المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحكومة: إسقاط القروض غير منصف ويظلم كثيرا من المواطنين

بوخالد2
26-11-2007, 08:54 AM
الحكومة: إسقاط القروض غير منصف ويظلم كثيرا من المواطنين
المقترضون 450 ألفا والمتعثرون 2% فقط
عدد القراء: 785

26/11/2007 كتب مبارك العبدالهادي وإبراهيم السعيدي ومحمد سندان:
يبدو أن الوقت حتى نهاية فبراير لن يكون كافيا لإنجاز الدراسة المرتقبة بشأن زيادة الرواتب، وأن ملامحها لن تتبلور قبل مارس المقبل وفقا لما أشارت إليه أمس مصادر حكومية معنية.
فقد اجتمع أمس مسؤولو ديوان الخدمة المدنية بفريق البنك الدولي المكلف بإعداد الدراسة، وطلب البنك إيضاحات بشأن المقارنة بين رواتب الموظفين، وتوصيف الوظائف العامة، والرواتب في الجهات المستقلة التابعة للحكومة، وآلية تدرج الرواتب فيها، مع العلم بأن أعلى المرتبات في الحكومة هي للجهاز القضائي وأقلها للموظفين الحرفيين.
ومن المتوقع أن يبحث مجلس الوزراء الذي يلتئم في المطار اليوم على هامش استقبال الرئيس المنغولي نتائج اجتماع اللجنة المالية البرلمانية أمس حول 'إسقاط المديونيات' والذي تمخض عن تعهد حكومي بتوفير معلومات دقيقة عن حجم المشكلة مدعما بالوثائق اللازمة، فيما نقل رئيس اللجنة أحمد باقر عن الحكومة تحفظها على مقترحات النواب بإسقاط تلك المديونيات عن المواطنين.
وكشفت مصادر اللجنة أن الحكومة ذكرت عند استعراض المشكلة جملة من الأرقام تتعلق بعدد المقترضين والمتعثرين منهم، وحجم القروض المتعثرة، لكنها لم تقدم ما يثبت صحة تلك الأرقام، مما جعل اعضاء اللجنة يطلبون منها الوثائق الدالة على ذلك، مشيرة إلى أن توافر المعلومات الدقيقة سيسمح للجنة بوضع الحلول اللازمة للمشكلة.
وأبلغت الحكومة اللجنة أن عدد المقترضين بلغ 450 ألف مواطن بينهم عشرة آلاف متعثر يشكلون اثنين في المائة فقط، لكنها أكدت لهم
أن 87% من القروض المتعثرة لا علاقة لها بارتفاع سعر الفائدة، مشيرة الى ان نسبة الاموال المتعثرة لا تتجاوز واحدا ونصفا في المائة من أصل أربعة مليارات هي القيمة الإجمالية للديون الاستهلاكية والمقسطة وديون البنوك.
وجددت الحكومة موقفها الرافض لإسقاط القروض، واعتبره مصدر وزاري تحدث ل'القبس' انه 'غير عقلاني وغير منصف وسيظلم كثيرا من المواطنين'.
وأعرب المصدر عن تذمره من معلومات مغلوطة يثيرها النواب وعدم دقة الأرقام التي يتحدثون عنها.
وقال باقر إن اللجنة المالية ستلتئم يوم الخميس المقبل لمراجعة المقترحات واستعراض البيانات المطلوبة من البنك المركزي حول القروض والمتعثرين والمحالين للمحاكم، مشيرا إلى أن لا قرارات مسبقة لدى أعضاء اللجنة وستصوت بعد 'تلمس الجرح والمشكلة وسبل الحل'.
وعلى صعيد ملف الخدمات الجمركية، أبلغت مصادر اللجنة أن الأعضاء طلبوا من وزير المالية مصطفى الشمالي مراجعة ملف الشركة التي سبق أن وقعت مع الوزارة عقدا لإدارة تلك الخدمات، مشيرة إلى أن هناك نصائح وجهت للوزير الشمالي بتأسيس شركة حسب النسب المتفق عليها بين الحكومة والمجلس بعد اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، لكنه طلب مهلة للرد عليها بعد دراسة الملف.
على صعيدآخر، أقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية في اجتماعها أمس مقترحا يقضي بإلزام الراغبين في الزواج بإجراء فحوصات مسبقة تحسبا لأي أمراض وراثية أو معدية.
وكشف النائب فيصل الشايع عن اقتراح سيتقدم به لإدخال جميع الشركات الاستثمارية وغيرها ممن تقدم تسهيلات للمواطنين في نظام المعلومات عن القروض.

