المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرور: عدم التقيد بتعليمات الصندوق الأصفر مخالفة صريحة للقانون



سيف قطر
29-11-2007, 06:52 AM
يقع بين الاشارات الضوئية الأربع ويشكل منطقة عبور محورية ..المرور: عدم التقيد بتعليمات الصندوق الأصفر مخالفة صريحة للقانون
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,29 نوفمبر 2007 1:43 أ.م.



فوزية علي :
أوضحت مصادر للشرق من ادارة المرور والدوريات بوزارة الداخلية أن العديد من السائقين مازالوا يعرفون: "الصندوق الاصفر" على الرغم من حملات التوعية التي تقوم بها ادارة المرور منذ بدء تطبيق قانون المرور الجديد وحتى الان، فالعديد من السائقين لا يكترثون باهمية الالتزام بعدم تجاوز حدود الصندوق الاصفر خلال السير بمركباتهم داخل الاشارات الضوئية، فالصندوق الاصفر هو ذلك المربع الموجود بين الاشارات الضوئية الاربع عند مدخل كل شارع من الشوارع الاربعة المتقاطعة، وبالتالي فإن هذه المنطقة التي تسمى بالصندوق الاصفر تعتبر الطريق المحوري لاربعة اتجاهات، مما يعني ان وقوف السيارة داخل حدود الصندوق الاصفر سوف يؤدي الى عرقلة المرور والتسبب بوقوع الحوادث المرورية المؤسفة.

بدأت ادارة المرور بالتعاون مع هيئة الاشغال العامة بتخطيط منطقة الصندوق الاصفر بين الاشارات الاربع، باللون الاصفر، ليكون واضحا لدى السائقين، من اجل تحفيزهم على الالتزام بعدم اعاقة المرور داخل الصندوق الاصفر، وتشير تعليمات ادارة المرور الى انه يتوجب على السائق ان يقف خارج الصندوق الاصفر عند انتظاره الاشارة الضوئية الخضراء التي تسمح له بعبور الشارع، كما ان عليه ان يلتزم بالبقاء خارج الصندوق الاخضر اذا كانت هنالك سيارات داخل الصندوق، وذلك حتى لو ان اشارته الضوئية قد انتقلت الى اللون الاخضر، فان عليه انتظار خلو الصندوق الاصفر من السيارات قبل ان يعبر الشارع.

وحسب قانون المرور فان مخالفة قطع الاشارة الحمراء تتراوح بين 10 الاف ريال و50 الف ريال قطري، وفي حالة قطع الاشارة الحمراء فإن السائق يكون قد عبر الصندوق الاصفر بوجود سيارات اخرى داخل الصندوق مما يعتد استهتارا بقانون المرور.

وتشدد تعليمات ادارة المرور على ضرورة عدم الوقوف على الصندوق الاصفر في حال المرور عند الاشارة الضوئية حتى لا يتسبب السائق بالازدحام وعرقلة المرور، كما ان اي سائق يرتكب حادثا مروريا بسيطا وخالياً من الاضرار يجب ان يقوم بوقف سيارته خارج الطريق، والا فانه يعتبر مخالفا لقواعد المرور، حيث يتسبب في عرقلة المرور، حيث ان قانون المرور يعتبر عملية تنظيمية تهدف الى التقليل من الحوادث المرورية وتنظيم حركة المرور.

وقد نصت الفقرة السابعة من المادة 64 من قانون المرور بانه على سائق المركبة الميكانيكية مراعاة اتباع الارشادات الموضحة على اي علامة مقامة او منقوشة على الطريق بواسطة السلطات المرخصة، ويقصد بالعلامة المقامة والمنقوشة ما تقوم به السلطة المرخصة من وضعه من علامات ارضية بأي لون على سبيل المثال علامات عبور المشاة، او ما يسمى بالصندوق الاصفر، او الخط الابيض، فيجب على سائقي المركبات الميكانيكية احترام تلك العلامات وعدم تجاوز خطوط المشاة ، وعليهم احترام ما يجب ان يتبع في حالة تعدي الخطوط الصفراء مثل التأكد من خلو الطريق.

ويعاقب من يخالف ذلك بحكم المادة 95 بالحبس مدة لا تقل عن اسبوع ولا تتجاوز سنة، وبالغرامة التي لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال او بإحدى هاتين العقوبتين، وجاء بجدول التصالح المرفق بالقانون ان غرامة مخالفة ما سبق 500 ريال مع تسجيل نقطة مرورية واحدة في سجل المخالف.

سيف قطر
29-11-2007, 06:52 AM
د. محمد الكواري مدير هيئة المواصفات لـ«الشرق»: لوائح فنية ملزمة بشأن عوادم السيارات عام 2010
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,29 نوفمبر 2007 1:49 أ.م.



جمال لطفي :
أعلن الدكتور محمد سيف الكواري مدير الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس في تصريح لـ«الشرق» انه سيتم اصدار لوائح فنية بشأن ملوثات الهواء الناتجة من عوادم السيارات على ان تكون بنفس نسب أوروبا وأمريكا وستطبق بحلول عام 2010 داعيا شركات السيارات والوقود الالتزام بتنفيذ هذه اللوائح.
وقال د. الكواري لـ«الشرق» انه شارك في الاجتماع السابع لمجلس إدارة هيئة المقاييس الخليجية بمشاركة قطر وان الاجتماع ناقش اصدار لوائح فنية بشأن نسب ملوثات الهواء الناتجة من عوادم السيارات. واعتمد لوائح فنية لتطبيق اللوائح الخاصة بالأجهزة الكهربائية والتحقق من مطابقات العاب الأطفال مع بداية العام المقبل ونوه إلى انه تمت الموافقة على عمل الدراسات الخاصة لإنشاء مركز الاعتماد الدولي لمجلس إدارة الهيئة ورصد المبالغ اللازمة لهذه الدراسة.

سيف قطر
29-11-2007, 06:53 AM
أشغال تتوقع أن يشهد ازدحاماً مرورياً ..تشغيل الإشارات المؤقتة بدوار المول الجمعة
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,29 نوفمبر 2007 1:43 أ.م.



تحويل دواري نعيجة وفريج العلي إلى تقاطعين في 2010
مأمون عياش :
أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن تشغيل الإشارات المؤقتة بدوار نعيجة (دوار المول سابقا) عند الساعة التاسعة من صباح يوم الجمعة المقبل.
وتوقعت الهيئة أن تشهد الأيام الأولى من تشغيل هذه الإشارة ازدحاما مروريا مثلما حدث عند تطبيق نفس الفكرة في دوار فريج العلي. وحثت السائقين على منح التجربة وقتاً للحكم على جدواها، مرجحة تعودهم على الوضع الجديد مع مرور الأيام. وقد أنجزت إدارة المشاريع بشؤون الطرق بالهيئة مشروع تركيب إشارات ضوئية مؤقتة في دوار نعيجة وقامت بتشغيل الإشارة الصفراء للفت انتباه الجمهور قبل تشغيلها رسميا.

وشدّدت "أشغال" على أن مشروع تركيب إشارات مؤقتة يهدف إلى إعطاء فرصة عادلة للمركبات القادمة من كل الاتجاهات، وتخفيف العبء على شرطة المرور، وتحسين حركة السير، وتحسين السلامة المرورية، ولا يتوقع منها تخفيف حدة الازدحام والاختناقات المرورية.

وتتلخص عمل الإشارة المرورية في دوار نعيجة الذي يربط بين محوري دوار الثمامة (يقع بالقرب من محطة الكهرباء على الدائري الخامس) باتجاه تقاطع المنصورة (يعرف شعبيا باسم إشارات السينما)، وتقاطع مطار الدوحة الدولي باتجاه اشارات دوار فريج العلي الذي يعرف شعبيا باسم دوار التضامن، في توزيع حركة السيـر في الاتجاهات الأربعة، بحيث يستطيع القادم من تقاطع المطار باتجاه دوار نعيجة على سبيل المثال أن يتجه يميناً باتجاه نجمة، أو يُكمل سيره إلى الأمام باتجاه اشارات دوار فريج العلي، أو يتجه شمالاً باتجاه دوار الثمامة، في حين لا يمكنه الالتفاف بشكل كامل على الدوار والعودة إلى تقاطع المطار لوجود إشارة حمراء داخل الدوار، إذ يتم لاحقاً تشغيل هذه الإشارة لمواصلة السير، ويمكن تطبيق نفس الفكرة للقادمين إلى دوار نعيجة من الجهات الثلاث الأخرى، سواء من جهة دوار الثمامة، أو جهة نجمة أو جهة اشارات دوار فريج العلي.

