المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصيحة لكل مواطن قطري قبل فوات الآوان... قبل أن تطير الطيور بارزاقها كما يقال.



الخبير العقاري
18-12-2007, 01:21 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة إلى أبناء وبنات وطني قبل فوات الآوان.

الكل يعلم أنه بدأ العد التنازلي لفتح السوق الخليجية والكل يعلم أن قطر هي الأولى لهذه الأعوام في الانفتاح الاقتصادي ولا شك أن الاقتصاد ا لقطري قد شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة وخصوصا الخمس سنوات التي خلت. وإن دل ذلك على شيء فهو نتيجة انفتاح الدولة على كثير من الأسواق العالمية والخدمات التي تؤديها في مختلف القطاعات وانضمامها إلى منظمة التجارة العالمية والتعاقدات التي تمت مع مستوردي الغاز القطري الذي أصبح يشكل ثاني احتياطي في العالم من حيث وفرته وكثرته.

وهناك مكونات رئيسية ساهمت إلى حد كبير في تطوير الاقتصاد القطري ورفع ميزانية قطر واستثماراتها إلى أرقام لم تصل إليها ميزانيات دول عديدة في العالم خصوصا في وطننا العربي. وتشكل هذه المكونات الناتج المحلي القطري من صناعات تحويلية ومنتجات نفطية ساهمت في تطور مراحل النمو الاقتصادي في السنوات الأخيرة.

وتنتظر أوساط المستثمرين ورجال الأعمال القطريين إقرار حزمة قوانين وتشريعات اقتصادية جديدة كانت وزارة المالية قد أنجزتها مؤخراً وتهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار في دولة قطر ومواكبة التحولات والمستجدات الاقتصادية العالمية والتي تسعى أساساً إلى إيجاد نظام اقتصادي دولي يعتمد على القوانين والإجراءات.
والقوانين الاقتصادية الجديدة المعروضة حالياً أمام مجلس الوزراء القطري تشمل القانون التجاري، وقانون الشركات، وقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة، وقانون المعاملات التجارية، وقانون حماية الملكية الفكرية، وقانون براءات الاختراع، وقانون الوكالات التجارية، بالإضافة إلى قوانين أخرى متعلقة بسوق الأسهم المحلية والخصخصة.

ومع فتح السوق الخليجية والذي لم يمضي عليه إلا أيام فأن هناك من هو متلهف على السوق القطري وخصوصاً بعد التحرر في التجارة وفتح الأنشطة دون أي قيود فبعد أيام يحق لأي خليجي فتح سجل تجاري مستقل باسمه دون الشراكة أو الرجوع إلى المواطن القطري فالكل يعلم أن هناك من ينتظر هذا اليوم من إخواننا في الدول المجاورة وخصوصاً المدن القريبة وهؤلاء لاشك سيكون لهم ألأثر الكبير في تنويع الأنشطة التجارية وخصوصاً أن قطر لديها القدرة الهائلة على تقبل أي أنشطة جديدة مع فتح المنافسة مع أن ذلك سيزيد في سعر العقار سوى التجاري أو السكني من قبل هؤلاء هذا من جانب وأما الجانب الأخر وهو ما دعاني لتوجيه النصيحة لإخواني وأخواتي من أبناء هذا البلد فكم نرى من العاملين من المقيمين الذي يملكون ثروات طائلة بفضل خيرات قطر وأهل قطر وذلك بمقابل رمزي أو بدون مقابل وهذا ليس عليه اعتراض من قبلي أنا شخصياً لان ذلك باب رزق يسوقه الله لمن يشاء إلا أن ما اعنيه في هذا المقال هو عدم الكسل والتهاون في خيرات هذا البلد المعطاء ولله الحمد فالقطري والقطري هم أولى الناس بخيرات بلادهم بالدرجة الأولى إلا أن الكسل وعدم التفكير وحب الراحة والسفر جعل البعض ليس له من المصادر سوى الراتب المحدد قبيل العمل الحكومي مع الارتفاع في جميع الأسعار والتي تأكل الأخضر واليابس ومن هذا الباب أقدم نصيحة إلى كل قطري وقطرية على أرض هذا البلد بالإسراع بفتح أنشطة تجارية متنوعة ويسمح للموظف بفتح سجل شركة مع الأبناء أو الأصدقاء أو مع المقيمين المهم أن يكون هناك دخل أخر غير المرتب الحكومي وأتمنى أن يكون عند كل مواطن ومواطنة سجل تجاري يزاول فيه نشاط معين مع الإشراف وليس هناك حرج من الاستفادة من أصحاب الخبرات في مجال التجارة العامة أو الفردية كالمؤسسات الخاصة مثلاً فالركود وعدم التفكير في المستقبل والاستفادة من هذه الفرصة من خيرات بلادنا أنا اعتبر ذلك رضوخ للكسل والنبي صلي صلى الله عليه وسلم يقول المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف فلماذا لا نكون أقوياء في ونستفيد من هذه الطفرة التي يترقبها غيرنا على أحر من الجمر وخصوصاً ممن يسعى للربحية فقط دون رأفة أو رحمة بأبناء الوطن إخوتي أخواتي لديكم فرصة في البدء في فتح سجلات تجارية واختيار أنشطة معينة مع الاستفادة من أصحاب الخبرات ويمكن للجوء إلى المكاتب التي تعمل دراسات جدوى بعد تحديد نوعية النشاط المرغوب فيه حيث ان هذه المكاتب تقوم بدراسة المشروع قبل البدء فيه والبحث دور الأنشطة المشابهة .


