية، العقارات. السؤال لا يتعلق بSainsburys بل إستراتيجيتنا تكمن في التحرك من النفط والغاز وأن نكون في غير النفط والغاز. وإن الغزاء يعتبر أحد أئمن الأمور في العالم. ففي حال إرتفعت الأسعار او اخفضت فما زال علينا أن نأكل.
قطاعات النمو الثابت
- سي ان بي سي: إذا أنتم تنظرون إلى القطاعات ذات النمو الثابت؟ أين تكمن القطاعات الثابتة حول العالم. أنتم تفضلون قطاعات معينة عن قطاعات أخرى. فالنضع النفط والغاز جانباً لبعض الوقت. أين هي شركات النمو الثابتة.

- رئيس الوزراء : أظن انه ثمة فرص جيدة في الولايات المتحدة الأميركية نحن ننظر إليها في الوقت الحالي وثمة أيضاً في أوروبا وفي آسيا. ولكن كما ذكرت فإن القطاع المصرفي مهم بالنسبة إلينا. ننحن ننظر بالأمر. وكذلك البورصات والسياحة التي أظن أنها مهمة جدا. ونحن نحاول أن ندخل هذا القطاع حيث ما زال يوجد نمو وليس أماكن حيث بلغت الذروة أو بالقرب من الذروة. لذلك نذهب إلى إفريقيا وبعض الأماكن في آسيا وأميركا اللاتينية وأوروبا الغربية والشرقية. هناك نتطلع إلى إجراء إستثماراتنا.
قطاع المساكن الأمريكي

- سي ان بي سي: هل تقول أن التباطؤ في قطاع المساكن في الولايات المتحدة الأميركية والتي تكلمنا عنها كثيراً والتي كانت نقطة ضغف لأميركا. هل هذه تعتبر فرصة. هل فتحت لكم أبواباً لأن الأسعار منخفضة.

- رئيس الوزراء : نحن ما زلنا ننظر بالأمر. ولكن السوق ما زال غير ناضج. نحن نظن ان الطريق امامنا وعرة خاصة بوجود الأزمة الإئتمانية ليس هنا فقط بل في أوروبا أيضاً. نحن بحاجة ان ننظر إلى الأمر بطريقة حذرة.

مسؤولو الكونجرس

- سي ان بي سي : هل واجهتم اي مقاومة من المسؤولين في الكنغرس تجاه إستثماركم في قطاع الأعمال الاميركية؟

- رئيس الوزراء : حتى الآن لا. ولكننا نسمع أن الكنغرس يأخذ موقفاً من الموضوع. ويودون أن يناقشوا الأمر. أظن ان الامر لا يعتبر إشارة جيدة للولايات المتحدة الأميركية لأنكم رواد في التجارة الحرة وأنتم تؤمنون في السوق الحرة. وفي حال أردتم فعل ذلك. أظن أنهم من المهم ان يستثمر أصدقاؤكم هنا لأن شركاتكم تستمثر في قطر. على الأقل هناك أكبر 12 شركة تفتح فروعاً لها في قطر وهي على الرحب والسعة وهي تعمل. لذلك برأيي لا أستطيع أن أفهم هذه القيود. أنا أحترم وجهة نظرهم ولكنني لا أفهمها في حال كنت تتكلومون عن التجارة الحرة. فكيف تمنعون دولاً صديقة من الإنضمام. وهذا سوف يؤثر على المدى الطويل ليس على الثقة بل على الإقتصاد. في حال شعر الناس أن هذا المكان ليس مناسباً للأعمال فثمة أماكن أخرى سيذهبون إليها. ولا أظن أن الأمر سيساعد على المدى الطويل.

ROSE
05-10-2007, 03:59 AM
مسألة مهمة
- سي ان بي سي : هل سيكون غير مناسب لك أن تخفف من مخاوف قادة الكنغرس. فالنقل أنك تميز بين الإستثمارات التي لديها أهداف إقتصاد صرف و أخرى ذات أهداف سياسية.


