المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتيكيت(4)

prettywoman
11-11-2007, 03:09 AM
* إتيكيت المطعم:
- إذا كنت ستذهب لتناول الغداء أو العشاء في أحد المطاعم الأنيقة مع خطيبتك أو زوجتك ...
أو مع مجموعة من الأصدقاء وكنت جائعاً للغاية هل ستذهب إلى المطعم مبكراً وتذهب لكي تجلس قبل مجىء أى فرد لكى تطفئ نار الجوع ... هل هذا هو الحل من وجهة نظرك ألم تسأل نفسك أنه توجد قواعد للإتيكيت بخصوص انتظار باقى الصحبة في الجلوس حول المائدة .... بالطبع ستكون الإجابة بنعم توجد قواعد تحكم الجلوس على المائدة عند وصولك للمطعم ... وميعاد ومكان جلوسك أيضاً؟

1- إذا كان بصحبتك سيدة/فتاة فلابد وأن تجلس المرأة على المقعد الأفضل ولكنها إذا اختارت هى مقعدا آخر بنفسها من أجل أسباب أخرى فمن حقها ذلك من خلال وقوفها بجانب المقعد الذى تريد أن تجلس عليه وتقول "أود الجلوس هنا إن أمكن".
2- أما إذا كان هناك صحبة من الأشخاص سيتناولون معك الغداء أو العشاء ولكنك وصلت في المقدمة قبل مجيىء أى فرد عليك بالانتظار حتى وصول شخصاً آخر معك أفضل من الجلوس بمفردك، إلا إذا كان المطعم مزدحماً ورأيت أنه لا يوجد مكان وعليك بحجز مائدة على الفور. وعندما يصل الشخص الآخر عندئذ لابد من الجلوس معه على المائدة بعد طلب ذلك من النادل مع التوضيح له بعدد الأشخاص القادمين لحجز مقاعدهم إلى جانب توجيههم إلى المائدة فور وصولهم لمنع التزاحم عند مدخل المطعم وهذه هى الطريقة الثانية لحجز المائدة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن هناك كثير من المطاعم لا تقبل حجز أى مائدة إلا بوصول كافة الضيوف.. وكل ترتيباتك ستضيع هباءاً!!!
إتيكيت تناول الطعام:
- إن ما تتبعه من سلوك عند تناول الطعام خارج المنزل هو نفسه السلوك المتبع في المنزل مع الاختلاف البسيط.
- ولكل نوع من أنواع الطعام قاعدة وأسلوب للتناول إلا أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة وإن كانت تبدو بسيطة في تناولها فهي تحتاج لبعض القواعد البسيطة أيضاً التي قد لا تخطر ببالك ومنها:

- الخضراوات والبطاطس:
يمكن تناولها مباشرة من الأطباق التي تقدم فيها، أو يمكنك وضعها في الطبق الرئيسي الذي يوجد أمامك عن طريق ملعقة التقديم أو بإنزالها من الطبق الخاص بها إلي الطبق الذي يوجد أمامك بالشوكة أو السكين التي تتناول بها الطعام، وعنـدئذ يطـلب من النادل (الجرسون) بأخذ الأطباق الخالية حتى لا تزدحم المائدة.

- الخبز غير المقسم:
إذا قدم الخبز وهو غير مقطع إلي شرائح علي المضيف/المضيفة بتقطيع شريحتين أو ثلاث منه فقط وتقديمه مع باقي الخبز غير المقطع في سلة الخبز أو علي الطبق المقدم عليه للأشخاص الذي يجلسون بجواره/جوارها ليتم تمريره بعد ذلك علي باقي الأشخاص حيث يقوم كل رجل بتقطيع شريحة له وللمرأة التي تجلس بجواره.

- الشاي والقهوة:
إذا قدم النادل (الجرسون) إبريق (براد) الشاي بدون صبه في الفنجانين، فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص.

- السكر أو الكريمة:
أو أي شئ آخر يصاحب الوجبات في عبوات ورقية أو كرتون أو بلاستيك، فينبغي عدم وضع هذه العبوات في الطفاية المخصصة لتدخين السجائر ولكن ينبغي وضعها تحت حافة الطفاية أو علي طبق الفنجان أو طبق الزبدة حتى لا تشتعل هذه العبوات من السجائر أوالكبريت إذا كان هناك مدخناً.

