المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من التراث00البطوله

@ دانتيل قطر @
18-10-2007, 10:56 AM
http://www.hmsathob.com/up-pic/uploads/1c30e6a79d.jpg (http://www.hmsathob.com/up-pic)

البطـَولـــة

تعريفها:هي قناع تلبسه المرأه، يغطي وجهها وينزل الى اسفل فمها، وله فتحتان للعينين، ويكون لونها عادة بنيا غامقا او اسود

مكوناتها: تعمل البطوله من قماش غليظ لامع يسمى بالمصطلح الشعبي (خرجه نيل مصنوعه من ماده معدنيه تستخدم في ألوان الطباعه النيليه، لذلك تترك صبغه بنفسجيه على الوجه) بلون بني غامق او اسود ذي لمعان ذهبي اصفر او ذهبي احمر، ويجلب هذا القماش من الهند او فارس وكان رخيص الثمن عن الان، وفي السابق كانت المرأه تقوم بتفصيلها وخياطتها حيث قالوا ان خياطتها بسيطه ولا تأخذ وقت طويل اي حوالي 20 دقيقه واقل احيانا

وتقول احدى امهاتنا " البطاطيل كانوا انواع حسب الخرجه، والبطوله الطيبه هي اللي فيها لمعه خفيفه ونوع قماشها يابس".

وتقول والده اخرى " عن العادات والتقاليد ان البطوله ستر للبنت واهلها والوحده لصار عمرها 12 يغصبونها اهلها علشان تلبس البطوله والملفع والدفه

اصلها: اصل البطوله غير خليجي يعني حتى البطوله طلعت من اصل فارسي،، حيث بدأ إنتشارها في المناطق الساحليه من الخليج اي القريبه من ايران، حيث كانت معروفه في بندر طاهري، بندر عباس، لنجه،، وكانت تسمى بتوله ومنتشره بين البلوش.
وهذا كان شكل البطوله قديما جدا

واكتمل وصولها للخليج كان عن طريق التجاره فمدينة بندر طاهري كانت المركز الدولي للتجاره البحريه انذاك، وبعد الفقر قاموا البلوش بالرحيل من بندر طاهري ومن مقاطعة بلوشستان الى جزيرتي قيس وهرمز اللتان كانتا تابعتين الى سلطنه عمان،، ومنهم اخذوا البطوله في ذلك الوقت،، ووصلت الى الامارات وقطر والبحرين وسكان جزيزة فيلجا في الكويت

منقول

ذوق
18-10-2007, 11:10 AM
والله بصراحه كل يوم تتحفينــا بموضوع أحلى من الثاني...

تسلمين يالغاليه..ومعلوماتج واااااااايد حلوه :)

@ دانتيل قطر @
18-10-2007, 11:16 AM
والله بصراحه كل يوم تتحفينــا بموضوع أحلى من الثاني...

تسلمين يالغاليه..ومعلوماتج واااااااايد حلوه :)

شكراا لمروورك
وأنا طالبه ركن للتراث

وأنشالله المشرفين مايقصروون:app2:

قطريه ماركه
18-10-2007, 12:04 PM
موضوع حلو .. يذكرنا بماضينا الجميييييل .. بس هل بنلبسها ولا لا ؟؟
مشكووووووره ويعطيج العافيه ..

ابوالجازي
18-10-2007, 01:53 PM
ما شاء الله عليج مواضيعج التراثيه حلوه

الف شكر لج

abo rashid
18-10-2007, 01:53 PM
يا ام التراث

شكرا لج

حرقطر
18-10-2007, 01:55 PM
ااااااااااااااه يازمان

بكره البطوله ماتشوفه الا في المتحف

ونشاءالله محد يغير الثوب ياااااارب

تسلمين على الموضوع

@ دانتيل قطر @
18-10-2007, 02:32 PM
موضوع حلو .. يذكرنا بماضينا الجميييييل .. بس هل بنلبسها ولا لا ؟؟
مشكووووووره ويعطيج العافيه ..

هلا
أم عهود
مشكورا عالمرور
لا ماأظن نلبس البطوله
أذا أمي الله يعطيها العافيه مالبست في ذيك الأيام!!
تبينا نلبس أحنا00مستحيل
ههههه

ما شاء الله عليج مواضيعج التراثيه حلوه

الف شكر لج

شكرا
على المرور مشرفنا

يا ام التراث

شكرا لج

شكرا على المرور
بوراشد وهذا واجب علينا نتذكر تاريخنا

ااااااااااااااه يازمان

بكره البطوله ماتشوفه الا في المتحف

ونشاءالله محد يغير الثوب ياااااارب

تسلمين على الموضوع

شكررررا
عالمرور أخوي
كل شي جايز

mohamed ab
18-10-2007, 06:17 PM
مشكوره ع الموضوع الجميل و اتمني ان تستمري بالكتابه عن المواضيع التراثيه

شكرا مره اخري اختي

التيما
18-10-2007, 07:04 PM
للاسف بدت تختفي البطوله رغم جمالها .. اذكر مره طلبت من اخوي يجيب لي بطوله من دبي ولمن جابها لبستها وسويت مقلب في امي وابوي ما اعرفوووني هههههههههههههههههههههه وسويت فيها شي مب قايلته عشان محد يطب في بطني لاني عارفه انكم بتعصيون علي فماراح اقوله .