رئيس الوزراء : حسناً هذه مسألة مهمة حيث يمكننا أن نميز بين هاتين المسألتين. نحن نتعلم كيفية القيام بهذه الأمور هنا. إنه أمر جديد لنا. أين نظن ان الولايات المتحدة الأميركية سوف تعارض أو توافق. نحن لا نعلم بعد. ليس هناك من قوانين في الوقت الحالي الذي يسمح بالعمل في هذا القطاع يرفض العمل في آخر. أنا لا أظن ان الأمر صحي أن نرفض او نوافق على هذا القطاع او ذاك. بالنسبة الينا قطر دولة صغيرة وصديقة نحن نفتح دولتنا أمام الجنود الأميركيين وأمام الشركات الأميركية وللجامعات الأميركية. فنحن لا نستطيع أن نفهم في حال قالوا لنا يوماً أنه غير مرحب بنا للإستثمار في دولتهم. أظن أنه يجب أن نخاف من وجودكم في بلادنا وليس العكس.

جني الثمار

- سي ان بي سي : أنتم بالطبع كنتم تستمعون بثمار أسعار النفط المرتفعة. هل أنتم قلقون بأن أسعار النفط يمكن أن تسبب أو تقود إلى ركود في الولايات المتحدة الأميركية؟

- رئيس الوزراء : كنت اجلس مع العديد من الخبراء في الولايات المتحدة الأميركية. وكنت أسألهم أن السعر العادل للنفط الآن يجب أن يكون 125 دولار. ولكن المشكلة أن القفزة غير صحية ولكن إذا انتقلنا من 73 وإذا أخذت 2 1/2 % من النمو في هذا القطاع ستجدينه 125 دولار اليوم. ولكن الغير الصحي هو أن سوقكم لا يستطيع أن يستوعب أن يدفع بين ليلة وضحاها. وبالطبع نخاف أن سعر النفط لا يجب أن يتخطى الحدود. أنا أعلم الآن أن في إجمالي الناتج المحلي لديكم النفط يعد 1%. لا نود أن نعطي الأمر أكثر من حجمه. الأشخاص في بعض الأحيان يجعلون الامر يبدو على انه سبب الركود أو العكس. إنه أحد العوامل ولكن ليس العامل الوحيد. برأي إنه مهم جداً أن نرى أين المستوى الصحيح. لأنني أذكر حين كان 9 دولارات وكنا نصرخ. كنتم تقولون أن هذه هي سوق حرة وهذا هو السعر. ونحن نقول لهم نفس الجواب الآن إنها سوق حرة. في حال قال أحدهم أن بإمكان أوبك أنه تنتج أكثر. أن لا أعتقد ذلك. دائماً يقولون ذلك. حتى الـ 700 ألف البراميل التي أعلنوها سابقاً

سي ان بي سي : لم يكن هناك من ردة فعل.

رئيس الوزراء : كانت أصلاً في السوق والأسعار ارتفعت بعد ذلك . لذلك ليس هناك من نفاذ. عليك ان تستثمري الكثير من المال للحصول على المزيد من النفط. وهذا يحتاج إلى الوقت. وللإستثمار بهذه الأسعار الآن يعتبر خطيراً لأن حتى الإستثمار الآن مكلف جداً. وفي حال حافظتم على نفس السعر هذا جيد ولكن في حال العكس هذه مشكلة كبيرة. ولكنني أعتقد أنه يجب أن يكون لدينا مفهوماً معيناً بين المنتج والمستهلك.

حصص أقلية أو أكثرية
- سي ان بي سي : حين تستثمر هل تفضل حصص أقلية أو أكثرية في الشركات.

سي ان بي سي : هذا يعتمد. أحياناً نود ان نكون في المقعد الخلفي ونكون من الأقلية. وأحياناً أخرى نود أن نكون في المقاعد الأمامية في حال آمنا أنه يمكننا أن نضيف شيئا أو نقوم بعمل أفضل للشركات.