المصدر : جريده القبس

عبدالله العذبة
26-11-2007, 09:22 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي بو خالد2 شكرا لك على هذا النقل الرائع ...

لا أرى أن الحكومة في أي بلد ملزمة بتسديد الديون التي على عاتق المواطن في البنوك ...

هل يقبل أحدنا أن يكون دينه 250 ألف و تدفعه عنك الحكومة و أحدهم 100 مليون و تدفعه الحكومة؟ أليس في ذلك ظلم عظيم؟:mad:

أنا مع إسقاط القروض الحكومية على المواطنين كقرض الإسكان و سلفة الزواج ... الخ

و لكن البنوك لا بكل تأكيد..

أول ما سيقوم به من تم تسديد دينه هو الإقتراض من جديد و ليس في هذا حل للمشكلة لا في الكويت ولا أي دولة خليجية أخرى...

و ماذا عن الذين ليس عليهم ديون و يتجنبونها؟ هل من العدل عدم حصولهم على شئ؟:mad:

----

أما بخصوص إلزامية الفحص قبل الزواج فأرى أنه إلزامي لأنه سيجنب الكثيرين الإحراجات عندما يصبح قانونا ً و سيجنب المجتمع الكثير من الأمراض المعدية ... و سيجنب الأجيال القادمة الكثير من الأمراض مثل الثلاسيميا و الأيدز و التهاب الكبد الوبائي الخ ...

أتمنى أن تقر الجهات التشريعية مثل هذا الأمر حالا ً :deal:

hich
26-11-2007, 09:41 AM
أولا مقال الاخ يتكلم عن الكويت التي قد أسقطت ديون مواطنيها 3 مرات خلال العشرين سنة الماضية
ثانيا:خوي تسديد قروض البنوك واقع حاصل(صح النوم) ولكن للبعض وليس الكل اليس هذا هو الظلم بعينه
اما موضوع ال100مليون فالحل اسهل

يسدد في كل حساب من حسابات مواطني قطر 500الف ريال فقط مثلا (مشالله علينا ياهل قطر قنوعين)
فهكذا لايكون هناك ظلم

حسب المركزي عدد المواطنين المقترضين 45الف ضرب 500الف = وعليك الحسبة

اقتراحي هو عدد المواطنين ضرب 500الف

عبدالله العذبة
26-11-2007, 09:49 AM
أخي العزيز hich كلامك سليم في مثل هذه الحالة و ليس تسديد الديون لكي يكون هناك عدل في الأمر
أخي الكريم أنا معك إذا تم توزيع هذا المبلغ على المواطنين و ليس تسديد الديون بطريقة لا تتسم بالعدل ..

BoFahed
26-11-2007, 10:09 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخي بو خالد2 شكرا لك على هذا النقل الرائع ...

لا أرى أن الحكومة في أي بلد ملزمة بتسديد الديون التي على عاتق المواطن في البنوك ...

هل يقبل أحدنا أن يكون دينه 250 ألف و تدفعه عنك الحكومة و أحدهم 100 مليون و تدفعه الحكومة؟ أليس في ذلك ظلم عظيم؟:mad:

أنا مع إسقاط القروض الحكومية على المواطنين كقرض الإسكان و سلفة الزواج ... الخ

و لكن البنوك لا بكل تأكيد..

أول ما سيقوم به من تم تسديد دينه هو الإقتراض من جديد و ليس في هذا حل للمشكلة لا في الكويت ولا أي دولة خليجية أخرى...

و ماذا عن الذين ليس عليهم ديون و يتجنبونها؟ هل من العدل عدم حصولهم على شئ؟:mad:

----

أما بخصوص إلزامية الفحص قبل الزواج فأرى أنه إلزامي لأنه سيجنب الكثيرين الإحراجات عندما يصبح قانونا ً و سيجنب المجتمع الكثير من الأمراض المعدية ... و سيجنب الأجيال القادمة الكثير من الأمراض مثل الثلاسيميا و الأيدز و التهاب الكبد الوبائي الخ ...

