المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إدراج التجارة والاستثمار العقاري في بورصة الكويت



Love143
25-09-2005, 11:24 PM
إدراج التجارة والاستثمار العقاري في بورصة الكويت

الكويت - الراية: عقد بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أمس الأول في مقر سوق الكويت للأوراق المالية ندوة خاصة بمناسبة إدراج شركة التجارة والاستثمار العقاري (ش.م.ك.م) في البورصة اعتبارا من يوم الاثنين الموافق 26 سبتمبر 2005.

وشارك في الندوة من شركة التجارة السيد خالد عبدالله البشر نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، السيد/ طارق فريد العثمان، نائب الرئيس، ومن جلوبل السيد/ عمر محمود القوقة، نائب الرئيس التنفيذي، إلي جانب السيد/ محمد عبد العزيز، محلل مالي، حيث قاموا بتقديم شرح تفصيلي عن أعمال الشركة وبياناتها المالية.

وفي بداية الندوة، قدّم السيد/ القوقة نبذة سريعة عن شركة التجارة والاستثمار العقاري منذ نشأتها وطبيعة عملها، وأثني علي دور الإدارة الجديدة في النجاح الذي حققته الشركة حتي الآن. ثم تطرق إلي دور جلوبل في عملية إدراج الشركة في سوق الكويت للأوراق المالية في وقت يشهد فيه السوق نشاطاً محموماً ومشجعاً، كما تحدّث عن أهمية تشجيع إدراج المزيد من الشركات في البورصة.

وقال إن إدراج شركة التجارة والاستثمار العقاري يتزامن والنشاط المرتفع الذي يشهده السوق، من جهة زيادة حجم الأسهم المتداولة وارتفاع قيمة السوق إجمالاً .

ونوه السيد/ القوقة بإدراج العديد من الشركات في البورصة في الآونة الأخيرة واعتبرها ظاهرة اقتصادية صحية، شريطة أن تكون مدروسة ومحكومة بنظم وقوانين السوق مشيراً إلي ان جلوبل قامت بإدراج عدة شركات في قطاعات الاستثمار، العقار، البنوك، والتعليم.

وأضاف أن خدمات مستشار الإدراج تتضمن التأكيد علي فهم الشركة التي هي قيد الإدراج لأهمية الإفصاح عن المعلومات وعلاقتها المستقبلية مع جمهور المستثمرين والمساهمين، وكما هو معروف فإن متطلبات الإدراج المتعددة تهدف في مجملها إلي أن تكون العلاقة بين الشركة والمتداولين مبنية علي الشفافية والإفصاح ودقة المعلومات، إضافة إلي عدالة توزيع المعلومة.

وتابع السيد/ القوقة قائلاً أن الغرض من إدراج أي شركة هو توسيع قاعدة المساهمين، زيادة المعرفة بنشاط الشركة، خفض تكلفة الإدراج، زيادة الفرص المتوفرة للشركة لتوفير التمويل الرأسمالي، إضافة إلي الحصول علي مزايا متعددة من عملية الإدراج .

من ناحيته، أعرب السيد/ البشر عن شكره الجزيل للجهود التي بذلتها جلوبل لإتمام إدراج شركة التجارة والاستثمار العقاري في بورصة الكويت بنجاح، مشيرا إلي أنه يؤمن بأن الشركة ستزيد من الخيارات المتميّزة الموجودة في البورصة.

ثم تحدث عن تاريخ الشركة قائلا تأسست شركة التجارة والاستثمار العقاري (ش.م.ك.م) سنة 1983 في الكويت برأسمال وقدره 2.2 مليون دينار كويتي، ويهدف نشاطها إلي امتلاك، بناء، تطوير، وبيع العقار هذا بالإضافة لتملك وإدارة واستيراد كل ماله علاقة بالقطاع العقاري أوالقطاعات المرتبطة به .

وأضاف علي الرغم من الصعوبات التي مرت بها الشركة، لكنها استطاعت أن تتخطي تلك المرحلة من خلال تعيين إدارة تنفيذية جديدة قامت من جهتها بإحداث تغييرات لهيكلة رأس مال الشركة ليصبح حاليا 38.44 مليون دينار بالإضافة إلي وضع إستراتيجية مميزة سارت عليها الشركة منذ العام 2000 للعام 2004، ولعل المشاريع التي قامت بها الشركة حتي الآن أو المقبلة عليها هي خير دليل علي ذلك، علما ان الشركة تعمل وفقا للشريعة الإسلامية .

وحول أهداف وأغراض الشركة، ذكر السيد/ البشر أن الشركة تهدف إلي أن تكون الأكثر نجاحاً وتميزاً وأن تكون إحدي الشركات الرائدة في المجالات التي تعمل وتستثمر فيها، هذا بالإضافة لتعزيز وتقوية المركز المالي للشركة فبما تعود أرباحه علي الشركة وعلي مستثمريها .

