المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم دولة قطر !!!

(الفيصل)
29-11-2007, 03:51 PM
http://www.jawaher-qtr.net/uploads/aba254e85f.jpg (http://www.jawaher-qtr.net)

يمثل علم الدولة - مع شعارها وشارتها ونشيدها - أحد الرموز القانونية التي تحرص الدول على تحديدها وبيانها، فهو عنوان الانتماء، تحمله المباني الحكومية والبرلمانات ومجالس القضاء في إقليم الدولة، ويرفع في عرض البحر على السفن والبواخر، ويرفرف بعيداً على مباني السفارات. رفعه المناضلون لتحرير أوطانهم وطرد المستعمر، ورفعه المتميزون في جميع المجالات انتماء وعرفاناً بالجميل لأوطانهم، ورفع على قمم الجبال، وعلى سطح القمر.

لذلك كله، لا نعجب إذا جاءت قوانين العقوبات في الدول المختلفة لتنص على معاقبة من يهين العلم، فالمادة (138) من قانون العقوبات القطري على سبيل المثال تنص على أن: (يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة عشر ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أهان بإحدى الطرق العلانية علم الدولة، أو علم دولة غير معادية، سواء بإتلافه، أو إنزاله، أو بأي عمل آخر يعبر عن الكراهية والازدراء).

ولأهمية العلم تذهب العديد من الدول إلى تحديد شكله ومقاييسه وألوانه في صلب دساتيرها، فالمادة (3) من النظام الأساسي للحكم في المملكة العربية السعودية على سبيل المثال تنص على أن يكون لون علم الدولة أخضر، عرضه يساوي ثلثي طوله، يتوسطه كلمة: (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تحتها سيف مسلول...، والمادة (5) من دستور الجمهورية اللبنانية تنص على أن العلم اللبناني أحمر فأبيض فأحمر أقساماً أفقية تتوسط الأرزة القسم البيض بلون أخضر....، وإلى بيان شكل العلم ومقاييسه ذهبت المادة (4) من دستور المملكة الأردنية الهاشمية، والمادة (4) من دستور الجمهورية التونسية والمادة (7) من دستور المملكة المغربية.

وقد تترك دساتير دول أخرى تحديد علم بلادها إلى تشريع أدنى ليبينها كالقانون مثلاً، ومن هذه الدساتير الدستور الدائم لدولة قطر الذي نص في المادة (3) منه على: (أن يحدد القانون علم الدولة...). وإلى حكم مماثل ذهبت المادة (5) من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، والمادة (3) من دستور مملكة البحرين.

وعلى الرغم من أن الدستور لدينا في دولة قطر نص على أن يحدد القانون علم الدولة إلا أن هذا القانون لم يصدر بعد!! علماً بأن حكم هذه المادة في الدستور الدائم مماثل لما ود في المادة (3) من النظام الأساسي المؤقت المعدل لدولة قطر (دستور 1972)، ومثل هذا الحكم ورد أيضاً في النظام الأساسي المؤقت لدولة قطر (دستور 1970). لذا يحق لنا أن نتساءل عن سبب تأخر صدور مثل هذا القانون على الرغم من مضي أكثر من 35 عاماً على استقلال دولة قطر، ومضت عشرات العقود على تبني أهل قطر لعلمهم على الهيئة المعروفة لنا الآن.

أبيض: رمز النقاء والصفاء والسلام، أحمر قانٍ (عنابي): رمز التضحية والسمو والفداء، أسهم تسعة: ترمز إلى التكاتف والتعاون والإخاء، هذا هو علم بلادي وإن لم يصدر قانون ليحدده!!!

بقلم الدكتور/ حسن السيد

مودى2006
29-11-2007, 09:18 PM
معلومات زينه الكثير يجهلها

(الفيصل)
29-11-2007, 09:34 PM
معلومات زينه الكثير يجهلها

الزين هو مرورك بارك الله فيك
تحياتي لك

وحيد-الشوق
29-11-2007, 10:02 PM
يعطيك العافية اخوي الفيصل

معلومات قيمة

تقبل مروري

(الفيصل)
29-11-2007, 10:09 PM
يعطيك العافية اخوي الفيصل

معلومات قيمة

تقبل مروري

بارك الله فيك اخوي وحيد الشوق
وتحياتي لك

بوسنافي
30-11-2007, 12:12 AM
http://www.jawaher-qtr.net/uploads/aba254e85f.jpg (http://www.jawaher-qtr.net)

أسهم تسعة: ترمز إلى التكاتف والتعاون والإخاء، هذا هو علم بلادي وإن لم يصدر قانون ليحدده!!!

بقلم الدكتور/ حسن السيد

معلومات جديده ماعدى الاخيره ,,,

الاسهم التسعه : ترمز لعدد الامارات المتحده السبع زائد عليها قطر والبحرين, لان قبل الاستقلال كانت هناك فكره ان هالدول الثلاث تكون متحده بس ماصارت وتمت هالاسهم التسع..... لكن معناها تكاتف وتعاون اول مره اسمع بهالشي

(الفيصل)
30-11-2007, 12:25 AM

الاسهم التسعه : ترمز لعدد الامارات المتحده السبع زائد عليها قطر والبحرين, لان قبل الاستقلال كانت هناك فكره ان هالدول الثلاث تكون متحده بس ماصارت وتمت هالاسهم التسع..... لكن معناها تكاتف وتعاون اول مره اسمع بهالشي

اخي العزيز بوسنافي بارك الله فيك اذا عندك فكرة أو معلومة معينة ياريت تقولها بالتفصيل ليتسنى لي ولغيري الرد عليك
ولاتنسى أنك تتكلم على دولة قطر وليس على (الفيصل) أو عضو بالمنتدى
أتمنى أن يكون ذلك بالحسبان
ولاننسى أن نذكر بقول خير البشر (ان تقل خيرا أو لتصمت)
والله من وراء القصد
تحياتي

بوسنافي
30-11-2007, 12:57 AM
اخي العزيز بوسنافي بارك الله فيك اذا عندك فكرة أو معلومة معينة ياريت تقولها بالتفصيل ليتسنى لي ولغيري الرد عليك
ولاتنسى أنك تتكلم على دولة قطر وليس على (الفيصل) أو عضو بالمنتدى
أتمنى أن يكون ذلك بالحسبان
ولاننسى أن نذكر بقول خير البشر (ان تقل خيرا أو لتصمت)
والله من وراء القصد
تحياتي

اخوي الغالي غلطت على احد او غلطت على بلادي ,,, ياليت لو في غلط عليك او على بلادي ,,,تقولي

وبخصوص كلام خير البشر عليه الصلاه والسلام,, وين الغلط اخوي ,,:pilot:,,,, الله يهديك بس بس في خاطرك تقول هالكلمه وبس ,,,,,,

وتفضل يالغالي ,,, بس عشان ما تنقل كل مقاله من دون ماتشوف هل محتواها صحيح او مألف

ونرد لموضوعناااااا او لموضوعك

في 16 يناير من عام 1968، طرأ على قطر ومنطقة الخليج تطور سياسي بالغ الأهمية، عندما أعلنت بريطانيا قرار سحب قواتها من جميع المناطق الواقعة شرق السويس. وكان أول رد فعل رسمي في الخليج أن تنادت إماراته ومشيخاته التسع إلى إقامة إتحاد فيما بينها »لسد الفراغ السياسي« الذي قد ينجم عن انسحاب بريطانيا في نهاية عام 1971 . وهذه الإمارات والمشيخات هي »قطر والبحرين وأبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين«.
ولعبت قطر دوراً سياسياً مرموقاً في الجهود التي بذلت لإنجاح اتحاد الإمارات التسع ولكن هذه المساعي لم تكلل بالنجاح.
في اليوم الثالث من سبتمبر من عام 1971 . تم إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني قد وقعها مع بريطانيا في عام 1916، فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.

والسلاااام ختاااام

(الفيصل)
30-11-2007, 01:08 AM
اخوي الغالي غلطت على احد او غلطت على بلادي ,,, ياليت لو في غلط عليك او على بلادي ,,,تقولي

وبخصوص كلام خير البشر عليه الصلاه والسلام,, وين الغلط اخوي ,,:pilot:,,,, الله يهديك بس بس في خاطرك تقول هالكلمه وبس ,,,,,,

وتفضل يالغالي ,,, بس عشان ما تنقل كل مقاله من دون ماتشوف هل محتواها صحيح او مألف

في 16 يناير من عام 1968، طرأ على قطر ومنطقة الخليج تطور سياسي بالغ الأهمية، عندما أعلنت بريطانيا قرار سحب قواتها من جميع المناطق الواقعة شرق السويس. وكان أول رد فعل رسمي في الخليج أن تنادت إماراته ومشيخاته التسع إلى إقامة إتحاد فيما بينها »لسد الفراغ السياسي« الذي قد ينجم عن انسحاب بريطانيا في نهاية عام 1971 . وهذه الإمارات والمشيخات هي »قطر والبحرين وأبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين«.
ولعبت قطر دوراً سياسياً مرموقاً في الجهود التي بذلت لإنجاح اتحاد الإمارات التسع ولكن هذه المساعي لم تكلل بالنجاح.
في اليوم الثالث من سبتمبر من عام 1971 . تم إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا وإلغاء المعاهدة التي كان الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني قد وقعها مع بريطانيا في عام 1916، فأصبحت قطر دولة مستقلة ذات سيادة كاملة.

والسلاااام ختاااام

العفو اخي الكريم
انا لست من يحفظ ويردد مايقول ويكتب دون معنى
وماذكرته (رغم تحفظي عليه ) ليس له علاقة بما ذكرته انت سابقا وان كنت مخطيء فذكرني ذكرك الله بالشهاده... وقبل هذا وذاك راجع صدر الموضوع أو ماقتطفته عزيزي انت من الموضوع ومن ثم قل ماترى أنه الصواب مع الايضاح لو تكرمت حتى نستفيد منك وليتسنى لي أو لغيري الرد عليك .. فالمعلومات أخي الكريم كالبحر ليس لها كبير الا من خلق هذا البحر.
تحياتي لك

مايمدح السوق
30-11-2007, 01:11 AM
سيتم اصدار مواصفة قياسية خاصة بعلم الدولة في القريب العاجل ان شاء الله وشكرا على طرح الموضوع اخي الفيصل

بوسنافي
30-11-2007, 01:15 AM

والسلاااام ختاااام

العفو اخي الكريم
انا لست من يحفظ ويردد مايقول ويكتب دون معنى
وماذكرته (رغم تحفظي عليه ) ليس له علاقة بما ذكرته انت سابقا وان كنت مخطيء فذكرني ذكرك الله بالشهاده... وقبل هذا وذاك راجع صدر الموضوع أو ماقتطفته عزيزي انت من الموضوع ومن ثم قل ماترى أنه الصواب مع الايضاح لو تكرمت حتى نستفيد منك وليتسنى لي أو لغيري الرد عليك .. فالمعلومات أخي الكريم كالبحر ليس لها كبير الا من خلق هذا البحر.
تحياتي لك

شالفرق بين ردي الاول والثاني ووين الاختلاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشنو انت معلوماتك عن الاسهم التسعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

(الفيصل)
30-11-2007, 01:15 AM
سيتم اصدار مواصفة قياسية خاصة بعلم الدولة في القريب العاجل ان شاء الله وشكرا على طرح الموضوع اخي الفيصل

العفو اخي العزيز
شاكر مشاركتك
والله يقدم مافيه الخير يارب
تحياتي لك

(الفيصل)
30-11-2007, 01:23 AM
شالفرق بين ردي الاول والثاني ووين الاختلاف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وشنو انت معلوماتك عن الاسهم التسعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يوجد فرق بين ردك الاول والثاني اخي الكريم وأن كانا ينتهيان لنتيجة واحدة أتحفظ عليها ليس لخاطرك مع احترامي لك وانما لسبب في نفس يعقوب .
أما بالنسبة لمعلوماتي فأنني ذكرتها في الموضوع أن كانت لك عينان تقرأ مايقرأه غيرك. واذا كانت لديك اضافه للموضوع للاثراء (وان كنا نختلف معها) فقلها ولابأس ولكن راع في كتابتك عدم التجريح للغير ... وسوف نتقبل ماتقول وسوف نقرأه بصدارة رحب .
تحياتي لك

بوسنافي
30-11-2007, 01:32 AM
سبحان الله , تنقل مقاله لنفسك او لصديق لك وترفض حتى النقاش فيها ,,

هل هي لانك واثق ان معلوماتك هي الصحيحه ومعلومات غيرك هي الخاطئه ؟ عجبي!!! , وهل المرجع الاي الانخذت منه المعلومه هي صحيحه 100% ,, لان المعلومه لاي انا قلتها اعرفها من وانا صغير يعني مب من امس داري عنها....

المهم انا سئلتك سؤال ومب عارف هل انت راعي المقاله او لا ؟ فاذا اجابتك بنعم فعرفت جوابك بخصوص الاسهم التسعه بس انت ذكرت 3 وين السته الباقين !!!!!, واذا اجابتك بلا فحبيت اقرا اجابتك من دون ماتقول انه انذكر بالموضوع !!!!!

بوسنافي
30-11-2007, 01:34 AM
وبخصوص اني اراعي اني ما اجرح احد ,,,

من بدت ارد على المعلومه وانت ترد علي بطريقه مستفزه ,, فعجبي من انه لازم يراعي نفسه بالرد على الاخرين بدون تجريح

(الفيصل)
30-11-2007, 01:43 AM
أتفق معك أخي بوسنافي بارك الله فيك فيما ذكرته في قول (سبحان الله)
فبالفعل سبحان الله... اخي الكريم سواء كانت المقالة لي أو لغيري قل ماترى أنه صواب واترك الحكم للمشاركين ... من قال لك أني لاأحب أن أناقش ؟؟؟!!... ان كنت كذلك لما وضعت هذه المقالة ... ؟؟ فنرجع لخير كلمة قلتها (سبحان الله)
اخيرا اخي الكريم أقول لك ولنفسي يوجد فاصل بين النقاش .. وبين التجريح والكلام الغير متزن ... وبين هذا وذاك يفضل العاقل فينا الانسحاب ولهذا أقول لك (تصبح على خير) .
هدانا الله وهداك لما يحب ويرضى .
تحياتي لك

بوسنافي
30-11-2007, 01:44 AM
امين وتصبح على خير,,,,!!!

(الفيصل)
30-11-2007, 01:45 AM
امين وتصبح على خير,,,,!!!

وإياك بارك الله فيك:)

@ دانتيل قطر @
30-11-2007, 05:19 AM
صّبحكم الله بالخير
جمعّة مباركة عليكم

إنسان
30-11-2007, 10:22 AM
اخوي الفيصل صاحب الموضوع واخوي بوسنافي صاحب الرد

حسيت وأنا أقرأ الردود أنه توجد سابق معرفة بينكم وما هذه الردود إلا إنها تصفية حساب

.....................

بصراحة عندما قرأت الموضوع وجدت أنه تنقصه معلومة التسعة أسهم .. لماذا تسعة

ووجدت الجواب في رد اخونا بوسنافي جزاه الله خير وقام بتوثيقها في رده الثاني

.....................

أنا شخصيا عندما أكتب موضوع اتمنى مرور أشخاص يثرون الموضوع بردودهم

فأين هي المشكلة في المعلومة التي أضافها اخونا بوسنافي

....................

اخوي الفيصل لتعلم عزيزي اني أحبك في الله

ومواضيعك دائما هادفه وربما هذا ما جعلك تتحرى الدقة من الأعضاء في ردودهم

بارك الله فيك فأنت إنسان راقي واخونا بوسنافي وجدت في ردوده الرقي

وفقنا الله وإياكم وسدد خُطانا وخُطاكم

اخوكم إنسان

(الفيصل)
30-11-2007, 12:51 PM
صّبحكم الله بالخير
جمعّة مباركة عليكم

اهلا وسهلا اختي قطرية
وجمعة مباركة للجميع
تحياتي لك

(الفيصل)
30-11-2007, 01:02 PM
اخوي الفيصل صاحب الموضوع واخوي بوسنافي صاحب الرد

حسيت وأنا أقرأ الردود أنه توجد سابق معرفة بينكم وما هذه الردود إلا إنها تصفية حساب

.....................

بصراحة عندما قرأت الموضوع وجدت أنه تنقصه معلومة التسعة أسهم .. لماذا تسعة

ووجدت الجواب في رد اخونا بوسنافي جزاه الله خير وقام بتوثيقها في رده الثاني

.....................

أنا شخصيا عندما أكتب موضوع اتمنى مرور أشخاص يثرون الموضوع بردودهم

فأين هي المشكلة في المعلومة التي أضافها اخونا بوسنافي

....................

اخوي الفيصل لتعلم عزيزي اني أحبك في الله

ومواضيعك دائما هادفه وربما هذا ما جعلك تتحرى الدقة من الأعضاء في ردودهم

بارك الله فيك فأنت إنسان راقي واخونا بوسنافي وجدت في ردوده الرقي

وفقنا الله وإياكم وسدد خُطانا وخُطاكم

اخوكم إنسان

بالبداية أحبك الله الذي أحببتنا من أجله اخي أنسان بارك الله فيك.
وللتوضيح انا لاتربطني علاقة شخصية بالاخ أبو سنافي ولاتحضرني ذاكرتي بأن دار بيني وبينه نقاش سابق سواء في هذا المنتدى أو في مكان أخر أو منتدى أخر ... ولست أنا أخي انسان من يتعامل بمنطق(تصفية الحسابات) واذا كان لدي شيء من هذا فسأقوله بكل وضوح وبلاتردد ,اضيف لك أخي انسان وللجميع أنه لاتربطني أيضا اي علاقة شخصية أو معرفية بأحد من اعضاء المنتدى باستثناء عضو (اعرفه) ولا(يعرفني):).

** أمام بخصوص الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.كما هو مذكور في ملفات وزارة الخارجية القطرية .

وأخيرا أقول لك ولنفسي وللجميع (جميل أن نتبادل المعلومات ولكن لابد علينا أن نختار الاسلوب المناسب والراقي لطرح مثل هذه المعلومات حتى يتقبل الطرف الاخر الحوار معنا ).
تحياتي لك

ABO MUBARAK
30-11-2007, 01:03 PM
دولة قطــر:
العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
معاني العلم:
أ ـ الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
ب ـ العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
ج ـ أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.

المصدر:
http://www.mofa.gov.qa/details.cfm?id=105

(الفيصل)
30-11-2007, 01:04 PM
دولة قطــر:
العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
معاني العلم:
أ ـ الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
ب ـ العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
ج ـ أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.

المصدر:
http://www.mofa.gov.qa/details.cfm?id=105

بارك الله فيك على هذه الاضافة القيمة
وتحياتي لك