خبراء الاستثمار

- سي ان بي سي : هل لديكم خبراء في ما يتعلق بالإستثمارات في الشركات أم تبحثون عن خبراء للحصول على نصيحتهم.

- رئيس الوزراء : لدينا أمرين أولاً خبرائنا الخاصين ولدينا أكثر من 160 شخصاً يعملون لدينا من مختلف أنحاء العالم وهم ينظرون إلى هذه الفرص كل الوقت على مدى 24 ساعة وأحياناً أخرى نلجأ إلى شركات خاصة ليبحثوا لنا عن فرص أيضاً وفي حال أردنا أن نتأكد أكثر نأخذ رأياً ثانياً من آخرين.

آفاق الاستثمار

- سي ان بي سي : ما هي آفاق الإستثمار التي تبحثون عنها. ما هو إطار الوقت وإلى متى تبقون في الإستثمار وما هي إستراتيجيتكم للخروج من هذا الإستثمار؟

رئيس الوزراء : نحن نستثمر على المدى الطويل. هذا المال وهذا الإستثمار هو للجيل القادم. في حال كان الإستثمار في شركة سليمة وأمر نؤمن أنه يوجد فيه نمو ثابت نحن نتركه كما هو. فنحن لا نتقل من مكان إلى آخر ولا نستثمر على المدى القصير. نحن ندخل في Fund of Funds او Venture Capitals. نشتري اونبيع. لدينا أسهم في بعض الشركات. هكذا يمكننا أن نعرف الفرق حين نربح المال نخرج من الشركة وحين يحين الوقت نعود. هذا يختلف عن شراء الشركات والمؤسسات لأننا نعتقد ان هذا الأمر ينتمي إلينا ولأولادنا.
المنافسة من الآخرين

- سي ان بي سي: من المذهل أن نرى ما تفعله. ومن ثم ثمة أخرين يشترون في مجموعة كارلايل وفي مجموعة بلاك ستون. ما رأيك في كل هذا؟

رئيس الوزراء : إنه جيد ولكن علينا أن نرى إن كان السوق يسجل ارتفاعاً او انخفاضاً. لدينا علاقاتنا مع بلاكستون نحن مستثمرون في بلاكستون ونملك بعض الأسهم. ونحن مستثمرون في كارلايل منذ عدة سنوات. لذلك نعرف الشركتين والشركتين جيدتين. من الجيد أن نأخذ حصص في هاتين الشركتين ولكنني لا أظن اننا بحاجة للحصول على حصص حيث يكون هناك أكثرية لأننا بحاجة لأشخاص مهنيين ونحن بحاجة إلى شريك في هذا الجزء من العالم ليكون لديك مصالح في هذه الشركات. ويكمن سر نجاح كارلايل في الفريق الذي أعرفه جيداً.

ROSE
05-10-2007, 04:00 AM
العلاقة مع الولايات المتحدة
- سي ان بي سي : دعني أسألك عن علاقتك بالولايات المتحدة الأميركية وعن العلاقة الوثيقة بين الدوليتين. فمقر القيادة المركزية في قطر هل تجعل هذه القاعدة العسكرية بلادكم عرضة للإرهاب؟

- رئيس الوزراء : نعم ولكن هذا القرار اتخذناه كما اتخذنا هذا الإلتزام ونحن نعمل ان هذا الامر يترتب عليه بعض المخاطر. ثمة مخاطرة لقطر لاتخاذها هذا الإلتزام. ولكن نحن نعتقد كأصدقاء للولايات المتحدة الأميركية أن هذا الإلتزام يخدم الطرفين ومربح لكلا الطرفين من دون ان يكون لطرف السيطرة على الآخر. البعض يقولون أن باستطاعتهم القيام بما يريدون ولكننا نقول لهم أن الأميركيين أصدقاء ولدينا اتفاق يحكم هذه العلاقة بيننا وبين الولايات المتحدة الأميركية. نحن نستمتع بهذه العلاقة العسكرية جيداً. وأنا أعلم أن بعض الأشخاص لا يحبون الأمر إنما نحن نعتقد أننا نساعد أصدقائنا أولاً ونشعر ثانياً أن هذا أمر مفيد للبلاد.