وقال في معرض حديثه عن استراتيجيات التوسع والنمو محليا وعالميا من خلال التواصل الداخلي والخارجي ليعكس الصورة المشرقة للمؤسسات الكويتية ودورها. هذا بالإضافة لتطرقه إلي سياسة الشركة وأهمها العمل وفق نظام إداري مؤسسي يكفل للشركة الاستمرار تحت أي ظرف والحصول علي أعلي مردود علي استثماراتها مقابل مخاطر محدودة ومدروسة.

وتحدّث السيد/ البشر عن مجلس إدارة الشركة والذي يترأسه الشيخ علي عبد الله الخليفة الصباح بالإضافة للإدارة التنفيذية المتميزة.

من جانبه، تطرق السيد/ العثمان لمشاريع الشركة التي سارت عليها الشركة وفقا للخطط المرسومة للتقدم بأدائها. وقال إن شركة التجارة والاستثمار العقاري قامت بامتلاك وتطوير عدد من المشاريع العقارية المميزة داخل دولة الكويت .

وتابع حديثه عن مشاريع الشركة من خلال وصفه لمشروع الشهداء الذي تقوم فكرته علي إنشاء منظومة عقارية متكاملة من خلال بناء وحدات سكنية ومراكز للخدمة مجهزة علي أحدث طراز موزعة علي مساحة 372477 مترا مربعا بتكلفة وقدرها 55 مليون دينار. كما قدّم مشروع مجمع الزين بمنطقة الجابرية وهو مجمّع ذو غرض سكني - استثماري.

ولعل المشروع الأكثر تميزا من خلال الفكرة والتصور والموقع والذي وصفه السيد العثمان بالأول من نوعه في الكويت والمنطقة هو مشروع عروس البحر الواقع بمنطقة المهبولة. وحول المشروع، ذكر أنه مشروع عروس البحر يعد الأول من نوعه كونه متميزاً بفكرته والتي تدور حول إنشاء وبناء فلل ذات طابقين بمساحة لا تقل عن 350 مترا مربعا، مزودة بمصعد للسيارات يخول صاحب الفيلا بالوصول لباب الفيلا مباشرة، علما بأن كل فيلا تحتوي علي حديقة وحمام سباحة خاص بها .

من جهته تحدث السيد/ عبد العزيز عن الأداء المالي لشركة التجارة والاستثمار العقاري خلال العام 2004 وحتي النصف الأول من 2005، وأشار إلي نمو إجمالي الأصول بنسبة 13.6% في عام 2004 بالمقارنة بعام 2003 واستمرار نموها حتي وصل إلي 61,9 مليون دينار. وقد استمر ارتفاع نسبة الأصول غير المتداولة إلي إجمالي الأصول لتصبح حوالي 85% من إجمالي الأصول في النصف الأول من عام 2005 مقارنة بنسبة 25% في عام 2002.

كما ارتفع بند العقارات الاستثمارية من عام 2003 حتي عام 2004 بنسبة 253% ليبلغ 17.5 مليون دينار وواصل الارتفاع في النصف الأول من عام 2005 ليصبح حوالي 27 مليون دينار بنسبة تمثل 43.6% من إجمالي الأصول.

ومن جانب المطلوبات وحقوق الملكية، أوضح السيد/ عبد العزيز أن المطلوبات بلغت في النصف الأول من عام هذا العام مبلغ 14.9 مليون دينار بنسبة 32% من إجمالي حقوق الملكية، وهي تعتبر نسبة منخفضة تتيح للشركة المزيد من التمويل. كما استمر إجمالي حقوق الملكية في الارتفاع ليصبح 46.8 مليون دينار مقارنة بمستوي 2002 والذي بلغ 41.3 دينار.

وعن ربحية الشركة، أشار إلي أن شركة التجارة والاستثمار العقاري حققت نسبة نمو بلغت 16.2% في عام 2004 مقارنة بعام 2003 وقد بلغ في النصف الأول من 2005 مبلغ 3.8 دينار مما انعكس علي نمو ربحية السهم لتصل إلي 30% في 2004 مقارنة بعام 2003 أي ما يعادل 13 فلسا و10 فلسات علي التوالي وقد سجلت ربحية السهم 8 فلوس في النصف الأول من هذا العام.

وتطرق السيد/ عبد العزيز في ختام حديثه إلي نسب التوزيعات من عام 2001 حتي 2004 الموزعة من الشركة والتي كانت بمقدار 79% في 2001، 68% في 2002، 61% في 2003 وأخيرا 63% من صافي ربح العام 2004..