المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيارتي لـ "معرض قطر المهني 2007".. - تجربة شخصية -

المتأمل خيرا
20-11-2007, 07:33 PM
زيارتي لـ "معرض قطر المهني 2007".. - تجربة شخصية -

زيارة المعرض هذا في الحقيقة كانت في بالي منذ أن أعلن عنه، قبل أشهر قليلة.. تساؤلات في البال.. من سيشارك..؟ هل ما يقال عنه سيرى الزائر صداه مجسـّداً.. أم أنه "بين الحقيقة وتبييض الصورة".. وهل مسؤولي الجهات المشاركة مقـتـنعون بالهدف؟؟ وإذا كان كذلك، فهل من سيكون هناك - ممثلاً لهم - سيكون على المستوى المطلوب؟؟

وبعد كل هذا.. هل هناك من فرص "حقاً" لمن له سابق خبرة؟؟

كان عليّ أن أصوّر "السيرة الذاتية" - بعدة نسخ - قبل التوجه إلى هناك.. وكنت قبلها ليلاً قد سهرت وأنا اكتب عن "انطباعاتي للمنتدى عن العدد الأول لجريدة العرب"..

بعد غفوة قصيرة والنوم يداعب الجفون والدماغ.. قررت أن "أنفض الكسل في هذا اليوم الذي كنت انتظره.. كيف لي ان أوأخـّره إلى اليوم الثاني؟؟"..

كان القرار الذهاب - والفضل يعود فيه "جزئياً" للجوّال الذي مزّق الغفوة مرتين - .. لكن - غريب الأمر - أن استقر الرأي على "عدم اصطحاب أية أوراق ثبوتية :)".. وكانت حجة الذات للذات أن هذا سيجعل الزيارة "تأملية" و "تقييميـّة".. أكثر من كونها.. بحث جاد بأوراق في اليد .. لإثبات الذات للآخر :)..

===============================================

كان الأمر المفاجيء عند الوصول هو أنه لامواقف متوفرة.. وحالفني الحظ بخروج سيارة حتى وإن كان بعيداً عن بوابة الدخول.. حيث كان بالقرب من الدوّار!!.

ملاحظة اخرى أن البعض عائداً من المعرض يحمل أكياساً.. فجال في بالي هل كأن عليّ أن آخذ كيساً لحمل ما سأعطى من نشرات وخلافه؟؟

وصلت إلى هناك.. داخل القاعة.. والأماكن المخصصة للجهات المشاركة واضح عليها الترتيب والشباب والشابات - ممثلي تلك الجهات - في كل أماكن "الجذب المهني"..

طبعاً - كما هو الحال دائماً - عندما تدخل مضماراً جديداً "ولو كان في أبسط صوره" فلاشك أنك تتلمّس طريقك.. فواضح أن المعرض موجه أساساً لحديثي التخرج من الجامعات.. وأيضاً لخريجي الثانوية.. أما بالنسبة لي.. فكان "عادياً" أن اسأل إن كان "أحد ابنائي" يود أن يلتحق.. فيفاجأهم - ربما - ردي عندما أشير لشعري دلالة على أن المقصود ليس الأولاد.. وإنما "أبوهم!"..

بعد جولة استمرت عدة ساعات "ربما أربع إلى خمس".. يمكنني أن اخرج بالآتي.. وهو يمثّل قناعات شخصية.. من خلال الحوار والملاحظة.. لكنـّي في كل ما سأذكره هو قناعة مبنية على معايشة بعيدة عن أي مواقف مسبقة.. حيث هي وليدة اللقاءات ذاتها.. ولم يكن بين وبين أي من الجهات صلة سابقة أو معرفة بمن تواجد ليمثـّلها :

1- الهدف الأساسي للمعرض هو استقطاب الفئات الشابة سواء حديثي التخرج من الجامعات.. أو – في بعض الحالات – خريجي الثانوية "ضمن متطلبات محددة".
2- تفاجأ البعض من أن هناك من له خبرة سابقة "من المواطنين".. ويبحث عن عمل.. – وكلما كان العمر أكثر.. ربما كان الإستغراب أكبر - .. ، لكن هذا ليس قاعدة في كل الحالات.
3- في بعض الحالات كان الترحيب بأصحاب الخبرة واضحاً بشكل لم يكن متوقعاً.. – حتى وإن كان ذلك في حالات محدودة - .
4- بعض "أطقم المقابلات" كانوا على مستو راق ومناسب.. وفي حالات أخرى كان بعض الأفراد – وقد قابلت حالة واحدة – غير متوقعة اطلاقاً.. فمن كان يفترض أنه "القائد" كان أداؤه أقل بكثير ممن يفترض أنهم في مواقع أقل مسؤولية منه ضمن نفس الجهة العارضة.
5- في بعض المواقع كان الأداء روتينياً بحتاً.. "إن خرجت عن المقرر لا تحصل على جواب".. وفي مواقع أخرى كان هناك اجتهاد في البحث عن الجواب وذكر قنوات اتصال يمكن الإتصال بها بعد المعرض.
6- في بعض الحالات نما لذهني تصوّر بأن هناك "تضارب مصالح" عندما يكون الممثـّل الأساسي – في المعرض - لشركة كبرى من الجالية الآسيوية يعمل حلقة وصل لاختيار مواطنين للإلتحاق بتلك الشركة.

بعد ذكرهذه النقاط أرى أنه من العدل أن أشير للجهات التي رأيت أن الحوار معها – بالنسبة لي – كان مميزاً بما فيه اسلوب اللقاء، بغض النظر عن مدة اللقاء ذاته.. ، لكن قبل ذلك لابد لي من الإشارة إلى أنني زرت وبالتالي تحاورت مع جهات قليلة نسبياً..، - مثلاً لم أزر أي من الوزارات العارضة - .

وعودة للموضوع فإن تلك الجهات المميزة – حسب تجربتي – هي:
1- "الهيئة الوطنية للصحة" – مميزة جداً جداً - ..
2- "شل"،
3- "كيوتل"
4- "قطر غاز"،
5- "مصرف الريان"

"آه.. قبل أن انسى.. بالنسبة للأكياس.. ، فقد اتضح أن بعض تلك تتضمن "هدايا" من العارضين :)".

رأيت أن أضيف أنه في حال تقدّم أحد من الإخوة والأخوات لإحدى الجهات.. فأقترح أن يسجّل لديه/لديها إسم أحد الأشخاص المعنيين بالمعرض - الذي يمثلون الجهة التي يرغب أن يتقدّم للعمل لديها - بغرض سهولة المتابعة لاحقاً.

وهذا الصباح - الأربعاء - جاء في بالي ان أذكر أنه بالنسبة لمن لديه/لديها خبرة سابقة، أن تسأل عن الشخص المعني بـ "تطوير الموارد البشرية"
"Human Resources Development / Management"
أو الشخص الأعلى مرتبة وظيفيـّاً من بين ممثلي الجهة العارضة.. وذلك تفادياً لضياع الوقت في الشرح.. والكلام.. ثم يكون الرأي.. ((الأفضل أن تقابل.. فلاناً)).. - طبعاً مع الإحترام لجميع الموجودين هناك - .

امل الحب
20-11-2007, 07:52 PM
الله يعطيييك الف عاافية

بالفعل المعرض راقي وطريقة الحوار راقية وان كنت مازرت جميع العارضين لان توجهي كان لقطاع معين:)

الجني
20-11-2007, 08:02 PM
اشكرك اخي المتأمل على الوضوع المهم

و انا ايضأَ لن اتوقع هذا الحجم من الاهتمام

و لكن الذي شد انتباهي من الجهات العارضه

1) قطر للبترول
2) مؤسسة قطر
3) جامعة قطر

هؤلاء الثلاثة بلا منازع الافضل و الاكبر من حيث العرض

ثم في القطاعات الاخرى من البنوك الخليجي و مصرف قطر الاسلامي اعتقد افضل من جميع البنوك

و في قطاع الشركات في الصناعات اكسون موبيل و قافكو

المتأمل خيرا
20-11-2007, 08:06 PM
الله يعطيييك الف عاافية

بالفعل المعرض راقي وطريقة الحوار راقية وان كنت مازرت جميع العارضين لان توجهي كان لقطاع معين:)

شكراً أخت "امل الحب" على التعقيب.. وإن كنت تبحثين عن فرصة عمل أفضل، فبالطبع تمنياتي لك بالخير والتوفيق..

المتأمل خيرا
20-11-2007, 08:09 PM
اشكرك اخي المتأمل على الوضوع المهم

و انا ايضأَ لن اتوقع هذا الحجم من الاهتمام

و لكن الذي شد انتباهي من الجهات العارضه

1) قطر للبترول
2) مؤسسة قطر
3) جامعة قطر

هؤلاء الثلاثة بلا منازع الافضل و الاكبر من حيث العرض

ثم في القطاعات الاخرى من البنوك الخليجي و مصرف قطر الاسلامي اعتقد افضل من جميع البنوك

و في قطاع الشركات في الصناعات اكسون موبيل و قافكو

جزيل الإمتنان لك أخي "الجني" على هذه المساهمة.. والتي قد يستفيد منها الإخوة والأخوات.. من لهم توجه للبحث عن فرص عمل أفضل..

BURBERRY
20-11-2007, 08:14 PM
يعطيك العافيه اخوووي المتأمل خيرا ً

المعرض ممتاز و تعامل و ترحيب ممتاز من اغلب العارضين

و ان شاء الله الجميع يحصلون وظايف

المتأمل خيرا
20-11-2007, 08:57 PM

آمين.. وشكراً لكرم الزيارة والتعقيب أخي الكريم.."BURBERRY" .

حرقطر
20-11-2007, 09:02 PM
يحيك انت دخلت انا ظااااااااااارب خط الشمال من صبح وقاعد اقول في بالي الحين اول مادخل بيتضاربون علي الوزارات وكل واحد بيقول لي حياااااك عندنااا لوووول

وعند الوصول

ويوم حصلت موووووقف بعد 20 او نص ساعه نزلت من السياره

وانا مستانس بس للاسف .

قالو لي لنساء فقط

المتأمل خيرا
20-11-2007, 09:10 PM
يحيك انت دخلت انا ظااااااااااارب خط الشمال من صبح وقاعد اقول في بالي الحين اول مادخل بيتضاربون علي الوزارات وكل واحد بيقول لي حياااااك عندنااا لوووول

وعند الوصول

وانا مستانس بس للاسف .

قالو لي لنساء فقط

والله ياخوي إذا ظرفك يسمح إنك تزور صباح الغد.. وتبكّـر علشان المواقف.. والأنسب أن تكون معاك اوراق السيرة الذاتية.. وفي ظنّي الفرص موجودة.. لأن العارضين كثر.. وفي مجالات منوّعة.. أحد الإخوان مساء اليوم أخبرني أنه ذهب هناك هذا المساء.. وقدّم لوظيفة لها علاقة بالعمل الإجتماعي..

رنج سبورت
20-11-2007, 09:17 PM
اخوي المتأمل خير شكرا على الموضوع

من كلامك يتضح بأن المعرض يفيد حديثي التخرج من الجامعات والثانويه اكثر من غيرهم ....

Index Signal
20-11-2007, 09:49 PM

و الأهم نحصّل مواقف بالأول..!!

لأن الموضوع فيه توزيع هدايا مثل ما تفضّل أخونا المتأمل خيرا في نهاية حديثه.. وما أدراك ما توزيع الهدايا..!!