الجدير بالذكر أن مشروع تركيب إشارات ضوئية في عدد من الدورات هي من ضمن المشاريع المؤقتة إلى حين تنفيذ مشاريع أخرى مستقبلية فيها، إذ من المقرر أن يتم تحويل دوار نعيجة ودوار فريج العلي على سبيل المثال إلى تقاطعين متعددي المستويات ضمن مشروع طريق الدائري الرابع الذي يشكل جزءا من طريق الدوحة السريع. وسوف يتم تنفيذ هذه المرحلة في مستهل عام 2010، وسيمتد المشروع بطول 3.3 كم تقريبا، ويربط ما بين تقاطع خليفة العطية إلى ما قبل تقاطع مطار الدوحة الدولي. وتشتمل الأعمال على إنشاء 3 مسارات في كل اتجاه مع طرق خدمية على جانبي الطريق وتقاطعين متعددي المستويات، بالإضافة إلى تطوير أعمال شبكة البنية التحتية والأعمال التجميلية.

وكانت "أشغال" قد قامت العام الماضي بتركيب إشارات ضوئية مؤقتة في دوار التضامن، وأخضعت التجربة للتقييم، ومع نجاحها تم تعميمها في دوارات أخرى تعاني من عدم تنظيم في الحركة المرورية. وبدأت شؤون الطرق بتركيب اشارات ضوئية في الدوار الأولمبي الذي يقع بالقرب من مستشفى حمد العام، ومن المتوقع تشغيلها قريباً. كما بدأت تركيب إشارات مؤقتة في دوار التلفزيون، على ان تنفذ نفس الأعمال لاحقا في دوار المرخية، ودوار دحل الحمام. وتبلغ تكلفة المشروع الذي تنفذه احدى الشركات الوطنية ما يعادل 3 ملايين ريال قطري. كما تدرس الهيئة حاليا تنفيذ نفس المشروع في دوار قطر للديكور.

وتزامنا مع ذلك أنجزت شؤون الطرق بالهيئة ايضا في الصيف الماضي مشروع الـ slip roads، حيث تم عمل فتحات جانبية مساعدة للدوارات والتي ساهمت بشكل إيجابي وملحوظ في تسيير وانسيابية حركة المرور مع بدء الموسم الدراسي في منتصف شهر سبتمبر المقبل. وتبلغ قيمة المشروع ما يعادل (10) ملايين ريال قطري تقريبا ونفذته إحدى الشركات الوطنية الرائدة، حيث نفذت فتحات من مختلف الاتجاهات في كل من دوار الدفاع المدني، والدوار المائل، ودوار التلفزيون، ودوار المرخية، ودوار القوس، ودوار لجبيلات (يطلق عليه سابقاً دوار كبار الموظفين)، وتقاطع لخوير الذي يقع بالقرب من مبنى ديوان الخدمة المدنية، وشارع خليفة، ودوار الريان الجديد (يطلق علية سابقاً محطة بترول العطية) . كما تعمل حاليا على تنفيذ فتحات جانبية بدوار نعيجة.

وتعمل "أشغال" التي بدأت تنفيذ خطتها الخمسية الأولى منذ (30) شهراً جاهدة على تطوير وتحسين البنية التحتية في قطر، خاصة في قطاع النقل والمواصلات وذلك بإنشاء طرق جديدة وإعادة إنشاء وتطوير طرق قائمة وبناء الجسور وتشييد الأنفاق وتنفيذ التقاطعات بهدف إنشاء شبكة طرق حديثة وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية في هذا المجال.

وفي الوقت الذي تنفذ الهيئة مشاريعها الطموح تتعامل مع إشكاليات الوضع القائم في شبكة الطرق الحالية من خلال تنفيذ مشاريع مؤقتة، ومنها مشروع عمل فتحات جانبية وتركيب اشارات ضوئية مؤقتة في عدد من الدوارات والتقاطعات التي تشهد عدم تنظيم في الحركة المرورية.