حالي الذوق
18-10-2007, 09:03 PM
الله يعطيج العافيه قطرية0كوم

موضوع اكثر من رائع

واسمحي لي على الاضافه هذي

«زمان اول» كانت معظم النساء يرتدين البطاطيل ولكن حل محلها اليوم النقابات والبراقع وغيرها من أغطية الوجه القماشية ولم يبق سوى العجائز وبعض الشابات من قبائل معينة يصررن على ارتداء البطولة ....امام أم علي مجموعة كبيرة من البطاطيل التي تبيع الواحدة منها بعشرين ريالا وتختلف وفقا لما تقول بطاطيل الامارات عن بطاطيل قطر، وهما الدولتان اللتان تشتهر نساؤهما بارتداء البطاطيل اضافة الى السعودية وايران التي ربما جاءت منها عادة ارتداء البطاطيل لبعض القبائل العربية ..ان عادة اخفاء المرأة وجهها بالبطولة عن زوجها واولادها اختفت تماما من قطر في حين ما زالت مستمرة في بعض القبائل السعودية . للبطولة قماش خاص يغلف بطانتها الجلدية وهذا القماش على ما يبدو يمزج بمادة شبيهة بالكحل بحيث تتلوث يدي كل من يمسك البطولة باللون البنفسجي وعند ارتداء البطولة لاول مرة يكون لونها ذهبيا فاقعا ولكن مع استمرار لبسها يتحول لونها للبنفسجي ثم للكحلي وتفضل النساء البطاطيل بعد ان يتحول لونها بعد فترة طويلة من ارتدائها . .

منقوول :pilot:

ROSE
18-10-2007, 09:34 PM
فعلا البطوله ظاهره اختفت واصبحت نادرة مع تقدم الزمن للاسف

كنت احب اشوف وحده لابستها ودوم كنت اتمنى اشتري والبس بس ماقد سويتها

تسلمين اختي

ســـهم
18-10-2007, 11:33 PM
مشكوره اختي على هذه المعلومات

ويعطيج العافيه على هذا الموضوع ..

@ دانتيل قطر @
19-10-2007, 12:15 AM
الله يعطيج العافيه قطرية0كوم

موضوع اكثر من رائع

واسمحي لي على الاضافه هذي

«زمان اول» كانت معظم النساء يرتدين البطاطيل ولكن حل محلها اليوم النقابات والبراقع وغيرها من أغطية الوجه القماشية ولم يبق سوى العجائز وبعض الشابات من قبائل معينة يصررن على ارتداء البطولة ....امام أم علي مجموعة كبيرة من البطاطيل التي تبيع الواحدة منها بعشرين ريالا وتختلف وفقا لما تقول بطاطيل الامارات عن بطاطيل قطر، وهما الدولتان اللتان تشتهر نساؤهما بارتداء البطاطيل اضافة الى السعودية وايران التي ربما جاءت منها عادة ارتداء البطاطيل لبعض القبائل العربية ..ان عادة اخفاء المرأة وجهها بالبطولة عن زوجها واولادها اختفت تماما من قطر في حين ما زالت مستمرة في بعض القبائل السعودية . للبطولة قماش خاص يغلف بطانتها الجلدية وهذا القماش على ما يبدو يمزج بمادة شبيهة بالكحل بحيث تتلوث يدي كل من يمسك البطولة باللون البنفسجي وعند ارتداء البطولة لاول مرة يكون لونها ذهبيا فاقعا ولكن مع استمرار لبسها يتحول لونها للبنفسجي ثم للكحلي وتفضل النساء البطاطيل بعد ان يتحول لونها بعد فترة طويلة من ارتدائها . .

منقوول :pilot:

شكرا أخوي على الأضافه
ماقصرت:yes:

:thumbup:

@ دانتيل قطر @
19-10-2007, 12:20 AM
مشكوره اختي على هذه المعلومات

ويعطيج العافيه على هذا الموضوع ..

شكرا عالمرور
تحياتي
:app2:

فعلا البطوله ظاهره اختفت واصبحت نادرة مع تقدم الزمن للاسف

كنت احب اشوف وحده لابستها ودوم كنت اتمنى اشتري والبس بس ماقد سويتها

تسلمين اختي

هلا أختي روز
مشكورا عالمرور
وشتبين فيها تلبسينها
هههههه:nono:

أمة الله
19-10-2007, 12:21 AM
والله في خاطري أرويكم بطولة عمتي الله يطوّل بعمرها.....اششششكبرها من أول ويهها لين آخر شي....مب هالكبيرون نفس اللي يلبسونها البعض عاد انهم زقرت......

الصراحه استانس لمن أشوف وحده لابسه بطّوله....صج تحسسني بأيام قبل وأقول يحليلها الله يخليها :)

* مشكوره أختي عالموضوع الحلووووو ^_^

نبـــــراس
19-10-2007, 12:28 AM
تسلمين حبوبه على موضوع البطوله ,,

مواضيعج قيمة :)

وطن
19-10-2007, 12:35 AM
امس كنت لابسه بطولة من دبي
وقاعده في البيت هاهاهاهاها

خلاص بلبسها وبطلع اتمشى بها

عاد مو كل ماشفتوا وحده لابسه بطولة قلتوا هذي وطن

:)

تسلمين اختي ع المعلومات

@ دانتيل قطر @
19-10-2007, 12:35 AM
تسلمين حبوبه على موضوع البطوله ,,

مواضيعج قيمة :)

مشكورا أختي عالمرور
أسعدتي والله
تسلمين :thumbup:

والله في خاطري أرويكم بطولة عمتي الله يطوّل بعمرها.....اششششكبرها من أول ويهها لين آخر شي....مب هالكبيرون نفس اللي يلبسونها البعض عاد انهم زقرت......

الصراحه استانس لمن أشوف وحده لابسه بطّوله....صج تحسسني بأيام قبل وأقول يحليلها الله يخليها :)

* مشكوره أختي عالموضوع الحلووووو ^_^

مشكورا الشيخه
والله يطوّل بعمر عمتج00يارب
صج البطوله القصيره مالت الكشخه
ههههه
:yes:
والله يخليلناأمهاتنا
ويطوّل بعمرهم