المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قرار وزاري باعتماد مواصفات قطر للإنشاء والبناء



عزوز المضارب
27-12-2007, 03:20 AM
قرار وزاري باعتماد مواصفات قطر للإنشاء والبناء

د. الكواري: تعالج كافة المراحل من فحص التربة إلي التشطيبات

الدوحة الراية:


في إطار جهود الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس صدر قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم 155 لسنة 2007 باعتماد مواصفات قطر الوطنية للإنشاء والبناء كلائحة فنية ملزمة لجميع القطاعات العاملة في مواد البناء والانشاء المختلفة خاصة المصانع المنتجة للمواد الانشائية مثل الخرسانة الجاهزة والوحدات الخرسانية الجاهزة والطابوق والانترلوك والبلاط بجميع أنواعه والرمال والدفان والاسفلت والاحجار المستخدمة في المباني والطرق والمواد العازلة والاصباغ والديكورات الداخلية والخارجية كما تشمل أيضا أعمال المقاولات والاستشاريين العاملين في مجالات المباني والطرق والصرف الصحي وسيبدأ تطبيق هذه المواصفات الزاميا اعتبارا من 1-1-2008.

وتجدر الاشارة الي ان هذه المواصفات سوف تطبق علي جميع مشاريع الدولة سواء الحكومية أو الخاصة ورغبة في التيسير والتسهيل علي المتعاملين مع هذه المواصفات فقد حرصت الهيئة علي إعداد هذه المواصفات علي قرص مدمج CD وبتقنية عالية الجودة للحصول علي المعلومات الفنية بطريق سريعة ودقيقة فعند تشغيل هذا القرص تظهر خريطة دولة قطر وبها مجموعة من المشاريع الانشائية الضخمة التي تم تنفيذها في الآونة الأخيرة ثم تظهر بعد ذلك محتويات المواصفات.

وقال د. محمد بن سيف الكواري المدير العام لهيئة المواصفات والمقاييس ان مواصفات قطر الوطنية للانشاء والبناء 2007 (QCS 2007) تعد اللبنة الاساسية في كود البناء القطري وتشمل 28 جزءاً و251 فصلاً وتختص في معالجة فحص التربة وازالة المباني واعمال الطرق والصرف الصحي والتمديدات الكهربائية والمعدات الميكانيكية والكهربائية المستخدمة في عملية الانشاء وانظمة مكافحة الحريق بالاضافة الي أعمال التشطيبات والزجاج والدهان وغيرها.

وأضاف د. الكواري: ان اعداد واعتماد مواصفات قطر الوطنية للانشاء والبناء 2007 يتزامن مع النهضة العمرانية الشاملة التي تشهدها قطر بفضل القيادة الحكيمة والرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وسمو ولي عهده الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما الله واستجابة لتعليمات صادرة من مجلس الوزراء الموقر في هذا الشأن.

وقد جاءت هذه المواصفات متوافقة ومتطابقة مع التشريعات والمواصفات الفنية الدولية وهي مواصفات الايزو الدولية والمواصفات البريطانية والمواصفات الامريكية والتي تعتبر المراجع الاساسية للمواصفات القطرية كما تم اعداد هذه المواصفات بأعلي درجات الجودة الفنية بحيث ترفع العمر الافتراضي للمباني الي حوالي 75 سنة وهي تمثل المتطلبات اللازمة للأمن والسلامة في المباني والطرق كما تحدد افضل الاقتراحات للتصميم المقبول.

وتجدر الاشارة الي انه تم اعداد هذه المواصفات عن طريق فريق عمل تم تشكيله لهذا الغرض من ممثلين عن الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس وهيئة الاشغال العامة.

وأشار د. الكواري الي ان الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس علي ثقة من تجاوب السادة المتعاملين بهذه المواصفات والتي سيبدأ العمل بها اعتبارا من 1-1-2008م وذلك للمحافظة علي الصالح العام للوطن والمواطنين.

كما تود الهيئة الاشارة الي ان من يخالف احكام هذه المواصفات اعتبارا من التاريخ المشار اليه سوف يتعرض للجزاءات القانونية وبصفة خاصة المنصوص عليها في القانون رقم 4 لسنة 1990 بشأن نظام المواصفات والمقاييس والتي تعتزم الهيئة اتخاذ الاجراءات التشريعية لتشديدها لتتلاءم مع أهمية هذه المواصفات.

الناوي
27-12-2007, 05:58 AM
مشكور على النقل
ولكن ماذا عن المباني التي تحت الانشاء قيل 1/1/2008 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