يعني بتحصّل فئه معينه من جنسيات معينه متواجدين بهدف جمع الهدايا و بالتالي مزاحمة الفئه المستهدفه من هذا المعرض بمواقف السيارات و داخل المعرض..

هالفئه شعارها ( مال بلاش كثّر منه )..!!

كان من الأفضل وضع رسوم رمزيه للدخول حتى لو كانت ريال واحد و أنا أضمن لكم ان بفرض هذه الرسوم البسيطه بتتوفر مواقف للسيارات و بتقدرون تاخذون راحتكم داخل المعرض بدون مزاحمه..

عموما شكرا للأخ المتأمل خيرا على إسلوبه المشوّق في الشرح كعادته.

ANONYMOUS
20-11-2007, 10:26 PM
انا ناوي اروح اتفرج باجر اذا الله اراد

بس عندي تحفظ

ليش مايوظفون اللي محولينهم البند المركزي !!

نقطه اخرى

مهب كل الناس عندهم شهادات و و و الخ

في ناس تبي تاكل لقمة عيش.. ليش مايهتمون فيهم

مريديان
20-11-2007, 10:32 PM
تسلم اخوي ...انا رحت اليوم وقدمت اوراقي لكذا مكان معين..ومثل ماقالوا الاخوان استقبالهم جداراقي..وترحيبهم حلو...بس الاهم ان ان شاء الله تكون فيه فعلا فرص ووظايف جيده.. لنا..وننتظر.. والله يوفقنا يارب

وعورا يدي بالاكياااااس..:swoon2:

...ونتأمل خير يالمتأمل :thumbup:

التيما
20-11-2007, 10:42 PM
شي جيد خاصه لان فرص الشباب كبيره لكن العيايز اللي مثلي وتبي فرصه تتقدم فيها لوظيفه اخرى تتوقع باحصل ؟؟ ماعتقد

قطري شايب
20-11-2007, 10:47 PM
[quote=التيما;2168392]شي جيد خاصه لان فرص الشباب كبيره لكن العيايز اللي مثلي وتبي فرصه تتقدم فيها لوظيفه اخرى تتوقع باحصل ؟؟ ماعتقد[/quot

تووووووووج بنت يالتيما الله يهديج

بس خوش هدايا...

اما الوظايف...

خذ وخل......

ماحولك احد...

ورقــة أمــل
20-11-2007, 11:29 PM
المكان والترتيب كان راقي وكذلك الاستقبال في جميع الاقسام

اول مادخلت عبيت الاستبيان،، وخذت لفة على جميع الاقسام

ولقيت فرص عمل حلوة جدا،، وخلتني في حيرة

استمر في شغلي ولا اشوف لي شغل ثاني!

اكثر الاقسام اللي شدت انتباهي هي

قطر للبتروكيماويات وللي لقيت عندهم فرصة حلوة وافضل من شغلي الحالي

وزارة الخارجية عجبني الراتب،، وكنت بسئل عن الترقيات والمميزات بس ماسمح لي الوقت،،

وزارة الصحة،، بس بعد ما سئلت،،

مؤسسة قطر،، فترة التدريب عندهم قصيررة بس مافادوني بشي لان كل ما سئلتهم سؤال

قالو حسب الوظيفة!

خذت اوراق طلب وظيفة من كل هالاقسام ويلست افكر اغير وظيفتي ولا لا؟ ودي اغيرها

بس في نفس الوقت صعب علي اتعود على شغل ثاني،، واخاف القى فرص افضل في المستقبل

في وظيفتي الحالية،،

الشي الوحيد اللي خلاني حزينة،، هو مروري بقسم كلية الطيران

كنت اتمنى ادخل هالكلية من قبل 4 او 5 سنين فاتت،، ولرفض الاهل ماقدرت ادخلها،،

بس عقب ماشفت مجموعة بنات في الاستقبال حسيت ان ودي ادخلها مرة ثانيه،، الا اني فضلت

اتم في شغلي الشاغل،،

على فكرة ياخي "المتأمل خيرا" اشوف لك ردود ومواضيع،، وهذا اول موضوع اقراه لك،، لاني اولا ماحب قراءة المواضيع الطويلة وثانيا كلماتك اللي تستخدمها صعبة من وجهة نظري!

بويوسف
20-11-2007, 11:32 PM
مشكور اخوي الفاضل متأمل على هذا الموضوع وفي الحقيقة انا ايضا قمت بزيارة الى المعرض وهي زيارة اشبه ماتكون بفضول وحب الاستكشاف

لقد كنت مترددا في البداية بالذهاب الى هناك لعلمي انه مخصص (اكثر) للخريجين الجدد ولكني قررت بالنهاية ان اذهب وارى ماعليه الوضع... لم ارى من البعض جدية حقيقية لاستقطاب المؤهلين فكلما اقترب من مكان وابدأ بالكلام فيقول لي قدم اوراقك ولن تخسر شيئا. ولكني في الحقيقة لم اتقدم الا الى مكان واحد اما من كان معي فكان يسير من مكان الى اخر ويقدم اوراقه :)

ومن الطرائف التي احب ان اذكرها اني توقفت عند مكان عملي وسألته بعض الاسالة فكان يعطيني اجابات خاطئة من حيث الرواتب والامور الاخرى .. (كذب عيني عينك) بعد ذلك اخرجت له بطاقة الاعمال الخاصة بي عند ذلك قال فلالالالان.

للاسف مازال من يريد ان يعمل (بأي شهادة يحملها) يحتاج الى Push من اطراف عدة وواسطات مختلفة حتى يتم الرد عليه وهذه من تجربة عملية.

ورقــة أمــل
20-11-2007, 11:43 PM

وعند الوصول

وانا مستانس بس للاسف .

قالو لي لنساء فقط

هههههههه

حاول مرة اخرىىى :tease:

BURBERRY
20-11-2007, 11:57 PM

لأن الموضوع فيه توزيع هدايا مثل ما تفضّل أخونا المتأمل خيرا في نهاية حديثه.. وما أدراك ما توزيع الهدايا..!!

يعني بتحصّل فئه معينه من جنسيات معينه متواجدين بهدف جمع الهدايا و بالتالي مزاحمة الفئه المستهدفه من هذا المعرض بمواقف السيارات و داخل المعرض..

كان من الأفضل وضع رسوم رمزيه للدخول حتى لو كانت ريال واحد و أنا أضمن لكم ان بفرض هذه الرسوم البسيطه بتتوفر مواقف للسيارات و بتقدرون تاخذون راحتكم داخل المعرض بدون مزاحمه..

اي والله صدقت مافيه مواقف و الاسيويين ماقصرووو <<<< تصدق يوم جيت بطلع حصلت واحد يبي يوقف وراي و يسكر علي ..

و المفروض يحطوون مع الاعلانات للمواطنين فقط

و احلى شي الاكيااااااااااس

و احلى كيس .. كان من كيوتل فيه شي حلووووو :thumbup: >>> كنت رايح اسلم على المسؤول و عطاني كيس للذكرى .. يحليلكم يا كيوتل

Index Signal
21-11-2007, 12:09 AM
اي والله صدقت مافيه مواقف و الاسيويين ماقصرووو <<<< تصدق يوم جيت بطلع حصلت واحد يبي يوقف وراي و يسكر علي ..

و المفروض يحطوون مع الاعلانات للمواطنين فقط

و احلى شي الاكيااااااااااس

و احلى كيس .. كان من كيوتل فيه شي حلووووو :thumbup: >>> كنت رايح اسلم على المسؤول و عطاني كيس للذكرى .. يحليلكم يا كيوتل

لا تستانس وايد اخوي لانهم ماخذين منك فلوس هالهديه مقدما من ضمن فاتورتك..

و لما تروح لهم بتدفع فاتورتك نشوف من اللي بيقول يحليلك للثاني..!!

Index Signal
21-11-2007, 12:13 AM
كلماتك اللي تستخدمها صعبة من وجهة نظري!

بالعكس اختى احلى ما يميّزه هو اسلوبه..

انا عن نفسي اتابع ردوده و مواضيعه فقد للتمتع بإسلوبه الجميل.

BURBERRY
21-11-2007, 12:16 AM
لا تستانس وايد اخوي لانهم ماخذين منك فلوس هالهديه مقدما من ضمن فاتورتك..

و لما تروح لهم بتدفع فاتورتك نشوف من اللي بيقول يحليلك للثاني..!!

احتماااااااااااااااال كبير

اذا جات الفاتوره بشييييييييك :p

Index Signal
21-11-2007, 12:43 AM
احتماااااااااااااااال كبير

اذا جات الفاتوره بشييييييييك :p

ما اقصد مكتوب بالفاتوره رسوم هديه..!! :looking:

و لكن هي مدفوعه من ضمن تعرفة الدقيقه العاليه بالنسبه لباقي شركات المنطقه.

المتأمل خيرا
21-11-2007, 12:49 AM
اخوي المتأمل خير شكرا على الموضوع

من كلامك يتضح بأن المعرض يفيد حديثي التخرج من الجامعات والثانويه اكثر من غيرهم ....

فعلاً.. واضح أن هذا هو الهدف الأساسي.. لكن أيضاً يمكن لمن لديه خبرة ومؤهـّل مناسب أن يستوضح - خاصة وأن الجهات العارضة كثيرة جداً - ، فبالنسبة لأصحاب الخبرات طبعاً لابد أن تحاور وأن تحاول أن تفهم قدر الإمكان الفرص الممكن توافرها لدى "على الأقل بعض" الجهات العارضة.. وهنا أود أن اذكر أنه من المناسب أن يكون من لهم خبرات طويلة في مواقع مسؤولة أن يلاحظوا ان خبراتهم قد تتيح لهم مجالات متنوعة - في حال وجود الفرص المناسبة - لكن قد لايأتي ذلك للبال لأول وهلة.. مثال ذلك.. لنفترض أن أحد الأشخاص عمل مديراً لإدارة وكان متابعاً لنشاط إدارته بشكل جيّد على مختلف المستويات.. وطبيعة العمل كانت تتطلب حضوره مؤتمرات على المستوى الإقليمي والدولي.. ففي هذه الحالة قد لا ينتبه المرء لأول وهلة أن خبرته مناسبة لوظائف "قد تكون تنفيذية أو استشارية" في مجال العلاقات الدولية وأيضاً العقود.. وأيضاً "تطوير القوى العاملة".. أي أنه يمكن أن يخدم بوظيفة ذات صلة بأكثر من قطاع.. "هذا ما جاء في بالي.. وأنا أكتب هنا وأتذكّر تجربتي.. ولم يأت في بالي مثل هذا الأمر إلا بعد فترة من تواجدي بالمعرض.. حيث كان اهتمامي بداية - في المعرض - منصب على مجال نشاط أساسي كنت امارسه خلال عملي التنفيذي سابقا..".

مع خالص التحية أخي "رنج سبورت"،،،

المتأمل خيرا
21-11-2007, 12:56 AM

أهلاً أخي الكريم "Index Signal".. مع جزيل الإمتنان للتطرق لجوانب لم انتبه لها، وأقصد الأشخاص الذين كان همهم جمع الهدايا :) .. والله أنا اعتقدت كل من اتى قصده البحث عن فرص عمل.. وأعطي هدية دون أن يسعى لها.. لكن يبدو أن الأمر غير ذلك من خلال ملاحظتك.. "هنا - في المنتدى -" .. و "هناك - في المعرض -" :) .. ..