تعليقات الرئيس الايراني
- سي ان بي سي : ماذا تظن حيال تعليقات الرئيس الإيراني هذا الأسبوع حول رغبة إدارة الرئيس بوش بالذهاب إلى الحرب.

رئيس الوزراء : حسناً لا أود أن أعلق على هذا الأمر. لكن أتمنى أن يكون لدينا حلاً سلمياً لهذه المشكلة. في حال كنا قلقين من الطاقة وفي حال حصل أمر دراماتيكي في المنطقة والذي لا نستطيع ان نتحمله لدينا الكثير من المشاكل. أظن أن هذا الأمر يمكن ان يكون سيئاً للعالم أجمع. لذلك نعتقد ان هذه المشكلة يجب ان تحل بطريقة سلمية.

القاعدة العسكرية الأمريكية

- سي ان بي سي : إلى أي مدى أنت قلق. لديك القاعدة العسكرية الأميركية في قطر. وإلى أي مدى ستقلق في حال قررت الولايات المتحدة الأميركية غداً الدخول إلى إيران.

- رئيس الوزراء : نحن أعلنا موقفنا من الأمر. وأصدقائنا يعرفون موقفنا أننا لن نكون جزءاً من هذا الامر أكان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. في حال حصل أي شيء واتخذ القرار العسكري ضد إيران. لدينا جيراننا وعلينا ان نحافظ على علاقات طيبة مع إيران.

طموحات ايران النووية
- سي ان بي سي : هل يجب أن يقلق العالم حيال طموحات إيران النووية؟

رئيس الوزراء : حسناً علينا ان نرى الأمر من عدة نواح. فالإيرانيون يقولون أنه برنامج سلمي. والبعض الآخر يقولون أنه غير ذلك. أنا أظن أننا علينا أن نوضح هذه النقطة بالذات. ففي حال كان برنامجاً سلمياً فهذا من حقهم. وفي حال كان برنامجاً عسكرياً وقد أنكروا ذلك إذا على الإيرانيين أن يحترموا العالم في ما يتعلق بهذا الأمر.

احتياطي الغاز

- سي ان بي سي : إن بلادكم تحتوى على ثالث أكبر إحتياطي للغاز في العالم. أحد أكبرمصدري الغاز الطبيعي المسال. هل ستكون الولايات المتحدة الأميركية أكبر مورد للغاز.

- رئيس الوزراء : أنا أعتقد أنه في العام 2011 و 2012، حوالي 30% من غازكم سيكون من قطر.

- سي ان بي سي : أنتم بحاجة إلى الحفاظ على إحتياطكم للغاز والنفط.

- رئيس الوزراء : نحن نبذل جهدنا ولكنه ليس بالعمل السهل. لكننا نبذل ما في وسعنا.

استراتيجية الاستثمار

- سي ان بي سي : أخبرني قليلاً عن إستراتيجية الإستثمار. فالعديد من الأشخاص يودون أن يعرفوا كيفية البحث عن الفرص واستثمار المال. ما هي أكثر أنواع الإستثمارات التي تجذبكم؟

