المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طاحونة الاسمنت الاولى تكتمل في الشهر الجاري



سلطان
02-10-2005, 01:23 AM
شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت من الشركات الرائدة في قطر وتساهم بنصيب بارز في دعم حركة النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد وتوفير احتياجات السوق من مواد البناء الأسمنت والرمل وغيرها من المنتجات.

الراية الاقتصادية في إطار رصدها لأداء الشركات المساهمة المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية وتطوراتها التقت محمد السليطي مدير عام الشركة حيث أكد أن العمل في مصنع الأسمنت الثالث يسير بصورة جيدة للغاية وحسب الجدول الزمني، مشيراً إلي أن إنشاءات طاحونة الأسمنت الأولي تكتمل في أكتوبر القادم.

وقال إن الطاقة التصميمية لمصنع الأسمنت بعد اكتمال جميع إنشاءاتها العام القادم تبلغ حوالي 4 آلاف طن كلنكر في اليوم. وحسب التعاقد مع الشركة الفرنسية Fcb فإن طاحونة الأسمنت الأولي سوف تنتج حوالي 3 آلاف طن من الأسمنت في اليوم.. كما أنه من المقرر أن تكتمل إنشاءات طاحونة الأسمنت الثانية العام القادم ويبدأ إنتاجها في أكتوبر 2006 لتصل الطاقة الإنتاجية لشركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت إلي 9500 طن يومياً.

وحول نتائج الربع الثالث قال إنه سيتم الإعلان عنها من قبل مجلس إدارة الشركة في الوقت المناسب وبعد انتهاء عمليات تدقيق البيانات المالية. هنا تفاصيل الحوار..

الراية : ماذا عن تطورات إنشاء مصنع الأسمنت الجديد؟

- محمد السليطي: العمل في إنشاءات مصنع الأسمنت الجديد أو الثالث يجري بصورة حثيثة ووفقاً للجدول الزمني الموضوع. ومن المقرر أن تكتمل إنشاءات الطاحونة الأولي في أكتوبر الجاري وخلال الفترة القادمة ومع تنظيم جولة ميدانية لوسائل الإعلان المحلية سوف يعلن رئيس مجلس إدارة الشركة موعد بدء انتاج الطاحونة.

وقال إن مصنع الأسمنت الثالث واكتمال طاحونته الأولي يعتبر تطوراً هاماً وخطوة ضرورية للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلي من مادة الأسمنت وذلك للوفاء بمتطلبات النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها البلاد.. ومنذ إنشاء أول مصنع للأسمت في قطر وشركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت لا تألو جهداً في المساهمة الحثيثة في النهضة العمرانية وكانت الشركة عنصراً من عناصر استقرار أسعار الأسمنت في الأسواق.

ومع توقيع عقود إنشاء مصنع الأسمنت الجديد في 15 يونيو عام 2004 مع شركة Fcb الفرنسية دخلت شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت مرحلة هامة وجديدة تتواكب مع النهضة العمرانية بالبلاد وزيادة الطلب علي مادة الأسمنت مع الطفرة الكبيرة في مشاريع البناء والإنشاءات. وهذا التطور يعكس الدور الحيوي الذي تقوم به الشركة. والطاقة التصميمية للمصنع الجديد تبلغ حوالي 4 آلاف طن كلنكر في اليوم.. وقد تم التعاقد علي أن تنتج طاحونة الأسمنت الأولي حوالي 3 آلاف طن من الأسمنت في اليوم، ومن المقرر أن تكتمل طاحونة الأسمنت الثانية العام القادم ويبدأ إنتاجها في أكتوبر 6 200 لتصل الطاقة الإنتاجية للشركة إلي حوالي 9 آلاف طن من الأسمنت يومياً.


نتائج الشركة

الراية: ماذا عن النتائج المالية للربع الثالث من العام الجاري 2005؟

- محمد السليطي: إعلان نتائج الربع الثالث سيكون في موعده المناسب وذلك بعد تدقيق الحسابات.. ومجلس الإدارة حريص علي الشفافية والإفصاح كما أنه حريص علي تحقيق أفضل النتائج والعوائد للمساهمين.. والتطورات التي تشهدها النتائج المالية فترة بعد أخري خير دليل علي ذلك.