ويسعدني كثيراً أن اعرف أنك تشرفني بقراءتك لما اجتهد في كتابته.. راجياً تقبـّل تحياتي،،،

المتأمل خيرا
21-11-2007, 01:16 AM

بس عندي تحفظ

نقطه اخرى

أهلاً أخوي "شنو يعني سعر الدعم".. حسب علمي ليس هناك موقفاً مسبقاً يتعلـّق بمن هم محالون على "بند الخدمة المركزية".. وإن لم أكن مخطئاً ففي بعض التعديلات التي تمت على قانون الخدمة المدنية مؤخراً فيمكن - باتفاق طرفي العمل - أن يعمل الموظف القطري في جهة عمل جديدة مع استمرار راتبه من جهة عمله الأصلية.. هذا الذي فهمته من بعض التعديلات الأخيرة.. لكن ليس لدي نصها في الوقت الحاضر.

أما بالنسبة للشهادات فهل تقصد من معهم شهادة ثانوية أو أقل؟.. فأنا والله أمامي الآن نموذج "طلب تقديم وظيفة" لـ "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان" في خانة "المؤهلات العلمية" :

# بدون مؤهل
# ثانوية
# بكالوريوس
# ماجستير

مع خالص التقدير أخي العزيز لما أثرته من نقاط..

المتأمل خيرا
21-11-2007, 01:21 AM
تسلم اخوي ...انا رحت اليوم وقدمت اوراقي لكذا مكان معين..ومثل ماقالوا الاخوان استقبالهم جداراقي..وترحيبهم حلو...بس الاهم ان ان شاء الله تكون فيه فعلا فرص ووظايف جيده.. لنا..وننتظر.. والله يوفقنا يارب

وعورا يدي بالاكياااااس..:swoon2:

...ونتأمل خير يالمتأمل :thumbup:

أهلاً باختي الكريمة "مريديان".. والله أنا قناعتي أن الفرص موجودة.. لكن كثير من الأمور تتوقـّف على "متخذي القرار"..

وتمنياتي لك وللجميع بالتوفيق..

"أما لكياس.. فعلاًَ تعوّر اليد.. آقصد اليدين.. :)"..

المتأمل خيرا
21-11-2007, 01:33 AM
شي جيد خاصه لان فرص الشباب كبيره لكن العيايز اللي مثلي وتبي فرصه تتقدم فيها لوظيفه اخرى تتوقع باحصل ؟؟ ماعتقد

من خلال مطالعتي لما تكتبينه في المنتدى.. واضح لدي أنك مكسب لأي جهة عمل.. المهم أن تكون إدارة تلك الجهة لديها المرونة للإستفادة من طاقات العاملين بها.. وليس لدي شك أنك طاقة بين جنباتك قدرة على العطاء تبحث عمن يستفيد منها.. وبذكاء.

حاولي مع "الهيئة الوطنية للصحة".. .. وأيضا "كيوتل" - علي شاهر رئيس قسم التخطيط والتطوير المهني بكيوتل - ، أنا الحقيقة لا أعرفه قبل أن أقابله هناك.. لكني تحاورت معه.. وأنا الآن أقرأ اسمه من البطاقة التعريفية التي اعطاني إياها، وبدا لي أنه منطقي في حواره ..

أيضاً جناح "الهيئة الوطنية للصحة" على ضؤ مقابلتي معهم.

مع تمنياتي لك بالخير والتوفيق،،،

المتأمل خيرا
21-11-2007, 01:36 AM
تووووووووج بنت يالتيما الله يهديج

بس خوش هدايا...

...

:thumbup: :thumbup:

hich
21-11-2007, 01:37 AM
جزاك الله خير ضربت عصفورين بحجر وظيفه لك وللاولاد
عموما من الاشياء الي صدمتني ان سعر تكلفة الستاند لمؤسسة قطر كان مليون ريال
واترك لكم التعليق

المتأمل خيرا
21-11-2007, 01:47 AM
المكان والترتيب كان راقي وكذلك الاستقبال في جميع الاقسام

اول مادخلت عبيت الاستبيان،، وخذت لفة على جميع الاقسام

ولقيت فرص عمل حلوة جدا،، وخلتني في حيرة

استمر في شغلي ولا اشوف لي شغل ثاني!

اكثر الاقسام اللي شدت انتباهي هي

قطر للبتروكيماويات وللي لقيت عندهم فرصة حلوة وافضل من شغلي الحالي

وزارة الخارجية عجبني الراتب،، وكنت بسئل عن الترقيات والمميزات بس ماسمح لي الوقت،،

وزارة الصحة،، بس بعد ما سئلت،،

مؤسسة قطر،، فترة التدريب عندهم قصيررة بس مافادوني بشي لان كل ما سئلتهم سؤال

قالو حسب الوظيفة!

خذت اوراق طلب وظيفة من كل هالاقسام ويلست افكر اغير وظيفتي ولا لا؟ ودي اغيرها

بس في نفس الوقت صعب علي اتعود على شغل ثاني،، واخاف القى فرص افضل في المستقبل

في وظيفتي الحالية،،

الشي الوحيد اللي خلاني حزينة،، هو مروري بقسم كلية الطيران

كنت اتمنى ادخل هالكلية من قبل 4 او 5 سنين فاتت،، ولرفض الاهل ماقدرت ادخلها،،

بس عقب ماشفت مجموعة بنات في الاستقبال حسيت ان ودي ادخلها مرة ثانيه،، الا اني فضلت

اتم في شغلي الشاغل،،

على فكرة ياخي "المتأمل خيرا" اشوف لك ردود ومواضيع،، وهذا اول موضوع اقراه لك،، لاني اولا ماحب قراءة المواضيع الطويلة وثانيا كلماتك اللي تستخدمها صعبة من وجهة نظري!

ما شاء الله عليك.. النقاط التي أثرتها كثيرة ومتنوعة.. وأتمنى لك الخير والتوفيق.. لكن طبعاً مهم أن الإنسان يأخذ جميع العوامل الممكنة في الإعتبار قبل أن يتخذ قراراً نهائياً بتغيير عمله، خاصة إن كان المرء مرتاحاً من حيث الراتب بشكل عام وبيئة العمل..

وأشكرك على قرارك - أخيرا :) - بقراءة شيء لي.. والحقيقة ليس دائماً كتاباتي طويلة.. إلا إذا كان الموضوع صادراً منـّي.. لكن مشاركاتي تكون - عادة - قصيرة.. آملاً أن تقرأي ردي هذا ولا تعتبرينه طويلاً :) ..

أما بالنسبة للإسلوب، فعادة كتابتي باللغة العربية المباشرة.. لكن احياناً أجد القلم "قد لف بي" فألف معه حتى لايزعل منـّي :p ، لكن مع قراءة ثانية > لتلك اللفة - الخالية من الدخان - < ستجدين فهم الموضوع يسيراً.. :) ..

مع خالص التقدير،،،

AL_MUTAEM
21-11-2007, 01:53 AM
واترك لكم التعليق

معقوله مليوووووووووووووون :pilot:

عالعمووم يعطيك العافيه اخوي المتأمل خيرا

بالنسبة لي ذهبت الى المعرض للتعرف عليه واخذ فكره وتعال بكرا ..:thumbup:

وبصراحه باجر بعون الله بروح لهم مره ثانيه لتوزيع الـCV

وبصراحه عجبني قسم قطر للبترول والتهافت من الشباب المتواجدين هناك لشرح البرنامج التدريبي للمتدربين حديثي التخرج ..

:pilot:

المتأمل خيرا
21-11-2007, 02:00 AM
مشكور اخوي الفاضل متأمل على هذا الموضوع وفي الحقيقة انا ايضا قمت بزيارة الى المعرض وهي زيارة اشبه ماتكون بفضول وحب الاستكشاف

لقد كنت مترددا في البداية بالذهاب الى هناك لعلمي انه مخصص (اكثر) للخريجين الجدد ولكني قررت بالنهاية ان اذهب وارى ماعليه الوضع... لم ارى من البعض جدية حقيقية لاستقطاب المؤهلين فكلما اقترب من مكان وابدأ بالكلام فيقول لي قدم اوراقك ولن تخسر شيئا. ولكني في الحقيقة لم اتقدم الا الى مكان واحد اما من كان معي فكان يسير من مكان الى اخر ويقدم اوراقه :)

ومن الطرائف التي احب ان اذكرها اني توقفت عند مكان عملي وسألته بعض الاسالة فكان يعطيني اجابات خاطئة من حيث الرواتب والامور الاخرى .. (كذب عيني عينك) بعد ذلك اخرجت له بطاقة الاعمال الخاصة بي عند ذلك قال فلالالالان.

للاسف مازال من يريد ان يعمل (بأي شهادة يحملها) يحتاج الى Push من اطراف عدة وواسطات مختلفة حتى يتم الرد عليه وهذه من تجربة عملية.

تسلم أخي الكريم "بويوسف"..

أتفق معك بشأن مستوى بعض المسؤولين هناك.. خاصة عندما تكون صاحب خبرة وتتناقش مع البعض.. بل أنني في إحدى الحالات تحاورت مع أحد المسؤولين - هو الأعلى من بين الموجودين في إحدى الجهات التابعة لقطر للبترول - وقد استغربت من بعض تصرفاته بداية.. وأكملها بأن تركني في نصف الحديث.. وتوجه لشخص آخر يبعد عنا عدة أمتار.. وقد أسميته بيني وبين نفسي "خريش".. :) ..

hich
21-11-2007, 02:26 AM
قال العرب خريش ويطلق عليه الخريش بلام التعريف يقصد بها المجنون او شبيهه في مشية او صفة او فعل
واما عند البدو و هل الصيد:
تنقسم الحبارى الى ثلاث احجام:-
خطوى خريش مشيها تمرش امراش.......@....... ربدا بياريها كبير الدروايش
وسط الدعايس مخليه تلعب الراش ........@.......يتعب مدورها بقص وتفتيش
1- الربدا : متوسطة الحجم صعبة المراس سريعة الطيران قليلاً ما تتصدى للصقر أرضاً
2- الحفانة : وهي الحبارى الاصغر حجماً والاقل ومقامة للصقر وصيدها اسهل وهي في الاغلب تكون في عامها الاول
3- الخرب : ذكر الحبارى وهو الكبير منها والمرغوب صيده لكبر حجمه الذي يصل إلى ضعف الحبارى العادية وعادة ما يتصدى للصقر ويخرج من السرب لملاقاته ومبارزته"

المتأمل خيرا
21-11-2007, 03:00 AM
واترك لكم التعليق

تسلم أخوي "hich".. وجزاك الله خيراً بمثل ما تتمناه لإخوانك وأكثر منه.

بالنسبة لي كانت زيارتي تتعلق بي لأن الأولاد ولله الحمد جميعهم يعملون.. "أنا أيضاً موظف بالدولة لكن على البند الذي من المفروض أن يدخل موسوعة > جينيس < :) "..

أما بالنسبة لمبلغ التأجير ففعلاً يصعب على المرء حتى تخيله.. > أن تتخيّل أن مثل هذا السعر يمكن ان يكون مطروحاً.. يعني ولا في الأحلام أن يأتي في البال.. - في بالي على الأقل - :) < ..