* إتيكيت خصلة الشعر فى الطعام:
- هل سبق لك وأن وجدت في طبق الطعام المقدم لك "شعرة ... حشرة ... وإلي آخره"،
هل دققت النظر إذا ما كانت خصلة الشعر هذه ناعمة أو مجعدة، هل هذه الحشرة حية أم ميتة أعرف رد فعلكم الآن لكن هذه حقيقة يقع فيها الكثير منا ... كيف تتصرف عندما توضع في هذا الموقف؟ !!!!!!.
1- إذا لم تصيبك حالة من الاشمئزاز "والقرف" عليك بإزالة الجزء الملوث واستكمال الطعام ولكن مع لفت نظر المسئول عن ذلك أو النادل الذي يقدم الطعام.
2- أو أترك طبق الطعام إذا كنت لا تستطيع تناول أي شئ منه إذا كنت في منزل لأحد الأصدقاء وحتى لا تصيب المضيفة بالإحراج.
3- إما إذا كنت في مطعم عليك بمناداة النادل "الجرسون" لتغيير الطبق علي الفور.
4- وإذا تناولت "الشيء" الملوث به طعامك وأصبح في فمك في حالة عدم ملاحظتك له عليك بإخراجه من فمك بأصابعك بدون أن يلاحظ أي شخص ذلك ووضعه علي حافة طبقك.
************************************************** **********يتبع مع المزيد من الاتيكيت****************************************** **********************

ANONYMOUS
07-02-2008, 02:01 AM
* إتيكيت المطعم:
- إذا كنت ستذهب لتناول الغداء أو العشاء في أحد المطاعم الأنيقة مع خطيبتك أو زوجتك ...
أو مع مجموعة من الأصدقاء وكنت جائعاً للغاية هل ستذهب إلى المطعم مبكراً وتذهب لكي تجلس قبل مجىء أى فرد لكى تطفئ نار الجوع ... هل هذا هو الحل من وجهة نظرك ألم تسأل نفسك أنه توجد قواعد للإتيكيت بخصوص انتظار باقى الصحبة في الجلوس حول المائدة .... بالطبع ستكون الإجابة بنعم توجد قواعد تحكم الجلوس على المائدة عند وصولك للمطعم ... وميعاد ومكان جلوسك أيضاً؟

بروح على الموعد بالضبط.. ومن سبق لبق :whistling:

1- إذا كان بصحبتك سيدة/فتاة فلابد وأن تجلس المرأة على المقعد الأفضل ولكنها إذا اختارت هى مقعدا آخر بنفسها من أجل أسباب أخرى فمن حقها ذلك من خلال وقوفها بجانب المقعد الذى تريد أن تجلس عليه وتقول "أود الجلوس هنا إن أمكن".

بقعدها في مكان تكون معطيه الناس ظهرها.. عشان تاكل بشراهه براحتها..

2- أما إذا كان هناك صحبة من الأشخاص سيتناولون معك الغداء أو العشاء ولكنك وصلت في المقدمة قبل مجيىء أى فرد عليك بالانتظار حتى وصول شخصاً آخر معك أفضل من الجلوس بمفردك، إلا إذا كان المطعم مزدحماً ورأيت أنه لا يوجد مكان وعليك بحجز مائدة على الفور. وعندما يصل الشخص الآخر عندئذ لابد من الجلوس معه على المائدة بعد طلب ذلك من النادل مع التوضيح له بعدد الأشخاص القادمين لحجز مقاعدهم إلى جانب توجيههم إلى المائدة فور وصولهم لمنع التزاحم عند مدخل المطعم وهذه هى الطريقة الثانية لحجز المائدة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن هناك كثير من المطاعم لا تقبل حجز أى مائدة إلا بوصول كافة الضيوف.. وكل ترتيباتك ستضيع هباءاً!!!

اذا وصلت .. على طول بختار احسن طاوله.. وفي احسن مكان.. وباخذ خوش " فيو " وعاد اللي يجي عقب.. يختار مكانه..

إتيكيت تناول الطعام:
- إن ما تتبعه من سلوك عند تناول الطعام خارج المنزل هو نفسه السلوك المتبع في المنزل مع الاختلاف البسيط.
- ولكل نوع من أنواع الطعام قاعدة وأسلوب للتناول إلا أن هناك بعض الأنواع من الأطعمة وإن كانت تبدو بسيطة في تناولها فهي تحتاج لبعض القواعد البسيطة أيضاً التي قد لا تخطر ببالك ومنها:

- الخضراوات والبطاطس:
يمكن تناولها مباشرة من الأطباق التي تقدم فيها، أو يمكنك وضعها في الطبق الرئيسي الذي يوجد أمامك عن طريق ملعقة التقديم أو بإنزالها من الطبق الخاص بها إلي الطبق الذي يوجد أمامك بالشوكة أو السكين التي تتناول بها الطعام، وعنـدئذ يطـلب من النادل (الجرسون) بأخذ الأطباق الخالية حتى لا تزدحم المائدة.