أتمنى أن تقر الجهات التشريعية مثل هذا الأمر حالا ً :deal:

كلام سليم اخوي اهم قروض للمواطن هي السكن والزواج و تعتبر من وجهة نظري رئيسية لجميع المواطنين بكل فئاتهم ومستوياتهم وتستوجب اعفاء عنها و زيادتها ام القروض الاستهلاكية الاخرى مثل السيارة او السفر او غيره فاعتقد انه يجب كل شخص يتحمل مسؤلية قراراه .
يعلم الله بحسن نواياي واني متسلف لموتر مثل العالم بس الواحد يطلب المستطاع ويكون عادل حتى ولو على نفسه .

hich
26-11-2007, 10:11 AM
سلم الله لسانك وطهر قلبك

بوخالد2
26-11-2007, 10:43 AM
يسلمو على المرور جميعاااااااااا

الوهج
26-11-2007, 11:14 AM
اسقاط القروض ايا كان نوعها يفترض ان يتسم بالعداله
سواء كان قرض شخصي ام قرض اسكان حكومي
فلا يعقل ان يتم اسقاط قرض شخص يدفع من 10 سنوات مع شخص دفع لمدة شهر

وليس من العدالة ان تستفيد فئه من اسقاط قرض الاسكان وفئه ستاخذ قرض الاسكان فيما بعد وستسدد هذا فيما يختص بلمقارنه بين قروض الاسكان والقروض الشخصيه مع ان تسديد القروض الشخصيه او قروض الاسكان لا مبرر له حيث ان الارض منحه بدون مقابل بلاضافه الى ان القرض خالي من الفوائد والخصم قليل ورمزي جد .

بوحارب
26-11-2007, 12:03 PM
:anger3::anger3::anger3:

OTBD
26-11-2007, 12:23 PM
انا اعتقد لو يعطون كل مواطن 300 الف ريال في حسابه البنكي رايح تنحل المشكلة

سواءً مديون او غير مديون يعني مثل ماتقول مكرمة اميرية للمواطن وفي النهاية كلنا

متساووين في المكرمة الاميرية واخيراً يعتمد على المواطن نفسه اذا قام بتسديد دينه او لا

يعني الشي راجع لنفسه والشخص الذي ليس عليه دين يحمد الله ويشكره وال 300 الف في

رصيده البنكي .

وجهة نظري تختلف من شخص إلى شخص اٌخر ولكم جزيل الشكر

nyzk
26-11-2007, 12:47 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((( لو أعطي ابن آدم واديا من ذهب لتمنى ثان و لو أعطي ثان لتمنى ثالث و لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب))

ارستقراطي
26-11-2007, 12:59 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((( لو أعطي ابن آدم واديا من ذهب لتمنى ثان و لو أعطي ثان لتمنى ثالث و لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب))

صلى الله عليه وسلم

مزيون الدوحه
26-11-2007, 01:17 PM
مشكلتنا الكبيره هي الحسد ومانحب الخير
حق بعض .
أيش المشكله لو الحكومه ادفعت حق شخص
100 الف ولا مليون ولا 10 مليون ؟؟؟
في ايش بيظرني هالشي ؟؟؟
الدوله تدفع بالمليارات تبرعات ومحد تكلم فيكم.
أيش فيها لو انت عايش في خير واخوك عليه
ديون وتسددت هاذي الديون الي عليه هل بتزعل ؟؟؟
بينقص من حلالك شي ؟؟؟؟
ناس مب لاقيه تاكل ولا تسكن من سبب هالديون .

ياناس نصيحه لكم
حبو الخير حق بعضكم

الوهج
26-11-2007, 01:27 PM
حق بعض .
في ايش بيظرني هالشي ؟؟؟
بينقص من حلالك شي ؟؟؟؟

ياناس نصيحه لكم
حبو الخير حق بعضكم

هل حد فيكم تحرك وقال ليش مثلا الهندي المعدم صار واستوى في قطر وكون نفسه وصار تاجر ليش ماتكون مثله او مثل الاخوه الفلسطينين اللي اعتمدو على نفسهم وثابرو ونجحو في تجارتهم ولكل مجتهد نصيب مع ان مالهم بلد تدعمهم وظروفهم صعبه ليش تبون كلشي مجهز وانتو راقدين في بيوتكم وكله اتذمرون.