المتأمل خيرا
21-11-2007, 03:14 AM
قال العرب خريش ويطلق عليه الخريش بلام التعريف يقصد بها المجنون او شبيهه في مشية او صفة او فعل
واما عند البدو و هل الصيد:
تنقسم الحبارى الى ثلاث احجام:-
.. .. ..
.. .. ..
1- الربدا : متوسطة الحجم صعبة المراس سريعة الطيران قليلاً ما تتصدى للصقر أرضاً
2- الحفانة : وهي الحبارى الاصغر حجماً والاقل ومقامة للصقر وصيدها اسهل وهي في الاغلب تكون في عامها الاول
3- الخرب : ذكر الحبارى وهو الكبير منها والمرغوب صيده لكبر حجمه الذي يصل إلى ضعف الحبارى العادية وعادة ما يتصدى للصقر ويخرج من السرب لملاقاته ومبارزته"

جزيل الإمتنان لهذا التعريف.. والمعلومة.. أخي "hich"..

"على الأقل إذا ما تعين حد من الشباب والشابات.. استفدنا من وجود > خريش < بالمعرض بالتعرّف على أن الحبارى تنقسم إلى ثلاثة اقسام.. يعني على الأقل خرجنا بمعلومة.. بفضل المعرض.. :) "..

راجياً تقبـّل التحية والتقدير..،،،

ورقــة أمــل
21-11-2007, 01:13 PM
ما شاء الله عليك.. النقاط التي أثرتها كثيرة ومتنوعة.. وأتمنى لك الخير والتوفيق.. لكن طبعاً مهم أن الإنسان يأخذ جميع العوامل الممكنة في الإعتبار قبل أن يتخذ قراراً نهائياً بتغيير عمله، خاصة إن كان المرء مرتاحاً من حيث الراتب بشكل عام وبيئة العمل..

وأشكرك على قرارك - أخيرا :) - بقراءة شيء لي.. والحقيقة ليس دائماً كتاباتي طويلة.. إلا إذا كان الموضوع صادراً منـّي.. لكن مشاركاتي تكون - عادة - قصيرة.. آملاً أن تقرأي ردي هذا ولا تعتبرينه طويلاً :) ..

أما بالنسبة للإسلوب، فعادة كتابتي باللغة العربية المباشرة.. لكن احياناً أجد القلم "قد لف بي" فألف معه حتى لايزعل منـّي :p ، لكن مع قراءة ثانية > لتلك اللفة - الخالية من الدخان - < ستجدين فهم الموضوع يسيراً.. :) ..

مع خالص التقدير،،،

تقصد الكيبورد "اداة الطباعة" :p

اخوي اخر درس لغة عربية اخذته كان من قبل خمس سنوات وبعدها كان اغلب اللي اخذه بدراستي باللغة الانجليزية اذا ماكان الكل ولا اتعامل بالعربية الا فيما بينا كزميلات في نفس المجال او في البيت يعني،، لذلك اجد صعوبة الان في بعض الجمل واحس انها معقدة وامل من قرائتها واحياناا اذا بغيت اكتب موضوع بالعربية الفصحى استصعب كتابة جملة مرتبة ومنسقة.. يبيلي اربع ساعات اكتب فقرة قصيرة!.. لو تلاحظ الحين اني اكتب لك بالفصحى مع العامية :p
الظاهر يبيلي اخذ دورة لغة عربية مرة ثانيه عشان لا انساها،، :con2:

مريديان
21-11-2007, 01:20 PM
كنت ابغي اسأل عن الدرع الوطني...شنو هذا المكان؟

حد عنده فكره عنه؟

al_lord
21-11-2007, 01:58 PM
شكرا لك اخي المتأمل خيرا على الموضوع الرائع وفي الحقيقه كنت اتمنى لو اذهب للمعرض لعرض خبراتي ولكن حسب ما سمعت وعلمت انه مستهدف الخريجين الجدد فأثرت إبقاء سيوف خبرتي في غمدها حيث انها ليست المستهدفه

كنت ابغي اسأل عن الدرع الوطني...شنو هذا المكان؟

حد عنده فكره عنه؟

سلطه اعلى من الشرطه والجيش وظيفتها التصدي لآي شي يضر بالبلد سواء واقعي او افتراضي ( إلكتروني )

desert hunter
21-11-2007, 01:59 PM
شكرا لك اخي المتأمل خيرا على الموضوع الرائع وفي الحقيقه كنت اتمنى لو اذهب للمعرض لعرض خبراتي ولكن حسب ما سمعت وعلمت انه مستهدف الخريجين الجدد فأثرت إبقاء سيوف خبرتي في غمدها حيث انها لان تبهر احداً

سلطه اعلى من الشرطه والجيش وظيفتها التصدي لآي شي يضر بالبلد سواء واقعي او افتراضي ( إلكتروني )

يعني هكر .. ؟؟

المتأمل خيرا
21-11-2007, 02:07 PM
معقوله مليوووووووووووووون :pilot:

عالعمووم يعطيك العافيه اخوي المتأمل خيرا

بالنسبة لي ذهبت الى المعرض للتعرف عليه واخذ فكره وتعال بكرا ..:thumbup:

وبصراحه باجر بعون الله بروح لهم مره ثانيه لتوزيع الـCV

وبصراحه عجبني قسم قطر للبترول والتهافت من الشباب المتواجدين هناك لشرح البرنامج التدريبي للمتدربين حديثي التخرج ..

:pilot:

أتمنى لك التوفيق.. ولبقية الإخوة والأخوات.. "الباحثين والباحثات" وما بقي غير ساعات قليلة.. وكان في نيتي الذهاب صباحاً لكن حتى الآن ... :) .. على أمل أن اذهب قبل الثالثة ظهراً.. ولا تنسى أن تخبرنا بتجربتك.. أخي "AL_MUTAEM"..

المتأمل خيرا
21-11-2007, 02:22 PM
تقصد الكيبورد "اداة الطباعة" :p

اخوي اخر درس لغة عربية اخذته كان من قبل خمس سنوات وبعدها كان اغلب اللي اخذه بدراستي باللغة الانجليزية اذا ماكان الكل ولا اتعامل بالعربية الا فيما بينا كزميلات في نفس المجال او في البيت يعني،، لذلك اجد صعوبة الان في بعض الجمل واحس انها معقدة وامل من قرائتها واحياناا اذا بغيت اكتب موضوع بالعربية الفصحى استصعب كتابة جملة مرتبة ومنسقة.. يبيلي اربع ساعات اكتب فقرة قصيرة!.. لو تلاحظ الحين اني اكتب لك بالفصحى مع العامية :p
الظاهر يبيلي اخذ دورة لغة عربية مرة ثانيه عشان لا انساها،، :con2:

طبعاً اللغة العربية جميلة لمن يتعوّد عليها.. كما أن تذوّق اللغة - في ظنـّي - لا ينحصر في اللغة الأم.. بمعنى من يحب التعبير ويميل له.. أظنه أنه يتمتع بذات الشيء إذا أتقن لغة اخرى بشكل معقول..

"على فكرة.. كلمة القلم في بعض الإستخدامات لا تعني بالضرورة القلم ذاته، وأنا استخدمتها .. وكثيراً ما استخدمها بمعناها المجازي.. يعني معنى آخر غير المتعوّد عليه.. وهو هنا "القلم" - بالنسبة لي - يرمز للفكرة بكلماتها التي تحاول أن تنطلق في رحاب المعاني المختلفة.. فأحاول تصيـّدها :).. لأستخرج منها معان اخرى قد لا تكون تقليدية.. وهذا في جانب منه متعة الكتابة التي أحس بها وتأتي على غير قصد أو تخطيط مسبق.. كما أن القلم يمكن أن يرمز لفكر أو حوار بين الكاتب وذاته.. وكأنه يحاور إنساناً آخر يتحدّاه دون أن يعلن حضوره على الملأ :)"..

شاكراً لك أختي الكريمة "q44_" حوارك هذا..

المتأمل خيرا
21-11-2007, 02:33 PM
شكرا لك اخي المتأمل خيرا على الموضوع الرائع وفي الحقيقه كنت اتمنى لو اذهب للمعرض لعرض خبراتي ولكن حسب ما سمعت وعلمت انه مستهدف الخريجين الجدد فأثرت إبقاء سيوف خبرتي في غمدها حيث انها ليست المستهدفه
.. .. ..
.. .. ..

والله يا أخي "al_lord" كم أتمنى أن تذهب.. فقط لتعيش التجربة.. فاللقاءات هناك ليست فقط تقييم لمن يتقدّم.. بل حتى المتقدّم يمكنه أن يقيم "المقيمين".. ومن خلال ذلك يمكن أن يرسم صورة للجهة تلك.. وهي تجربة تستحق أن يعايشها المرء.. وبالنسبة لي فكل لقاء كان بمثابة "دورة دراسية" قصيرة جداً.. وقد ذكرت هذا في بعض اللقاءات لمن كان يتحاور معي.

وليس مهماً أن تأخذ معك السيرة الذاتية، يكفي أن تتحاور بقناعة من خلال ما تعرفه عن نفسك.. حيث أن بعض الجهات تبحث عن أصحاب الخبرة.. وعلى ضؤ ذلك يمكنك أن ترسل لهم السيرة الذاتية من خلال البريد الإلكتروني.. والذي اقترحه فقط أن تسجّل إسم ورقم هاتف من يحاورك عندما تعرف أن لهم احتياج لا ينحصر فقط في الخريجين الجدد.. لكي يسهل أمر المتابعة لاحقاً..

ANONYMOUS
21-11-2007, 10:09 PM
أهلاً أخوي "شنو يعني سعر الدعم".. حسب علمي ليس هناك موقفاً مسبقاً يتعلـّق بمن هم محالون على "بند الخدمة المركزية".. وإن لم أكن مخطئاً ففي بعض التعديلات التي تمت على قانون الخدمة المدنية مؤخراً فيمكن - باتفاق طرفي العمل - أن يعمل الموظف القطري في جهة عمل جديدة مع استمرار راتبه من جهة عمله الأصلية.. هذا الذي فهمته من بعض التعديلات الأخيرة.. لكن ليس لدي نصها في الوقت الحاضر.

أما بالنسبة للشهادات فهل تقصد من معهم شهادة ثانوية أو أقل؟.. فأنا والله أمامي الآن نموذج "طلب تقديم وظيفة" لـ "اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان" في خانة "المؤهلات العلمية" :

# بدون مؤهل
# ثانوية
# بكالوريوس
# ماجستير

مع خالص التقدير أخي العزيز لما أثرته من نقاط..

كلامك صحيح

بس اسمع عن اللي بيحولونه البند المركزي كأن جاه مؤبد :)

فاقترحت هالاقتراح ..

وبالنسبه للطلبات طالما فيها خانة ( بدون مؤهل ) فالحمد لله

الله يوفق الجميع انشالله

الخيميائي
21-11-2007, 10:26 PM
ياليت ان يتم عمل احصائيات عن عدد الذين استفادوا من المعرض من جميع الفئات سوءا من الخريجين الجدد او من الخبرات التي تبحث عن فرص جديدة ووظائف اخرى :whistling:

علشان نعرف هل المعرض ادى الغرض من اقامته :eek2: والا بس كان الهدف اعلامي :p

وشكرا على الموضوع :thumbup1:

بويوسف
21-11-2007, 10:49 PM
متابعين لك اخوي الفاض متأمل خيرا .. ونتمنى ان تتحفنا اكثر بما حدث لك اليوم وكيف كان .. كان ودي اروح اليوم بس ماصارت لي فرصة..

الجهة التي قدمت لها وعدوني بالرد خلال اسبوع .. وبنشوف في رد والا مجرد كلام لذر الرماد عن العيون !!

وقدمت ايضا في اماكن اخرى بس كان عن طريق المواقع الالكترونية الخاصة بهم لنرى هل هناك فعلا تغير الى الافضل او الحال كما هو ..

