المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق تنهي تعاملاتها على ارتفاع طفيف في ظل ترقب الربع الثالث



Love143
25-09-2005, 11:18 PM
فيما لاتزال محافظة على أعلى قيمة في تاريخها
السوق تنهي تعاملاتها على ارتفاع طفيف في ظل ترقب الربع الثالث

الدمام - علي البراهيم
أنهت سوق الأسهم المحلية تعاملاتها للأسبوع المنتهي بتاريخ الخميس 18 شعبان المصادف 22 سبتمبر- على ارتفاع 0.6بالمائة مقارنة بالأسبوع السابق عند مستوى 15,050.43 نقطة لتسجل نسبة ارتفاع 83 بالمائة منذ بداية العام وحتى الآن.
وشهدت السوق خلال الأيام الماضية وحتى إقفال يوم الخميس الماضي عمليات استحواذ كبيرة على الكثير من الأسهم ذات العوائد الجيدة لاسيما الصناعية منها والتي يتوقع أن تحقق أرباحا قياسية خلال الربع المرتقب حيث بلغت قيمة التداول خلال الأسبوع المنتهي112.0 مليار ريال مقابل 110.7 مليار ريال للأسبوع الماضي .. فيما يستمر مسلسل المضاربة على الأسهم الخاسرة وذات العوائد المتواضعة التي تشكل خطرا محتملا على السوق وعلى صغار المستثمرين الذين يهرولون خلف هذا النوع من الأسهم التي يتوقع أن تشهد تراجعات قوية في أي لحظة.
وارتفعت خلال الأسبوع الماضي أسهم 52 شركة فيما تراجعت 25 شركة معظمها من المضاربة والخاسرة فيما حظيت سابك واللجين بأعلى قيمة تداول بنسبة 5 بالمائة تلتهما التعمير 4 بالمائة.. فيما خسرت الكهرباء وسامبا بنسبة 5 بالمائة.
وعلى صعيد القطاعات حظي الصناعي بأعلى نسبة ارتفاع خلال الأسبوع بنسبة 53 بالمائة تلاه الخدمات بنسبة 21 بالمائة والزراعي 10 بالمائة والاتصالات 6 بالمائة والأسمنت والكهرباء والبنوك 3بالمائة فيما جاء التأمين بأقل نسبة ارتفاع 1 بالمائة.. وعلى صعيد الشركات جاءت الشرقية الزراعية بأعلى نسبة ارتفاع 26 بالمائة فيما خسرت المتطورة بنسبة 5,5 بالمائة
ويتوقع أن تشهد السوق بدءا من اليوم غربلة موضوعية للكثير من أسهم المضاربة والخاسرة لاسيما تلك التي حققت أرقاما قياسية دون مبرر.. فيما يتوقع أن تشهد الأسهم القوية ذات العوائد الجيدة - والتي شهدت ضغوطا كبيرة من كبار المستثمرين على مدى الأيام الماضية بهدف الحصول عليها بأقل الأثمان - ارتفاعات تصاعدية تتمشى ونتائجها القوية.