بالنسبه للتبرعات ياخي انا مب الجهة اللي تبرعت تقدر تروح للجهات المتبرعه وتقولهم ليش تبرعتو.

بوحمد1
26-11-2007, 01:35 PM
حق بعض .
في ايش بيظرني هالشي ؟؟؟
بينقص من حلالك شي ؟؟؟؟

ياناس نصيحه لكم
حبو الخير حق بعضكم
:thumbup1::thumbup1::thumbup1:

مزيون الدوحه
26-11-2007, 01:49 PM
هل حد فيكم تحرك وقال ليش مثلا الهندي المعدم صار واستوى في قطر وكون نفسه وصار تاجر ليش ماتكون مثله او مثل الاخوه الفلسطينين اللي اعتمدو على نفسهم وثابرو ونجحو في تجارتهم ولكل مجتهد نصيب مع ان مالهم بلد تدعمهم وظروفهم صعبه ليش تبون كلشي مجهز وانتو راقدين في بيوتكم وكله اتذمرون.

بالنسبه للتبرعات ياخي انا مب الجهة اللي تبرعت تقدر تروح للجهات المتبرعه وتقولهم ليش تبرعتو.

يا اخي انا في خير ونعمه والحمدالله
وعندي تجاره ومب محتاج حق حد ومعتمد على نفسي
وماعلي والله ولا ريال دين لاكن اتكلم عن الناس
الي طايحه في الديون ليش ماتمنى لهم الخير ؟؟؟؟
هل بينقص من حلالك شي اذا الدوله سددت الدين ؟؟؟؟
ياما ناس اجبرتهم الظروف على الديون.
باقولك سالفة واحد اعرفه وبختصار
واحد خذ دين 700 الف تعتقد ليش ؟؟ لان ابوه عليه دين وخسر
في تجارته ولو ماسسد الدين الي عليه بينسجن
وسدد جميع الديون الي على والده .
وطبعا باقول جزاه الله خير ولد بار بوالده
لو انت مكانه هل بتظل كالمتفرج على والدك ؟؟؟
وياما ناس ظروفهم نفس هالناس ويمكن اكثر
واحنا مانعرفها

وحيد-الشوق
26-11-2007, 01:56 PM
انا اعتقد لو يعطون كل مواطن 300 الف ريال في حسابه البنكي رايح تنحل المشكلة

سواءً مديون او غير مديون يعني مثل ماتقول مكرمة اميرية للمواطن وفي النهاية كلنا

متساووين في المكرمة الاميرية واخيراً يعتمد على المواطن نفسه اذا قام بتسديد دينه او لا

يعني الشي راجع لنفسه والشخص الذي ليس عليه دين يحمد الله ويشكره وال 300 الف في

رصيده البنكي .

وجهة نظري تختلف من شخص إلى شخص اٌخر ولكم جزيل الشكر

اتفق معاك :ok2:

بنتكم
26-11-2007, 04:30 PM
بارك الله فيك اخوي مزيون الدوحة والله انتا صح :app2:

كفان حسد مب زين الي مايدري عن ظروف غيره يرد وجنا بيدفع من جيبه

اتفق مع كلمك اخوي مزيون يام في ناس ديونه من هالنوعيه الله يكون بعونهم ويفرج عن كل مكروب

hich
26-11-2007, 04:30 PM

طحت على الجرح بقولك شلفرق بينا وبين الهندي والفلسطيني

اولا انا قطري وأجدادي مدفونين في هالارض طبعا انا اتكلم عن كل القطريين
ثانيا الهندي مصيره بيرد لبلاده وبيخليك وبياخذ فلوسه وياه اما حن قاعديين وبنحط فلوسنا في هالارض

اما اننا راقديين في بيوتنا انت تقصد فئة معينه رقاد و اللملاييين داشه حساباتهم بدون وجود فرق مصيري واضح بينا وبينهم

