المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 8 فلوس ربحية السهم في النصف الأول من العام إدراج التجارة والاستثمار برأسمال 4،38مليون



Love143
25-09-2005, 05:50 PM
8 فلوس ربحية السهم في النصف الأول من العام
إدراج «التجارة والاستثمار» برأسمال 4،38 مليون دينار

كتب سعود سلطان:
عقد بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» بصفته مستشارا للادراج يوم امس ندوة تعريفية خاصة بمناسبة ادراج وتداول اسهم شركة التجارة والاستثمار العقاري في البورصة اعتبارا من يوم غد الاثنين.
وشارك في الندوة من شركة التجارة رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب خالد عبد الله البشر ونائب رئيس مجلس الادارة طارق فريد العثمان ومن جلوبل نائب الرئيس التنفيذي عمر القوقة ومحمد عبد العزيز ومحلل مالي.
وفي بداية الندوة قدم القوقة نبذة سريعة عن شركة التجارة والاستثمار العقاري التي تعمل على بيع وشر اء الاراضي والعقارات وادارة املاك الغير والشركة داخل وخارج الكويت وتأسيس شركات ذات اغراض مشابهة اضافة الى العديد من الانشطة العقارية الاستثمارية كما اشار القوقة الى ان الشركة تمتلك العديد من المشاريع من اهمها مشروع عروس البحر في السوق المحلي ومشروع الشهداء وتبلغ تكلفته 55 مليون دينار اضافة الى بعض الاستثمارات المحلية الاخرى والتي اتبعت الشركة استراتيجية التنوع في اصولها من حيث المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية واستثمارات مباشرة في شركات عديدة الى جانب الشركات العقارية والصناعية والبتروكيماوية والاستثمارية.
وأكد القوقة اهمية تشجيع ادراج المزيد من الشركات في البورصة وقال «ان ادراج شركة التجارة والاستثمار العقاري يتزامن والنشاط المرتفع الذي يشهده السوق، من جهة زيادة حجم الاسهم المتداولة وارتفاع قيمة السوق اجمالا».
ونوه القوقة بادراج العديد من الشركات في البورصة في الآونة الاخيرة واعتبرها «ظاهرة اقتصادية صحية، شريطة ان تكون مدروسة ومحكومة بنظم وقوانين السوق» مشيرا الى ان جلوبل قامت بادراج عدة شركات في قطاعات الاستثمار، العقار. البنوك، والتعليم.
واضاف ان خدمات مستشار الادراج تتضمن التأكيد على فهم الشركة التي هي قيد الادراج لاهمية الافصاح عن المعلومات وعلاقتها المستقبلية مع جمهور المستثمرين والمساهمين.
ثم تحدث عن تاريخ الشركة قائلاًَ «تأسست شركة التجارة والاستثمار العقاري (ش.م.ك.م) سنة 1983 في الكويت برأسمال وقدره 2،2 مليون دينار ويهدف نشاطها الى امتلاك بناء، تطوير، وبيع العقار هذا بالاضافة لتملك وادارة واستيراد كل ماله علاقة بالقطاع العقاري او القطاعات المرتبطة به».
واضاف «على الرغم من الصعوبات التي مرت بها الشركة لكنها استطاعت ان تتخطى تلك المرحلة من خلال تعيين ادارة تنفيذية جديدة قامت من جهتها باحداث تغييرات لهيكلة رأسمال الشركة ليصبح حالياً 44،38 مليون دينار بالاضافة الى وضع استراتيجية مميزة سارت عليها الشركة منذ العام 2000 لعام 2004 ولعل المشاريع التي قامت بها الشركة حتى الان او المقبلة عليها هي خير دليل على ذلك، علما ان الشركة تعمل وفقا للشريعة الاسلامية».
وقال في معرض حديثه عن استراتيجيات التوسع والنمو محليا وعالميا من خلال التواصل الداخلي والخارجي ليعكسا الصورة المشرقة للمؤسسات الكويتية ودورها. هذا بالاضافة لتطرقه الى سياسة الشركة واهمها العمل وفق نظام اداري مؤسسي يكفل للشركة الاستمرار تحت اي ظرف والحصول على اعلى مردود على استثماراتها مقابل مخاطر محدودة ومدروسة.
وتحدث البشر عن مجلس ادارة الشركة والذي يترأسه الشيخ علي عبدالله الخليفة الصباح بالاضافة للادرة التنفيذية المتميزة.
من جانبه، تطرق نائب الرئيس العثمان لمشاريع الشركة التي سارت عليها الشركة وفقا للخطط المرسومة للتقدم بأدائها، وقال ان شركة التجارة والاستثمار العقاري «قامت بامتلاك وتطوير عدد من المشاريع العقارية المميزة داخل دولة الكويت».
وتابع حديثه عن مشاريع الشركة من خلال وصفه مشروع الشهداء الذي تقوم فكرته على انشاء منظومة عقارية متكاملة من خلال بناء وحدات سكنية ومراكز للخدمة مجهزة على احدث طراز موزعة على مساحة 372.477 مترا مربعا بتكلفة وقدرها 55 مليون دينار، كما قدم مشروع مجمع الزين بمنطقة الجابرية وهو مجمع ذو غرض سكني ـ استثماري.
واشار العثمان الى ان المشروع الاكثر تميزا من خلال الفكرة والتصور والموقع والاول من نوعه في الكويت والمنطقة هو مشروع عروس البحر الواقع بمنطقة المهبولة، وحول المشروع، ذكر ان «مشروع عروس البحر يعد الاول من نوعه كونه متميزا بفكرته والتي تدور حول انشاء وبناء فلل ذات طابقين بمساحة لا تقل عن 350 مترا مربعا، مزودة بمصعد للسيارات يخول صاحب الفيلا الوصول لباب الفيلا مباشرة، علما بان كل فيلا تحتوي على حديقة وحمام سباحة خاص بها».
من جهته، تحدث محمد عبدالعزيز المحلل المالي لـ «جلوبل» عن الاداء المالي لشركة التجارة والاستثمار العقاري خلال العام 2004 وحتى النصف الاول من 2005، وأشار الى نمو اجمالي الاصول بنسبة 13.6% في عام 2004 بالمقارنة بعام 2003 واستمرار نموها حتى وصل الى 61.9 مليون دينار، وقد استمر ارتفاع نسبة الاصول غير المتداولة الى اجمالي الاصول لتصبح حوالي 85% من اجمالي الاصول في النصف الاول من عام 2005 مقارنة بنسبة 25% في عام .2002
وعن ربحية الشركة، اشار الى ان شركة التجارة والاستثمار العقاري حققت نسبة نمو بلغت 16.2% في عام 2004 مقارنة بعام 2003 وقد بلغ في النصف الاول من 2005 مبلغ 3.8 ملايين دينار مما انعكس على نمو ربحية السهم لتصل الى 30% في 2004 مقارنة بعام 2003 اي ما يعادل 13 فلسا و10 فلوس على التوالي وقد سجلت ربحية السهم 8 فلوس في النصف الاول من هذا العام.

الضـــــــــــــــاوي
25-09-2005, 07:15 PM
يعطي العافية أخوي على المجهود المبذول في تتبع الأخبار ونشرها