- رئيس الوزراء : نحن مستعدون لمناقشة كافة الأفكار ولكننا نحاول بشكل أساسي أن نستثمر بقطاعات غير متعلقة بالطاقة لأنه ثمة شركة Qatar Petroleum التي تبحث عن إستثمارات في الخارج في قطاع الطاقة. لذلك ثمة هيئتين مختلفتين. إن سمو ولي العهد هو الرئيس وأنا نائب الرئيس ورئيس المسؤولين التنفيذيين للشركة ونحن نبحث عن الفرص حيث يمكننا ان ننمو والنمو يأتي عادة في حال كان لديك الفرصة الصحيحة. أحياناً إنها في القطاع المالي، في قطاع الخدمات، في قطاع البنية التحتية وأحياناً أخرى في قطاع العقارات. قد نشعر بعد بضعة أشهر أن قطاع العقارات جيد وقد نستثمر فيه ولكننا لا نتسرع باستثمار أموالنا فعلينا أن نعرف عائدات هذا المال. لدينا مسؤولية كبيرة للإستثمار بالطريقة الصحيحة.

أسعار النفط
- سي ان بي سي : قلت في البداية أن اسعار النفط والغاز قد لا تبقى على مستوياتها إلى الأبد. نحن نعلم ذلك. ما هي الجهود التي بذلتموها للنظر إلى بدائل للنفط. هذا النوع من الإستثمارات التي تستهلك الطاقة.

رئيس الوزراء : نحن نستثمر في الأفكار الجديدة غير المرتبطة بالنفط والغاز. أنواع جديدة من الطاقة. نحن نستثمر فيها ونحن نحاول أن نؤمن هذا الجزء لأن هذا الجزء سوف يأتي يوماً من الأيام ربما بعد 10 أو 20 عاماً سيكون لدينا بدائل أخرى. لدينا الآن وهي ربما مكلفة ولكن في المستقبل ثمة فرص جيدة. ونحن نقوم بذلك.

أفضل الاستثمار
- سي ان بي سي: لديكم مستثمرون ينتظرون. ففي حال أرادوا أن يشاركوا في ما تفعلونه في قطر فأين تعتبر برأيك أفضل الأماكن لاستثمار الفرص في بلادكم؟

رئيس الوزراء : الآن لدينا عالم مجنون حيال العقارات. فالعقارات في قطر تنمو بشكل سريع فليس هناك مكان للعيش ولا للعمل وسيبقى الأمر على هذا الحال لعدة سنوات. عند زيارتك لقطر سترين الأبراج تنمو بسرعة فائقة والناس تهرع لتشتري.

سي ان بي سي : الأسعار ترتفع ؟

رئيس الوزراء : نعم بشكل جنوني. وهذا نحن لم نخلقه إذ ثمة طلب حقيقي وهذا هو الفرق بين تأسيس الأعمال وأن يكون لديك طلب حقيقي. لدينا طلب حقيقي لأن العديد من الشركات الأجنبية تأتي للقيام بعملها والعديد من النشاطات تحدث في قطر وأنا أظن ان هذا الطلب سيبقى لسنوات عديدة.

ROSE
05-10-2007, 04:02 AM
مشكوره ع نقل الخبر
خوش مقابلة الصراحه شفتها وكان رئيس الوزراء يتكلم بعقلانيه
الظاهر انا دخلت عرض وانتي لين الحين ماخلصتي يا روز

هههههههههههههههههههه مشكور على متابعتك اخوي


:d

رايق
05-10-2007, 04:20 AM
- سي ان بي سي : هل لديكم خبراء في ما يتعلق بالإستثمارات في الشركات أم تبحثون عن خبراء للحصول على نصيحتهم.

- رئيس الوزراء : لدينا أمرين أولاً خبرائنا الخاصين ولدينا أكثر من 160 شخصاً يعملون لدينا من مختلف أنحاء العالم وهم ينظرون إلى هذه الفرص كل الوقت على مدى 24 ساعة وأحياناً أخرى نلجأ إلى شركات خاصة ليبحثوا لنا عن فرص أيضاً وفي حال أردنا أن نتأكد أكثر نأخذ رأياً ثانياً من آخرين




جماعتنا شادين حيلهم .. الله يوفقهم

تشلمين روز على المقابله الشيقه