فقد كانت لي تجربة منذ حوالي اكثر من سنتين حيث كنت آمل ان اغير عملي وارسلت السيفي الى عدة اماكن عن طريق الايميل وعن طريق الفاكس وللاسف لم يكن هناك اي رد

الجني
21-11-2007, 10:50 PM
واترك لكم التعليق

هذه تكلفة بناء و امتلاك الستاند اخوي hich و يستخدم عدة مرات للمعارض المختلفة و يشحنونه الى بلاد اخرى و يركبونه في المعارض الدوليه. مليون قليلة من وجهة نظري لقطر للبترول

امل الحب
21-11-2007, 11:00 PM
اليوم كاان الاقبال اكبر وكان المكان زحمة زحمة زحمة لدرجة ان الشارع مايمشي يعني الي يبي يدخل هنااك اممم يبي له حول نص ساعة قضيتها وانا فالطريج بس طبعاا ماكنت راايحة عشاان اقدم كنت مساعدة في الشركة الي كنت فيها :)

وفي بعض السلبيات الي شفناها بشكل كبير اليوم وسااعدت في تكوين الزحمة بشكل كبير ماابي اتكلم فيها عشان مااكون مروجة لمثل هذا النوع من التصرفات وبصرااحة الدعم الي كان هناك من الشرطة لايعلى عليه
وكان في ناس ياية تتمشى ولايدرون شالسالفة حتى ويتهيأ لي لو كانت المدة اطول كان تجنبنا هالنوع من الزحمة..امممم وفي شي واحد لازم يركزون عليه لو فكروا المرات الياية يكون في معارض في نفس المكاان
ان يزيدون التكيف لان بصراااااااااااااااااااااحة حر موت :(

وشي ثاني محيرني كان في رحلات حق مدارس اطفال.. بس شالحكمة من هالشي؟! يعني صغار عيال ابتدائي

امممم هذي الي في بالي لحد الحين

jajassim
21-11-2007, 11:00 PM

بس عندي تحفظ

نقطه اخرى

أخوى هذه سياسة المسؤولين الكبار ،، هم دائما يركزون ،، على حديثي التخرج ،، عشان يقعد عشرة سنوات ،، للين يأخذ خبرة ،، ويكون المسؤول الكبير ،، ضمن مكانه omen

AL_MUTAEM
22-11-2007, 01:19 AM
أتمنى لك التوفيق.. ولبقية الإخوة والأخوات.. "الباحثين والباحثات" وما بقي غير ساعات قليلة.. وكان في نيتي الذهاب صباحاً لكن حتى الآن ... :) .. على أمل أن اذهب قبل الثالثة ظهراً.. ولا تنسى أن تخبرنا بتجربتك.. أخي "AL_MUTAEM"..

خل الطابق مستور:thumbup:

hich
22-11-2007, 01:49 AM
اما مستور مستور رحت اليوم وياليتني مارحت شهالبس شهلمسخره انا لله وانا اليه راجعون
المشكله صايرين البنات مافيهم حيا يزاحمونك لا ويقطون كلام بعد انا لله صار الواحد هو الي يستحي(الحياء شعبة من الايمان)

اما الشركات فثلاث:
متواجده عشان الافتتاح قدام الناس والقيادات العليا بس(الوزارات )
متواجده لاثبات الوجود مع عدم الرغبه في الشباببس لتوزيع الهديا الدعائيه(شركات وقود وكهرما والكهربا درع الوطن مركز قطر للمال وغيرها)حاولت مأظلم ولكن ليس هناك أهتمام فعلي للتوظيف
متواجده بما فيها من كبار المسؤولين (hsbc\كونكو فليبس\ جي اي\اكسون موبل غيرها) في مايخص احدا الشركات تمت مقابلتي من المدير العام الموجود وسيتم ارسال عرض وظيفي

وسامحونا على الاطالة

المتأمل خيرا
22-11-2007, 04:17 AM
سعيد جداً جداً بتفاعلكم وممتن حقاً لهذه المشاركات الجميلة..

فقط وددت، في هذا الوقت، أن اشكركم.. وأذكر أني ذهبت للمرة الثانية للمعرض يوم أمس، وتواجدت هناك حوالي الرابعة بعد الظهر.. وكانت لي "مشاهدات وملاحظات.. وأيضاً لقاءات.. و > إحباطات :) < " .. - إحباطات من جرّاء المستوى الهزيل لبعض العارضين ممثل في من يمثلهم.. وإن كان ذلك اقتصر لحسن الحظ "من خلال تجربتي" مع جهة واحدة - .. حيث أني لم أزر أي من الوزارات.. أو المؤسسات الحكومية.. - .

لابد من ذكر أنه عند خروجي من المعرض - بعيد السابعة مساءً - كان البعض مازال يأتي للمعرض.. وكان الزحام فعلاً أكثر مما كان عند وصولي.

بعد وصولي للبيت طالعت المنتدى سريعاً.. ولم أجد مشاركات جديدة.. فنمت بعدها لحاجتي "لقسط جيّد" من الراحة.. وصحيت بعدالواحدة بعد منتصف.. "طبعاً الليل :)" .. وقد سعدت كثيراً حقاً بكل الملاحظات والآراء التي تفضلتم بذكرها.. ولي عودة بإذن الله كي أكتب عما وعدتكم به.. "قبيـل قليل أعلاه :)"..

تحياتي وشكري العميقين لكم جميعاً..:thumbup1::thumbup1:

المستحيله
22-11-2007, 05:49 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أخي الكريم المتأمل خيرا اشكرك على طرح هذا الموضوع ولدي بعض التعليقات عليه من وجهة نظري

طبعا ذهبت باليوم المخصص للسيدات ومعي مجموعه من النسخ من السيرة الذاتيه ولكن المضحك فالامر اغلب الهئيات والوزارات المتواجده سبق وقدمت اوراقي فيها من شهر اربعه اللي طاف لدرجه تم تقديم مره اخري فيهم واحد موظفات احد الهئيات لما علمت رفضت تقديمي والبعض طلب التقديم مره اخري الاهم من ذلك هل للمعرض هذا فايده هل هناك مستفيدين ؟؟ اغلب الشركات تطلب الخلط لا امانع في الخلط بالممرات والاصنصير اما المكاتب فصعب جدا كيف يريدوني اجلس 8 ساعات متواصله واعطي بكل جهدي واركز وانا حتي ابسط حقوقي مااقدر اخذه وهي لو بغيت اعدل شيلتي ولا اشرب لي شي والسبب واحد يبحلق فيني من ادش لين اطلع شلون ارتاح وفلان لو دخل المكتب يبي استفسار قالوا له علاقه مع فلانه المجتمع لحد الحين مش واعي الوعي الكامل للخلط يمكن الجيل اللي بعدي اقول جايز وبنسبه كبيرة اما الجيل الحالي عليه السلام
وهذي وجهة نظري الخاصه وايضا المضحك من ذلك تواجد احد الوزارات هناك وبعد السلام استفسرت اذا كان في احتياج لموظفات وماهي التخصصات المرغوبه وبالفعل اشاروا لرغبتهم لتوظيف وتخصصي مطلوب مما اثار استعجابي بحيث لي زميله تم تعينها منذ 6 اشهر في هذي الوزارة وتمت استكمال جميع اوراقها ولليوم لم يتم استدعائها بحجه عدم توفر المكان وجميع الادارات ترفض لكتضاضها بالموظفات ومحسوبون موظفات بلا رواتب والذنب لا مكان لهم كيف يقولون نبي موظفات وهم اللي تم تعئينهم ماوجدوا مكان لهم

امور كثيرة تثيرا استغرابي ولكن الاهم هل هناك فايده من هذا المعرض كل الاماكن اللي تم التقديم فيها من قبل تم التقديم فيها الآن بااستثناء وزارة الداخليه ووزارة الماليه هئية الصحه ودولفين والبترول وقطاع البنوك المصرف والدولي والوطني الاسلامي والدوحه الاسلامي لعل وعسي نحصل على وظيفه وايضا جامعه قطر حتي تبحث لنا عن وظيفه وراح نشوف هل هناك فايده ام لا حيث سبق وقدمت على عشرون مكان في شهر اربع اللي طاف ولم يتم استدعائي في احدهم ومازال الوضع مستمر الا اذا المعرض المهني سوف يغيرا الحال على اني اشك في ذلك

اشكر لك اخوي المتأمل خيرا على الموضوع واسمحي لي على المداخله ولكن نقاط استغرب منها حبيت اطرحها على الجميع

al_lord
22-11-2007, 08:03 AM
ياليت ان يتم عمل احصائيات عن عدد الذين استفادوا من المعرض من جميع الفئات سوءا من الخريجين الجدد او من الخبرات التي تبحث عن فرص جديدة ووظائف اخرى :whistling:

علشان نعرف هل المعرض ادى الغرض من اقامته :eek2: والا بس كان الهدف اعلامي :p

وشكرا على الموضوع :thumbup1:

طبعا حسب ما نرى ونسمع ان الهدف أعلامي بحت ولو يسون إحصائيه كانت طلعت الفضائح ولكن نقول نتمنى ان يتغير الوضع للأحسن

قطري شايب
22-11-2007, 08:36 AM
لقيت كم موظف في حدى هالوزارات والشركات قلت له صج انتوا محتاجيين ولا كله كلام فاضي...قالوا كلام فاضي والصراحه احنا مانحب نحرج الناس ناخذ السي في ومكانه معروف...بس الصراحه نحتاج مثلا تخصصات معينه وهي الي نحتفظ فيها...

يعني مثلا واحد شهادته هندسه وخبرته مكانيكيه او كيميائيه بحته راح وقدم في مركز قطرللمال شتقوله هذا.. وهو كل تفكيره يبي يغيير جال العمل ولا العكس...

ع العموم الصراحه المعرض فيه ميزه انا استفد منها شخصيا عرفت نشاطات شركات ماكنت اعرف شتسوي بالضبط...مثلا شكره اكسون موبيل شركه امريكيه للبترول شغلها بقطر دعم ومسانده ومساعده مشاريع قطرغاز وراس غاز وقطر للبترول...مع اني كنت اتخيل انها شركه لها شغلها الخاص..وقس على ذلك..

بشكل عام لاحظت ان العارضيين يستقطبون الشباب الصغار في السن الي ماعندهم خبره
وعلى هالطاري صار موقف قدامي يضحك يبكي في نفس الوقت ... جا شاب توه مخلص الثانويه 2006/2007 وقال للموظف الموقر ابي اقدم فالاخوا شاف الشهاده قاله شهادتك قديمه...نبي 2007/2008 قال له شهادتي جديده ياخي رد عليه لا قديمه شهادتك فقال الشاب ترا 2007/2008 توهم بالمدارس ماخلصوا الثانويه (( تبلعم ))الموظف الموقر الي عمره في الاربعين وقال المهم احنا مابنعطييك الشغله الي تبيها تبي تخلي شهادتك براحتك..نتمنى من الجهات المختصه ارسال موظفون اكفاء ويعرفون وش قاعديين يسوون مهب الي متملل من دوامه يسوون له اتشامنت حق المعرض حق التمشي ووالتطمش والوناسه

وتحياتي لصاحب الموضوع

بويوسف
22-11-2007, 09:44 AM
بشكل عام لاحظت ان العارضيين يستقطبون الشباب الصغار في السن الي ماعندهم خبره
وعلى هالطاري صار موقف قدامي يضحك يبكي في نفس الوقت ... جا شاب توه مخلص الثانويه 2006/2007 وقال للموظف الموقر ابي اقدم فالاخوا شاف الشهاده قاله شهادتك قديمه...نبي 2007/2008 قال له شهادتي جديده ياخي رد عليه لا قديمه شهادتك فقال الشاب ترا 2007/2008 توهم بالمدارس ماخلصوا الثانويه (( تبلعم ))الموظف الموقر الي عمره في الاربعين وقال المهم احنا مابنعطييك الشغله الي تبيها تبي تخلي شهادتك براحتك..نتمنى من الجهات المختصه ارسال موظفون اكفاء ويعرفون وش قاعديين يسوون مهب الي متملل من دوامه يسوون له اتشامنت حق المعرض حق التمشي ووالتطمش والوناسه

وتحياتي لصاحب الموضوع

:eek2::eek2::eek2:

المتأمل خيرا
22-11-2007, 05:26 PM
وددت أن أشير عن تجربتي في زيارتي الثانية عندما زرت المعرض يوم أمس.