- الخبز غير المقسم:
إذا قدم الخبز وهو غير مقطع إلي شرائح علي المضيف/المضيفة بتقطيع شريحتين أو ثلاث منه فقط وتقديمه مع باقي الخبز غير المقطع في سلة الخبز أو علي الطبق المقدم عليه للأشخاص الذي يجلسون بجواره/جوارها ليتم تمريره بعد ذلك علي باقي الأشخاص حيث يقوم كل رجل بتقطيع شريحة له وللمرأة التي تجلس بجواره.

- الشاي والقهوة:
إذا قدم النادل (الجرسون) إبريق (براد) الشاي بدون صبه في الفنجانين، فالشخص الأقرب للبراد عليه بالقيام بصب الشاي أو القهوة لباقي الأشخاص علي أن يصب لنفسه بعد الانتهاء من الصب لباقي الأشخاص.

- السكر أو الكريمة:
أو أي شئ آخر يصاحب الوجبات في عبوات ورقية أو كرتون أو بلاستيك، فينبغي عدم وضع هذه العبوات في الطفاية المخصصة لتدخين السجائر ولكن ينبغي وضعها تحت حافة الطفاية أو علي طبق الفنجان أو طبق الزبدة حتى لا تشتعل هذه العبوات من السجائر أوالكبريت إذا كان هناك مدخناً.

* إتيكيت خصلة الشعر فى الطعام:
- هل سبق لك وأن وجدت في طبق الطعام المقدم لك "شعرة ... حشرة ... وإلي آخره"،
هل دققت النظر إذا ما كانت خصلة الشعر هذه ناعمة أو مجعدة، هل هذه الحشرة حية أم ميتة أعرف رد فعلكم الآن لكن هذه حقيقة يقع فيها الكثير منا ... كيف تتصرف عندما توضع في هذا الموقف؟ !!!!!!.
1- إذا لم تصيبك حالة من الاشمئزاز "والقرف" عليك بإزالة الجزء الملوث واستكمال الطعام ولكن مع لفت نظر المسئول عن ذلك أو النادل الذي يقدم الطعام.
2- أو أترك طبق الطعام إذا كنت لا تستطيع تناول أي شئ منه إذا كنت في منزل لأحد الأصدقاء وحتى لا تصيب المضيفة بالإحراج.
3- إما إذا كنت في مطعم عليك بمناداة النادل "الجرسون" لتغيير الطبق علي الفور.
4- وإذا تناولت "الشيء" الملوث به طعامك وأصبح في فمك في حالة عدم ملاحظتك له عليك بإخراجه من فمك بأصابعك بدون أن يلاحظ أي شخص ذلك ووضعه علي حافة طبقك.
************************************************** **********يتبع مع المزيد من الاتيكيت****************************************** **********************

الكلام اللي بالاخضر.. لوع جبدي..

:)

ســـهم
07-02-2008, 02:38 AM
بصراحه أنا لا اتبع اي اتيكيت في حياتي لذلك لا أكون مقيدا :)

امل الحب
07-02-2008, 02:47 AM
اممممم

الطبيعة هي الافضل

وعالعموم شكرا لج

prettywoman
07-02-2008, 04:49 AM
الكلام اللي بالاخضر.. لوع جبدي..

:)

ههههههههههه
شرفني مرورك واشكرك جدا على تعليقك على الموضوع وجزاك خير على تذكيري لموضوع سهوت عنه قليلا
سلامة جبدك...ممكن ان تتغاضى عن اللي مكتوب بالاخضر لان الكل سوف يطلب تغير الطلب ان وجد فيه شي..ولكن هل تضمن ان يقدم لك نفس الطبق؟ تحياتي لك اخي الفاضل:)

prettywoman
07-02-2008, 04:51 AM
بصراحه أنا لا اتبع اي اتيكيت في حياتي لذلك لا أكون مقيدا :)

شرفني مرورك اخي الفاضل...بس شويه اتيكيت في حياتنا لن تضرنا ان نعرفها وشوي شوي ستطبق تلقائيا
تحياتي:)

prettywoman
07-02-2008, 04:53 AM
اممممم

الطبيعة هي الافضل

وعالعموم شكرا لج

صحيح اختي الفاضله وشرفني مرورك ...وليس احسن من الطبيعة في كل شي خاصة بالبيت ولكن ..خارج البيت احيانا يتطلب ان نعرف شويه قواعد واتكيت لا تضر ولكن احيانا نكون بحاله افضل خاصة في الدعوات الرسميه
تحياتي لك:)

الزاجل
07-02-2008, 06:56 AM
بريتي ..
طبعا الاتكيت حلو وفلة وكشخ .. بس مب لنا في الوقت الحالي..

