المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموضوع الثاني في اقتراحي ( فترة عقد القران ) الملجة بتعبيرنا العامي

ضوى
05-11-2007, 07:58 AM
كان التفاعل في موضوع الخطبة جدا رائع وان شاء الله أن يتكون الردود والتعليقات قد حققت الهدف الذي تمنيته عند طرحي الموضوع وهو الفائدة العامة لكل عازب أو مقبل عالزواج ، تعددت صور الخطبة وأشكالها ودرجاتها ، منها ما هو منطقي ومنها ما هو فكاهي ومنها ما كان محرج ومنها ما كان سريعا كلمح البصر

الخاطب رأى خطيبته أعجبته وأعجبها ، أصبح الكلام رسميا وجديا ، يبدا الحريم بمناقشة متطلبات هذا الزفاف وتفاصيله ، المهر الشبكة المؤخر ........ الخ ، عادة يبدأ اهل العروس بسرد مطالبهم ، واحيانا يرصد الخاطب مبلغاً من المال لكل شئ بمعنى انه يقول هذي 300 الف ريال وكل شئ عالعروس ، الخطوبة وحفل الزفاف وكل التفاصيل الصغيرة في الزواج ، قد يبدأ الخلاف اثناء هذه المناقشات ، وقد تتفركش الخطوبة بعدما تعلق الخاطب والمخطوبة ببعض ، والسبب خلافات مالية ، تبدأ الاستعدادت لعقد القران الكل سعيد ومبتهج ، الكل يبحث عن الافضل ، المخطوبة تريد شيئاً يبهر من حولها من اقاربها وجيرانها واصدقائها و، والخاطب يريد ان يبين لاهل زوجته كرمه وشهامته وهلم جراً

في هذا الموضوع سوف نستقبل تجارب الأعضاء في عقد القران ، بمعنى هل اثناء عقد القران كان هناك خلاف عالتفاصيل الصغيرة مثل المهر والشبكة وغيرها ؟؟؟ هل سبق وان تفركش عقد القران بوجود المأذون بسبب خلافات مالية بين الطرفين ؟؟ كيف كانت تجربة عقد القران ، بماذا احسستي وبماذا احسست ؟؟ هل جلست مع خطيبتك بعد عقد القران ، هل حاولتي التعرف اكثر واكثر عليه من خلال هذه الحفل البسيط بعقد القران ؟؟
اذن نريد تفاصيل هذه الخطوة من قبل من اقدم عليها فعلا ، ننتظر تجاربكم

مع تمنياتي لكم بصباح مشرق وجميل

دلة الرسلان
05-11-2007, 01:47 PM
وبعدين مع ها الاعضاء 32 مروا ولا تعليق :nono:

زين تبدأ اختكم دلة الرسلان اذا اسمحت لي اختي ضوى .... احنا ما كان فيه خطبة ع طول ملكه

وبعد3 اسابيع العرس المهر 80 الف ولا يفوتج خرج المطبخ والدزه - مال اول -

ومفروض كل شيء ع المعرس بس ابوي فرحان ببنته وتكفل بكل شيء بالنسبة لعرس الحريم

طبعا .

طبعا خلال الملكه السريعة ماشافني المعرس بس انا مش سهله كنت شايفته بترتيب من اخوي

ايام ما جاء يخطب وعاينته وتمت الموافقه ، كان يحاول يشوفني بعد الملكه ولكن ارفض

بأصرار (يمكن يشرد ) واتذكر مرة كان زايرنا وعاد من الربكة ادش المطبخ واطرش لهم

في صينية الفواكه غريب فروت شا اسوي مشتطه عبالي برتقال :no:.

واسمع تعليقات الاعضاء الباقيين .

ورقــة أمــل
05-11-2007, 01:54 PM
مافي مواضيع للعازبون والعازبات :p

PoBox
05-11-2007, 01:59 PM

هذي المواضيع لتشجيعهم على تطليق العزوبية :p

وشكرا على الموضوع اختي ضوى
وراجع لاحقا للقراءة:thumbup1:

الجني
05-11-2007, 02:50 PM
هذه فتره مهمه جداً و حرجه و قد يكون فيها مفاجآت

المشكله في الشيمه عندنا

و في هذه اللحظة اما ان يقبل الزوج بكسرة الظهر او

يتفركش كل شيء

انا كنت واثق من انسابي لأنني اعرفهم عدل و ربعي

و عندما قال المئذون كم المهر

رد نسيبي و قال ليرة ذهب مقدم و ليرة ذهب مؤخر فوافقت

و انا استمتع و افخر لما اقرأ ورقة الملجه انها بدون ريالات

بمعنى بدون 50 او 100 او 300 الف

و يفضل الاتفاق على التفاصيل قبل الوصول الى المئذون و يبدأ

المكاسر , خصوصا الجانب النسائي و هو الجانب المكلف في الموضوع

الجني
05-11-2007, 02:54 PM
سمعت عن عرب زوجوا بنتهم حق واحد نذل

و اربطوه بمؤخر تعجيزي

و بعد كم شهر تزوج اخرى و ترك البنت

و اضطروا اهلها يدفعون له مبلغ علشان يطلق

بيت القصيد: الاختيار الصح هو الاهم

و هو الرابط و ليس المؤخر

التيما
05-11-2007, 08:45 PM
هالمره الموضوع كله اكشن غلاي ضوى .. باتابع الموضوع مع الاعضاء ولي عودة وتعليق ..

بوحارب
05-11-2007, 09:57 PM
العبرة من ذكري للقصة

أن الواحد أذا نوى الزواج من قلبة وأجتهد لهذا الشي

ربي يفتح عليه أبواب الخير من حيث لا يدري

أنت دق سلف وروح دق الباب أهم شي تحرك البنت مش جايه لين عندك تخطبك

وأنتي أختي ف الله كل ماسترتي نفسج أكثر زادوا الخطابين

بالتوفيق للجميع

السديم
06-11-2007, 02:34 AM
ضوى مايصير عاد موضوعج وايد يشط الواحد :anger3: واحنا وعليه نبي نشارك لكن شنقول للحين ماعرسنا :eek2:

مالي خص كيفي بقول تجربة اختي في الزواج :p:p

طبعا تقدم لها قريبنا وطلبو النظرة الشرعيه وشافها وشفته وعجبته وايد وهو يشوفها يقول حق امي متى الملجة :thumbup::thumbup:

وعقب حجزوها ولبسوها ساعه وخاتم الماس وامي قالت مافي ملجة لين البنت تخلص ثالث ثانوي .. والولد وعليه شيسوي صبر تقريبا 6 شهور وبعدها تمت الملجة وصارت في ميلسنا .. مادري عن شعور اختي بس انا اللي مب العروس لكن كان يومها شعور غريب اول مره في بيتنا تصير ملجة وهالسوالف وافتقدنا ابوي الله يرحمه بهاليوم وايد وايد وايد ..

المهم تمت الملجة بدون اي شروط غير ان البنت تكمل دراستها وتوفير مسكن خاص لها والمهر المقدم ولاشي والمؤخر ولاشي .. وتمت الملجة .. وماكان يزور اختي الا في الاسبوع مره ويقعد كم ساعه وطبعا باب الميلس مفتوح وطلعه معاه خير شر ممنوع وفترة الملجة ماطولت عن 6 شهور وتم العرس ..
والمهر كان 120 الف شامل كلشي والحمدلله الواحد يشتري الريال :thumbup1::thumbup1:

وااااااي احس فضفضت شوي :pilot:

بس ها مره ثانيه لازم موضوع يخص العزاب ..

ولنا عودة ان شاءالله ..