كما ذكرت سابقاً لم يكن في بالي التواصل مع أي من الوزارات العارضة.. والجهة الوحيدة الشبة رسمية التي زرتها وتحاورت مع بعض شبابها هناك كانت "الهيئة الوطنية للصحة" وكان ذلك في اليوم الأول..

وعودة للحديث عن يوم أمس.. فقد كان أكثر ما لفت انتباهي هو كثرة الشركات ذات الصلة بأنشطة الطاقة بمختلف فروعها.. وبعد محاولات لاستيعاب دور بعضها.. جاء في بالي تساؤلاً.. أنه كيف يتسنّى للزائر أن يستوعب - بشكل معقول - دور كل هذه الجهات "ذات الصلة بأنشطة الطاقة".. فطرحت التساؤل على أحد العارضين.. وكان تابعاً لشركة تعمل ضمن قطر للبترول.. موضحاً سؤالي بالقول أن الأمر سيكون مساعداً للزائر لو تم توضيح العلاقة بين "قطر للبترول" وكل من الجهات ذات الصلة.. فبدا وكأنه يتفهم سؤالي، واقترح علي أن أطرحه على المنظمين مشيراً لمكان تواجدهم.. وهذا ما قمت به خلال وجودي هناك.. حيث ذكرت ذلك لهم مقترحاً أن تكون هناك - على سبيل المثال - لوحة بحجم مناسب تبيّن مثل تلك العلاقة.. ويمكن أن تكون هناك خطوط ذات ألوان ترمز لطبيعة علاقة العمل.. فيما إذا كانت الجهات تلك تابعة "لقطر للبترول" أم متعاقدة ولها استقلالها التام.. وقد "وعدت خيراً".. - على وزن إسمي هنا :) -

وذو صلة بالموضوع.. وبصراحة.. أحسست كم أن هناك جهداً ليس فقط كبيراً.. بل يمكنني قول أنه يجب أن يكون هائلاً حقاً لجذب ولتأهيل الشباب / الشابات للإلتحاق مستقبلاًَ بهذه الأعمال.. وأن يبتديء ذلك باكراً في المدارس الثانوية للتوعية بنوع وحجم الكفاءات المطلوبة.. كما أن هناك جهداً مطلوباً القيام به لجذب والإستفادة من الخبرات الموجودة.. وقناعتي حول هذا الأمر أن قطر حقاً تفتقد لقيادات كثيرة مؤهلة في مجال "الموارد البشرية".. ليس لعدم وجودها بقدر ما أن من هم موجودون - في كثير من المواقع - بعيدة همومهم عن التفاني في هذا المجال المغـفل "بمعنى المنسي" .. إلى حد كبير.

((ولي عودة لتكملة الحديث))

الزاجل
22-11-2007, 05:35 PM
يالمتأمل خيرا

صدقني احنا ما كنا بحاجة الى مثل هذا المعرض الاعلاني

احنا بحاجة الى قرار نافذ بتعيين كل قطري
في مجال تخصصه..

والا امضيعين وقت ولي عهدنا وافتتحوا المعرض
وفي الأخير العالم امقدمين بشكل مباشر
في مقراتهم الرئيسية وما ردوا عليهم
بيردون عليهم في المعرض ؟

ومب عارف شنهو الهدف من هالمعرض ؟

ليش ما قالوا
على جميع الشركات استقبال
طلبات التوظيف من القطريين على المواقع الالكترونية
او تسليمها باليد في مقر العمل ؟

ليش كل اللي صار
والواحد طلع وهو يضحك على نفسه
انه صار مقصة للاعلام وللقائمين على هالمعرض ..

المتأمل خيرا
22-11-2007, 05:42 PM
فعلاً هذا ما قصدته أخي "الزاجل" في نهاية تعقيبي السابق من حيث الحاجة لوجود "قياديين" مواطنين يعملون بإدارات الموارد البشرية بهذه الشركات "بمعنى أن يضعوا الخطط لعملية اجتذاب المواطنين المؤهلين.. وأيضاً التعريف بأنشطة هذه الشركات، أي أن هناك عملاً خلاّقاً مطلوب القيام به.. لكنه حالياً للأسف يبدو أنه غير موجود".. لكن أيضاً وجود المعارض يغطي الحاجة للتعريف بها.. والأمران في اعتقادي يحتاجان أن يسيرا جنباً إلى جنب..

الزاجل
22-11-2007, 05:50 PM
فعلاً هذا ما قصدته أخي "الزاجل" في نهاية تعقيبي السابق من حيث الحاجة لوجود "قياديين" مواطنين يعملون بإدارات الموارد البشرية بهذه الشركات.. لكن أيضاً وجود المعارض يغطي الحاجة للتعريف بها.. والأمران في اعتقادي يحتاجان أن يسيرا جنباً إلى جنب..

صحيح كلامك
لو الاعلان كان ان الهدف التعريف على الشركات والمؤسسات
واختار لك الوظيفة الانسب ..

بس الاعلان كان بهدف توظيف القطريين :no2:

وهذا منافي للواقع ..
الموظفين في الموارد البشرية في بعض الشركات
اللي صرحوا لوسائل الاعلام بكلام
وواقع مراجعات الشباب لهم شي ثاني :p

المتأمل خيرا
22-11-2007, 06:27 PM
.. .. ..
.. .. ..
الاعلان كان بهدف توظيف القطريين :no2:

وهذا منافي للواقع ..
الموظفين في الموارد البشرية في بعض الشركات
اللي صرحوا لوسائل الاعلام بكلام
وواقع مراجعات الشباب لهم شي ثاني :p

فعلاً هذا الأمر لفت انتباهي يوم أمس.. - طبعاً ليس هناك اعتراض أن يكون المجال للجميع.. مع الأولوية للقطرين طالما أن هذا هو هدف المعرض، لكن الفهم كان أنه للقطريين فقط - .. وقد لاحظت أنه "في بعض الشركات على الأقل" كان المراجعون غير قطريين.. لكن لا أدري إن كانت طلباتهم تقبل أم لا.. وقد لاحظت هذا تحديداً في جناح "شركة قطر الوطنية للفنادق".. لكن في مكان آخر سمعت أحد المسؤولين هناك يوضح أهمية أن يكون المتقدم قطري الجنسية.. وبالتالي هذه النقطة - فقط كمعلومة - غير واضحة لدي .

المتأمل خيرا
23-11-2007, 02:02 AM
عارضون.. وملاحظات..

رأيت ان أشير هنا لمواقف حدثت خلال زيارتيّ "الإثنتين" للمعرض.. الأولى كانت في أول يوم.. وامتدت معظم وقت النهار، والثانية في اليوم الثالث وكانت بالمساء ولمدة حوالي الثلاث ساعات او أكثر قليلاً.

وغرضي من الإشارة لذلك هو ذكر المواقف الجميلة والتي تستحق الذكر والتي صادفتها هناك، وأيضاً الملاحظات التي اعتبرها سلبية .. على أمل أن يـُــنتبه لها.. وبالطبع هذه من خلال التجربة الشخصية المباشرة.. وهي مواقف "خزّنتها" الذاكرة.. وبالتالي يسهل تذكّرها.. خاصة وأننا نتكلم عن الأمس القريب حقاً :) ..

وهذا التقييم الشخصي يأخذ عوامل طريقة الإستقبال "أن تكون عفوية وصادقة"، القدرة على تقديم المعلومة "حتى ولو كانت في إطارها العام"، طريقة التعاطي مع الطلب "من حيث الإهتمام الملاحظ، والرد على الإستيضاح في حال طرحه".. وأخيراً "التعامل مع الجميع بنفس الروح"..

أولاً: لم أزر أي من الوزارات والهيئات والمؤسسات.. عدا "الهيئة الوطنية للصحة" التي زرت زاويتهم في اليوم الأول.. وكما أشرت في تعقيب سابق.. كانوا إيجابيين بشكل كبير، وقد ذكر لي زميل - زارهم في وقت لاحق.. بعدي - أنه تولـّد لديه نفس الإنطباع.. وأود أن اَضيف هنا أنه يوم أمس استوقفني ركن "مصرف قطر المركزي".. حيث لم يكن في بالي زيارتهم تحديدا، لكن اثناء مروري لاحظت شاشة العرض والتي تشير إلى مهام المصرف.. واستوقفني دورهم فيما يتعلّق بتقطير الوظائف في القطاع المصرفي بالدولة بعد أن لاحظت إحصائية بالشاشة تشير إلى أن نسبة القطريين في ذاك القطاع هي بين الـ 11 و 12&#37;.. ٌهذا دفعني إلى التوقف والإستفسار من الشباب الموجودين.. لكن حقيقة كانت الإجابة غير شافية.. وقد كان سؤالي تحديداً يتعلق بكيفية قيام المصرف بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلـّق بتقطير الوظائف في البنوك.. وما هي الآلية المستخدمة لمتابعة الأمر.. وبالتحديد هل تعقد اجتماعات مع مسؤولي البنوك حول هذا الأمر.. وعلى ضؤ الحوار كان واضحاً لدي وبجلاء أن المتواجدين غير متمكنين من تقديم المعلومة اللازمة.. مما دفع بي للإعتقاد أن دورهم فقط "تواجدي" أكثر منه معلوماتي.

من ناحية اخرى.. لاحظت أن جميع المشاركين من لأنشطتهم علاقة بالطاقة كانوا متمكنين، وكان تفاعلهم جيداً ومريحاً.. باستثناء "قطر غاز".. حيث كان الموجودون - على كثرتهم - يتعامل اغلبهم باستخفاف مع الزائرين.. وقد لاحظت ذلك في كلتا الزيارتين.. إلى درجة حقيقة أنني افكّر بالإتصال بالإدارة المعنية بالأمر لنقل وجهة نظري هذه.

في هذا الصدد أود أن اشير للجهات التالية والتي كان تعاملها جيداً:
1- "دولفين للطاقة".. وقد بدوا منظمين جداً..
2- أوريكس
3- كيوتل "كانوا منظمين.. ورأيت هناك - في بعض المراحل - ثلاثة مسؤولين ويبدو أنهم جميعاً على مستوى جيد من التعامل مع الجمهور.. وتقديم الإجابات".
4- قابكو "أيضاً كانوا منظمين.. وحريصين على الحصول على المعلومة الدقيقة في بياناتهم.. وربما هم الوحيدون الذي كانوا يطلبون من مقدمي الطلب أن يملؤا نموذجاً إضافياً "غير نموذج طلبات الإلتحاق"..
5- شل "كانوا جيدين"
6- كيوكم "شركة قطر للكيماويات المحدودوة": جذب انتباهي هناك الإهتمام الدقيق الواضح.. والحقيقة أنهم من القلائل الذين اهتموا ورحبوا أن تكون الشهادات الدراسية مرفقة مع طلب الإلتحاق.
7- قطر للطاقة "كيوقطر": هذه شركة كهرباء وماء.. تساهم فيها "كهرماء" بأكثر من نصف رأس المال.. وهي مسؤولة عن توليد الماء والكهرباء.. وكان تعاملهم جيداً.

