المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريدة العرب اليومية تصدر من جديد.. قريباً



المتأمل خيرا
05-11-2007, 09:13 AM
نشرت "الجزيرة نت" الموضوع التالي:

تترقب الأوساط الإعلامية في قطر عودة صحيفة العرب -وهي أول صحيفة عرفتها البلاد- للصدور مرة أخرى بعد توقف دام أكثر من عقد من الزمان.

العودة باتت وشيكة لـ"أم الصحافة القطرية" حسب تعبير أحد العاملين فيها، لأنها أول صحيفة تصدر بالبلد، حيث رأت النور سنة 1972 على يد الصحفي الراحل عبد الله حسين نعمة قبل أن تتوقف أواسط التسعينيات.

القائمون على الإصدار الجديد للصحيفة متمسكون بنفس الاسم ودافعهم في ذلك كما يقول محمد حجي نائب رئيس تحرير الصحيفة هو مضامين ودلالات تلك التسمية.

ويوضح حجي أن "العرب تحمل تاريخ وإرث الصحافة في قطر، والمحافظة على الاسم ستحفزنا على مواصلة الرسالة والمسيرة"، دون أن يمنع ذلك من "الظهور بحلة جديدة تستلهم التطور والنهضة الحاصلة بالبلد وبالعالم".

هيكل فريد

أما رئيس تحرير العرب عبد العزيز آل محمود فيرى أنها ستكون "صحيفة بدون ورق" ويقول إن "الورق سنراه بالمطبعة فقط"، فكل شيء من الخطوات الأولى إلى آخر اللمسات تم على أزرار وشاشات و"أحشاء" الحواسيب عبر نظام نشر متطور. ويقول آل محمود إنه أول نظام من نوعه تستعمله صحيفة خليجية.

ويضيف رئيس التحرير أن العرب لن تتميز فقط بتقنياتها المتطورة بل أعدت أيضا هيكلا تنظيميا يختلف عن باقي الصحف، ويوضح أن كل صحفي مسؤول عن صفحات يعتبر فعليا مدير تحريرها والمسؤول الأول والأخير عن مضمونها. ولدى سؤاله عمن يقف وراء الصحيفة أجاب محمد حجي أن وراءها "فريقا يمثل جل المدارس الصحفية الموجودة في العالم العربي".

وحول مدى تأثير مراكز المستثمرين في الصحيفة على توجهاتها، خصوصا أن من بينهم مسؤولين في الدولة، أصر نائب رئيس التحرير على أن "المستثمرين لا علاقة لهم بالسياسة التحريرية". وأضاف "نحن جريدة لكل العرب وحرصنا على أن تكون السياسة العامة للتحرير من صنع فريق العمل الذي يتميز بكونه مزيجا من صحفيين ذوي جنسيات عربية متنوعة".

مناخ الحرية

ويؤكد أن السياسة التحريرية للصحيفة ستركز على الموضوعية والجرأة في الطرح والدقة في نقل المعلومة، وستستفيد من "سقف الحرية العالي الذي يتميز به المناخ الصحفي والسياسي في قطر". ويشير حجي إلى أن أغلب الصحف لم تستثمر هذا المناخ ولم تستفد منه لحد الآن.

وللشؤون المحلية التي تهم مواطني دولة قطر والمقيمين فيها نصيب كبير من الاهتمام والتركيز حسب ما صرح به نائب رئيس التحرير، "دون أن يعني ذلك إهمال القضايا العربية والإسلامية والدولية"، خصوصا أن الصحيفة تنوي اختراق حدود قطر "لتدخل كل بيت عربي" حسب تعبيره. هذا الاهتمام يعبر عنه المسؤول عن قسم المحليات عبد الرحمن حسن قائلا إنه سيتم "التركيز على المحليات من خلال عمل ميداني يركز على الموضوعات التي تمس هموم المواطن والمقيم".

وعن القضايا الدولية والإسلامية والعربية، يقول رئيس القسم السياسي قاسم قصير إن للصحيفة شبكة من المراسلين ستمدها بتقارير ومعلومات خاصة تساعد على "تقديم المادة السياسية في قالب جديد غير قوالب الوكالات التي تصدر عن خلفية معينة".

إلى جانب ذلك فإن أسر وأطفال العرب والفنانين سيجدون لهم أيضا –حسب رئيسة قسم المنوعات عبير جابر- مكانا بين صفحات الصحيفة، حيث ستضم "العرب" ملحقا للأسرة والطفل وصفحات فنية وأخرى عن حقوق الإنسان.

وصرح رئيس القسم الاقتصادي بشير مصطفى بأن "العرب" أعدت خطة لمعالجة أكثر من خمسين ملفا عن القضايا الكبرى المتحكمة في مستقبل اقتصاد العالم العربي والاقتصاد القطري.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/A4D767B8-DBD5-44AB-B63C-BE2F76AF3939.htm


صحفيو جريدة العرب يعكفون على الإعداد للصدور الثاني

الجني
05-11-2007, 09:19 AM
شكرا على الخبر اخوي المتأمل خير

الخيميائي
05-11-2007, 09:21 AM
ايام يالعرب :)

وان شاء الله تقدر تنافس ماتصير نفس مجلة الصقر التي عادت لتموت :)

وشكرا على الخبر اخوي المتأمل خيرا

المتأمل خيرا
05-11-2007, 09:46 AM
شكرا على الخبر اخوي المتأمل خير


ايام يالعرب :)

وان شاء الله تقدر تنافس ماتصير نفس مجلة الصقر التي عادت لتموت :)

وشكرا على الخبر اخوي المتأمل خيرا

كل الإمتنان لمروركم وتعقيبكم.. حفظكم المولى..