اما التبرعات فانا موب ضدها

بس خلونا ناخذ الكويت عبره ماحد تبرع ولا راح يتبرع لاخوان الفلسطينين والسودانين وكل العرب والعالم مثل اخوانا الكويتين وحكومتهم

وتاليتها انقلبو عليهم يتظاهرون مع الغزو وضد الكويت

اللهم اجعلنا نعتبر بالناس ولاتجعلنا عبرة للناس

ANONYMOUS
26-11-2007, 04:35 PM
بعض الاعضاء تصيدهم تشنجات من هالموضوع

بوخالد روعت العالم.. ترى يحسبون الموضوع في قطر

ياشباب

القبس جريده كويتيه :)

بنتكم
26-11-2007, 04:45 PM
بعض الاعضاء تصيدهم تشنجات من هالموضوع

بوخالد روعت العالم.. ترى يحسبون الموضوع في قطر

ياشباب

القبس جريده كويتيه :)

ليش ان شاء الله مانعرف نقرء ومانعرف المكتوب والمقصود ع هونك اخوي

الألماسي
26-11-2007, 04:48 PM
اللـه يفك ضائقـه كل مديــون

شكرا بوخـالد

بوحارب
26-11-2007, 05:08 PM
الصراحة لازم يشوفون لنا حل

التواير نحل وما نقدر أنغيرها

وال GSM موقف وكرت الهلا تتطرش من

عبود كل يوم 10 ريال

الموتر يتغسل مرة فالشهر فالمغسلة

العشا من مطعم حمود كيمة وجباتي وعصير بونص

البترول سهلات أرهن البطاقة أو الساعة

وكرك النعيمي على الحساب

شلو الديون وفكونا من اللعوزة

ولا أشرايكم ياشباب:deal:

حد اعلى
26-11-2007, 06:35 PM
ياجماعة الخير

موضوع اسقاط القروض بالنسبه للكويت لان الوضع يختلف بين الكويت وبعض الدول الخليجيه

بالكويت الثروه من حق الشعب ولما يطالبون باسقاط القروض يطالبون من مبدا انه حق

بعطيكم مثال علشان اوضح اكثر

يعني اب ثري جدااا ويعطي ويوزع ويساعد البعيد ويسقط قروض ناس

بس عائلته واولاده مااسقط قروضهم

الحمدلله حاليا الفائض رقم خيالي ليش ماتسقط القروض وتعطي اللي ماعليهم قروض علشان يكون في مساواه

بس ان مليارات الدولارات تذهب الى عرب ستان وشرق ستان وغرب ستان

هذا اللي يحز بالخاطر

والله يحفظ بلادنا وحكامنا ويدوم علينا هالنعم اللي احنا فيهاا

Rayyan
26-11-2007, 09:20 PM
المتعثرون عددهم 10 آلاف ويشكلون 2% فقط من حجم المقترضين

دبي-الأسواق.نت

من المتوقع أن يبحث مجلس الوزراء الكويتي نتائج اجتماع اللجنة المالية البرلمانية حول إسقاط المديونيات عن 450 ألف مواطن، الذي تمخض عن تعهد حكومي بتوفير معلومات دقيقة عن حجم المشكلة مدعما بالوثائق اللازمة، فيما نقل رئيس اللجنة أحمد باقر عن الحكومة تحفظها على مقترحات النواب بإسقاط تلك المديونيات عن المواطنين.

وكشفت مصادر اللجنة وفقا لما نشرته جريدة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين 26-11-2007،أن الحكومة ذكرت عند استعراض المشكلة جملة من الأرقام تتعلق بعدد المقترضين والمتعثرين منهم، وحجم القروض المتعثرة، لكنها لم تقدم ما يثبت صحة تلك الأرقام، مما جعل أعضاء اللجنة يطلبون منها الوثائق الدالة على ذلك، مشيرة إلى أن توافر المعلومات الدقيقة سيسمح للجنة بوضع الحلول اللازمة للمشكلة.