بالنسبة للبنوك/المصارف زرت مكانين.. "الريـّان" و"الخليجي".. بالنسبة للأول كان لديهم نموذج تفصيلي للإلتحاق.. وهم الوحيدون الذين يطلبون صورة ترفق مع الطلب.. على أنه - من ناحية أخرى - لم يكن الموجودون متمكنين بما يكفي للرد على الإستفسارات المتعلقة بفرص العمل "بشكل عام" لمن لديهم خبرات سابقة.
أما "الخليجي" فكان دورهم معدوماً - هذا ما بدا لي -.. حيث أنهم يطلبون أن يتم تعبئة الطلب عن طريق شبكة الإنترنت..

((هذا ما أتي في البال في الوقت الحاضر.. وإن كان هناك شيء آخراً سأضيفه لاحقاً..))

PoBox
23-11-2007, 02:10 AM
يالمتأمل خيرا

صدقني احنا ما كنا بحاجة الى مثل هذا المعرض الاعلاني

احنا بحاجة الى قرار نافذ بتعيين كل قطري
في مجال تخصصه..

والا امضيعين وقت ولي عهدنا وافتتحوا المعرض
وفي الأخير العالم امقدمين بشكل مباشر
في مقراتهم الرئيسية وما ردوا عليهم
بيردون عليهم في المعرض ؟

ومب عارف شنهو الهدف من هالمعرض ؟

ليش ما قالوا
على جميع الشركات استقبال
طلبات التوظيف من القطريين على المواقع الالكترونية
او تسليمها باليد في مقر العمل ؟

ليش كل اللي صار
والواحد طلع وهو يضحك على نفسه
انه صار مقصة للاعلام وللقائمين على هالمعرض ..

شركتنا على سبيل المثال مشاركة
وماتبي توظف اي موظف

ومحفظين الموظفين كلام عن العروض اللي عندنا
والمستقبل والتدريب و و و
احنا الموظفين مانعرف عنها :eek2:

من اجل ضمان رضى كيوبي عليهم - مجبورين وشيسوون-
في اكتفاء
وكيوبي ترص عليهم
وفي النهاية هدر وقت

ياريال خلها على الله omen

المتأمل خيرا
23-11-2007, 02:20 AM
شركتنا على سبيل المثال مشاركة
وماتبي توظف اي موظف

ومحفظين الموظفين كلام عن العروض اللي عندنا
والمستقبل والتدريب و و و
احنا الموظفين مانعرف عنها :eek2:

من اجل ضمان رضى كيوبي عليهم - مجبورين وشيسوون-
في اكتفاء
وكيوبي ترص عليهم
وفي النهاية هدر وقت

ياريال خلها على الله omen

أسعدني مرورك أخوي "PoBoxing" وتعقيبك على ما قاله أخونا "الزاجل".. لكن هل أفهم مما ذكرته أن شركتكم ليست بحاجة لتوظّف أحداً؟.. وهل في هذه الحالة الموظفين لديها كلهم قطريون ؟؟ :) ..

PoBox
23-11-2007, 02:30 AM
أسعدني مرورك أخوي "PoBoxing" وتعقيبك على ما قاله أخونا "الزاجل".. لكن هل أفهم مما ذكرته أن شركتكم ليست بحاجة لتوظّف أحداً؟.. وهل في هذه الحالة الموظفين لديها كلهم قطريون ؟؟ :) ..

لا الموظفين ليسوا قطريين الا نسبة بسيطة جدا
كما ان الشركة ليست بحاجة لتوظيف موظفين جدد حاليا

ولكن الحضور وعرض العروض اجباري على الجميع
سواء ارادوا التوظيف ام لم يريدوا

المتأمل خيرا
23-11-2007, 02:40 AM
لا الموظفين ليسوا قطريين الا نسبة بسيطة جدا
كما ان الشركة ليست بحاجة لتوظيف موظفين جدد حاليا

ولكن الحضور وعرض العروض اجباري على الجميع
سواء ارادوا التوظيف ام لم يريدوا

.. لكن كون القطريين قليلين بالشركة.. فهذا يفترض ان يكون هناك برنامج "أو اكثر" لتدريب القطريين.. على الأقل تمشياً مع قرار مجلس الوزراء..

"فقط للإستيضاح.. هل عدد الموظفين بالشركة يحسب بالعشرات.. أم المئات.. "أم أكثر.. أكثر"؟؟ - هذا إن لم يكن ذكر ذلك به إشكالية - " ..

PoBox
23-11-2007, 02:47 AM
.. لكن كون القطريين قليلين بالشركة.. فهذا يفترض ان يكون هناك برنامج "أو اكثر" لتدريب القطريين.. على الأقل تمشياً مع قرار مجلس الوزراء..

"فقط للإستيضاح.. هل عدد الموظفين بالشركة يحسب بالعشرات.. أم المئات.. "أم أكثر.. أكثر"؟؟ - هذا إن لم يكن ذكر ذلك به إشكالية - " ..

كنسبة مئوية اقدر اقول ان نسبة القطريين "كنسبة" لازالت في خانة الآحاد
بس جد مانحتاج موظفين زيادة سواء قطريين او غير قطريين
لكن سيجبرون عاجلا ام آجلا على توظيف قطريين حتى لو كانوا مزهريات
:looking:

المتأمل خيرا
23-11-2007, 02:55 AM

شكراً على المعلومة.. ":) :)" .. بس غريبة.. كيف ما تحتاجون.. هناك تناقض في أن تكون نسبة القطريين بشركة ما بالآحاد.. ولا يكون لديها برنامج تدريب .. يعني بكل بساطة أن هذا مناقض لتوجيهات مجلس الوزراء..

يعني لو كانت هناك إدارة مقتنعة بتدريب وتأهيل المواطنين، أخي "PoBoxing"، وتضع الخطط لذلك وتنفذها - في هذه الحالة افترض أن مسؤولي الإدارة الحاليين قد تغيروا.. أو تم تغييرهم - .. هل يعتبر ذلك غير مطلوب؟

qatari1
23-11-2007, 02:59 AM
شكراً أخي المتأكل خيراً على الموضوع الشائق والهام...

بالنسبة لي لم أكن متحمساً لزيارة المعرض لاعتقادي الراسخ أن مثل هذه المعارض هي للظهور الإعلامي، وعمل show أو Propaganda، وجاء هذا الاعتقاد الذي يصل إلى درجة اليقين من معرض ((كيوتل تبيك)) الذي تم تنظيمه منذ فترة طويلة.

حيث صرح أحد الأصدقاء الذي يعمل في الموارد البشرية هناك أن هذا المعرض مجرد فرقعة إعلامية أكثر منها توظيف أو بحث عن كفاءات في تخصصات معينة.

عموماً بضغط من أحد الأصدقاء ذهبت إلى المعرض، ومن الناحية الشكلية المعرض كان جميلاً ومنسقاً، وهناك بعض الملاحظات التي استقيتها من زيارتي القصيرة للمعرض، ومن كتابات الصحف عنه، ومن الأصدقاء الذين شاركوا فيه كمنظمين سأوجزها في نقاط محددة:-

أولاً: تركيز معظم المشاركين في المعرض على الطلاب الذين لا زالوا في مرحلة الدراسة الجامعية أو حديثي التخرج في تخصصات معينة أهمها الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. والتركيز على السيدات أكثر من الرجال. وإهمال ذوي الخبرات أو العاملين بالفعل، ويرغبون في تغيير جهات عملهم!

ثانياً: مشاركة بعض الجهات وخاصةً الوزارات غير مجدية لأن الامتيازات الوظيفية معروفة ومحددة سلفاً بحكم ارتباطها بقانون الخدمة المدنية، وبالتالي فمشاركة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وحدها تغني عن مشاركة جميع الوزارات الأخرى!

ثالثاً: سائني ما قاله لي الكثير من الأخوان من رغبة الكثيرين من موظفي الوزرات في العمل بقطاعات أخرى مثل الطاقة والصناعة، بسبب الامتيازات المالية والوظيفية التي يحصل عليها الموظفون العاملين في هذه الجهات.

فقد قال لي أحد الأخوة: أنه جاءت لهم مدرسة علوم قطرية تعمل في السلك التعليمي منذ 8 سنوات، وجاءت تطلب وظيفة في شركة تعمل في مجال الطاقة، فسأله صديقي: ما هي الوظيفة التي تطمحين إليها، فقالت بالنص: أي وظيفة متوافرة أقبل بها!، فرد عليها: وهل لديك الاستعداد لقطع مسافة طويلة يومياً للذهاب والعودة إلى العمل، فردت بسرعة: ما عندي مشكلة فأنا أقود سيارة!

هذه المحادثة القصيرة تبين- بما لا يدع مجالاً للشك- الفجوة الكبيرة في الرواتب بين القطاع الحكومي، والقطاعات الأخرى، وتململ موظفي هذه القطاع من الرواتب الضعيفة التي يتقاضونها، والتشاؤم الذي يحسونه تجاه مستقبلهم الوظيفي.

ولو تمت الموافقة على طلب هذه الأخت بالتوظيف فيفترض أن ذلك يشكل خسارة للقطاع الذي تعمل به حالياً، وهدر سنوات طويلة من التعليم والعمل في مجال التعليم، والبدء من الصفر في مجال جديد!

رابعاً: هالني حجم المواطنات الحاضرات للمعرض سواءً من الجهات المشاركة أو الزائرات، وعددهن الكبير قياساً إلى المواطنين الذكور، إضافةً إلى البهرجة في اللباس، والحديث، والمظهر العام، والشخصية العملية، وعرفت كم تغير المجتمع القطري تغييراً شاملاً!

هذا ما تسنى لي كتابته في هذه العجالة، وأكرر شكري لك أخي المتأمل على طرح هذا الموضوع الهام، والشكر موصول للأخوة المشاركين فيه الذين أثروا الموضوع بالنقاشات البناءة.

العلي
23-11-2007, 03:03 AM
المعرض فوووووووووووووق ممتاز

PoBox
23-11-2007, 03:12 AM
شكراً على المعلومة.. ":) :)" .. بس غريبة.. كيف ما تحتاجون.. هناك تناقض في أن تكون نسبة القطريين بشركة ما بالآحاد.. ولا يكون لديها برنامج تدريب .. يعني بكل بساطة أن هذا مناقض لتوجيهات مجلس الوزراء..