والواحد لازم ييسر في العرس بالذات ومايشدد على امور تافهه مثلا ام البنت تصمم على قاعه معينه ولا ام الولد تبي عدد بطاقات معينه لانها راح تخلق حساسيات في بداية حياة شخصين مالهم خص بهالامور والتوافه كلش ..

ضوى
06-11-2007, 07:30 AM
وبعدين مع ها الاعضاء 32 مروا ولا تعليق :nono:

زين تبدأ اختكم دلة الرسلان اذا اسمحت لي اختي ضوى .... احنا ما كان فيه خطبة ع طول ملكه

وبعد3 اسابيع العرس المهر 80 الف ولا يفوتج خرج المطبخ والدزه - مال اول -

ومفروض كل شيء ع المعرس بس ابوي فرحان ببنته وتكفل بكل شيء بالنسبة لعرس الحريم

طبعا .

طبعا خلال الملكه السريعة ماشافني المعرس بس انا مش سهله كنت شايفته بترتيب من اخوي

ايام ما جاء يخطب وعاينته وتمت الموافقه ، كان يحاول يشوفني بعد الملكه ولكن ارفض

بأصرار (يمكن يشرد ) واتذكر مرة كان زايرنا وعاد من الربكة ادش المطبخ واطرش لهم

في صينية الفواكه غريب فروت شا اسوي مشتطه عبالي برتقال :no:.

واسمع تعليقات الاعضاء الباقيين .

:eek2::eek2::eek2::eek2:

تجربة شيقة يا دلة بس ان شاء الله اكل الجريب فروووووووت من الربكة بعد :yes2:؟

PoBox
06-11-2007, 07:32 AM
ربي يفتح عليه أبواب الخير من حيث لا تدري

بالتوفيق للجميع

ياعيني ياعييييييني
قمت تقول حكم يابوحارب
والله يهنيكم ولا يغير عليكم ويبعد عنكم الحساد
وروح الحين اشتر للمدام هدية بما ان السالفة تجددت من اجل تجديد الدماء :thumbup:
>>>>> حق الخساير فالح يابوكسنغ :tomato:

وفي انتظار مزيد من التجارب من الاخوة والاخوات :playball:

ضوى
06-11-2007, 10:16 AM

:pilot::pilot::pilot::pilot: عما قريب ان شاء الله

shrook
06-11-2007, 10:43 AM
مشكورة اختي ضوي على الموضووووع

انا راح احكي عن عاداتنا في الاردن في فترة الملكة (( كتب لكتاب )) في مسمانا

عنا مسموح للعريس يشوف العرووووس ويقعدوا مع بعض وبطلب انه يشوفها بدون حجااااب

اذا كان في رغبة وموافقة من قبل الطرفين .... بيقرئوا الفاتحة وبعدين بيجيب العريس اهلة من العائله والمعارف من الرجاااال واهل بيتة ومقربين جدا من النساء الى اهل العروس ليطلبها رسميا امام الجميع
من اهلة واهلها ونسميها (( الجاهه ))وفيها بيطلب رجال كبير في العمر او شيخ يد الفتاة وبالمقابل يقول واااالد الفتاة او ولي امرها اننا موافقين ...

بعدها يتفق اهل العريس والعرووووس على وقت كتب الكتاب وطبعا يكون الاتفاق مسبق على المهر
وعنى المهر مش كتير يعني ان كترت 5000 دينار اردني يعني تقريبا 25000 ريال ولا شي بالنسبة الكم صح
بس ما بيكون شامل كل شي بس الذهب والملابس للعروس وباقي الامور بيدفعها اول باول العريس وفي عنا شي اسمه بدل عفش بيكون تقريبا 3000 دينار بس هاي ما بتكون عند الجميع ...
طبعا خلال هذة الفترة مسموح لهم بالخروج مع بعضهم الى ان يحين موعد العرس وبيكون على حسب وضع العريس واستعجاله
يمكن شهر ويمكن سنة ... هوا وهمتة

هيك بالمختصر عاداتنا في الاردن ...

يعطيك العافية اختي .....

ضوى
06-11-2007, 12:41 PM
هذي المواضيع لتشجيعهم على تطليق العزوبية :p

وشكرا على الموضوع اختي ضوى
وراجع لاحقا للقراءة:thumbup1:

ناطرين تجارب ربعك اللي تعرفهم لو بشكل بسيط :thumbup: الا ذاا انت لك تجربة وما تبي تعلم احدomen فشخصياً احترم رغبتك جدا :strong2:

عموما شاكرة لك متابعتك للموضوع وان شاء الله تتشجع وتطلق العزوبية وتنطلق للحياة الحقيقية :eek2:

بوحارب
06-11-2007, 03:51 PM
ياعيني ياعييييييني
قمت تقول حكم يابوحارب
والله يهنيكم ولا يغير عليكم ويبعد عنكم الحساد
وروح الحين اشتر للمدام هدية بما ان السالفة تجددت من اجل تجديد الدماء :thumbup:
>>>>> حق الخساير فالح يابوكسنغ :tomato:

وفي انتظار مزيد من التجارب من الاخوة والاخوات :playball:

{حق الخساير فالح يابوكسنغ}

يعجبني الي يجاوب عن نفسة:pilot:

بخصوص الحكم قلنا نتفلسف أشويomen:con2:

ضوى
06-11-2007, 10:42 PM
هذه فتره مهمه جداً و حرجه و قد يكون فيها مفاجآت

المشكله في الشيمه عندنا

و في هذه اللحظة اما ان يقبل الزوج بكسرة الظهر او

يتفركش كل شيء

انا كنت واثق من انسابي لأنني اعرفهم عدل و ربعي

و عندما قال المئذون كم المهر

رد نسيبي و قال ليرة ذهب مقدم و ليرة ذهب مؤخر فوافقت

و انا استمتع و افخر لما اقرأ ورقة الملجه انها بدون ريالات

بمعنى بدون 50 او 100 او 300 الف

و يفضل الاتفاق على التفاصيل قبل الوصول الى المئذون و يبدأ

المكاسر , خصوصا الجانب النسائي و هو الجانب المكلف في الموضوع

سمعت عن عرب زوجوا بنتهم حق واحد نذل

و اربطوه بمؤخر تعجيزي

و بعد كم شهر تزوج اخرى و ترك البنت

و اضطروا اهلها يدفعون له مبلغ علشان يطلق

بيت القصيد: الاختيار الصح هو الاهم

و هو الرابط و ليس المؤخر

فعلا الناس تشتري رجال مب تطمع في اللي عنده ، يبون يسترون بينتهم مع رجال يصونها ويحفظها وفي النهاية كل شئ لها ولعيالها

تجربتك وايد حلوة ويا ليت اباء هالوقت يتعلمون منها ولو شئ بسيط

اما من يختار لابنته مؤخرا كبيرا فذلك كانه يقول للرجل حب بنتي بالغصب وعيش معها بالغصب واقل شئ سواه هذا النذل انه يعلقها وياخذ على راسها وما اقول الا هذا ما جناه ابوها عليها

تحياتي لك يا جني ولتجربتك الرائعة

(الفيصل)
06-11-2007, 11:51 PM
بارك الله فيك اختي ضوى على هذا المجهود
واذا الله كتب لنا عمر لنا عودة ان شاء الله
تحياتي لك

المتأمل خيرا
07-11-2007, 02:20 AM
فقط ملاحظة على موضوع "المؤخر"..

لاحظت أنه يشار له في هذا الحوار وكأنه أمراً وارداً في جميع الحالات ، بينما في الحقيقة أن الكثير من العائلات لا تعمل به إطلاقا ولا تعرفه في حالات زواج أبنائها وبناتها.. بل أن البعض قد يرفض الإقتران إذا طرح موضوع المؤخـّر كشرط ضمن شروط اتمام الزواج.. هذا الذي أعرفه.. وربما ليس في قطر فقط "وأنا هنا اقصد أن مثل هذا الأمر قد نجده مع كثير جداً من العائلات في دول خليجية اخرى".. راجياً تصحيحي إن كنت مخطئاً.