الراية: لاحظنا من خلال إعلان نتائج النصف الأول من العام الجاري أن هناك تراجعاً في مستوي الأرباح مقارنة بنفس الفترة من العام السابق فما هي الأسباب؟

- محمد السليطي: صحيح أن هناك تراجعاً في مستوي أرباح النصف الأول مقارنة بنفس الفترة من العام السابق لكنه تراجع طفيف.. فقد بلغت أرباح النصف الأول من 2005 حوالي 6.90 مليون ريال مقارنة مع 7.95 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2004.. وفي كل الأحوال فإن مستوي الأرباح يعتبر جيداً.. التراجع يعود سببه الرئيسي إلي زيادة كميات الاستيراد من الخارج لتوفير احتياجات السوق المحلي، مما يزيد عمليات التكلفة. ويعتبر هذا الأمر من الأسباب التي أدت إلي زيادة الأسعار مؤخراً من قبل شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت.

وحسب قرار مجلس إدارة الشركة فقد تم زيادة أسعار بيع الأسمنت، بواقع 20 ريالاً للطن ليكون علي النحو التالي:

- سعر طن الأسمنت السائب العادي تسليم مصانع أم باب 230 ريالاً.

- سعر طن الأسمنت السائب المقاوم تسليم مصانع أم باب 250 ريالاً.

- سعر كيس الأسمنت العادي 12 ريالاً، والمقاوم 13 ريالاً تسليم مصانع أم باب.

- سعر كيس الأسمنت العادي 13 ريالاً، والمقاوم 14 ريالاً تسليم مخزن الشركة بالمنطقة الصناعية .

وجري تنفيذ هذه الأسعار اعتباراً من 16 سبتمبر الماضي.


نقص الأسمنت

الراية: بين الحين والآخر يتردد أن هناك نقصاً في كميات الأسمنت وأن المستهلكين لا يحصلون علي كامل ما يطلبونه؟

- محمد السليطي: انني أؤكد أن الأسمنت متوفر.. والشركات والأفراد يحصلون علي احتياجاتهم بارتياح شديد.. والأفراد أو الشركات يمكنهم الذهاب إلي مكتب الشركة بالدوحة لحجز كميات الأسمنت التي يريدونها وسوف يحصلون عليها من مصانع الشركة بأم باب.. كما أن مركز التوزيع التابع للشركة بالمنطقة الصناعية يقوم بتوفير احتياجات المستهلكين.

وأنني هنا أؤكد أن شركة قطر الوطنية لصناعة الأسمنت تسعي حثيثاً إلي توفير احتياجات السوق المحلي من مواد البناء سواء الأسمنت أو الرمل أو الجير وغيرها من المواد التي تقوم الشركة بإنتاجها وبأعلي المواصفات خاصة وأن الشركة لديها كوادر فنية متميزة كما أنها تطبق نظام الجودة الشاملة.


حرب الأسعار

الراية: حذر تقرير حديث لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية من حرب أسعار بين شركات الأسمنت بالمنطقة خلال السنوات القادمة، كيف تري ذلك؟

- محمد السليطي: نحن نؤيد ما ذهب إليه هذه التقرير الحديث حول صناعة الأسمنت بدول مجلس التعاون الخليجي وتوقع حرب أسعار في المستقبل خاصةوأن طفرة أسعار النفط وتحسن ميزانيات دول المجلس ساهمت في الإسراع بعدد كبير من المشروعات الرئيسية خاصة البنية التحتية مما أدي إلي تكدسها خلال الفترة الحالية ورفع الطلب علي كميات الأسمنت ومواد البناء.. ومن هنا مع عودة الأمور إلي طبيعتها.. وأعتقد ستكون مع نهاية عام 2006.. واحتمالات بوجود فائض بالأسواق بدول المجلس من إنتاج الأسمنت.

Love143
04-10-2005, 06:49 PM
يعطيك العافيه اخوي على نقل الخبر :)