يعني لو كانت هناك إدارة مقتنعة بتدريب وتأهيل المواطنين، أخي "PoBoxing"، وتضع الخطط لذلك وتنفذها - في هذه الحالة افترض أن مسؤولي الإدارة الحاليين قد تغيروا.. أو تم تغييرهم - .. هل يعتبر ذلك غير مطلوب؟

مب مسالة توجيهات مجلس وزراء او تغيير ادارة اخوي
العدد اللي احنا فيه يكفي الشركة
وزيادة الموظفين عبئ على الشركة
دون مردود يستحق هذا العبئ

اما نتبع نظام الدولة ويوظفون بدون حاجة وبحاجة

او نوظف على المطلوب بالضبط - وشوي اقل -
وهذا الحاصل عندنا ولو استحدثت وظيفة جديدة اكيد راح يمليها قطري - لو استحدثت -

PoBox
23-11-2007, 03:14 AM
رابعاً: هالني حجم المواطنات الحاضرات للمعرض سواءً من الجهات المشاركة أو الزائرات، وعددهن الكبير قياساً إلى المواطنين الذكور، إضافةً إلى البهرجة في اللباس، والحديث، والمظهر العام، والشخصية العملية، وعرفت كم تغير المجتمع القطري تغييراً شاملاً!

.

طالعين من السيتي شافوا زحمة
حبوا يأازرون الناس ويفكون الزحمة :looking:

المستحيله
23-11-2007, 03:43 AM
المعرض فوووووووووووووق ممتاز

فوق الممتاز في شنو الاستاندات المعروضه ولا الحلويات اللي تتوزع والهدايا ولا الصغار اللي معطينهم الاستبيان يبون حد يمدحهم ويقول لهم التنظيم ممتاز نبي نتائج فعل مانبي حجي تعبنا والله من الحجي مانبي كل يوم معرض مفتوح وبس تعبان من الواسطه والله حرام حرام كفاءات تنحرم من اعطاء الفرصه لتثبت وجودها مااقول الا صبرا جميل والله المستعان

المتأمل خيرا
23-11-2007, 04:18 AM
شكراً أخي المتأكل خيراً على الموضوع الشائق والهام...

بالنسبة لي لم أكن متحمساً لزيارة المعرض لاعتقادي الراسخ أن مثل هذه المعارض هي للظهور الإعلامي، وعمل show أو Propaganda، وجاء هذا الاعتقاد الذي يصل إلى درجة اليقين من معرض ((كيوتل تبيك)) الذي تم تنظيمه منذ فترة طويلة.

حيث صرح أحد الأصدقاء الذي يعمل في الموارد البشرية هناك أن هذا المعرض مجرد فرقعة إعلامية أكثر منها توظيف أو بحث عن كفاءات في تخصصات معينة.

عموماً بضغط من أحد الأصدقاء ذهبت إلى المعرض، ومن الناحية الشكلية المعرض كان جميلاً ومنسقاً، وهناك بعض الملاحظات التي استقيتها من زيارتي القصيرة للمعرض، ومن كتابات الصحف عنه، ومن الأصدقاء الذين شاركوا فيه كمنظمين سأوجزها في نقاط محددة:-

أولاً: تركيز معظم المشاركين في المعرض على الطلاب الذين لا زالوا في مرحلة الدراسة الجامعية أو حديثي التخرج في تخصصات معينة أهمها الهندسة وتكنولوجيا المعلومات. والتركيز على السيدات أكثر من الرجال. وإهمال ذوي الخبرات أو العاملين بالفعل، ويرغبون في تغيير جهات عملهم!

ثانياً: مشاركة بعض الجهات وخاصةً الوزارات غير مجدية لأن الامتيازات الوظيفية معروفة ومحددة سلفاً بحكم ارتباطها بقانون الخدمة المدنية، وبالتالي فمشاركة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وحدها تغني عن مشاركة جميع الوزارات الأخرى!

ثالثاً: سائني ما قاله لي الكثير من الأخوان من رغبة الكثيرين من موظفي الوزرات في العمل بقطاعات أخرى مثل الطاقة والصناعة، بسبب الامتيازات المالية والوظيفية التي يحصل عليها الموظفون العاملين في هذه الجهات.

فقد قال لي أحد الأخوة: أنه جاءت لهم مدرسة علوم قطرية تعمل في السلك التعليمي منذ 8 سنوات، وجاءت تطلب وظيفة في شركة تعمل في مجال الطاقة، فسأله صديقي: ما هي الوظيفة التي تطمحين إليها، فقالت بالنص: أي وظيفة متوافرة أقبل بها!، فرد عليها: وهل لديك الاستعداد لقطع مسافة طويلة يومياً للذهاب والعودة إلى العمل، فردت بسرعة: ما عندي مشكلة فأنا أقود سيارة!

هذه المحادثة القصيرة تبين- بما لا يدع مجالاً للشك- الفجوة الكبيرة في الرواتب بين القطاع الحكومي، والقطاعات الأخرى، وتململ موظفي هذه القطاع من الرواتب الضعيفة التي يتقاضونها، والتشاؤم الذي يحسونه تجاه مستقبلهم الوظيفي.

ولو تمت الموافقة على طلب هذه الأخت بالتوظيف فيفترض أن ذلك يشكل خسارة للقطاع الذي تعمل به حالياً، وهدر سنوات طويلة من التعليم والعمل في مجال التعليم، والبدء من الصفر في مجال جديد!

هذا ما تسنى لي كتابته في هذه العجالة، وأكرر شكري لك أخي المتأمل على طرح هذا الموضوع الهام، والشكر موصول للأخوة المشاركين فيه الذين أثروا الموضوع بالنقاشات البناءة.

أسعدني مرورك أخي "qatari1".. وذكرك لنقاط جديدة والتي لاشك أنها إثراء للمناقشة بشأن المعرض.. راجياً تقبـّل التحية،،،

الزاجل
23-11-2007, 09:48 AM
لكن سيجبرون عاجلا ام آجلا على توظيف قطريين حتى لو كانوا مزهريات

اممممممممم

مزهريات

مزهريات

مزهريات ؟

هذيلا كلهم بنات

والصبيان اشبيحطونهم ؟ :tooth:

المتأمل خيرا
23-11-2007, 10:28 AM
مب مسالة توجيهات مجلس وزراء او تغيير ادارة اخوي
العدد اللي احنا فيه يكفي الشركة
وزيادة الموظفين عبئ على الشركة
دون مردود يستحق هذا العبئ

اما نتبع نظام الدولة ويوظفون بدون حاجة وبحاجة

او نوظف على المطلوب بالضبط - وشوي اقل -
وهذا الحاصل عندنا ولو استحدثت وظيفة جديدة اكيد راح يمليها قطري - لو استحدثت -

جاء في بالي ذكر حقيقة متعارف عليها.. وهي إن برامج التدريب والتأهيل تستوجب وجود وظائف في كادر مخصص لهذا الغرض.. ودون ذلك لن يكون هناك إحلال مواطنين إلا في أندر الحالات.. وفي حالات قليلة استثنائية.. وليس المطروح هنا قطعاً تعيين دون حاجة العمل لمثل ذلك التعيين.. لكن دون خطط وبرامج للتدريب لن يكون للمواطن فرصة للعمل في هذه الشركات.

"جاء في بالي أيضاً أن الصين - على عظمتها - وقعت عقداً مع "شركة الباص الجوي - أيرباص -" ينصّ على قيام الشركة الفرنسية بتدريب صينيين على هذه الطائرات والتي ستشتري الصين عدداً منها..".

> آمل أن تكون "القطرية" قد انتبهت لمثل هذا الأمر.. حيث أن الرئيس التنفيذي للشركة نفسه قد تدرّج وتدرب في عمله عندما كان موظفاً في الطيران المدني من كاتب حسابات عندما التحق بالإدارة في بداية السبعينات إلى أن وصل إلى وظيفة رئيس قسم المحاسبة في مرحلة لاحقة.. < .. مما يظهر أهمية فتح الفرص بل والإصرار عليها لتأهيل المواطنين.

الزاجل
23-11-2007, 10:34 AM
جاء في بالي ذكر حقيقة متعارف عليها.. وهي إن برامج التدريب والتأهيل تستوجب وجود وظائف في كادر مخصص لهذا الغرض.. ودون ذلك لن يكون هناك إحلال مواطنين إلا في أندر الحالات.. وفي حالات قليلة استثنائية..

"جاء في بالي أيضاً أن الصين - على عظمتها - وقعت عقداً مع "شركة الباص الجوي - أيرباص -" ينصّ على قيام الشركة الفرنسية بتدريب صينيين على هذه الطائرات والتي ستشتري الصين عدداً منها..".

> آمل أن تكون "القطرية" قد انتبهت لمثل هذا الأمر.. حيث أن الرئيس التنفيذي للشركة نفسه قد تدرّج وتدرب في عمله عندما كان موظفاً في الطيران المدني من كاتب حسابات عندما التحق بالإدارة في بداية السبعينات إلى أن وصل إلى وظيفة رئيس قسم المحاسبة في مرحلة لاحقة.. < .. مما يظهر أهمية فتح الفرص بل والإصرار عليها لتأهيل المواطنين.

كلامك واايد حلو يا المتأمل على صفحات
المنتديات او الكتب التعلميمة المهملة .

ولكن في عالم الواقع
فيتامين واو يعين ناطور بوابات
مدير قسم في شركة صناعية :yes2:

وفيتامين واو
يكون سبب في تحديث وتعديل قرارات
بحيث انها تتوافق مع ظروف ابناء المدير المسؤول
وهذا ما حدث في احدى الشركات النفطية :yes2:

وفيتامين واو
استقدم جيش من اللبنانيين
بحجة مساعدتهم بعد حرب الجنوب
واستلموا وظائف ماعندهم خبرة فيها
وبرواتب اعلى وبفضل من الله والموظفين
القدامى من قطريين و مقيمين من اخواننا العرب والاجانب
بدأت تتكون لديهم بعض الخبر
وهذا ما يحدث في الشركات والبنوك اللي
قالوا سمعا وطاعة :yes2:

المتأمل خيرا
23-11-2007, 10:45 AM
أخوي "الزاجل" أتفق معك في النقطة الرئيسية التي أشرت لها من حيث دور الواسطة في كثير من نواحي حياتنا.. لكن هذا لايجب أن يكون مدعاة لليأس.. ولو كنت يأست - وأنا هنا أتكلّم عن نفسي - لتوقفت عن الحديث والمطالبة.. لكن دائماً أرى أمامي أملاً حتى وإن كان بعيداً.. وقد لا يتحقق.. لكن هذا لايمنع من السعي.. لكي تكون أمورنا أقرب للعدل والنزاهة حتى وإن كان ذلك يبدو بعيداً وكأنه حلم.. ودافعي الذي لا يفتر هو أنني عشت التجربة في بيئة عمل أتمنى أن ارى مثلها من جديد.. أو قريباً منها على الأقل.

المتأمل خيرا
23-11-2007, 12:45 PM
فوق الممتاز في شنو الاستاندات المعروضه ولا الحلويات اللي تتوزع والهدايا ولا الصغار اللي معطينهم الاستبيان يبون حد يمدحهم ويقول لهم التنظيم ممتاز نبي نتائج فعل مانبي حجي تعبنا والله من الحجي مانبي كل يوم معرض مفتوح وبس تعبان من الواسطه والله حرام حرام كفاءات تنحرم من اعطاء الفرصه لتثبت وجودها مااقول الا صبرا جميل والله المستعان

صحيح كلامك أختي الكريمة.. حيث لابد وأن يقترن القول بالفعل..

على أية حال إن ثبت أن هذا المعرض هو "كلام في كلام" فهذا لن يخفى على الناس.. وستتحدث عنه المجالس والصحف.. وإن كان هذا ما سيؤول له الوضع، فمعنى هذا أن القيادات المعنية في هذه الجهات يجب أن ترحل.. وإلا أصبحت قرارات مجلس الوزراء في هذا الصدد ليس هناك من يأخذها على محمل الجد..