ويمكن اللجوء أيضاً للتجار المشهود لهم بالبنان وصدق النية والذين يسعدون بسعادة الأخريين وقليل ماهم؟ والله المستعان


كما أتمنى من الإخوة المقيمين أصحاب الخبرات الاستفادة من إخوانهم القطريين في فتح أنشطة تخدم الطرفين بالشراكة أو بالعمل الذي بالتأكيد سيخدم الطرفين قبل أن يأتي من لايراعي مواطن ولا مقيم وهاهم يقرعون الأبواب من الآن قبل العمل الاتفاقية الخليجية .



أتمنى أن هذا المقال يحوز على رضاكم وهي نصيحة أقدمها لكل من هو على أرض هذا الوطن


أخوكم الخبير

رحال
18-12-2007, 01:56 AM
بارك الله فيك وشكرا على نواياك الطيبة !!!

مزيون_قطر
18-12-2007, 02:22 AM
كلام رائع اخوي واتمنى الكل ياخذ بنصيحتك

جليســــة القــــرآن
18-12-2007, 06:49 AM
الفرص كثيره اخوي بس من الي يستغلها صح ؟؟؟
للاسف فيه مجالات ومهن كثيره عندنا في العمل الخاص والتجاره لكن شبابنا وبناتنا غافلين عنها او مستحيين منها مع انها اعمال شريفه وربحها اضعاف العمل الحكومي وفيه خير ومنفعه للناس ولصاحبها
واظن ان العقار هو اهم مجال يفكر يدخل فيه المستثمرين بعد تطبيق القرار وبنشوف والله اعلم طفره كبيره ما ادري بتكون في صالح قط والا ضدها في العمران والاستثمار في العقار
جزاك الله خير اخوي على النصيحه والله يكثر من امثالك الي قلبهم على اهلهم وعلى خيرات بلادهم

ابوسعود
18-12-2007, 01:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله
الخبير العقاري
نصيحه مقبوله
وجزاك الله خير وجعلها في ميزان حسناتك
تقبل تحياتي
ابوسعود

alwahesh
18-12-2007, 01:51 PM
جزاك الله الف خير

وفي ميزان حسناتك ولا تنسنى ان الناس واقول بعض الناس عمله بوجهين

اذا ربح دعى لك واثنى عليك ويشكرك عند القاصي والداني ويمدح فيك
وان خسر ريال دعا عليك وخلاك علك بحلوج الناس الى فلان قص علينا وفلان الله يجازيه

عموما اقول رووووووووووح والأ لب داعي لك
وربي يوفقك

سعود ناصر
18-12-2007, 03:28 PM
جزاك الله خير واعتقد ان الاسعار ايضاً في المناطق الدول الخليج الأخرى سترتفع مثلاً الاحساء قريبة من قطر واسعار الأراضي هناك مازلت في متناول اليد حيث تبدأ من ثلاثين ألف ريال واعتقد انا اهل قطر وابوظبي سيقبلون وبكثافة على شراء الأراضي في الاحساء والدمام والخبر

Thamer_Qat
18-12-2007, 03:43 PM
كلام جميل ويذكرنا بالبورصه قبل قرار دخول الأجانب ب25%
ارتفعت الأسعار وكثرت السلفيات لكل من هب ودب ولعبت البنوك لعبتها في التسهيلات وأعادة جدولة السلفيات

وصارت النكسه

و الين مانزلت الأسهم ووصار سعرها مقبول للمستثمر الخليجي والأجنبي

من قال لك اخي الكريم ان التاجر الخليجي ملهوف على سوق قطر؟

ياخوي صرنا الأغلى في المنطقه من اجارات وسلع وعقارات
وماعندنا ذيك القوه الشرائيه مثل باقي الدول
يعني ما في ذاك الشي اللي يجذب بصراحه

ركود وغلاء فاحش.

بس يمكن بعض التجار الأذكياء من دول المنطقه راح يستغل بعض الفرص مثل المقاولات مواد بناء ومطاعم وامور تتعلق بالسياحه اللي فعلا نفتقر لها من جزرمهيئه ومدن العاب مائيه وحديثه (خذ دبي والبحرين على سبيل المثال لا الحصر)

مجرد رأي وشكرا

Mr Brox
18-12-2007, 03:55 PM
موضوعك هام يالغالي وأحييك عليه .. بس لاحظ وشوف ان وايد اطلعوا على الموضوع لكن قلة اللي علقوا ..
الناس مشغولة بالديون وتسديدها من قبل الدولة ..

jassim-5
18-12-2007, 04:09 PM
شكرا على الكلام واتمنى من كل مواطن ان يستفيد من هذه الفرصه (معدنك اصلي الله يوفق ):thumbup:

شامخ قطر
19-12-2007, 01:58 AM
بارك الله فيك وشكرا على النصيحة

اعمار
19-12-2007, 05:17 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كل عام وانتم وبخير .............ومن العايدين الفايزين انشالله

اشكر اخي العزيز اولا في طرحه الموضوع وثانيا في غيرته على ابناء وطنه واللتي قل مانجدها في هذه الايام و ماتقدمت به اخي العزيز هي صفه من صفات المؤمن ..عَنْ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ . (رواه البخاري ومسلم) .

.. ولكن عندي مداخله بسيطه ..اخواني واخواتي انا مع صاحب المشاركه (الخبير العقاري) في عدم التهاون في جلب الرزق .. والدين وصانا على ذلك وكذلك الاحاديث النبويه ..ولكن التجاره هي كما في المثل العام والشعبي المتداول((التجاره شطاره)) ...وغيرها من الامثال .. لا اريد ان اطيل في الموضوع الاتفاقيه اللتي تم التوقيع عليها من مجلس التعاون الخليجي لا ادري لماذا نطبل لها كثيرا وانا وغيري لا نجد فيها جديد فالسوق دخل فيه من دخل وخرج من خرج !!!! قد نكون سوق مغري وذلك كان في السابق 2002 اما اليوم فاصبحنا الاغلى في كل شي مقارنه ب الاسواق المجاوره هذا بخصوص العقار وما تعلق فيه وعندي ادله كثيره ولكن ليس هذا المحور..... المحور هو الامور التجاريه والانشطه التجاريه ..الدخول لاي نشاط تجاري لمجرد الدخول ابدا غير مجدي واقولها واتحمل المسوليه كامله ,,فمعظم الانشطه التجاريه بعد اختيار النشاط تذهب لبيوت خبره لعمل دراسه من الالف الى الياء ولكن في اخر الدراسه تجد بيان وهو ان الشركه اللتي قامت بالدراسه لا تتحمل نجاح المشروع من فشله ,,,,,,وهو بعد الدراسه والخبره المستفيضه ..فما بالك بمن لا يملك اي خبره في ذلك النشاط ..... لاني اخاف من نقطه وهي مهمه جدا الا وهي رمي كل شيء على الاجنبي واللذي قد يتصرف بالسجل كيف ما يشاء ويذهب هو وتبقى انت ولا تدري بعدها ((وش لك وش عليك)) هذا يطلبك وذاك متسلف منه ,, وكثير من القصص اصحابها هم ضحايا الدخول العشوائي في التجاره ... ولكن ساورد عليكم بعض المصاريف الاساسيه هذا في حال ماكنت تملك الخبره والجاهزيه واعددت العده لذلك النشاط ......
اولا : مصاريف السجل هناك المصاريف اللتي قد تكلفك اكثر من 10000 ريال رسوم وزاره الاقتصاد والعدل والبلديه..
ثانيا: يتطلب فتح السجل عقد ايجار واللذي قد يشترط عليك ايجار لايقل عن سنتان لان معظم اصحاب العقارات على علم ان الايجارات في النازل فمن الصعب ان تجد السنوي وان وجدت فانت محظوظ وعموما ايجار اقل محل من 8000-10000 .
ثالثا : اللوحه والمطبوعات والوسائل الاعلانيه اقل شي 10000.
رابعا :النشاط سيتطلب منك عماله+وموظفين ((يعني عندك رواتب+سكن+فييز+اقامه+معيشه)
خامسا:- معظم الانشطه موجود في قطر وصدقوني كثير من النشاطات تقفل لارتفاع المصاريف وضعف الهامش الربحي .
واخيرا اتمنى لكم التوفيق و انا حاضر لاي سوال او اي استفسار تقبلو تحياتي .,,

Le7dan-Qatar
19-12-2007, 10:35 AM
وانت بخير وصحه وعافيه

وخير الكلام ماقل ودل

وصدقوني كثير من النشاطات تقفل لارتفاع المصاريف وضعف الهامش الربحي

مالي ومال الناس
12-03-2008, 08:50 AM
كثر الله من امثالك يالخبير العقاري ..وفعلا نصائح من ذوي العقول الفاهمه التي تهمهم مصلحة ابناء وطنهم الغالي ... ونحن في امس الحاجه الى مثل هذه النصائح والمقالات التي تشجع الشاب القطري على الخوض في الانشطه الاخرى في مجال التجارة في وطنه ولانستغني عن توجيهات امثالكم لمن يجهل المسار التجاري المتنوع

k__
12-03-2008, 08:56 AM
جزاك الله خير إخوي

Orion-Belt
12-03-2008, 01:44 PM
لو موظف الحكومه او اي موظف في اي جهة اشغل نفسه بالعمل التجاري بجانب عمله الأساسي، كيف راح يكون كفء في عمله، ووين بيلاقي وقت يراكض لمصالحه وتجارته؟
الن يضطر الى متابعة تجارته والاستئذان من العمل لتخليص معاملات ومسائل أخرى ضروريه لكي ينجح في تجارته....
الن يصبح في النهايه مقصر في واجبه وشغله اللي اصلا مدفوع له مقابل اعطاء كل ما لديه من طاقات في العمل!!!! اليس هذا تقصير في الواجبات تجاه الدين والوطن والمواطن؟

ارجو تصحيحي اذا كنت مخطىء....

فاكس727
12-03-2008, 02:02 PM
بااااارك الله فيك

القارمن
12-03-2008, 03:22 PM
بارك الله فيك اخوي
وتسلم على نواياك الطيبه

بس

عطني مشروع مربح في زمن الغلا وله ربح اكيد وبراس مال مقدور عليه ... اذا الواحد يالله يالله يكفيه راتبه لاخر الشهر ... وذا اجار الباب وصل 10000 لا ولازم خلو يوصل 100 الف وفوق

اخوي

مع تقديري لك ولنيتك عنوانك كان مفروض يكون ( نصيحه لكل تاجر قطري ....)

لاداعي
12-03-2008, 04:12 PM
جزاك الله خير

ريم قطر
12-03-2008, 04:26 PM
جزاك الله خير اخوي على هالنصيحه

LaW
12-03-2008, 04:56 PM
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه..

قليل من يدلي بالنصائح المجانية خصوصاً بهذا الجانب ..شكراً لك

الشمال-1
15-03-2008, 08:19 AM
صبحكم الله بالخير
جزاك الله الف خير. والله يوفق الجميع

الريان
15-03-2008, 11:56 AM
بيض الله وجهك يالخبير على النصيحه

وهذا يدل على معدنك الاصيل

تايد
15-03-2008, 11:49 PM
ستبقى نصائح عالقه في اذهاننا

كانت واضحه ومباشره ..

نفتقر الى هكذا نصائح عمليه

الخبير العقاري

بوركت وجزاك الله في كل حرف حسنه

$...المبارك...$
16-03-2008, 07:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
كل عام وانتم وبخير .............ومن العايدين الفايزين انشالله

اشكر اخي العزيز اولا في طرحه الموضوع وثانيا في غيرته على ابناء وطنه واللتي قل مانجدها في هذه الايام و ماتقدمت به اخي العزيز هي صفه من صفات المؤمن ..عَنْ أَبِي حَمْزَةَ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ . (رواه البخاري ومسلم) .

.. ولكن عندي مداخله بسيطه ..اخواني واخواتي انا مع صاحب المشاركه (الخبير العقاري) في عدم التهاون في جلب الرزق .. والدين وصانا على ذلك وكذلك الاحاديث النبويه ..ولكن التجاره هي كما في المثل العام والشعبي المتداول((التجاره شطاره)) ...وغيرها من الامثال .. لا اريد ان اطيل في الموضوع الاتفاقيه اللتي تم التوقيع عليها من مجلس التعاون الخليجي لا ادري لماذا نطبل لها كثيرا وانا وغيري لا نجد فيها جديد فالسوق دخل فيه من دخل وخرج من خرج !!!! قد نكون سوق مغري وذلك كان في السابق 2002 اما اليوم فاصبحنا الاغلى في كل شي مقارنه ب الاسواق المجاوره هذا بخصوص العقار وما تعلق فيه وعندي ادله كثيره ولكن ليس هذا المحور..... المحور هو الامور التجاريه والانشطه التجاريه ..الدخول لاي نشاط تجاري لمجرد الدخول ابدا غير مجدي واقولها واتحمل المسوليه كامله ,,فمعظم الانشطه التجاريه بعد اختيار النشاط تذهب لبيوت خبره لعمل دراسه من الالف الى الياء ولكن في اخر الدراسه تجد بيان وهو ان الشركه اللتي قامت بالدراسه لا تتحمل نجاح المشروع من فشله ,,,,,,وهو بعد الدراسه والخبره المستفيضه ..فما بالك بمن لا يملك اي خبره في ذلك النشاط ..... لاني اخاف من نقطه وهي مهمه جدا الا وهي رمي كل شيء على الاجنبي واللذي قد يتصرف بالسجل كيف ما يشاء ويذهب هو وتبقى انت ولا تدري بعدها ((وش لك وش عليك)) هذا يطلبك وذاك متسلف منه ,, وكثير من القصص اصحابها هم ضحايا الدخول العشوائي في التجاره ... ولكن ساورد عليكم بعض المصاريف الاساسيه هذا في حال ماكنت تملك الخبره والجاهزيه واعددت العده لذلك النشاط ......
اولا : مصاريف السجل هناك المصاريف اللتي قد تكلفك اكثر من 10000 ريال رسوم وزاره الاقتصاد والعدل والبلديه..
ثانيا: يتطلب فتح السجل عقد ايجار واللذي قد يشترط عليك ايجار لايقل عن سنتان لان معظم اصحاب العقارات على علم ان الايجارات في النازل فمن الصعب ان تجد السنوي وان وجدت فانت محظوظ وعموما ايجار اقل محل من 8000-10000 .
ثالثا : اللوحه والمطبوعات والوسائل الاعلانيه اقل شي 10000.
رابعا :النشاط سيتطلب منك عماله+وموظفين ((يعني عندك رواتب+سكن+فييز+اقامه+معيشه)
خامسا:- معظم الانشطه موجود في قطر وصدقوني كثير من النشاطات تقفل لارتفاع المصاريف وضعف الهامش الربحي .
واخيرا اتمنى لكم التوفيق و انا حاضر لاي سوال او اي استفسار تقبلو تحياتي .,,


يعطيك ألف عافية على التوضيح.

الشيخ عندك فكرة عن الإستثمار العقاري لو حبيت اشتري عقار في المملكة السعودية بسعر معقول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل تفضل ذلك وهل هناك فرص حلوه؟؟؟

شكراً للمداخلة وكلامك منطقي جداً

محمد2
20-03-2008, 10:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة إلى أبناء وبنات وطني قبل فوات الآوان.

الكل يعلم أنه بدأ العد التنازلي لفتح السوق الخليجية والكل يعلم أن قطر هي الأولى لهذه الأعوام في الانفتاح الاقتصادي ولا شك أن الاقتصاد ا لقطري قد شهد تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة وخصوصا الخمس سنوات التي خلت. وإن دل ذلك على شيء فهو نتيجة انفتاح الدولة على كثير من الأسواق العالمية والخدمات التي تؤديها في مختلف القطاعات وانضمامها إلى منظمة التجارة العالمية والتعاقدات التي تمت مع مستوردي الغاز القطري الذي أصبح يشكل ثاني احتياطي في العالم من حيث وفرته وكثرته.

وهناك مكونات رئيسية ساهمت إلى حد كبير في تطوير الاقتصاد القطري ورفع ميزانية قطر واستثماراتها إلى أرقام لم تصل إليها ميزانيات دول عديدة في العالم خصوصا في وطننا العربي. وتشكل هذه المكونات الناتج المحلي القطري من صناعات تحويلية ومنتجات نفطية ساهمت في تطور مراحل النمو الاقتصادي في السنوات الأخيرة.

وتنتظر أوساط المستثمرين ورجال الأعمال القطريين إقرار حزمة قوانين وتشريعات اقتصادية جديدة كانت وزارة المالية قد أنجزتها مؤخراً وتهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار في دولة قطر ومواكبة التحولات والمستجدات الاقتصادية العالمية والتي تسعى أساساً إلى إيجاد نظام اقتصادي دولي يعتمد على القوانين والإجراءات.
والقوانين الاقتصادية الجديدة المعروضة حالياً أمام مجلس الوزراء القطري تشمل القانون التجاري، وقانون الشركات، وقانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة، وقانون المعاملات التجارية، وقانون حماية الملكية الفكرية، وقانون براءات الاختراع، وقانون الوكالات التجارية، بالإضافة إلى قوانين أخرى متعلقة بسوق الأسهم المحلية والخصخصة.

ومع فتح السوق الخليجية والذي لم يمضي عليه إلا أيام فأن هناك من هو متلهف على السوق القطري وخصوصاً بعد التحرر في التجارة وفتح الأنشطة دون أي قيود فبعد أيام يحق لأي خليجي فتح سجل تجاري مستقل باسمه دون الشراكة أو الرجوع إلى المواطن القطري فالكل يعلم أن هناك من ينتظر هذا اليوم من إخواننا في الدول المجاورة وخصوصاً المدن القريبة وهؤلاء لاشك سيكون لهم ألأثر الكبير في تنويع الأنشطة التجارية وخصوصاً أن قطر لديها القدرة الهائلة على تقبل أي أنشطة جديدة مع فتح المنافسة مع أن ذلك سيزيد في سعر العقار سوى التجاري أو السكني من قبل هؤلاء هذا من جانب وأما الجانب الأخر وهو ما دعاني لتوجيه النصيحة لإخواني وأخواتي من أبناء هذا البلد فكم نرى من العاملين من المقيمين الذي يملكون ثروات طائلة بفضل خيرات قطر وأهل قطر وذلك بمقابل رمزي أو بدون مقابل وهذا ليس عليه اعتراض من قبلي أنا شخصياً لان ذلك باب رزق يسوقه الله لمن يشاء إلا أن ما اعنيه في هذا المقال هو عدم الكسل والتهاون في خيرات هذا البلد المعطاء ولله الحمد فالقطري والقطري هم أولى الناس بخيرات بلادهم بالدرجة الأولى إلا أن الكسل وعدم التفكير وحب الراحة والسفر جعل البعض ليس له من المصادر سوى الراتب المحدد قبيل العمل الحكومي مع الارتفاع في جميع الأسعار والتي تأكل الأخضر واليابس ومن هذا الباب أقدم نصيحة إلى كل قطري وقطرية على أرض هذا البلد بالإسراع بفتح أنشطة تجارية متنوعة ويسمح للموظف بفتح سجل شركة مع الأبناء أو الأصدقاء أو مع المقيمين المهم أن يكون هناك دخل أخر غير المرتب الحكومي وأتمنى أن يكون عند كل مواطن ومواطنة سجل تجاري يزاول فيه نشاط معين مع الإشراف وليس هناك حرج من الاستفادة من أصحاب الخبرات في مجال التجارة العامة أو الفردية كالمؤسسات الخاصة مثلاً فالركود وعدم التفكير في المستقبل والاستفادة من هذه الفرصة من خيرات بلادنا أنا اعتبر ذلك رضوخ للكسل والنبي صلي صلى الله عليه وسلم يقول المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف فلماذا لا نكون أقوياء في ونستفيد من هذه الطفرة التي يترقبها غيرنا على أحر من الجمر وخصوصاً ممن يسعى للربحية فقط دون رأفة أو رحمة بأبناء الوطن إخوتي أخواتي لديكم فرصة في البدء في فتح سجلات تجارية واختيار أنشطة معينة مع الاستفادة من أصحاب الخبرات ويمكن للجوء إلى المكاتب التي تعمل دراسات جدوى بعد تحديد نوعية النشاط المرغوب فيه حيث ان هذه المكاتب تقوم بدراسة المشروع قبل البدء فيه والبحث دور الأنشطة المشابهة .


ويمكن اللجوء أيضاً للتجار المشهود لهم بالبنان وصدق النية والذين يسعدون بسعادة الأخريين وقليل ماهم؟ والله المستعان


كما أتمنى من الإخوة المقيمين أصحاب الخبرات الاستفادة من إخوانهم القطريين في فتح أنشطة تخدم الطرفين بالشراكة أو بالعمل الذي بالتأكيد سيخدم الطرفين قبل أن يأتي من لايراعي مواطن ولا مقيم وهاهم يقرعون الأبواب من الآن قبل العمل الاتفاقية الخليجية .



أتمنى أن هذا المقال يحوز على رضاكم وهي نصيحة أقدمها لكل من هو على أرض هذا الوطن


أخوكم الخبير

كلامك حلو ومنطقي . بس السؤال اللي يفرض نفسة:
( اشلون هذا الشخص الموظف يقدر يوازن بين عملة الحكومي وبين تجارتة . هل من المعقول يقدر هذا الموظف يخرج من عملة على ألأقل كل يومين ساعة فقط من عملة لمراقبة تجارتة في ظل القوانين الصارمة التي تمنع خروج الموظف من عملة . ام يقدم استقالتة ليتفرغ لتجارتة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
انا معاك خوي . بتقول لي عندك الفترة المسائية ( اذا الموظف يخرج من عملة الساعة 3 العصر وعلى ما يوصل بيتة ويتغدى ويرتاح تكون الساعة 5 . يعني النهار بطوله راح . وانا اشوف هنا ان الدولة تعطي امتيازات ورواتب مغرية وعالية وعلاوات مرتفعه حتى ما يفكر الموظف يلجأ الى عمل تجاري سواء بنفسة او مع شريك معة ( لأن هذا يؤثر على عمله وانتاجية في العمل . خصوصا في ايامنا هذة زمن الضبط والربط والمحاسبة على الحضور وألأنصراف). مثل ألأطباء وألأستشاريين اللي في مستشفى حمد

الدوحه 2007
21-03-2008, 05:10 PM
بارك الله فيك وشكرا على النصيحه !!!