ضوى
07-11-2007, 09:07 AM
هالمره الموضوع كله اكشن غلاي ضوى .. باتابع الموضوع مع الاعضاء ولي عودة وتعليق ..

انتي احلى اكشن بهالموضوع

استانس لما اشوف مشاركاتج بمواضيعي احس فعلا تسوين جو

وين تجربتج ؟؟:polling:

ضوى
07-11-2007, 11:10 PM
العبرة من ذكري للقصة

أن الواحد أذا نوى الزواج من قلبة وأجتهد لهذا الشي

ربي يفتح عليه أبواب الخير من حيث لا يدري

بالتوفيق للجميع

:thumbup::thumbup::thumbup:

التيما
07-11-2007, 11:19 PM
انتي احلى اكشن بهالموضوع

استانس لما اشوف مشاركاتج بمواضيعي احس فعلا تسوين جو

وين تجربتج ؟؟:polling:

:looking:

المتأمل خيرا
07-11-2007, 11:34 PM

.. :) ..

ضوى
08-11-2007, 01:06 PM
بارك الله فيك اختي ضوى على هذا المجهود
واذا الله كتب لنا عمر لنا عودة ان شاء الله
تحياتي لك

الف تحية لمرورك الرائع وننتظر عودتك سريعا

(الفيصل)
08-11-2007, 02:29 PM
وهانحن عدنا :fight:

أختي ضوى فترة (الملجة) كثير من الناس يجهلها .. وسوف أحاول في بعض هذه السطور أن أبين بعض المسائل المترتبة عليها بعيدا عن ذكر التجارب الشخصية كوننا كقطريين نتشابهه كثيرا في تفاصيل الخطبة و(الملجه) وكذلك الزواج أو (الدخول).. وقد تختلف تفاصيل هذا الامر باختلاف الطبقة الاجتماعية والتطور الزمني... فماكان يحدث قبل 20سنه لايحدث اليوم .

من المعلوم أن الشخص اذا عقد قرانه على احدى الفتيات تصبح الاخيرة زوجة له .. وتبقى مسئلة في غاية الاهمية وهي مسئلة (الدخول عليها)أو (الاشهار ) أو (الاعلان) وهو (الحفل) . فمثلا أذا عقد شخصا قرانه على أحدى الفتيات ولم يقيم حفلا ولكنه دخل عليها فهنا تستحق الفتاة كأصل عام كامل المهر وكذلك المؤخر كون الشخص دخل عليها .. فالعبرة اذن ليس بالحفل ومراسم الزواج وانما في مسئلة (الدخول)... كما يجب على الشخص مراعاة مسئلة (الخلوه) لان تحققها يترتب عليه التزامات على الشخص فيما اذا طلق زوجته قبل (الدخول).

نخلص من ذلك أن على الشخص المقبل على الزواج أن يستخير الله قبل كل شيء ولابد عليه أن يحسن الاختيار ومن ثم يرى خطيبته فاذا أعجبته يستخير ومن ثم يعقد قرانه عليها ..وهنا يجب أن يراعي الجانبين عدم (الخلوه) بينهما ولايرددوا مقولة أنهما حليلين لبعض فأن ذلك وأن صح ولكن قد يختلفون في هذه المرحلة وبالتالي يتم الطلاق وتترتب ألتزامات على الزوج... هذا مالزم توضيحه وأسئل الله السداد
تحياتي

ضوى
09-11-2007, 01:54 AM
ضوى مايصير عاد موضوعج وايد يشط الواحد :anger3: واحنا وعليه نبي نشارك لكن شنقول للحين ماعرسنا :eek2:

مالي خص كيفي بقول تجربة اختي في الزواج :p:p

طبعا تقدم لها قريبنا وطلبو النظرة الشرعيه وشافها وشفته وعجبته وايد وهو يشوفها يقول حق امي متى الملجة :thumbup::thumbup:

وعقب حجزوها ولبسوها ساعه وخاتم الماس وامي قالت مافي ملجة لين البنت تخلص ثالث ثانوي .. والولد وعليه شيسوي صبر تقريبا 6 شهور وبعدها تمت الملجة وصارت في ميلسنا .. مادري عن شعور اختي بس انا اللي مب العروس لكن كان يومها شعور غريب اول مره في بيتنا تصير ملجة وهالسوالف وافتقدنا ابوي الله يرحمه بهاليوم وايد وايد وايد ..

المهم تمت الملجة بدون اي شروط غير ان البنت تكمل دراستها وتوفير مسكن خاص لها والمهر المقدم ولاشي والمؤخر ولاشي .. وتمت الملجة .. وماكان يزور اختي الا في الاسبوع مره ويقعد كم ساعه وطبعا باب الميلس مفتوح وطلعه معاه خير شر ممنوع وفترة الملجة ماطولت عن 6 شهور وتم العرس ..
والمهر كان 120 الف شامل كلشي والحمدلله الواحد يشتري الريال :thumbup1::thumbup1:

وااااااي احس فضفضت شوي :pilot:

بس ها مره ثانيه لازم موضوع يخص العزاب ..

ولنا عودة ان شاءالله ..

والواحد لازم ييسر في العرس بالذات ومايشدد على امور تافهه مثلا ام البنت تصمم على قاعه معينه ولا ام الولد تبي عدد بطاقات معينه لانها راح تخلق حساسيات في بداية حياة شخصين مالهم خص بهالامور والتوافه كلش ..

تجربة اختج وايد حلوةوممتعة ،وكلامج درر وجواهر

قولي امين ربي يرزقج الزوج الصالح اللي يقدرج ويحافظ عليج

المتأمل خيرا
09-11-2007, 03:53 AM
.. .. ..
.. .. ..

قولي امين ربي يرزقج الزوج الصالح اللي يقدرج ويحافظ عليج

وأنا أيضاً أقول:

آمين.. omen

السديم
09-11-2007, 03:55 AM
آمين.. omen

:looking::looking::looking:

:D:D آمين

:p

المتأمل خيرا
09-11-2007, 04:26 AM
[COLOR="RoyalBlue"][B]

:looking::looking::looking:

:p
[SIZE="5"]
لما شفت :looking::looking::looking: .. قلت: يه.. ليش:con2:

لكن بعدين.. لما شفت :p

:) :)

..الاميرة..
09-11-2007, 06:17 AM
اختي ضوى

.. انا ليست لي تجربه من قبل بصراااحه ..

،، بس ،،

يعطيج الف عااافيه على الموضوع المهم
حبيت اشكرك عليه لأنه فعلن مهم وشائك وخصوصاً لإخواننا (الله يكون في عونهم بصرااااحه)

بس لي تعليق بسيط على ما كتبتيه وهو :

اثناء عقد القران كان هناك خلاف عالتفاصيل الصغيرة مثل المهر والشبكة وغيرها ؟؟؟ هل سبق وان تفركش عقد القران بوجود المأذون بسبب خلافات مالية بين الطرفين ؟؟

هل يعقل ان ينتهي كل شي بسب المااااده (اعوذ بالله)
يعني ينتهي كل شي بسبب خلافات صغيره وسببها المهر والشبكه والدزه .............. وغيرها !!!
هذه اشيااااااااااااااااااء كماااااااليه وليست مهمه جدا في نظري بصراااااااااااااحه
لاحد يزعل (يعني الناس تشتري رجل على قولت ابهاتنا مو بنك متحرك)

واش مستفيده البنت لا تشرطت من البدايه ابي وابي وابي وابي طيب ............. وبعدين
سوت الي تبه قبل العرس وبعد العرس ما فكرت كيف بتعيش مع زوجها !!!
هل بيكون مرتاح ولا شااااااايل اهموم الدنيا فوق راسه بسبب السلفيات والديون إلي على اظهره ......
المفروض الأخوات اتكون نظرتهم ثاقبه ومستقبليه يعني (اتشوف لقدام لمستقبل عائلتها وراحت زوجها)
والبنات لا يقولون احنا ما لنا شغل بهذي المواضيع هذي اشروط اهلنا ..
لا والله اسمحولي البنت لبغت شي بتسويه .. :yes::yes:
يعنى لو شايفه الرجال شااااااريها ويحبون بعض بصرااااااحه يهووون كل شي
يعني مستعده اتقوله تعال خذني من بيت اهل بعباااتي .. وهذا ما يقلل من كرامتها ولا منشانها
بلعكس إلا بتكبر في عين زوجها ..

واسمحولي على الأطاااله بس هذا رئيي الشخصي بكل صرااااااااااحه
واكرر مره ثانيه ماااابي احد يزعل مني مجرد رائي شخصي لا اكثر ولا اقل ..
.. وانا متأكده بلاقي اعتراض على كلامي .. بس مقبول ..

المتأمل خيرا
09-11-2007, 07:17 AM
الأخت "أميرة الدلع".. طبعاً كلامك ما بيزعـّل إطلاقاً.. بل هو - في جوهره منطقياً - .. لكن هناك جوانب ربما لم تأت بالبال..

أوّلها.. أن كثيراً من الزيجات مرتـّبة من قبل العائلة.. ولايوجد هناك إحساس خاص بين الطرفين عدا أنه سيتزوجها وهي أنها ستـتزوجه.

الأمر الثاني.. أن بعض العائلات "وهذا وحتى إن كان أمراً نادراً إلا أنـّه موجود في الواقع" يستخدمن بناتهن "كطعم" - وأرجو المعذرة في استخدام هذا التعبير.. إلا أنني أشير لواقع موجود على ندرته - .. وبالتالي قد تستكثر عائلة الزوج ما تراه من طلبات غير منطقيـّة.. ودلالتها الجشع.

الثالث.. أنـّه يمكن أن تكون رؤية الأهل محدودة.. فينظرون لما يقدمه "زوج المستقبل" على أنه المؤشـّر الكافي الدلالة لنجاح أو فشل الزواج..

- هذه نقاط أتت في بالي على عجالة.. ورأيت ذكرها بعد قراءة تعقيبك.. ولا شك إن الأخت ضوى ستبدي رأبها حول هذا الأمر.. وهذا ليس استباقاً لما يمكن أن تقوله.. وإنما فقط وجدت قلمي مدفوعاً لكتابة هذا الرأي -..

مع خالص التحية،،،

حورية البحر
09-11-2007, 08:57 AM
فعلى ماقد انا فرحانة وشوفتي لاهلي وفرحتهم بهالشي وحبي له وخيريتي له وعلى شوفتي لخيرته لي شفت المر واراني المر وجانني به وهالشي بالخداع والكذب بنا وهو مستغلنا كان الشخص متقدم بعد ماكان مبدي للكل برغبتة وبانة مايرتاح الا لنا وشرينا وكنا فراحانيين بهالشي والكل مبسوط ومو بس انا واستذان الاهل بعد الموافقه عليه بمكالمتي بحكم انة الملجه وبخلال هالفتره كنت مثل ماقالت احدى الاخوات البنت لو براسها شي يطيح من مجرد ماترتاح للريال وفعلا طاح مابي راسي لوانة ماكان الا شي تافه وهو من حقي وجيزي جيز كل بنت يعني اهو بسويه بسيوه مع اي بنت بياخذها بحكم الاشهار وشروط الزواج الصحيح والفرحه الا انه بداخلي غضيت النظر حبا فيه وله وبعدم وحجتة ليه تركبه الديون لكن للاسف وانا بوسط هذا وبخلال هذا تفاجئت بالشي الي ماحد يرضاه وهو الخديعه لنا وبطريقة استقلاليه وانا كنت اسالة متى بيكون عقد القران كان يقول على اسساس هالاسبوع وهو يقول جذي وهو يستغل هالوقت ليفاجئني باخبر ملجتة وزواجه باخرى وبطريقة وحشية فعلها واجراميه بحقي وحقنا فعل هالشي بعد وجه لي اكبر اهانة واساءة وسومه من غير حق وبكل اجحود لنا ففرحتي الي ماشافها وعاتبني عليها وبكل سومه ماتتمها لي الا بالشي الاجرامي ومن غير حق له ولا له علي ولا بتركته وبعد وابعادي والا بالذهاب لايا كان وهو التزم فيني بكلامة وفعله ولا يحق له ولاي لاي حد ان يرضى له وفية على ماسواه والا ن يجرايه مثل الي خذتة

ففرحتي وتجربتي بذي كانت مريره وجريمه بحقي

الخيميائي
09-11-2007, 09:40 AM
فعلى ماقد انا فرحانة وشوفتي لاهلي وفرحتهم بهالشي وحبي له وخيريتي له وعلى شوفتي لخيرته لي شفت المر واراني المر وجانني به وهالشي بالخداع والكذب بنا وهو مستغلنا كان الشخص متقدم بعد ماكان مبدي للكل برغبتة وبانة مايرتاح الا لنا وشرينا وكنا فراحانيين بهالشي والكل مبسوط ومو بس انا واستذان الاهل بعد الموافقه عليه بمكالمتي بحكم انة الملجه وبخلال هالفتره كنت مثل ماقالت احدى الاخوات البنت لو براسها شي يطيح من مجرد ماترتاح للريال وفعلا طاح مابي راسي لوانة ماكان الا شي تافه وهو من حقي وجيزي جيز كل بنت يعني اهو بسويه بسيوه مع اي بنت بياخذها بحكم الاشهار وشروط الزواج الصحيح والفرحه الا انه بداخلي غضيت النظر حبا فيه وله وبعدم وحجتة ليه تركبه الديون لكن للاسف وانا بوسط هذا وبخلال هذا تفاجئت بالشي الي ماحد يرضاه وهو الخديعه لنا وبطريقة استقلاليه وانا كنت اسالة متى بيكون عقد القران كان يقول على اسساس هالاسبوع وهو يقول جذي وهو يستغل هالوقت ليفاجئني باخبر ملجتة وزواجه باخرى وبطريقة وحشية فعلها واجراميه بحقي وحقنا فعل هالشي بعد وجه لي اكبر اهانة واساءة وسومه من غير حق وبكل اجحود لنا ففرحتي الي ماشافها وعاتبني عليها وبكل سومه ماتتمها لي الا بالشي الاجرامي ومن غير حق له ولا له علي ولا بتركته وبعد وابعادي والا بالذهاب لايا كان وهو التزم فيني بكلامة وفعله ولا يحق له ولاي لاي حد ان يرضى له وفية على ماسواه والا ن يجرايه مثل الي خذتة

الله المستعان :looking:

الخيميائي
09-11-2007, 09:40 AM
انا متابع من بعيد :)

desert hunter
09-11-2007, 09:45 AM
وانا متابع من قريب:thumbup1:

السديم
09-11-2007, 11:46 AM

واذا عرف السبب .. بطل العجب ..

اللحين عرفت سبب نظرتج السوداويه لأي علاقه زواج حب او او او بغض النظر عن مشروعية هذه العلاقة ..

اختي في الله شلون يخطب غيرج وهو خاطبج وجدام اهلج واهله والناس ؟؟؟؟

ليش تتكلمين معاه بالتليفون قبل العقد الرسمي ؟؟؟

اوكي صحيح في البعض يطلب مكالمة او ثنتين بالكثير وبعدها يملج لكن مب اني اتكلم معاه ليل نهار وعقب يتركني ؟؟

ماعرف شنو تفكيره هالانسان بس تأكدي ان الله بيعوضج اللي احسن منه ..

السديم
09-11-2007, 11:47 AM

:thumbup1::thumbup1:

روح بعيد وتعال سالم :p

السديم
09-11-2007, 11:48 AM
لما شفت :looking::looking::looking: .. قلت: يه.. ليش:con2:

لكن بعدين.. لما شفت :p

:) :)

:looking: هالنظرة يعني مصدومة

:p وهالنظرة يعني خجولة نوعا ما :p

السديم
09-11-2007, 12:00 PM
اختي ضوى

،، بس ،،

حبيت اشكرك عليه لأنه فعلن مهم وشائك وخصوصاً لإخواننا (الله يكون في عونهم بصرااااحه)

اثناء عقد القران كان هناك خلاف عالتفاصيل الصغيرة مثل المهر والشبكة وغيرها ؟؟؟ هل سبق وان تفركش عقد القران بوجود المأذون بسبب خلافات مالية بين الطرفين ؟؟

يعني ينتهي كل شي بسبب خلافات صغيره وسببها المهر والشبكه والدزه .............. وغيرها !!!
هذه اشيااااااااااااااااااء كماااااااليه وليست مهمه جدا في نظري بصراااااااااااااحه

واش مستفيده البنت لا تشرطت من البدايه ابي وابي وابي وابي طيب ............. وبعدين
هل بيكون مرتاح ولا شااااااايل اهموم الدنيا فوق راسه بسبب السلفيات والديون إلي على اظهره ......
المفروض الأخوات اتكون نظرتهم ثاقبه ومستقبليه يعني (اتشوف لقدام لمستقبل عائلتها وراحت زوجها)
يعني مستعده اتقوله تعال خذني من بيت اهل بعباااتي .. وهذا ما يقلل من كرامتها ولا منشانها

فلتسمحين لي اختي ضوى على مداخلاتي المتعدده بس اشتطيت شوي :thumbup:

اختي اميرة الدلع كثيرة هي حالات الخطوبة اللي تفركشت والاسباب تافهه وفيها نوعا ما من الطمع ..

صديقتي تقدم لها واحد ووافقت والريال كان ممتاز بكل المقاييس ماعدا الحاله الماديه كان متوسط الحال يعني مش مقتدر 100%

والبنت سنها فوق ال 30 ولازم تقدم تنازلات شوي وفرحت بهالزواج فرح كبير ..

ويوم الملجة تخيلي وهم مقررين بنفس اليوم يدخل يشوفها ويلبسها الشبكه وهالسوالف ..

يوم الملجة وعند الشيخ قال حق ابوها ها شنو طلباتكم .. تقول ابوي طلع ورقة من مخباه الله يحفظه كنها اغراض الجمعيه .. المهر مادري كم 100 الف والدزة 8 خواتم و 4 اساور وطقمين ذهب وساعه الماس وجف ولوح السعد و و و و و الخ

تقول اخواني يقولون حتى الشيخ بطل عينه بس ابوها من النوع الشديد اللي ممكن يقوم يضرب لو ماعجبه كلام اي طرف .. تقول والمعرس وابوه انصدمو مطالب خياليه وهم ناس على قد حالهم والزواج زواج تقليدي وكان بأختيار الاهل .. يعني لو كان الزوج هو اللي يبي هالبنت وهو اللي يحبها وهو اللي مختارها قلبه يمكن بيقدم تنازلات وببيبع اللي وراه وجدامه عشانه لكن كان الامر عنده واحد ياخذها او ياخذ غيرها المهم يكمل دينه فليش يرتبط بعائلة نظرتها ماديه جذي ..
المهم تقول زين ماحط المؤخر مليون .. وملجوو والمعرس يهزز راسه انه موافق ويوم قاله الابو يالله دش قال لا خلاص خلوها يوم ثاني انا تعبان .. ويوم ثاني الصبح راح وطلقها !!!
اي صدمه عاشتها البنت واي ظلم انها تحمل لقب مطلقه بس عشان كم ساعه ؟؟
ومن يتحمل هالتصرف اللامسؤول من الاب وجبروته .. تقول وجاني خاطب ثاني وتكرر نفس الشي مع تقليل الطلبات نوعا ما وقبل الملجة تفركشت السالفه ..
والبنت اللحين عمرها 38 سنه وقاعده بيت ابوها !!
الدنيا كلشي فيها وطمع الاهالي اللهم ياكافي الشر تقولون البنات بضاعه ؟؟
وشلون بكرة بيقابلون رب العباد ويسألهم عن هالبنات اللي فلي ذمتهم !!!
وينهم عن الدين وعن كلام رسولنا الكريم ..
للأسف تشوفهم حق صلاتهم الفرض بفرضه وحق صيامهم حتى الاثنين والخميس .. وابسط سلوك في الدين وهو تييسر الزواج هم معقدينه ..

اسمحو لي على الثرثرة .. فهذا غيض من فيض

..الاميرة..
09-11-2007, 03:22 PM
الأخت "أميرة الدلع".. طبعاً كلامك ما بيزعـّل إطلاقاً.. بل هو - في جوهره منطقياً - .. لكن هناك جوانب ربما لم تأت بالبال..
أوّلها.. أن كثيراً من الزيجات مرتـّبة من قبل العائلة.. ولايوجد هناك إحساس خاص بين الطرفين عدا أنه سيتزوجها وهي أنها ستـتزوجه.
الأمر الثاني.. أن بعض العائلات "وهذا وحتى إن كان أمراً نادراً إلا أنـّه موجود في الواقع" يستخدمن بناتهن "كطعم" - وأرجو المعذرة في استخدام هذا التعبير.. إلا أنني أشير لواقع موجود على ندرته - .. وبالتالي قد تستكثر عائلة الزوج ما تراه من طلبات غير منطقيـّة.. ودلالتها الجشع.
الثالث.. أنـّه يمكن أن تكون رؤية الأهل محدودة.. فينظرون لما يقدمه "زوج المستقبل" على أنه المؤشـّر الكافي الدلالة لنجاح أو فشل الزواج..
- هذه نقاط أتت في بالي على عجالة.. ورأيت ذكرها بعد قراءة تعقيبك.. ولا شك إن الأخت ضوى ستبدي رأبها حول هذا الأمر.. وهذا ليس استباقاً لما يمكن أن تقوله.. وإنما فقط وجدت قلمي مدفوعاً لكتابة هذا الرأي -..
مع خالص التحية،،،

اخوي ( متأمل خير )
حبيت اعقب على كلامك
رداً على :
أولاً : (مرتبه من قبل الاهل) انا معاك 100 × 100 بس احنا في زمن تغيير ومنفتح بمعنى ان
البنت في الوقت الحالي خرجت للعمل ويمكن ان يرها زميل في العمل ويعجب فيها واذا لم تخرج للعمل تكون عن طريق الاهل
مثلاً ابن الخال ابن الخاله ابن العم بتقولون ما يشوفها ولاتكشف قدامه بس البنت يمكن شافته في اي منااااسبه واستلطفته .

اما ثانياً : اذا كانت الاهالي ممن تكون نضرتهم هى الماااده فعلا البنت ان لا تسكت على هذا الشئ الى متى ؟؟ تتنتظر ماذا ؟
(كما حصل لصديقة الاخت السديم) لان عمرها (38) سنه (ياإلهي ماهذه العائله) الله يكون في عونها
بس بصراااحه عليها ان تدخل احدى اهلها ككبير العائله او احدى اقاربها للحد من هذه المهزله ،،، هذا حقها الشرعي الذي شرعه الله لها بإكمل نصف دينها .. (اتمنى لا احد يفهم رائي هذي تحريض) بل مجرد رائي شخصي فقط لا غير ...

اما ثالثاً : رؤيت الأهل محدوده للأسف فقط في المااااده اندثرة الرؤيه من الناحيه الدينيه
والسؤال عن حياة هذا الشخص قبل ازواج جيداً وعن مسيرة حياته كيف كانت وهل يستطيع
ان يفتح بيت لتكوين اسره مستقره وسعيده يعني (هذه في نظري"زوج المستقبل" وما يقدمه
بعد الزواج على أنه المؤشـّر الكافي الدلالة لنجاح أو فشل الزواج وليس بالمهر ..... وغيره)

.. هذا مجرد وجهت نظر ورائي شخصي فقط لا غير ..

..الاميرة..
09-11-2007, 03:49 PM

إختي حوريه البحر ( صلي على النبي ) عليه الف الصلاة والسلام

ويجيب ان لا تكون نظرتك سيئه بتجاه الرجل (اصابع اليدين مو مثل مثل) هناك رجال بمعنى الكلمه
والنعم فيهم يقدرون المراءه ويقدسون الحياه الزوجيه وهذا الشخص الذي ارتبطي به هذا ليس من نصيبك
اي غير مكتوب لكي وهو شخص لا يستحقكي ابداً ابداً فهو الخسران وانتي الرابحه ربما هذا
الشي خيره لكي قبل ان ترتبطي به وتكتشفي اشياء إخرى(يعني مو رجل لأن الرجل عند كلمته)
.. ونصيحه القي بالماضي ورائك وانظري للمستقبل بنظره متفائله داااااائماً ..

والله برزقج الزوج الصالح ويعوضج خير بإذن الله وخلي أملج كبير دائماً
.. وايمانكي قوي بما كتبه الله لكي ..

واسمحلي اختي ضوى على تدخلي بس من كثر ماااسمع واشوف .. مااااقدر ..

_بوشهاب_
09-11-2007, 04:44 PM
والله انا اعرب بس الربع مايشجعون يقولون خلك اعزب لاحد يسال عنك ولا شي قلت لهم عيل شكلكم ماتعرفون الوالدة الله يطول عمرها في الساعة تتصل اربع مرات كل ربع ساعة

التيما
09-11-2007, 05:19 PM
والله انا اعرب بس الربع مايشجعون يقولون خلك اعزب لاحد يسال عنك ولا شي قلت لهم عيل شكلكم ماتعرفون الوالدة الله يطول عمرها في الساعة تتصل اربع مرات كل ربع ساعة

هههههههههههههههه .. الله يخليها لك

ضوى
09-11-2007, 06:56 PM
فقط ملاحظة على موضوع "المؤخر"..

لاحظت أنه يشار له في هذا الحوار وكأنه أمراً وارداً في جميع الحالات ، بينما في الحقيقة أن الكثير من العائلات لا تعمل به إطلاقا ولا تعرفه في حالات زواج أبنائها وبناتها.. بل أن البعض قد يرفض الإقتران إذا طرح موضوع المؤخـّر كشرط ضمن شروط اتمام الزواج.. هذا الذي أعرفه.. وربما ليس في قطر فقط "وأنا هنا اقصد أن مثل هذا الأمر قد نجده مع كثير جداً من العائلات في دول خليجية اخرى".. راجياً تصحيحي إن كنت مخطئاً.

حقيقة اخوي الفاضل لم اسمع في الدين عن المؤخر واظنها والله اعلم انها قد ابتدعت كنوع من الحفاظ على الزواج وان كنت اظن انها غير ضرورية فربط الرجل بمؤخر كبير او مبالغ فيه فيه نوع من هدر كرامة المراة والرجل في وقت واحد ، فالمراة تظن انها ملكت هذا الرجل للابد بهذا المؤخر وهو يظن انه مجبر على البقاء معها وان كان لا يحبها بسبب المؤخر وهكذا دوالييك فأي بناء سيبنى في ظل هذا الطمع ؟؟ولعل ما ذكره الاخ الجني وقصة الذي علق زوجته الاولى وتزوج عليها لهي عبرة لكل من يظن أنه سيسعد ابنته للابد بمؤخر خرافي

تحياتي لك ولملاحظتك

ضوى
09-11-2007, 06:59 PM

سووووووووووووووووووووووووري والله مب قصدي يا حبيبتي ارجوج انا اسفة جدا جدا جدا

انسي الموضوع :oops:

.. :) ..

:this::this::this:

ضوى
09-11-2007, 07:03 PM
وهانحن عدنا :fight:

أختي ضوى فترة (الملجة) كثير من الناس يجهلها .. وسوف أحاول في بعض هذه السطور أن أبين بعض المسائل المترتبة عليها بعيدا عن ذكر التجارب الشخصية كوننا كقطريين نتشابهه كثيرا في تفاصيل الخطبة و(الملجه) وكذلك الزواج أو (الدخول).. وقد تختلف تفاصيل هذا الامر باختلاف الطبقة الاجتماعية والتطور الزمني... فماكان يحدث قبل 20سنه لايحدث اليوم .

من المعلوم أن الشخص اذا عقد قرانه على احدى الفتيات تصبح الاخيرة زوجة له .. وتبقى مسئلة في غاية الاهمية وهي مسئلة (الدخول عليها)أو (الاشهار ) أو (الاعلان) وهو (الحفل) . فمثلا أذا عقد شخصا قرانه على أحدى الفتيات ولم يقيم حفلا ولكنه دخل عليها فهنا تستحق الفتاة كأصل عام كامل المهر وكذلك المؤخر كون الشخص دخل عليها .. فالعبرة اذن ليس بالحفل ومراسم الزواج وانما في مسئلة (الدخول)... كما يجب على الشخص مراعاة مسئلة (الخلوه) لان تحققها يترتب عليه التزامات على الشخص فيما اذا طلق زوجته قبل (الدخول).

نخلص من ذلك أن على الشخص المقبل على الزواج أن يستخير الله قبل كل شيء ولابد عليه أن يحسن الاختيار ومن ثم يرى خطيبته فاذا أعجبته يستخير ومن ثم يعقد قرانه عليها ..وهنا يجب أن يراعي الجانبين عدم (الخلوه) بينهما ولايرددوا مقولة أنهما حليلين لبعض فأن ذلك وأن صح ولكن قد يختلفون في هذه المرحلة وبالتالي يتم الطلاق وتترتب ألتزامات على الزوج... هذا مالزم توضيحه وأسئل الله السداد
تحياتي

كلامك صحيح مية ميه :o

في اشياء كثيرة ممكن البنت تتسرع وتقولها للزوج اثناء الجلسات الجميلة بينهم بحكم حبها له وانه سوف يكون اول واخر رجل بحياتها ولكن هناك نوع من الرجال ان من تفعل هذا فهي سهلة المنال ولا تصلح كزوجة له وغالبا ما يطلقها بعد ان يكون استمتع بها وبالتالي فلا يكون هناك شوق او رغبة في اكمال هذه المسيرة للاسف

شكرا لك اخوي الفيصل على توضيحك الرائع ولازلنا ننتظر المزيد منك :whistling:

ضوى
09-11-2007, 07:07 PM
اختي ضوى

،، بس ،،

فعلا اختي الغالية الكثير من مخططات الزواج فشلت واثناء عقد القران للاسف وكل هذا بسبب خلافات مادية وطمع دنيا ، اغلب الاهل يفكرون انهم بذلك يرفعون قدر ابنتهم في عين الخاطب ولا يدرون بذلك انهم يخربون عليها ، كثير من مخططات الزواج تلاشت امام شروط وطلبات الاهل التعجيزية للاسف ، نعم البنت تملك الكثير ان ارادت ولكن لا ننكر اننا في حال سمعنا ان هناك بنت وقفت في وجه اهلها وطلبت منهم عدم التدخل وعدم طلب اي شئ تعجيزي من الخاطب لاعتبرناها عاقة وناكرة للجميل للاسف هذه نظرتنا ولكن ان نفهم الحقيقة كاملة افضل من ان نفهم نصف الحقيقة ولا زلت اؤكد ان للاهل نظرة مستقبلية ثاقبة على الاغلب تكون صحيحة ولكن هذا لا يمنع أن هناك اهل نظرتهم ضيقة ومحدودة وينظرون للخاطب على اساس انه بنك متحرك فقط :o

تحاتي لج اختي الفاضلة اسعدتني مشاركتك جدا

good hope
09-11-2007, 07:14 PM
اعتقد يا أختي أنه لوتم استقطاع 0000001% من ارباح الشركات لمساعدة القطريين على الزواج لكان أفضل من استقطاعها على كرة القدم؟ صدقيني بتطلع بهانس وستعمر بيوت والكل يدعوا لمن ساهم من ربحه بدل ما فلوسنا تروح عشان الأجانب والرياضيين ينبطحون على شواطي الدوحة.

الطرف الأغر
09-11-2007, 09:19 PM
متابعــة ،، نبي تجارب أكثر :p

شكرا لج عزيزتي ضوى :thumbup:

ضوى
09-11-2007, 09:49 PM

مع خالص التحية،،،

اخوي المتأمل خيرا

الموضوع ملك للجميع وللجميع الحق في مناقشة مختلف جوانبه بما تسمح به قوانين المنتدى

ضوى
09-11-2007, 10:48 PM

اختي الكريمة

اسمح لي لعديت الرجال ما اعد هالرجال منهم لانه شيم الرجولة مش متوفرة فيه

واللي سواه فيج للاسف يدل عى نذالة وخسه

بس اختي الكريمة مو معنى شخص واحد طلع نذل معناها كل الرجال انذال بالعكس في رجال ينشد الظهر فيهم وكفو فيهم والله والله يرزقج باللي احسن منه يعرف قيمتج ويقدرج

ما اقدر اعلق من جذي لاني للحين مب مصدقة في ناس بهالخسة والنذالة

تحياتي لج اختي الغالية

ضوى
10-11-2007, 12:43 AM

وانا متابع من قريب:thumbup1:

هذا ما يسمى بالطباق في اللغة العربية :pilot:

تابعونا من قريب ومن بعيد بس نبي مشاركات وتجارب عشان تكون الاستفادة كاملة :thumbup:

امل الحب
10-11-2007, 11:45 AM
متابعة

ROSE
10-11-2007, 02:36 PM

وانا متابعة ايضا

ولك خالص الشكر والتقدير اختي ضوى على هالاطروحات الرائعة

جزاج ربي كل خير

:thumbup::thumbup:

قطرية عسل
10-11-2007, 03:55 PM
وانا متابعة ايضا

جزاج ربي كل خير

وانا بعد متابعـــــــــــــــــــــــــــــــة :eek2:

ضوى
10-11-2007, 11:06 PM
واذا عرف السبب .. بطل العجب ..

اللحين عرفت سبب نظرتج السوداويه لأي علاقه زواج حب او او او بغض النظر عن مشروعية هذه العلاقة ..

اختي في الله شلون يخطب غيرج وهو خاطبج وجدام اهلج واهله والناس ؟؟؟؟

ليش تتكلمين معاه بالتليفون قبل العقد الرسمي ؟؟؟

اوكي صحيح في البعض يطلب مكالمة او ثنتين بالكثير وبعدها يملج لكن مب اني اتكلم معاه ليل نهار وعقب يتركني ؟؟

ماعرف شنو تفكيره هالانسان بس تأكدي ان الله بيعوضج اللي احسن منه ..

فلتسمحين لي اختي ضوى على مداخلاتي المتعدده بس اشتطيت شوي :thumbup:

اختي اميرة الدلع كثيرة هي حالات الخطوبة اللي تفركشت والاسباب تافهه وفيها نوعا ما من الطمع ..

صديقتي تقدم لها واحد ووافقت والريال كان ممتاز بكل المقاييس ماعدا الحاله الماديه كان متوسط الحال يعني مش مقتدر 100%

والبنت سنها فوق ال 30 ولازم تقدم تنازلات شوي وفرحت بهالزواج فرح كبير ..

ويوم الملجة تخيلي وهم مقررين بنفس اليوم يدخل يشوفها ويلبسها الشبكه وهالسوالف ..

يوم الملجة وعند الشيخ قال حق ابوها ها شنو طلباتكم .. تقول ابوي طلع ورقة من مخباه الله يحفظه كنها اغراض الجمعيه .. المهر مادري كم 100 الف والدزة 8 خواتم و 4 اساور وطقمين ذهب وساعه الماس وجف ولوح السعد و و و و و الخ

تقول اخواني يقولون حتى الشيخ بطل عينه بس ابوها من النوع الشديد اللي ممكن يقوم يضرب لو ماعجبه كلام اي طرف .. تقول والمعرس وابوه انصدمو مطالب خياليه وهم ناس على قد حالهم والزواج زواج تقليدي وكان بأختيار الاهل .. يعني لو كان الزوج هو اللي يبي هالبنت وهو اللي يحبها وهو اللي مختارها قلبه يمكن بيقدم تنازلات وببيبع اللي وراه وجدامه عشانه لكن كان الامر عنده واحد ياخذها او ياخذ غيرها المهم يكمل دينه فليش يرتبط بعائلة نظرتها ماديه جذي ..
المهم تقول زين ماحط المؤخر مليون .. وملجوو والمعرس يهزز راسه انه موافق ويوم قاله الابو يالله دش قال لا خلاص خلوها يوم ثاني انا تعبان .. ويوم ثاني الصبح راح وطلقها !!!
اي صدمه عاشتها البنت واي ظلم انها تحمل لقب مطلقه بس عشان كم ساعه ؟؟
ومن يتحمل هالتصرف اللامسؤول من الاب وجبروته .. تقول وجاني خاطب ثاني وتكرر نفس الشي مع تقليل الطلبات نوعا ما وقبل الملجة تفركشت السالفه ..
والبنت اللحين عمرها 38 سنه وقاعده بيت ابوها !!
الدنيا كلشي فيها وطمع الاهالي اللهم ياكافي الشر تقولون البنات بضاعه ؟؟
وشلون بكرة بيقابلون رب العباد ويسألهم عن هالبنات اللي فلي ذمتهم !!!
وينهم عن الدين وعن كلام رسولنا الكريم ..
للأسف تشوفهم حق صلاتهم الفرض بفرضه وحق صيامهم حتى الاثنين والخميس .. وابسط سلوك في الدين وهو تييسر الزواج هم معقدينه ..

اسمحو لي على الثرثرة .. فهذا غيض من فيض

السديم حبيبتي اشتطتي كثر ما تبين يا زينج ويا زين شطتج كلها حكم ودرر ، بالعكس يالغالية مداخلاتج تسوي جو حلو في الموضوع

ضوى
10-11-2007, 11:09 PM
إختي حوريه البحر ( صلي على النبي ) عليه الف الصلاة والسلام

ويجيب ان لا تكون نظرتك سيئه بتجاه الرجل (اصابع اليدين مو مثل مثل) هناك رجال بمعنى الكلمه
والنعم فيهم يقدرون المراءه ويقدسون الحياه الزوجيه وهذا الشخص الذي ارتبطي به هذا ليس من نصيبك
اي غير مكتوب لكي وهو شخص لا يستحقكي ابداً ابداً فهو الخسران وانتي الرابحه ربما هذا
الشي خيره لكي قبل ان ترتبطي به وتكتشفي اشياء إخرى(يعني مو رجل لأن الرجل عند كلمته)
.. ونصيحه القي بالماضي ورائك وانظري للمستقبل بنظره متفائله داااااائماً ..

