المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع عام للأسهم العالمية مع صعود النفط



ROSE
18-10-2007, 03:51 AM
تعليق التعاملات في بومباي بعد هبوط "سينكس" 9%
تراجع عام للأسهم العالمية مع صعود النفط


أغلقت الأسهم الامريكية منخفضة امس الاول بعدما سجلت أسعار النفط مستوى قياسيا فوق 88 دولارا للبرميل، وجاءت نتائج بعض البنوك الكبيرة مخيبة لآمال المستثمرين.

وبناء على أحدث البيانات المتاحة تراجع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الامريكية الكبرى 86ر71 نقطة أي بما يعادل 51ر0 في المائة ليغلق عند 94ر13912 نقطة.

وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 16ر10 نقطة أو 0،66 في المائة مسجلا 55ر1538 نقطة.

انخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 14ر16 نقطة أو 58ر0 في المائة الى 91ر2763 نقطة.

وتراجع مؤشر بورصة بومباي اكثر من 9% عند افتتاح الجلسة امس، مما اضطر إدارة البورصة لتعليق المبادلات بعد ان حدت السلطات التنظيمية من عمليات شراء الأسهم من قبل المستثمرين الاجانب.

وتراجع مؤشر “سينسكس” لأسهم اكبر ثلاثين شركة 9،15% ليبلغ 17307،90 نقطة، بعد ان وصل امس الى مستوى قياسي متجاوزا ال19 الف نقطة.

وكانت بورصة بومباي سجلت ارقاما قياسية متتالية في اقل من شهر وارتفعت حوالى ثلاثة آلاف نقطة بسبب تدفق اموال مستثمرين اجانب.

وهبط مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية 1.1 في المائة امس مع استمرار تراجع أسهم البنوك مثل مجموعة سوميتومو ميتسوي المالية بعد هبوط الأسهم في وول ستريت متأثرة بتقارير مخيبة للآمال عن أرباح البنوك.

وهبط سهم شركة سانيو اليكتريك 1ر6 في المائة إثر انباء عن تخليها عن بيع وحدتها المتعثرة لإنتاج اشباه الموصلات بعد أن اخفقت شركة اندفانتاج بارتنرز ال.ال.بي في تأمين الاموال اللازمة للصفقة بسبب ازمة اسواق الائتمان.

وانخفض مؤشر نيكاي القياسي 61ر182 نقطة ليغلق على 31ر16955 نقطة كما هبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 5ر1 في المائة الى 29ر1600 نقطة

وانخفض مؤشر نيكاي القياسي دون 17000 نقطة للمرة الاولى منذ اكثر من اسبوعين في ختام التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو امس مع تراجع أسهم البنوك لليوم الثاني بعد هبوط الأسهم في وول ستريت متأثرة بتقارير مخيبة للآمال عن الارباح من بنوك كبرى.

وحفز صعود طفيف للين ايضا المستثمرين على بيع أسهم صناع السيارات وشركات التصدير الاخرى. وهبطت أسهم نيسان موتورز اثنين في المائة بينما تراجعت أسهم صانعة الالكترونيات سوني كورب 5ر1 في المائة.

وبنهاية جلسة التعامل الصباحية في بورصة طوكيو انخفض مؤشر نيكاي-225 بمقدار 52ر179 نقطة او واحد في المائة الى 40ر16958 نقطة. وفي وقت سابق من الجلسة سجل المؤشر 12ر16936 نقطة ادنى مستوى له منذ الثاني من اكتوبر/ تشرين الاول.

وانخفض مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 5ر1 في المائة الى 35ر1601 نقطة.

وهبطت الأسهم الاوروبية في أوائل معاملات امس لتواصل موجة نزول مستمرة منذ يومين مع تراجع سهم ريو شركة تينتو للتعدين بعد أن أعلنت انخفاض انتاجها من النحاس في الربع الثالث.

وبحلول الساعة 0705 بتوقيت جرينتش هبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 2ر0 في المائة الى 55ر1572 نقطة وتصدر سهم ريو أسهم شركات التعدين المتراجعة حيث هبط ثلاثة في المائة.

وارتفعت أسهم شركة ايه.اس.ام.ال الهولندية لمعدات انتاج الرقائق نحو ستة في المائة بعد ان قالت ان الطلبيات انتعشت في الربع الثالث وبلغ متوسط سعر الطلبيات الجديدة مستوى قياسيا.

وهبطت أسعار الخام الامريكي في المعاملات الآجلة ولكن ظلت قرب مستواها القياسي عند 20ر88 دولار للبرميل وسط قلق بشأن الامدادات وتفاقم التوتر بين تركيا والانفصاليين الاكراد في شمال العراق.

وساهم هبوط النفط 36 سنتا للبرميل في تراجع أسهم رويال داتش شل 4ر0 في المائة وسهم بي.بي 6 9. في المائة.

وبلغت الأسهم الاوروبية أضعف مستوياتها في ثماني جلسات امس الاول مع تأثر قطاع التكنولوجيا سلبا جراء تحذير بشأن الارباح من شركة اريكسون لصناعة معدات الاتصالات في حين تراجعت أسهم البنوك أيضا.

وفقد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الاوروبية الكبرى 7ر0 في المائة ليغلق عند 1576 نقطة وهو أدنى مستوى اقفال له منذ الرابع من أكتوبر/تشرين الاول ويأتي بعد خسارته 9ر0 في المائة أمس الاول. لكن المؤشر لايزال مرتفعا ستة في المائة حتى الان هذا العام.

وهوى سهم اريكسون بنحو 24 في المائة بينما تراجعت أيضا أسهم نوكيا وفيليبس.

وقال توماس لانجر المحلل لدى فيست ال.بي الذي خفض تصنيفه الاستثماري لسهم اريكسون “أعتقد أنها كارثة كبيرة وللأسف يتجاوز الأمر نتائج الربع الثالث”.

وجاءت خسائر هذا الاسبوع في الأسهم الاوروبية بعد ارتفاع الاسواق لما يقرب من ثلاثة أسابيع وتعافيها من مخاوف بشأن مشكلات في أسواق الائتمان ورهون عقارية عالية المخاطر بالولايات المتحدة.

وعلى صعيد المكاسب ارتفعت أسهم بي.بي ورويال داتش شل مع صعود أسعار النفط الخام الى 88 دولارا للبرميل مسجلة مستوى قياسيا جديدا نظرا لشح المعروض.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0،5 في المائة في حين هبط مؤشر داكس لأسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1ر0 في المائة.

وانخفض مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 6ر0 في المائة.

وتراجع سهم روش السويسرية للصناعات الدوائية 9ر2 في المائة بعدما جاءت نتائجها دون التوقعات لتراجع طلبيات شراء عقار تاميفلو لعلاج الانفلونزا وذلك رغم تأكيد الشركة توقعاتها السابقة للعام بأكمله. (“رويترز”، و”أ.ف.ب”)