هارودز قطر
05-11-2007, 10:22 AM
مشكور اخوي ع الخبر والله يعطيك العافيه

العـوا
05-11-2007, 09:56 PM
العرب اسم يتجدد

المتأمل خيرا
05-11-2007, 10:03 PM
مشكور اخوي ع الخبر والله يعطيك العافيه


العرب اسم يتجدد


بارك الله فيكما أخويا "قطري شامخ".. و"بلوتوث 4"..

والحقيقة بودّي أن أضيف بشأن الخبر أنني بالمصادفة استمعت للقاء بإذاعة قطر مع السيد عبداللطيف المحمود قبل مدة "الشهرين أو ما يقارب ذلك".. ذكر خلاله أن الجريدة ستصدر قبل نهاية العام الجاري.. كما ذكر أنه بعمله الحالي "بالجزيرة نت" لا يجد الحرية الكافية كي يسيّر الأمور كما يود.

المجروح81
05-11-2007, 10:03 PM
مشكووور اخوي عالخبر
واتمنى ان توصل مواصيل جريده رايه
بدون تقليل بالجرائد الثانيه بس هذي جريدتي المفضله واشووفها احسن جريده من ناحيه الاخبار وطبيعة الورق والوان وخلافه

الزاجل
05-11-2007, 10:06 PM
اللحين في حد يقرا الجرايد الثانية
علشان يصدرون جريدة رابعة ..

ميرسي على الخبر يا المتأمل

khaldoon
05-11-2007, 10:28 PM
كل الشكر على هذا الخبر اخوي العزيز المتأمل خيرا

@ دانتيل قطر @
05-11-2007, 10:35 PM
شكرا على الخبر اخوي المتأمل خير

المتأمل خيرا
05-11-2007, 11:17 PM
مشكووور اخوي عالخبر
واتمنى ان توصل مواصيل جريده رايه
بدون تقليل بالجرائد الثانيه بس هذي جريدتي المفضله واشووفها احسن جريده من ناحيه الاخبار وطبيعة الورق والوان وخلافه


اللحين في حد يقرا الجرايد الثانية
علشان يصدرون جريدة رابعة ..

ميرسي على الخبر يا المتأمل


كل الشكر على هذا الخبر اخوي العزيز المتأمل خيرا


شكرا على الخبر اخوي المتأمل خير

أسعدني اخوتي الكرام مروركم وما تفضلتم به من تعقيب..

والحقيقة أنني اسعد كثيراً عندما أجد شيئاً أضيفه لكلمة الشكر الواجبة.. في أي موضوع.

لذا حاولت أن أجد صورة للسيد عبدالله نعمة رئيس تحرير جريدة العرب.. الأولى.. اول جريدة قطرية.. وفي بحثي وجدت هذه النبذة المختصرة عنه - رحمه الله - .. وأنقلها هنا :

يرجع للعميد الراحل عبدالله حسين نعمه (رحمه الله) الفضل في تأسيس الصحافة القطرية، حيث أصدر العدد الأول من صحيفة (العرب) في السادس من مارس سنة 1972، وقد كان قد قام بمبادرة صحفية أولى سنة1970 حين أسس أول مجلة أسبوعية في قطر وهي مجلة (العروبة) التي صدر عددها الأول يوم 5 فبراير عام 1970.

ولد عبدالله حسين نعمه في الأول من أكتوبر سنة 1915 و هو أخ لسبعة من الذكور هم علي و محمد و عبد العزيز و أحمد و محمود و عبدالحميد ونعمه، واربع اناث. تلقى تعليمة في مدرسة(هكن) التابعة للمستشفى الأمريكي في المنامة، وانتقل للعمل في الكويت و السعودية و بعد عدة سنوات عاد الى وطنة حيث عمل مسوؤلا في جمرك قطر.

اشترى اول مطبعة تعمل بالرجل من الهند عام 1955، وفي عام 1957 أسس أول مكتبة لتوزيع الصحف و المجالات في قطر.

(الاوسمه التي حصل عليها رائد الصحافة القطرية)

• حصل على وسام مجلس التعاون عام 1989.

• حصل على وسام الاستقلال من ملك الأردن الراحل الملك الحسين بن طلال .

• حصل على وسام الاستحقاق من الرئيس أنور السادات.

رحل رائد الصحافة القطرية عبد الله حسين نعمة عن عالمنا يوم 16 مارس سنة 1995.

هذه هي ابرز المحطات التي عاصرها رائد الصحافة القطرية عبد الله حسين نعمة؛ فهو يعتبر أحد أهم أعلام قطر و أحد الرجلات الهامة في دولتنا الحبيبه التي تزخر بكم كبير من الشخصيات التي عاصرت البدايات الاولى للنهضة في دولة قطر، فهذه المعلومات ليست الا جزء بسيط من حياة عبد الله حسين نعمة.. رحمة الله و أسكنه فسيح جناته.