والله برزقج الزوج الصالح ويعوضج خير بإذن الله وخلي أملج كبير دائماً
.. وايمانكي قوي بما كتبه الله لكي ..

واسمحلي اختي ضوى على تدخلي بس من كثر ماااسمع واشوف .. مااااقدر ..

اختي الغالية الموضوع موضوعكم اخذي راحتج خاصة وان المداخلات في صلب الموضوع وانا ارى انها مفيدة جدا وتثري الموضوع بتجارب حياتية منها ما هو جميل ومنها ما هو ماساوي لذلك اخذي راحتج وردي على اللي تشوفين انه عندج رد له

تحياتي لج يالغلا

ضوى
10-11-2007, 11:10 PM

الله يرزقك الزوجة الصالحة ويخلي لك امك ويطول بعمرها وعسى ربي لا يحرمكم من بعض قول امين

ضوى
10-11-2007, 11:12 PM

متابعة

وانا متابعة ايضا

جزاج ربي كل خير

وانا بعد متابعـــــــــــــــــــــــــــــــة :eek2:

تابعونا وفالكم طيب :strong3::strong3:

قطرية بيزنس
11-11-2007, 01:05 AM
الموضوع حلو ومفيد تسلمين اختي ضوى استمتعت وانا اقراه

ومتاابعة^_^

ضوى
11-11-2007, 10:03 PM
الموضوع حلو ومفيد تسلمين اختي ضوى استمتعت وانا اقراه

ومتاابعة^_^

اهم شئ الاستفادة يا قطرية . ما حواليج تجارب مني مناك ؟

سهم المراقيب
12-11-2007, 01:15 PM
انا ضد تأخير العرس بعد الملكه ,, والتجارب اللي نسمعها ومصيرها عدم الإرتباط خير برهان ,,
ويا زين سالف الأوليين يعقدون العصر والعرس نفس اليوم ,, وانا معهم ,,

السديم
12-11-2007, 01:28 PM
انا ضد تأخير العرس بعد الملكه ,, والتجارب اللي نسمعها ومصيرها عدم الإرتباط خير برهان ,,

مش هذا الحل يا اخوي ..

انا من وجهة نظري واللي اشوفه واللي توصلت له :tooth::tooth::tooth:

في الماضي يوم يتقدم الشاب للبنت ويبي يرتبط فيها والعكس يوم توافق البنت كل من الطرفين ماله اي تجارب سابقة وماله اي احتكاك مباشر مع الجنس الاخر لا في الدراسه ولا العمل ولا حتى الشارع البنت مكانها البيت وبس ..

فالبنت او الشاب كل واحد منهم يرضى بنصيبه ويكون على حسب علمه كل البنات جذي او كل الشباب جذي وتمشي الحياة ..

اللحين الوضع اختلف وتغيير .. فالشاب شاف الانواع الكثيرة من البنات وعرف اساليبهم وتفكيرهم و و و و الخ والبنت نفس الشي فعند الاقتران هو يكون متأمل ان زوجته تفكيرها مثل فلانه وعقلها مثل علانه ولبسها مثل مادري من و و و و و الخ فينصدم لما زوجة المستقبل مايلقى عندها كل هاي ويتم الطلاق والعكس صحيح ..

ضوى
13-11-2007, 07:10 AM

بيني وبينك انا معاك بهالراي س بعد حرام نظلم البنت وتروح لزوجها وهي ما جهزت دزتها ولا خلصت يعني تروح له بخلاجينها القديمة :p يعني اتوقع من ثلاث لاربع شهور كافي عليها للتجهيز اما اكثر من جذي مب شئ يكون الزوج تعود على دخلته وطلعته وشوي شوي يمل خاصة لو كانت القعدة اريحية وما فيها حواجز ولا عزال :p

تحياتي لك اخوي سهم

ضوى
13-11-2007, 12:21 PM
مش هذا الحل يا اخوي ..

انا من وجهة نظري واللي اشوفه واللي توصلت له :tooth::tooth::tooth:

في الماضي يوم يتقدم الشاب للبنت ويبي يرتبط فيها والعكس يوم توافق البنت كل من الطرفين ماله اي تجارب سابقة وماله اي احتكاك مباشر مع الجنس الاخر لا في الدراسه ولا العمل ولا حتى الشارع البنت مكانها البيت وبس ..

فالبنت او الشاب كل واحد منهم يرضى بنصيبه ويكون على حسب علمه كل البنات جذي او كل الشباب جذي وتمشي الحياة ..

اللحين الوضع اختلف وتغيير .. فالشاب شاف الانواع الكثيرة من البنات وعرف اساليبهم وتفكيرهم و و و و الخ والبنت نفس الشي فعند الاقتران هو يكون متأمل ان زوجته تفكيرها مثل فلانه وعقلها مثل علانه ولبسها مثل مادري من و و و و و الخ فينصدم لما زوجة المستقبل مايلقى عندها كل هاي ويتم الطلاق والعكس صحيح ..

كلام سليم احيييييييج عليه واؤيدج بقوة :thumbup::thumbup:

بوحارب
14-11-2007, 10:47 PM

أختلف معاك أخوي

عن تجربة عطهم على الأقل أربع شهور

يتعرفون على بعض أكثر وتزيد المحبة بأذن الله

BoFahed
05-12-2007, 09:23 AM
يا جماعة معظم المشاكل اللي اشوفها واللي عايشتها انا خلال فترة الملجة هو تدخل الاهل بين الطرفين خصوصا في تفاصيل العرس وللاسف معظم الحالات الطلاق قبل العرس بهذا السبب في واحد من الجماعة طلق قبل العرس باسبوع علشان هوشة مع حماته علشان عدد بطاقات العرس :no: شوفوا سخافة الام الله يصلحها . الحمد لله في حالتي كانت الوالد والوالدة الله يطول في عمرهم متفهمين وتحملوا وايد بس الحمد لله اهل مرتي بعد الزواج وبعد ماعرفوني عدل ومعاملتي لبنتهم عرفوا انهم غلطوا بس للاسف مب كل نهاية مثل نهايتي وبعض الحالات حتى لو تم الزواج بس القلوب الاهل مليانه وياما شفت شباب الله يهديهم ينتقم بقسوة من زوجته وهلها على اللي سووه فيه ايام الملجه وهاي يعارض مقاصد دينا الحنيف بالنسب والمصاهرة .

اعنقد انه المعرس ولعروس قبل اي شي يتفقون على عدم تدخل الاهل و هذا يعتمد على شخصيتهم اما بالنسبة الى فترة التعارف فاعتقد انها لها فوايد واضرار وفي بنات ما شالله عليهم يعرفون شلون يكشفون حقيقة الرجال قبل الفاس يطيح في الراس والشباب بعد ولكن بعض الشباب والبنات مبدعين بالتمثيل لاقصى درجة.

وللاسف في ناس وايد مجرمين يسعون في خراب البيوت بنشر الاشاعات المغرضة عن المعرس والعروس زورا وبهتانا لا وعن اهلهم بعد ويزرعون الفتنة بين الطرفين وللاسف انا عانيت منها .

ان اعتقد الزواج قسمة ونصيب ومن خلال تجارب عديدة اشوف انه اختيار الاخت صديقتها للزواج من الاخ هو الافضل لانها هي الاعلم جيدا بشخصية الطرفين وتكون صلة التفاهم بينهم .