حجم المقترضين والمبالغ المقترضة

وأبلغت الحكومة اللجنة أن عدد المقترضين بلغ 450 ألف مواطن بينهم 10 آلاف متعثر يشكلون 2% فقط، لكنها أكدت لهم أن 87% من القروض المتعثرة لا علاقة لها بارتفاع سعر الفائدة، مشيرة إلى أن نسبة الأموال المتعثرة لا تتجاوز 1.5% من أصل أربعة مليارات دينارهي القيمة الإجمالية للديون الاستهلاكية والمقسطة وديون البنوك(الدولار=0.28دينارا).

وجددت الحكومة موقفها الرافض لإسقاط القروض، واعتبره مصدر وزاري أنه غير عقلاني وغير منصف وسيظلم كثيرا من المواطنين.

وأعرب المصدر عن تذمره من معلومات مغلوطة يثيرها النواب وعدم دقة الأرقام التي يتحدثون عنها.

وقال باقر "إن اللجنة المالية ستلتئم يوم الخميس المقبل لمراجعة المقترحات واستعراض البيانات المطلوبة من البنك المركزي حول القروض والمتعثرين والمحالين للمحاكم"، مشيرا إلى أنه "لا قرارات مسبقة لدى أعضاء اللجنة وستصوت بعد تلمس الجرح والمشكلة وسبل الحل".

ANONYMOUS
26-11-2007, 09:44 PM
ليش ان شاء الله مانعرف نقرء ومانعرف المكتوب والمقصود ع هونك اخوي

هد اعصابك اخوي\ اختي

التشنجات وصلت لك\لج ؟

مزيون الدوحه
26-11-2007, 11:04 PM
بارك الله فيك اخوي مزيون الدوحة والله انتا صح :app2:

كفان حسد مب زين الي مايدري عن ظروف غيره يرد وجنا بيدفع من جيبه

اتفق مع كلمك اخوي مزيون يام في ناس ديونه من هالنوعيه الله يكون بعونهم ويفرج عن كل مكروب

والله يبارك فيك اختي :app2:
تحسسيني لين الحين الدنيا بخير
والناس تتمنى الخير حق بعضها :thumbup1:

والله يجزيك خير دنيا واخره

Index Signal
27-11-2007, 12:26 AM
عموما اللي يقول انه إسقاط القروض مافيه عدل ترى هالنقطه ما فاتت اعضاء مجلس الامه اللي مقدمين هالاقتراح..

الاقتراح مش إسقاط القروض بالمعنى المباشر و لكن هو شراء الحكومه لمديونيات المواطنين و إعادة جدولتها بدون فوائد لأن الفوائد غالبا تعادل قيمة القرض نفسه أو اكثر..

و بالنسبه للمواطنين اللي ما عليهم قرض الدوله تعطيهم قرض حسن بدون فوائد حتى تتحقق العداله بين الجميع..

و أعتقد انه اقتراح ممتاز و عادل للجميع و يستاهلون مواطنين الخليج إنهم يتمتعون بالطفره الإقتصاديه اللي يمر فيها الخليج و برميل النفط يناطح ال100دولار يعني حلال على الهوامير و حرام على المواطن البسيط..؟!

أتمنى الإقتراح يتعمم على كل دول الخليج ( أشك بذلك..!!)

alsenjari
27-11-2007, 01:07 AM
بصراحة

انا مابي لا تسديد ديون ولا زياده

كل اللي ابيه

http://www.tjphotography.co.uk/gallery/Food%20And%20Drink/slides/Eggs.jpg

يرجعون البيض ب 8 ريال مثل قبل

hich
27-11-2007, 03:00 AM
أخي العزيز hich كلامك سليم في مثل هذه الحالة و ليس تسديد الديون لكي يكون هناك عدل في الأمر
أخي الكريم أنا معك إذا تم توزيع هذا المبلغ على المواطنين و ليس تسديد الديون بطريقة لا تتسم بالعدل ..

مبروك الجماعة وافقو وانشالله بتوصلكم رسائل smsاول مايبتدون:swoon2:

بوحارب
27-11-2007, 09:56 AM
بصراحة

انا مابي لا تسديد ديون ولا زياده

كل اللي ابيه

http://www.tjphotography.co.uk/gallery/Food%20And%20Drink/slides/Eggs.jpg

يرجعون البيض ب 8 ريال مثل قبل

:funny::funny::funny: