المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تراجع نهم الشراء في بورصةالدوحة يقلص المكاسب



مغروور قطر
25-12-2007, 05:26 PM
هاشم سعيد: السوق هادئة
تراجع نهم الشراء في بورصةالدوحة يقلص المكاسب


السوق ينتظر إشارات أقوى
سهم العقارية يستمر
المصرف يقترض 300 مليون دولار





دبي-رشيد بودراعي

تراجع نهم الشراء في الأسهم القطرية يوم الثلاثاء 25-12-2007 لكن سوق الدوحة تماسكت وحافظت على مكاسب ضعيفة بأقل من خمس نقاط، بفعل عمليات جني أرباح طالت بعض الأسهم التي حققت ارتفاعات قوية يوم أمس.

وجاء أغلب الدعم من قطاع التأمين الذي أضاف أكثر من 134 نقطة في ظل الإقبال المستمر على أسهم شركاته التي تتوقع تقديرات أن تتحسن نتائجها مقارنة مع السنة الماضية، بينما ضغطت أسهم قطاع الصناعة على المكاسب العامة بعد أن خسرت 30 نقطة.

وبنهاية التداولات أقفل المؤشر مرتفعا بسنبة 0.05% عند مستوى 9643 نقطة وبلغ حجم التداولات 10.7 ملايين سهم، متراجعا بحوالى7 ملايين سهم عن يوم أمس وانخفضت قيمة التداول بنحو 190 مليون إلى 528 مليون سهم من 8278 صفقة وتراجعت أسهم 15 شركة وأغلقت 4 أسهم على ثبات مقابل ارتفاع 20 سهما.


السوق ينتظر إشارات أقوى

وقال مدير شركة قطر للأوراق المالية هاشم سعيد لقناة "العربية" أن السوق ركنت إلى الهدوء والاستقرار بعد الارتفاع الذي شهدتها أمس، مدفوعا بعمليات شراء قوية"، مضيفا أن المستثمرين تريثوا اليوم وأحجم الكثير منهم عن البيع مفضلا الاحتفاظ بأسهمه.

وقال "إن السوق تراجعت عن أحجام وقيم التداول التي سجلتها أمس لغياب أي أمر خاص، مثلما حصل في تداولات أمس؛ حيث تمت صفقة بأكثر من 10 ملايين ريال".

وبرأي هشام سعيد فإن المستثمرين لا يزالون متعطشين لأخبار وإشارات واضحة وأقوى توجه للسوق في هذا الموسم الذي يكون في الغالب مثيرا للسيولة، التي تبحث عن المشاركة في أرباح الشركات.


سهم العقارية يستمر

ولليوم الثاني على التوالي تصدر سهم العقارية التداولات وسجل ارتفاعا بنسبة 5.15% وحجم تداول بلغ مليون سهم، وذلك في إقبال لم تستطع السوق أن تقدم له تفسيرات.

واستمر"قطر وعمان للاستثمار" بالانهيار، وفضل حملة هذا السهم التخلص منه بأحجام كبيرة بلغت 1.3 مليون سهم ليسجل تراجعا بنسبة 3.74% إلى أقل من 18ريالا، بعد أن لامس حاجز 35 ريالا في أول يوم من إدراجه قبل أسبوعين.

وقدمت بعض أسهم بعض المصارف الدعم للمؤشر العام مثل سهم "التجاري" الذي ارتفع بنسبة 0.06% في تفاعل إيجابي مع إعلان إدارة المصرف عن استكمالها لصفقة رفع حصتها إلى 34.7% في رأس مال البنك العربي المتحد الإماراتي.

وقفز سهم "المصرف" بنسبة 0.39% رغم إعلان إدارة البنك عن توقيع اتفاقية مرابحة مشتركة بمبلغ 300 مليون دولار لمدة أقصاها 12 شهر بتمويل من بنك "إيه بي إن أمرو" وبنك "ستاندرد تشارترد" ضمن خطة لإدارة الأصول والديون بالمصرف.

وبعد أن نفى أنباء عن قرب افتتاحه فرعا في سلطنة عمان تراجع سهم "الوطني" بنسبة 0.67%، كما سجل سهم"بنك الريان" هو الآخر تراجعا بنسبة 0.83% ليحد من مكاسب قطاع المصارف الأقوى بين قطاعات سوق الدوحة للأوراق المالية.

وفيما يشبه لعبة تغيير المواقع، أقبل المستثمرون على شراء سهم "الخليج للمخازن" مما رفعه بنسبة 7.31%، رغم أنه لم تصدر أية أنباء عن الشركة التي كانت قد حصلت قبل أسابيع على قطع أراضي من الحكومة القطرية لتوسيع طاقتها.

ولا تزال شركات التأمين تبلي البلاء الحسن متأثرة إيجابيا بالتوقيعات عن انخفاض حجم التعويضات وتقلص المطالبات من المؤمنين، وكان سهم الخليج للتأمين أكبر الرابحين في هذا القطاع مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.37%.


المصرف يقترض 300 مليون دولار

وفي أخبار شركات سوق الدوحة قال مصرف قطر الإسلامي أكبر البنوك الإسلامية في البلاد من حيث القيمة السوقية "إنه جمع 300 مليون دولار في صورة قرض مصرفي إسلامي وإنه سيبيع صكوكا العام المقبل".

وأضاف البنك في بيان نشر على موقع سوق الدوحة للأوراق المالية على شبكة الإنترنت أن بنكي "ستاندرد تشارترد" و"ايه.بي.ان امرو" مولا القرض مناصفة بنظام المرابحة لأجل 12 شهرا.

وتابع أنه بالإضافة لعملية المرابحة فسيرتب البنكان أيضا إصدار صكوك للمصرف الإسلامي في عام 2008، وسيتم استخدام جزء من حصيلة هذه الصكوك في سداد قيمة تمويل المرابحة.

وذكر المصرف القطري أنه قام في الشهر الماضي بإطلاق عملية تسويق صكوك مشاركة.