مثلا لو كنا مع جروب عمل مب قطري واجنبي نضطر غصبا عنا نتبع الاتكيت
اما لو كنا مع جروب مع قطريين ...> يا شين الاتكيت معاهم ..

اما بخصوص الشعرة والحشرة ..
ما صادفتني حشرات في الأكل بس مرت علي كذا شعرة
شلتهم ولا كأني شفت شي .. ووخرت الجزء المشعر
وكملت اكلي .. وللحين عايش ولله الحمد ..

miss-qatr
07-02-2008, 07:28 AM
تسلمين بريتي على هالموضوع الحلو

والاتكيت بحياتنا شي ضرورررري لان يعكس انطباع شخصيه الفرد

يعني مب شرط الواحد يكون خاتم كل شي بالاتكتيت بس على الاقل الاشيى الضروريه

بس

الصراحه لو كنت مثلا بمطعم وشفت حد مب ملتزم بالاتكيت ( بس مب معناه انه يسوي اشيى اتلوع الجبد ) يعني ياكل براحته احس براحه نفسيه وخصوصا اذا كنت مسافره :) وهالاشخاص من قطر :secret:

يعطيك العااااااافيه

Dubai_Dream
07-02-2008, 07:41 AM
بصراحه انا حياتي كلها اتيكيت لان نحنا لازم نجاري الناس علشان نقدر نتعايش معهم .

لبس شرب لغات سيارات

خلوها على الله

Dubai_Dream
07-02-2008, 08:37 AM
لو كنت اااكل ومره وحده عطس المضيف داخل الاكل شسويبه وصارة معاي :) في دبي الله يعينا والله وطمعم راقي وايد اللي في مينا السلام

عبدالله العذبة
07-02-2008, 10:08 AM
إذا الأكل يحتاج ملعقة مثل التبولة آكله بملعقة...

إذا معي ضيف غربي أو آسيوي و الوجبة فيها رز آكل بيدي ..

أعتز بثقافتي في الأكل و اللبس و لا أستحي اظهرهم لأحد ...

ANONYMOUS
07-02-2008, 10:09 AM
ههههههههههه
شرفني مرورك واشكرك جدا على تعليقك على الموضوع وجزاك خير على تذكيري لموضوع سهوت عنه قليلا
سلامة جبدك...ممكن ان تتغاضى عن اللي مكتوب بالاخضر لان الكل سوف يطلب تغير الطلب ان وجد فيه شي..ولكن هل تضمن ان يقدم لك نفس الطبق؟ تحياتي لك اخي الفاضل:)

اخاف الطبق الثاني اللي بيجيبه فيه الحشره نيّه مش مطبوخه جيدا

عاد انا اكره الشي الني :shy:

ANONYMOUS
07-02-2008, 10:14 AM
إذا الأكل يحتاج ملعقة مثل التبولة آكله بملعقة...

إذا معي ضيف غربي أو آسيوي و الوجبة فيها رز آكل بيدي ..

أعتز بثقافتي في الأكل و اللبس و لا أستحي اظهرهم لأحد ...

ذكرتني..

يوم كنت برا الدوله.. اخبر عزمت صاحبة الشقه وبنتها عندنا بالبيت على مجبوس لحم من طبخ ام العيال طبعا...

المهم.. قلت لهم خل ناكل بطريقتنا الشعبيه ( بالخمس) اقول لك ياكلون كأنهم ياكلون جمر

مايعرفون يمسكون الرز :)

وعلى طاري الاتيكيت..

اهناك لو واحد عنده حفله او عشا.. الضيوف يجيبون معاهم ( غرشة خمر مثلا ) ف هي عشان تعرف اننا مسلمين...

جابت لنا ( كوكا كولا + عصير نفس طريقة الفيمتو )..

وذلك وطر مضى :weeping:

أمير الأسهم
07-02-2008, 10:17 AM
لايوجد افضل من التصرف على الطبيعة وبدون تصنع
يعطيك العافية

ابوعبدالعزيز
07-02-2008, 10:29 AM
احلى حاجة في الأكل هي الطريقة الشعبية !! ( تربيعة وضرب بالخمس ) .

يعني بلا إيتيكيت بلا بطيخ .